خلال هذا المقال سنكتشف اصل قبيلة أولاد نايل بعيدا عن الأساطير والخرافات الغوغائية باستدلالنا بمصادر ودلائل عالمية من حيث الانتماء الجغرافي والثقافي والعلمي والتاريخي من هم أولاد نايل ؟ ماهو تاريخهم ؟ والى من ينتمون ؟
بقلم ايت كتوت لياس Ait kettout Lyes
‎لم يكن للغزو العربي لعقبة بن نافع ، في منتصف
‎القرن السابع ، تأثير كبير على البلاد ، ولكن الغزو الهلالي الكبير في منتصف القرن الحادي عشر كان له تأثير التعريب التدريجي له.
‎خلال العصر النوميدي ، كانت بوسعادة حوضًا طبيعيًا مخصصًا للصيد ، وكانت هناك بعض الآثار الرومانية في العصر النوميدي.
المدينة محاطة بجبال كردادا ، التي تتكون ولايتها في الأمازيغية من مصطلحين: كير تعني "أقدام" ، ودادا تعني "والدي". هذا الجبل يشكل الحدود الطبيعية للمدينة ويعطيها هذا الجانب من القلعة.
‎تأسست بو سعادة على يد قبائل صنهاجة البربرية . تم تأسيس إجماع مع أولاد نايل ، وهي قبيلة عظيمة زناتة شاوية تعيش في جميع أنحاء منطقة الحظنة والذين سارعوا للعيش في المدينة وتقديم خبراتهم أثناء تأسيس ثقافة البربر في البلاد شاوية .
قامت أغلبية قبائل الزناتية شبه البدوية بتعريب أنفسهم على نحو مماثل ولغوي على اتصال مع مرور قرون مع الأقلية من هلالين التي كانت من ناحية أخرى بربرية ثقافية ، أعطت الأغلبية العربية والهوية العربية الحالية. .
‎حيث ان أولاد نايل الذين هم في منطقة الجلفة ليسوا الهلاليين الذين تحدث عنهم ابن خلدون.
يتفق الجميع على أن أول سكان الجلفة هم أمازيغ، فعلماء الأنثروبولوجيا يحددون تواجدهم إلى حوالي خمسمائة سنة قبل الميلاد، فكل فروع سكان سنجاس وبني وارع تنتمي إلى القبيلة الكبرى للمرغاوة، ويبدو أن هناك تواجدا قصيرا للرومان خلده الكاستليوم مثل الحصن الروماني دوماد والتي بناها الرومان في عام 198 قبل الميلاد تحت سيبتيم سيفير، والذين رحلوا عنها في 230 للميلاد.
تجدر الإشارة إلى أنه في ظل قيادة الامبراطور انطونين الزاهد، قام الرومان بمساعدة من جنود من ألمانيا ووبانوني بشن حرب ضد بدو الجلفة من 144 إلى 152 قبل الميلاد والتي سميت ب''حرب المانش''.
وفي حوالي 704 ه، اعتنق الأهالي الدين الإسلامي وكان ذلك مع وصول الفاتحين، وفي 1049 استقبل سكان الجلفة الهلاليين ثم سليم الذي بعثهم الخليفة الفاطمي المنتصر بسبب عصيان المعز بن باديس منصور بن بولوغين، فيما أبعد وطرد المغراوة والزناتة من المنطقة.
‎هذا الفرع الهلالي المسمى أثبتج والذي ينظم إليه الزغبة (هم الأسلاف من بني هلال والسحاري فرع هلالي لنادر استقر في جبل مشنتل والذي يسمى الآن جبل السحاري) ووفقا لأقاويل البعض وما تداول عن طريق السمع ذكر أنه في القرن السادس عشر أن أحدا يدعى محمد الخرشفي بن عبد الله جاء للاستقرار في المنطقة، واستعار لنفسه لقب سيدي نايل وهو الاسم المرجعي لأولاد نايل.
‎اذ ان عادات أولاد نايل نفسها عادات الجزائريين و هي عادات أمازيغية
‎على فكرة أولاد نايل هم مجموعة من القبائل الامازيغية التي اندرجت تحت إسم أولاد نايل و سيدي نايل جاء من المغرب و يدعي أنه من الأشراف الأدارسة
