هل_تعلم؟
أسطورة_السكان_الأوائل_لجبال_جرجرة
هناك أسطورة قديمة متداولة بين أهالي منطقة القبائل حول أصولهم القديمة، حيث أورد هذه الأسطورة المؤرخ #عمار_بوليفة في كتابه #جرجرة_عبر_التاريخ و الأسطورة باختصار تقول أن أول من سكن جبال جرجرة كان #عملاقاً و قد كان لهذا العملاق خمسة أولاد عاديين و كلهم ذكور.
كبر هؤلاء الأولاد و تزوجوا ثم عاشوا منفصلين عن بعضهم بين جبال منطقة القبائل و كل ولد منهم شكّل عائلة ثم جاءت عائلات أخرى و انضمت إلى عائلات هؤلاء الأولاد الخمسة حيث أصبح كل ولد زعيم قبيلة تحمل إسمه و مع انضمام المزيد من العائلات و اتساعها أصبحت هناك خمس قبائل قوية تسكن جبال منطقة القبائل هي نفسها القبائل التي حاربت الرومان و منها ينحدر كل أهالي و سكان منطقة القبائل اليوم.
هذا بالمختصر محتوى الأسطورة و لكن الغريب هو تقاطع بعض مضامين هذه الأسطورة مع التاريخ، فقد ذكر المؤرخ الروماني #أميان_مارسلان في كتابه Res Gestae أن منطقة القبائل في القرن الثالث ميلادي كانت تعرف باسم بلاد القبائل الخمس أو الحلف الخماسي les Quinquegentiens.
هذه القبائل التي شكّلت الحلف الخماسي هي قبيلة #تيندنسيس Tindenses و قبيلة #ماسيسنسيس Massissenses قبيلة #إيسافلنسيس Isaflenses قبيلة #يوباليني Jubaleni و قبيلة #ييسالنسيس Jesalenses من بين هذه القبائل هناك على الأقل اثنتين احتفضتا بنفس الإسم إلى اليوم و هي قبيلة إيسافلنسيس التي يمكن أن نقرأ فيها عرش #إيفليسن الحالي و هناك ماسيسنسيس التي يمكن أن نقرأ فيها إسم #إيمسيسن.
كانت قبائل الحلف الخماسي شديدة العداء للوجود الروماني حتى أن روما لم تستطع الإستحواذ على أراضيها بشكل فعلي مطلقاً و أطلقت إسم جبل الحديد Mont Ferratus على جبال جرجرة، و تعتبر ثورة قبائل الحلف الخماسي في القرن الثالث ميلادي من بين أشرس الثورات المناهضة للوجود الروماني في شمال إفريقيا.

فهل هذا التقاطع بين الأسطورة و التاريخ مجرد صدفة ؟ أم أن الذاكرة الشعبية لبلاد القبائل احتفظت بذكرى القبائل الخمس حيث تعتبر نفسها تنحدر منها مباشرة ؟


أسطورة_السكان_الأوائل_لجبال_جرجرة 3236