قابيل وهابيل


قابيل وهابيل IMG_202110291_045208


قابيل وهابيل هما أول ولدين لآدم وحواء بعد طردهما من جنة عدن في سفر التكوين في الكتاب المقدس. وفقًا للقصة الكتابية ، قتل قايين هابيل لأن الله قبل ذبيحة هابيل لكنه رفض ذبيحة قايين. مع فعل الغيرة هذا ، أصبح قايين القاتل الأول.


قاييل يقتل هابيل


قابيل وهابيل IMG_202110291_045331

   بيتر بول روبنز (المجال العام)           
ذبائح قاييل وهابيل


أحب آدم امرأته حواء فحبلت وولدت قايين. فقالت: بمساعدة الرب ولدت رجلاً. في وقت لاحق أنجبت أخاه هابيل. وكان هابيل يرعى غنمًا وقايين يعمل في الأرض. مع مرور الوقت ، أحضر قايين بعض ثمار الأرض كقربان للرب. واتى هابيل ايضا بتقدمة سمينة من ابكار غنمه. نظر الرب بنعمة إلى هابيل وقربانه ، لكن قايين وقربانه لم ينظر بعين الرضا. (تكوين 4: 1-5)
وصف نص صومي قديم الصراع بين البدو والمزارعين المستقرين الأوائل وربما أثر في قصة كين وابل.
قد تكون قراءة الفصول الافتتاحية من سفر التكوين إشكالية لأن القصص مستمدة من كل من التقاليد الشفوية القديمة والمواد المحررة لاحقًا على مر القرون. يواصل علماء الكتاب المقدس الحديثون محاولة فرز التقاليد والمصادر ومحاولة تحديد موقعها في سياقاتها التاريخية. ومع ذلك ، بصفتنا حديثين ، نحن مهتمون أكثر بمحاولة تحديد ما حدث بالفعل ومحاولة فهم التفاصيل منطقيًا. القدماء لم يفعلوا هذا. كانوا يعرفون كيفية تقدير القصة كقصة ، وعدم ترك الحقائق تعترض طريقهم.
بدأت المشكلة عندما قرر الإخوة تقديم ذبائح لله من كل منتج ، لكن الله لم يقبل سوى ذبائح هابيل. كيف عرف أول رجلين على الأرض أنهما يقدّمان ذبائح لله؟ شريعة موسى ، التي تفصل الذبائح ، لم تكن قد أدخلت بعد. والأكثر إشكالية ، لماذا رفض الله تضحية قايين؟ لم يقدم النص أي سبب. ومع ذلك ، وصف نص سومري قديم الصراع بين البدو والمزارعين المستقرين الأوائل وربما أثر في القصة.


القتل الأول
فغضب قايين جدا ووجهه محزن. فقال الرب لقايين لماذا اغتظت. لماذا وجهك محبط؟ إذا فعلت الصواب ، ألن يتم قبولك؟ ولكن إن لم تفعل الصواب ، فإن الخطيئة تربض على بابك ؛ إنها ترغب في امتلاكك ، لكن عليك أن تحكم عليها. فقال قايين لهابيل أخيه: "لنخرج إلى الحقل". وبينما هم في الحقل ، هاجم قايين أخيه هابيل وقتله. فقال الرب لقايين أين هابيل أخوك؟ أجاب: "لا أعرف". "هل أنا حارس أخي؟" قال الرب: "ماذا فعلت؟ اسمع! إن دم أخيك يصرخ إلي من الأرض. أنت الآن تحت لعنة وطردت من الأرض ، فتحت فمها لتلقي دم أخيك من يدك. اعملوا الأرض ، فلن تعود عليكم محاصيلها. ستكونون تائهًا مضطربًا على الأرض ". فقال قايين للرب: عقابي أكثر مما أتحمله. اليوم أنت تطردني من الأرض ، وسوف أخفي عن حضرتك ، سأكون تائهًا على الأرض ، ومن وجدني سيقتل. أنا." فقال له الرب: "كلا ، كل من قتل قايين ينتقم سبع مرات". ثم وضع الرب علامة على قايين حتى لا يقتله من وجده. (تكوين 4: 5-15)
"هل أنا حارس أخي؟" هو سؤال بلاغي حيث الجواب الواضح هو نعم. إنها استعارة حديثة لمفهوم أن البشر يجب أن يهتموا دائمًا ببعضهم البعض. فيما يتعلق بـ "العلامة على قايين" ، لا يوجد دليل في النص. تربطه بعض الآراء المسيحية التقليدية بـ 666 ، "رقم الوحش" في سفر الرؤيا (13:18).
قابيل و هابيل