فحسب السيد عطية مسعودي، تلميذ الإمام الشيخ عبد الحميد بن باديس، قدم المادة اللازمة لإتمام سلسلة الدراسات الخاصة بعلم الأنساب ومن هنا جاء اسم سيدي نايل لأنه تحصل على بركة سيدي أحمد بن يوسف وقد قيل عن أبنائه فيما بعد بأنهم ''أصلهم شرفاء ونايلين الخير''، '' إليك يا نايل قدرة المرابط والوالي، سمعتك ستكون في كل الطرق، وسيكون لأطفالك وجوه جميلة وقلوب أكثر جمالا ''، انتقل سيدي نايل من بعد الجزائر العاصمة إلى الجنوب بالقرب من عين ريتش.
لا بد من القول إن سيدي نايل كان تلميذا لسيدي أحمد بن يوسف الراشدي المتوفي في 931 ه / 1525 م والمدفون في مليانة، إذا فإن سيدي نايل عاش خلال القرن العاشر الهجري، وتوجه بعد ذلك إلى أولاد مختار على حافة واد اللحم، يقول البعض إنه كان متزوجا، فالتقى في طريقه مرابطا آخر وهو سيدي حملة عند أولاد ماضي
غالبية أولاد نائل يتميزون بسمرة شديدة قاتمة مائلة الى السواد و مشبعة بحمرة الأجور و قد ذكر ابن خلدون ان قبيلة زناتة
‎يتميزون بلون سمرة شديدة جدا ( أي لون السمرة القاتمة المائلة الى السواد هي لون رئيسي من ألوان بشرة الأمازيغ الى جانب الشقرة و البياض الناصع طبعا )
نفس القصة التي يرددها مستعربين أولاد نايل بانهم أخوال الرسول ومن الأدارسة فنفس الحكاية مرددة عند قبيلة براعصة بليبيا بانهم احفاد نايل وأنهم من الأدارسة ومن العرب الاقحاح فالحقيقة هي ان جاء فخر الدين نايل والد محمد برعاص من المغرب للحج ، وقد أوضحنا نسبه للأدارسة كما تقدم ، وقد قدم أباه وأمه للحج ثم توفى أبوه فمكثت أمه فى برقة وتزوجها حمد بن حرب، وتربى محمد عنده وضمه لأولاده ، وذكر الباحثون فى ليبيا أن والد محمد برعاص كان قادما من جبل أعلام القريب من طنجة فى مراكش وزوجته تسمى الحاجة طليحة .
وينقسم البراعصة إلى عشائر كبيرة فقد كان نماء البراعصة متزامنا مع نماء باقى بطون الحرابى قبل ستة قرون من الزمان .
في بعض الصور في أسفل المنشور هناك نساء من أولاد
نايل حاملين وشم الزاي الأمازيغي  في جوههم
المصادر :
•Les tribus privilégiées en Algérie dans la première moitié du XIXe siècle [article]
Annales Année 1966 21-1 pp. 44-58
•GEORGES BENSADOU Magistrat Honoraire
(1) R.P. Roger Duvollet.Coll."Afrique du Nord - tome XI p. 87.
in L'Algérianiste n°83 de septembre 1998
•extraits de : 1872 -Arnaud : Histoire des Ouled Nail, de François de Villaret 1995 : Siècles de steppe, Jalons pour l'histoire de Djelfa, du Dr Boudjamaâ Haïchour, chercheur universitaire : Généalogie d’une nation ...
الرابط للمزيد من المعرفة حول هذا الموضوع :
http://histoiremaghreb.blogspot.com/2018/06/9.html?m=1
http://www.berberemultimedia.fr/.../Bertholon_Recherches...

 


[rtl]اصل قبيلة أولاد نايل بعيدا عن الأساطير والخرافات الغوغائية  243
[/rtl]



[rtl]اصل قبيلة أولاد نايل بعيدا عن الأساطير والخرافات الغوغائية  321
[/rtl]



[rtl]اصل قبيلة أولاد نايل بعيدا عن الأساطير والخرافات الغوغائية  416
[/rtl]




اصل قبيلة أولاد نايل بعيدا عن الأساطير والخرافات الغوغائية  612




[rtl]اصل قبيلة أولاد نايل بعيدا عن الأساطير والخرافات الغوغائية  513[/rtl]