كيف ومن أسس نجم شمال افريقيا تاريخ لا يعلم في المدارس


كيف ومن أسس نجم شمال افريقيا تاريخ لا يعلم في المدارس FB_IMG_1621157453624


التهجم على هوية الارض الأصلية للتستر على أيديولوجية القوميبن العرب الوافدة :
لا يكفون على التهجم على تمازيغت بدعوى أنها صناعة فرنسية دليلهم الوحيد على هذا تأسيس بعض الشباب الشمال إفريقي من نخبة أمازيغية لجمعية ثقافية تدعى التجمع الأمازيغي سميت لاحقا بالأكاديمية الأمازيغية تيمنا بمستقبل علمي لها في فرنسا وكأن الأمازيغ كانوا صم بكم حتى ظهرت هذه الأكاديمية في فرنسا !
لكنهم  لا يتجرؤون على أن يتهموا أعضاء الحركة الوطنية بالعمالة أو الخيانة حينما أسسوا نجم شمال افريقيا في فرنسا وكان 85 بالمئة من مؤسسه من منطقة القبائل الذي فجر العمل المسلح فيما بعد، وهو الحزب الذي نادى بالاستقلال عن فرنسا بينما كانت بقيت الاحزاب والتيارات والجمعيات بما فيها جمعية العلماء تنادي بالادماج مع فرنسا .  كما لم نسمع كذلك كلام مشابه عن جمعية العلماء المسلمين التي اسست في الجزائر الفرنسية باعتماد فرنسي ؟ ولما لم يتهموا كذلك المصلحين جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده اللذان اضطرا إلى الفرار إلى العاصمة الفرنسية باريس، وأصدرا هناك جريدة "العروة الوثقى" ؟
و لما لا احد يقول نفس الكلام عن العروبة التي تأسست على يد فرنسا؟
أليست فرنسا من قامت بتأسيس الجامعة الياسوعية في لبنان عام 1875 عن طريق ياسوعيين والتي كانت نواة تعريب الأولى المراونة (طائفة مسيحية) وتأسيس الجمعية العربية على يد مسيحيي لبنان وسوريا هي جمعية سياسية قومية عربية سرية أنشأها مجموعة من الطلاب العرب في باريس عام 1909م. والتي أثرت على الفكر القومي العربي ومهدت للمؤتمر العربي في باريس كذلك عام 1913 وأسهمت في التمهيد للثوره العربيه التي انطلقت في الحجاز عام 1916ضد الخلافة العثامية الاسلامية ؟.
ولا احد من الذين يتهجمون على الاكاديمية البربرية يتحدث كذلك على أن مؤسسي العروبة درسوا في فرنسا ومنهم ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار وزكي الأرسوزي الذين درسوا في المدارس الفرنسية تحت الإنتداب الفرنسي لسوريا واكملوا دراستهم في جامعة السوربون.
و أن فرنسا هي من دعمت العروبة في شمال إفريقياً سواء على المستوى اللغوي أو الإقتصادي أو السياسي، فمثلاً سمت مكاتب البلدية في الدزاير بالمكاتب العربية واضافت اللغة العربية (بطلب من جمعية العلماء المسلمين) كلغة إختيارية واسس مؤرخوها وباحثوها عداوة مع الأمازيغ والأمازيغية أمثال جاك بيرك الذي قال بأن "الفرنسة تتم عن طريق التعريب" و جاك بيرك الذي عمل فيما بعد مشرفاً على معهد اللغة العربية في لبنان! ويعتبر أول من ترجم القرأن إلى الفرنسية والذي عندما خرج المورسكيون في موراكوش يتهمون فرنسا بـِ "الضهير البربري" الوهمي صنعته فرنسا وطبل له العروبيين خرج جاك بيرك قائلاً بأن "فرنسا لا نية لها في بربرستان" واصفاً الأمازيغ بـِ "المتوحشين الطيبيين".
بل حتى أن المجاهد عبد الحميد مهري اعترف أن التعريب في الجزائر بعد الاستقلال فرض علينا من طرف الرئيس الفرنسي ديغول .
ونشير كذلك الى أن فكرة الوطن القومي للعرب كانت فكرة فرنسية فنابليون الثالث أعلن نفسه ملكاً على العرب وكان حلمه تأسيس مملكة عربية من الدزاير إلى مصر بإدارة عبد القادر الجزائري ولكن خسارة نابليون أمام الجيش الروسي حد من أحلامه! ويمكن الإطلاع على كتاب "المملكة المستحيلة - فرنسا وتكوين العالم العربي الحديث" لـِ الكاتب هنري لورنس وكيف كان نابليون الأول من أوائل من كانوا يدعون لـِ "نزعة عربية وطنية" عند حملته على مصر ثم التدخل في الأزمة اللبنانية عام 1860 والدعوة لمملكة عربية في الشام!.
وفرنسا كذلك هي نفسها من قامت عام 1980 بتأسيس معهد العالم العربي القائم على القانون الفرنسي واتفاقية بين فرنسا و18 دولة ، لمذا لا يقول أحد أن العروبة صناعة فرنسية وأن مؤسسي البعث العروبي عملاء لفرنسا وبريطانيا والغرب الذي جند العرب للمحاربة والقضاء على الخلافة العثمانية الاسلامية عن طريق فيروس القومية العربية البعثية في ايطار ما يسمى بالحرب العربية الكبرى ضد العثمانيين ؟ رغم أن هذه الحقيقة موثقة تاريخيا لايختلف فيها اثنان ؟



نجم شمال إفريقيا وتطور فكره الاستقلالي ثانيا تأسيس نجم شمال إفريقيا 1926م وعلقته بالحزب الشيوعي