حمى "هالوين" تسيطر على المتاجر البريطانية
عند زيارة أي سوبرماركت في منطقتك ستجد كل ما يخطر ببالك، بدءاً من كيكة شوكولاته مستوحاة من قصة الكونت دراكولا إلى خبز شرير بنكهة الثوم. كيف أصبحت المملكة المتحدة مركزاً للمنتجات اليومية التي تحمل بصمة هذه المناسبة المخيفة؟
حمى "هالوين" تسيطر على المتاجر البريطانية 11471 
كيكة "كولين دودة القز" التي تشتهر بها متاجر "ماركس أند سبنسرز" والملفوفة بأربطة المومياء بمناسبة هالوين (ماركس أند سبينسرز)
في مكان ما، بين قسم المخبوزات وقسم الأجبان في السوبرماركت في منطقتك، هناك قسم يظهر في شهر سبتمبر (أيلول) ويزداد حجمه كل سنة. يمكنكم تسميته غزو نشالي الرفوف. إنه مزين بالقطط السوداء وثمار القرع، وساحرة ربما، ومليء بمنتجات يومية بتوليفة مخيفة، من "خبز الثوم المرعب" الذي يحمل عينين وفماً مذعوراً المعروض في متاجر "ماركس أند سبنسر"، إلى "شوكولاتة الضفدع السامة" في محال موريسونز. لقد جرى طمأنتي بأنها صالحة للأكل. هذا العام، لا تبيع متاجر آلدي نوعاً واحداً من الكعك المخيف، بل نوعين، بينما طرحت محال أزدا (عفوا أزدارررههه [لبث الرعب في قلوبكم]) مجموعة من "كيك الجنيات المخيف اللذيذ". أما متاجر سينزبيريز Sainsbury’s فقد ذهبت إلى ما هو أبعد من ذلك، إذ تبيع "كيكة الكونت دراكولا المتوحش بطعم الشوكولاته".
كشخص عاش طفولته في التسعينيات، سأعترف أن هذا سبب لي صدمة. قبل 30 عاماً، كان أكثر ما يمكن أن يتوقعه المرء بمناسبة هالوين في بريطانيا هو حلقة خاصة تتحدث عن العيد من المسلسل الكوميدي "سابرينا الساحرة المراهقة" Sabrina the Teenage Witch، واقتراح خجول على الأهالي للسماح لك بالخروج لطرق أبواب الجيران والمطالبة بالحلوى. وعندما تسأم والدتك من الطلب، تكون مكافأتك الوحيدة هي كيس صغير من الحلويات الملونة تتناوله وأنت تشاهد التلفزيون. في الوقت نفسه، كانت حلوى هالوين تعني أكياساً قديمة من الجيلاتين العادي، وليس حلة حساء الساحرات بالجبن الحار التي تبيعها محال آلدي. ما الذي حصل؟
تقول لو إيليرتون، مديرة رفيعة في وكالة كانتار Kantar لجمع البيانات "من المحتمل أن عيد هالوين اليوم يحتل المرتبة الثانية بعد أعياد الميلاد من حيث الأهمية لتجار التجزئة... خلال 15 عاماً أو نحو ذلك، تحول الأمر من كونه حدثاً صغيراً يهم حقاً العائلات التي لديها أطفال صغار، إلى احتفال يشمل جميع الأعمار والفئات الديموغرافية". إنها تعتقد أن الإنترنت هو المسؤول جزئياً، موضحة "جعل يوتيوب الثقافة الأميركية جزءاً كبيراً من الحياة اليومية هنا. عندما كنت طفلة، كان عيد هالوين شيئاً ثانوياً للغاية وكان الاحتفال به يأخذ كل هذه الأهمية في أميركا فقط. لكن ذلك تغير بشكل جذري".