قابيل وهابيل IMG_202110291_045310
ذبائح قاييل وهابيل                
نيك طومسون (CC BY-NC-SA)    




قابيل في أرض نود
فخرج قايين من لدن الرب وأقام في أرض نود شرقي عدن. أحب قايين زوجته فحملت وأنجبت أخنوخ. كان قايين حينها يبني مدينة ، وأطلق عليها اسم ابنه أخنوخ. (تكوين 4: 16-18)
ما أحبط المعلقين دائمًا في هذا المقطع هو عندما تزوج قايين من امرأة من أرض نود. من أين أتت هذه المرأة؟ في هذه المرحلة من السرد ، لا يوجد سوى ثلاثة أشخاص على الأرض - آدم وحواء وقايين. هذا هو الوقت الذي نحتاج فيه إلى فهم ما كان مؤلفو هذا النص مهتمين بتحقيقه. التفاصيل تمثل إشكالية بالنسبة لنا ، لكن كان للكتاب قضايا أكبر يجب معالجتها. وبعبارة أخرى ، فإنهم يفكرون في الأمر بصورة أكبر .
"أثمروا واكثروا" (تكوين 9: 1) هي الوصية الأولى للبشر بعد أن خلقهم الله. لكن كيف تم تحقيق ذلك؟ لا توجد سوى امرأة واحدة على الأرض ، حواء. إذا أخذنا حرفيًا ، لتحقيق الوصية ، يجب على أحد أبناء حواء أن يرتكب سفاح القربى مع والدته. لن يسمح الكتاب بذلك أبدًا ؛ لا يوجد سفاح محارم في الأسرة الأولى. ومن ثم ، فقد خلقوا حرفياً امرأة من نود وأدخلوها في السرد لحل المشكلة.


