الممارسات التعليمية في اللغة الأمازيغية:  دراسة ميدانية
الممارسات التعليمية في اللغة الأمازيغية:  دراسة ميدانية 1-651
الدراسة ( 161 صفحة) من إنجاز الأساتذة:  أكناو فاطمة، أقا كمال، بوزنداك عبد الله، البغدادي امحمد، البركاني بوشرى، خلفي عبد السلام، الصغير مصطفى، الغلب الحسين، يشو بنعيسى.
الدراسة تأتي لتشكل انطلاقة أخرى في مسار تعميق ثقافة التقويم بالمدرسة المغربية، وتكريس مقاربة إدماج اللغة الأمازيغية ضمن المنظومة الوطنية للتربية والتكوين وكذا في مجالات الحياة ذات الأولوية، التي تعد من ضمن المجهودات التي تروم إليها الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وتزويد المسؤولين بمعلومات ومعطيات ميدانية وتوصيات واقتراحات عملية لمساعدتهم على اتخاذ القرارات الملائمة في سبيل الرقي بتدريس اللغة الأمازيغية.
الممارسات التعليمية في اللغة الأمازيغية:  دراسة ميدانية 1-627
والدراسة كذلك من بين أهدافها، تعميق معرفة المختصين بواقع تدريس اللغة الأمازيغية، ورسم صورة واضحة بشأن هذا الواقع، فإنها تتوخى كذلك تعزيز مكانة هذه اللغة بتأهيل مواردها البشرية وإبراز مكامن القوة والضعف في ممارساتهم التعليمية، وبناء معرفة موضوعية عن الممارسات التعليمية لدى أساتذة اللغة الأمازيغية. وعلى غرار الدراستين السابقتين اللتين أنجزهما المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ما بين 2010 و2016.
ومن بين المواضيع التي اعتمدها هذا الكتاب في فصوله الأربعة: الإطار النظري والمفاهيمي للدراسة، المعطيات الكمية للدراسة حول كيفية تنمية استراتيجيات القراءة، المعطيات النوعية للدراسة حول كيفية تنمية استراتيجيات القراءة، وأخيرا قراءة وتفسير نتائج الدراسة في ضوء بعض المتغيرات.

وعتاب مريم

المصدر:مواقع ألكترونية