العالِم السويدي Svante Paabo
العالِم السويدي Svante Paabo 11316
العالِم السويدي Svante Paabo المتخصص في علم الوراثة حصل اليوم على جائزة نوبل في الطب لمساهمته في نظرية التطور. "سفانتو" حقق مهمة شبه مستحيلة ظل يعمل عليها مدة 30 سنة وهي فك الشفرة الجينية لعظام أحد أقارب البشر المنقرضين من حوالي 30,000 سنة وهو إنسان النياندرتال.
تهانينا لعالم الوراثة السويدي سفانتي بابو Svante Pääbo :flag_se::medal: الذي مٌنح اليوم جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 2022 "لاكتشافاته المتعلقة بجينومات أشباه البشر المنقرضة، والتطور البشري".
من خلال أبحاثه الرائدة، تمكن سفانتي بابو من تحقيق شيئًا كان يبدو مستحيلًا وهو تتبع تسلسل جينوم إنسان "نياندرتال"، أحد أقارب البشر المنقرضين في وقتنا الحالي
العالِم السويدي Svante Paabo 1-30
بابو هو السويدي التاسع الذي يحصد جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب. وقد حصل والده، سوني ك. بيريستروم على الجائزة نفسها عام 1982
تمنح الجائزة من قبل جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا في ستوكهولم، #السويد، وقد مُنحت #جائزة_نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب 113 مرة بين عامي 1901 و 2022.
الصورة: Aftonbladet/TT
بحث "سفانتو" أكد أن الإنسان البشري الحديث وإنسان النياندرتال اشتركوا مع سلف ثالث لهما كان يعيش على الأرض منذ 600,000 سنة وانقرض.
نظرية التطور ليست مجرد حقيقة علمية لا شك فيها. بل هي من أجمل الحقائق في الوجود. كل الكائنات الحية تتشارك في الجينات.. وكل الكائنات بداية من الحشرات أو الطيور أو الثدييات تطورت وتتطور وستظل في تطور دائم إلى الأبد. لسنا آلات نزلت من فوق السحاب.. بل كائنات حية تطورت على الأرض.
على بركة الانتخاب الطبيعي والطفرات العشوائية حصل العالم سفتني بيبو على جائزة نوبل بسبب ابحاثه على النوع المنقرضه(النياندرتال)
العالِم السويدي Svante Paabo 1-29
قبل ساعات قليلة تم الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل
 في الفيزيولوجيا والطب لعام 2022 والتي ذهبت لعالم الجينات السويدي "سفانتي بابو Svante Pääbo" من معهد ماكس بلانك، عن "جهوده في دراسة جينومات أشباه البشر والتطور البشري"
جمعية نوبل في معهد كارولينسكا
 قررت اليوم منح
 2022 جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب الى العالم المذكور
 لاكتشافاته المتعلقة بجينومات أشباه البشر المنقرضة والتطور البشري .
 أمضى سفانتي وفريقه 25 عامًا في جمع بقايا الهياكل العظمية لنياندرتال واستخراج أكبر قدر ممكن من الحمض النووي من فكيهم.
 * هذا البحث ، الذي أظهر أن جينات معينة من أصل إنسان نياندرتال ما زالت  محفوظة في جينومات البشر اليوم ،  ما كان يعتبر ذات يوم مستحيلًا ، نظرًا لأن الحمض النووي لإنسان نياندرتال قد تقلص على مدى آلاف السنين إلى أجزاء قصيرة وجب تجميعها مثل جسيمات عملاقة.
 * من خلال بحثه الرائد ، أنجز Svante Pääbo شيئًا يبدو مستحيلًا: تسلسل جينوم إنسان نياندرتال ، أحد أقارب البشر المنقرضين في الوقت الحاضر.  كما قام باكتشاف مثير لإنسان غير معروف سابقًا ، دينيسوفا.  الأهم من ذلك ، وجد Pääbo أيضًا أن نقل الجينات قد حدث من أشباه البشر المنقرضة الآن إلى الإنسان العاقل بعد الهجرة من إفريقيا منذ حوالي 70000 عام.  هذا التدفق القديم للجينات إلى البشر المعاصرين له صلة فسيولوجية اليوم بالانسان المعاصر .
أجرىPääbo 67 عامًا ، دراساته الحائزة على جوائز في ألمانيا في جامعة ميونيخ وفي معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في لايبزيغ.  Pääbo هو ابن Sune Bergstrom ، الحائز على جائزة نوبل في الطب عام 1982.
العالِم السويدي Svante Paabo 1--13
Karolinska Institutet
has today decided to award
the 2022 Nobel Prize in Physiology or Medicine
to svante Pääbo
for his discoveries concerning the genomes of extinct hominins and human evolution
Svante and his team spent 25 years collecting the skeletal remains of Neanderthals and extracting as much DNA as possible from their jaws.
*This research, which showed that certain genes of Neanderthal origin are preserved in the genomes of people today, was once considered impossible, given that Neanderthal DNA on bones has shrivelled up over thousands of years into short fragments that have to be assembled like a gigantic puzzle , and are also heavily contaminated with microbial DNA.
*Through his pioneering research, Svante Pääbo accomplished something seemingly impossible: sequencing the genome of the Neanderthal, an extinct relative of present-day humans. He also made the sensational discovery of a previously unknown hominin, Denisova. Importantly, Pääbo also found that gene transfer had occurred from these now extinct hominins to Homo sapiens following the migration out of Africa around 70,000 years ago. This ancient flow of genes to present-day humans has physiological relevance today, for example affecting how our immune system reacts to infections.