قابيل وهابيل IMG_202110291_045249
عائلة قاييل بيتر اوليفر               


هذا هو نفس السبب وراء رفض الله لتضحية قايين. لا يهم لماذا. من حيث بنية الحبكة السردية ، فإن قتل قايين لأخيه يسكب الدم الأول على الأرض ويمهد الطريق لإدخال الشر وفساد الأرض حتى أرسل الله الطوفان.
يحدد تكوين 4: 17- 26 نسل قايين. هذا عندما يطور البشر فنون الحضارة في تطور المدن والموسيقى والمعادن (العملات والأسلحة). عنف قابيل موروث في الجيل القادم. ثم يقوم تكوين 5 بقائمة المتحدرين من آدم ، مع إبراز الخط الأكثر نبلاً ، من خلال ولادة ابنهم الثالث ، سيث. واختتم بإدخال نوح الذي اعتُبر بارًا في عيني الله (من سلالة آدم).
قابيل وهابيل في التقليد اليهودي والمسيحي
في العهد الجديد ، تضحية يسوع مقارنة بآبل.
في تعليقاتهم على التوراة (كتب موسى) ، علم الحاخامات ضد تنافس الأخوة بين جميع البشر (حيث توجد عدة قصص حول هذا في سفر التكوين.) لقد وفرت الوقت والعزلة للتفكير في الله. وزعموا أيضًا أن هابيل كان متواضعًا أمام الله لكن قايين كان يفتقر إلى هذا التواضع. قايين مرتبط بموضوع النفي من أرض إسرائيل ، عقاب الخطيئة كما تؤكده كتب الأنبياء.
في مقطع من إنجيل متى ، أدان يسوع المسيح الكتبة والفريسيين وتنبأ بآلام أتباعه:
وهكذا يأتي عليك كل الدم الصالح الذي سفك على الأرض ، من دم هابيل الصالح إلى دم زكريا بن بركيا ، الذي قتلته بين الهيكل والمذبح. (23:35).
بحلول الوقت الذي كُتبت فيه الأناجيل في القرن الأول الميلادي ، قيل أن جميع أنبياء إسرائيل قد استشهدوا. في الرسالة إلى العبرانيين في العهد الجديد ، تُقارن ذبيحة المسيح بذبيحة هابيل. ادعى النص أن هابيل ويسوع يشتركان في نفس مفهوم الإيمان بالله ، والذي يفتقر إليه قايين على ما يبدو (عبرانيين 12:24).
قابيل وهابيل في الإسلام
في القرآن ، استُخدمت قصة قابيل وهابيل للتثقيف ضد القتل ونتائجه.[النبي] قل لهم حقيقة قصة ابني آدم: فقدم كل منهما ذبيحة ، فقبلها أحد دون الآخر. قال أحدهما: سأقتلك ، لكن الآخر قال: إن الله لا يقبل إلا تضحية من يهتم به. إذا رفعت يدك لقتلي ، فلن أرفع يدي لأقتلك. أخاف الله. رب العالمين ، وأنا أحب أن تكون مثقلًا بخطاياي وخطاياك وتصبح ساكنًا في النار: هذه هي أجر الأشرار ". لكن روحه دفعته إلى قتل أخيه فقتله وأصبح من الخاسرين. أرسل الله غرابًا ليحطّ الأرض ويريه كيف يغطي جثة أخيه ، فقال: "ويل لي! ما كان بإمكاني أن أكون مثل هذا الغراب وغطيت جثة أخي؟" صار نادمًا ". (سورة 5: 27-31)




قابيل وهابيل IMG_202110291_045229
تصوير إسلامي لقاييل وهابيل  


ادعت التقاليد اللاحقة في الإسلام أن الشيطان هو من دفع قابيل وعلمه كيف يقتل. وروى تقليد آخر أن الإخوة تقاتلوا حول من سيتزوج ابنة آدم وحواء.
 
في الفن والأدب
تم تصوير قابيل وهابيل في أعمال تيتيان وبيتر بول روبنز وويليام بليك. في هاملت وليام شكسبير (سي 1600) ، يمثل كلوديوس وهاملت قابيل وهابيل ، يتنافسان على الحكم. أصبح فيلم John Steinbeck East of Eden (1952) فيلمًا رائجًا. تدور أحداث الرواية بين الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865) والحرب العالمية الأولى (1914-1918) ، مع جيلين من الإخوة ، والثاني توأمان ، آرون وكالب ، قابيل وهابيل على التوالي.
يستمر استخدام قصة قابيل وهابيل في استكشاف أصول العنف الديني. هذا وثيق الصلة بشكل خاص في نموذج التنافس بين الأشقاء. يُعرف النموذج باسم "تنافس البركة". إذا كان ابن واحد فقط (قايين أو هابيل ، إسحاق أو إسماعيل ، عيسو أو يعقوب ، أو رمزياً ، يسوع "ابن الله") يمكن أن يُبارك ويُمنح الشرعية ، فكيف يمكن لنسلهما أن يعيشوا معًا بقبول كامل؟
 
المراجع
نبذة عن الكاتب
ريبيكا دينوفا
ريبيكا دينوفا أستاذة فخرية للمسيحية المبكرة في قسم الدراسات الدينية بجامعة بيتسبرغ. أكملت مؤخرًا كتابًا دراسيًا بعنوان "أصول المسيحية والعهد الجديد" (وايلي بلاكويل)