كانت سرعة هذا التغيير شديدة. قبل خمس سنوات فقط، أعلنت صحيفة "ذي غارديان" حينها أن عيد هالوين لم "يتجذر بالفعل في بريطانيا"، وهو ادعاء يبدو شبه غريب في عام 2022. وفقاً لشركة "ستاتيستا" لبيانات السوق، بلغ حجم مبيعات منتجات هالوين أكثر من 600 مليون جنيه استرليني (695 مليون دولار) في عام 2021. لتوضيح دلالة هذا الرقم بالشكل الصحيح، في عام 2001 بلغت المبيعات المتعلقة بهالوين 12 مليون جنيه استرليني (14 مليون دولار) فقط. تتناول أبحاث هائلة في مبيعات البقالة أيضاً كميات الطعام التي تصنع بمناسبة هالوين، مما يعني أن الموسم لا يتسبب في قدر كبير من إهدار الطعام كما قد يتخيل المرء.
بمجرد حلول فصل الخريف الآن، تبدأ كل سوبر ماركت تقريباً تجريب منتجاتها الخاصة لمناسبة هالوين، لكن يبدو أن محال "ماركس أند سبنسر" هي ملكة السوق - كيكة "كولين دودة القز" التي تشتهر بها المتاجر والملفوفة بأربطة المومياء هي حقاً شيء من الجودة بحيث يجب أن نعبده كما لو كان إلهاً مقدساً.
كاتي باتينو هي مديرة تطوير المنتج في قسم الأطعمة طويلة الأجل في محال ماركس أند سبنسر، بالتالي المشرفة والمروجة الفعلية للمواد الغذائية المرعبة. بينما تخيلت أن العملية وراء إضفاء طابع هالوين على مشترياتنا تتضمن كل أشكال الحرف التي نعرفها في أدب الرعب، إلا أنها في الواقع بسيطة بشكل ملحوظ، يأخذ مطورو المنتجات السلع الأكثر مبيعاً التي يحبها المشترون، ويمنحونها طابعاً هالوينياً.
تقول محاولة كتم ضحكتها، "لقد أطلقنا هذا العام بيتزا كبيرة مكونة من قطع بيتزا صغيرة مستديرة تشبه مقل العيون أسميناها ’آي وونت بيتزا‘ Eye Want Pizza (أريد بيتزا) [تلاعب في اللفظ حيث العين بالإنجليزية تلفظ مثل أنا]... لدينا أصابع زومبي وهي، كما تعلم عبارة عن كباب من لحم البقر. ولدينا "أصابع الحلومي الجحيمية‘ Hell-oumi fingers [أول أربع أحرف من حلومي بالإنجليزية تشكل كلمة الجحيم] ذات الطعم الرائع. لدينا أيضاً بعض أشكال الشوكولاتة البيضاء اللذيذة المزينة يدوياً وتبدو مثل مقل العيون. إنها تبدو واقعية جداً، إذ يوجد بداخلها كومبوت العليق. عندما تقضمها، يخرج منها سائل العليق الأحمر اللزج. لقد أطلقنا عليهم اسم ’مقل العيون المدماة‘ oozing eyeballs".

إذا تجاوزنا الأمور الدموية، نجد أن هناك توازناً دقيقاً يجب تحقيقه. تقول باتينو، "يتمحور الأمر حول الاستمتاع كثيراً بالمنتج من دون أن يكون بشعاً أو كريهاً للغاية... أعتقد أن العنصر الأصعب هو جعله مناسباً للعائلات". وتضيف أن الخطط الموسمية توضع قبل أكثر من عام من المناسبة، ما يعني أنها وفريقها قد ابتكروا بالفعل الأطباق المروعة التي سنبتلعها في مثل هذا الوقت من العام المقبل.
تشير إيليرتون إلى أننا ندرك جزءاً بسيطاً من حجم هالوين في متاجر التجزئة في بريطانيا، وتقول "كانت المتاجر الكبرى من بين أول الجهات التي أدركت أهميته... لقد جعلت هالوين سوقاً متاحاً وجماهيرياً بطريقة لم يكن كذلك حقاً عندما كان الاحتفال يقتصر على متاجر الأزياء أو تجار التجزئة المتخصصين. وكلما قدمت أشياء مثل الطعام الذي يحمل طابع هالوين، كلما أصبحت المناسبة جزءاً من الروح الوطنية".
على كل حال، فكروا للحظة في غاي فوكس Guy Fawkes المسكين المنسي [شخصية بريطانية من القرن الـ16 تمرد ضد الملك وفشل ويحتفل البريطانيون بإحراق دمية شبيهة به في الخامس من نوفمبر من كل عام ضمن عرض للألعاب النارية]. بفضل عيد هالوين الذي يحتل كل شبر في رفوف المحال، يبدو أن حضور ليلة الألعاب النارية التي تصادف الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) يتقلص أكثر من أي وقت مضى. لكن إيليرتون تقدم تفسيراً لذلك، "أعتقد أنه من الصعب جداً إحياء ذكرى شخص تعرض للشنق والإغراق والتقطيع من خلال تزيين الأطعمة بمناسبة ذلك".

على رغم ذلك، أعتقد أن خللاً أصاب جزءاً ما من ذهنية مطوري المنتجات.
 




 
المصدر:مواقع ألكترونية