مقتطف من مقال الهوية الامازيغية للاستاذ و المفكر محمد بودهان
ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻜﺎﺩ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﺮﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ :
ﺭﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺷﻌﺐ ﻳُﻨﻜﺮ ﻫﻮﻳﺘﻪ ﻭﻳﺮﻓﻀﻬﺎ، ﻭﻳﺠﺪ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﺤﺎﻟﻪ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻟﻬﻮﻳﺔ ﻏﻴﺮﻩ، ﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻻ ﻳﻌﺘﺮﻑ ﻟﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ . ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﻮﻥ ﻭﺍﻷﺭﺩﻧﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﺴﻮﺭﻳﻮﻥ ﻭﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﻴﻤﻨﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻮﻥ، ﻗﺪ ﺗﺨﻠّﻮﺍ ﻫﻢ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻦ ﻫﻮﻳﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ، ﻭﺍﻧﺘﺤﻠﻮﺍ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻴﻦ، ﻋﺮﺏ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ، ﻳﻘﺒﻠﻮﻥ ﺑﺎﻧﺘﺴﺎﺏ ﻫﺆﻻﺀ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻋﻜﺲ ﻣﻮﻗﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻧﻬﻢ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺷﻌﺒﺎ ﻏﻴﺮ ﻋﺮﺑﻲ . ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺗﺒﻘﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺼﺮّﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﻋﺮﺏ، ﻭﺃﻥ ﻣﻐﺮﺑﻬﻢ ﻋﺮﺑﻲ ﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻴﻦ ﻻ ﻳﻌﺘﺮﻓﻮﻥ ﻟﻬﻢ ﺑﺬﻟﻚ، ﺣﺎﻟﺔ ﺷﺎﺫﺓ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﺮﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ، ﻛﻤﺎ ﻗﻠﺖ .
ﻭﻣﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺷﺬﻭﺫ ﻭﻓﺮﺍﺩﺓ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻫﺬﻩ، ﻫﻮ ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻜﺘﻔﻮﻥ ﺑﺎﺩﻋﺎﺀ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻭﺇﻧﻜﺎﺭ ﺍﻧﺘﻤﺎﺋﻬﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻭﺍﻧﺘﻬﻰ ﺍﻷﻣﺮ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳُﺮﻓﻘﻮﻥ ﺫﻟﻚ، ﻛﺸﺮﻁ ﻟﺼﺤّﺘﻪ، ﺑﻨﻔﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻭﺗﺤﻘﻴﺮ ﻟﻬﺎ، ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﺷﺰﺭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﺯﺍﻟﻮﺍ ﻣﺘﻤﺴّﻜﻴﻦ ﺑﺎﻧﺘﻤﺎﺋﻬﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻭﻣﻌﺘﺰّﻳﻦ ﺑﻬﻮﻳﺘﻬﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻣﻊ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﻳﻦ ﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ : " ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮﻳﺔ " ﻭ " ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮﻱ " ، ﻗﺎﺻﺪﻳﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﻤﺪﺍ ﺍﻟﻤﺪﻟﻮﻝ ﺍﻟﻘﺪﺣﻲ ﻟﻜﻠﻤﺔ " ﺑﺮﺑﺮﻱ " ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﺘﺨﻠﻒ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺣّﺶ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺤﻀّﺮ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺎﺑﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ، barbare ﻭﻟﻴﺲ berbère ، ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻋّﻮﻥ ﻟﺘﺒﺮﻳﺮ ﺷﺘﻤﻬﻢ ﻟﻸﻣﺎﺯﻳﻎ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻧﻌﺖ " ﺑﺮﺑﺮﻱ ."
ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺑﻤﻔﻬﻮﻡ " ﺍﻟﺘﺤﻮّﻝ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ :"
ﻣﻔﻬﻮﻡ " ﺍﻟﺘﺤﻮّﻝ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ " ، ﺑﻤﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﻭﺍﻟﻬﻮﻳﺎﺗﻲ، ﻳﻌﻄﻴﻨﺎ ﺗﻔﺴﻴﺮﺍ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﺎﺯﻭﺷﻲ ﻛﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﻮّﻟﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻟﺠﻨﺴﻬﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ، ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺤﺴّﻮﻥ ﺑﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺇﻻ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻤﺎﻫﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﺸﺎﺫ ﺃﺧﻼﻗﻴﺎ ﻓﺤﻮﻟﺘﻪ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭﻳﺔ ﻭﻳﺮﻓﻀﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺇﻻ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻤﺎﻫﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺸﺒّﻪ ﺑﻬﺎ . ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻌﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺬﻭﺫ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ ـ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺑﺎﻟﻤﺪﻟﻮﻝ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻟﻠﻔﻆ " ﺟﻨﺲ " ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻭﺍﻟﺸﻌﺐ ـ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻴﺸﻪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ، ﺑﺘﺮﺍ ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ ﻟﻌﻀﻮ ﻫﻮﻳﺘﻬﻢ، ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ، ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﻭﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ، ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺘﺮ ﺍﻟﺠِﺮﺍﺣﻲ ﻟﻌﻀﻮ ﺫﻛﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﺎﺫ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺤﻮّﻝ ﺟﻨﺴﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﺜﻰ، ﻭﻳﻔﻘﺪ ﺭﺟﻮﻟﺘﻪ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻭﺍﻷﺻﻠﻴﺔ ‏( ﺍﻧﻈﺮ ﻣﻮﺿﻮﻉ : ‏« ﺍﻟﺸﺬﻭﺫ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﺗﻄﺎﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ‏» ﺿﻤﻦ ﻛﺘﺎﺏ " ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻟﻠﻤﻐﺮﺏ .("
ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺘﺤﻮّﻝ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﺴّﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻌﺪﺍﺋﻲ ﻟﻠﻤﺘﺤﻮّﻟﻴﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺗﺠﺎﻩ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺘﻬﻢ، ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻳﺮﻓﻀﻮﻧﻬﺎ ﻭﻳُﻨﻜﺮﻭﻥ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺎﻣﻞ ﺁﺧﺮ ـ ﻭﻟﻮ ﺃﻧﻪ ﻳُﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ـ ﻳﺪﻋﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﻳﺆﺩّﻱ ﺇﻟﻴﻪ . ﺇﻧﻪ ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﺮّﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻤﺜّﻠﻪ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ . سنعود لشرح ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ لاحقا



هل حقا كلمة "أمازيغ" و "تامازيغت" من صنع الأكاديمية البربرية؟ و ما هو أصل الكلمة




من هم العرب ؟ ومن اين جاء العرب؟ حقائق ستعلمها لاول مرة !؟




كيف تعرب الأمازيغ في الجزائر و دور فرنسا في التعريب




رسالة لأختي و أخي المستعرب الأمازيغي الجزائري (و الشمال إفريقي عموما)




الإعلامي السعودي العربي القح فهد الشمري يرد على المستعربين الأمازيغ بشمال إفريقيا




هل حقا كلمة "أمازيغ" و "تامازيغت" من صنع الأكاديمية البربرية؟ و ما هو أصل الكلمة




مقتطف من مقال الهوية الامازيغية للاستاذ و المفكر محمد بودهان Eao_ao11