5 دروس قيمة لأعمال ناجحة مستلهمة من فلسفة اليابان القديمة
5 دروس قيمة لأعمال ناجحة مستلهمة من فلسفة اليابان القديمة 1---219
تأسست أقدم خمس شركات في العالم و التي لا تزال تعمل إلى اليوم في اليابان منذ أكثر من 1000 عام. في هذه المقالة ، سوف نستكشف الأسرار الكامنة وراء بناء شركات دائمة ودروس الأعمال القيمة التي تعلمها لنا ثقافة العمل اليابانية المتوارثة.
اليابان هي موطن لأكثر من 33000 شركة تعمل منذ قرن على الأقل ، وهي تمثل 40٪ من إجمالي الشركات العالمية. في كل عام ، تحتفل أكثر من 1000 شركة بالذكرى المئوية لتأسيسها. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية التعمق في دروس الأعمال القيمة التي يقدموها اليابانيون.
حتى أن هناك مصطلحًا يابانيًا للشركات التي استمرت لأكثر من قرن ، واحتفظت بالملكية داخل نفس العائلة ، واستمرت في العمل في نفس الصناعة.
وهي معروفة باسم شركات "shinise".
إذن ما هو السر وراء بناء علامات تجارية وشركات دائمة؟
وما هي الدروس التجارية الأكثر قيمة التي يمكن أن نتعلمها منهم؟
حسنًا ، إذا كنت تتطلع إلى بناء عمل تجاري سيصمد أمام اختبار الزمن كما سنفعل نحن في أوديولابي ، فانضم إلينا في استكشاف دروس الأعمال القيمة من اليابان القديمة!
إذا كنت لا ترغب في القراءة ، فيمكنك الإستماع لهذا المقال عبر تطبيق أوديولابي للمقالات و ملخصات الكتب الصوتية، إنتقل الى Audiolaby.com و حمل صديقك الداعم.
5 دروس قيمة لأعمال ناجحة مستلهمة من فلسفة اليابان القديمة
الدرس 1 - التركيز على النجاح على المدى الطويل
5 دروس قيمة لأعمال ناجحة مستلهمة من فلسفة اليابان القديمة 1-1047
إذا كان علينا استخدام كلمة واحدة فقط لوصف الشركات اليابانية ، فستكون "مستدامة".
يتفق معظم الناس على أن النمو المستدام يعني تلبية احتياجات اليوم دون تعريض احتياجات الغد للخطر. الفكرة هنا هي أن الاستدامة لا تحدث بين عشية وضحاها بشكل سحري. بدلاً من ذلك ، إنه عمل تراكمي لأجيال عديدة تعمل معًا.
كانت شركات Shinise موجودة منذ فترة طويلة لأنها تثمن شيئين مهمين: التواجد لفترة طويلة والالتزام بالتقاليد.
في معظم الأوقات ، يظل الرئيس التنفيذي لشركة يابانية في منصبه لمدة سنتين إلى أربع سنوات. في هذا الوقت القصير ، تتمثل وظيفته في تلبية توقعات المساهمين.
لكن شركات "شينيز" لا تُدرج أسهمها في السوق العامة. على غرار هذا يكمن السر في كيفية إدارتهم لأعمالهم.
الدرس التجاري القيم هنا هو أن الأرباح قصيرة الأجل ليست الهدف النهائي عندما تخطط للبقاء لأكثر من 100 عام.
كما أنهم يتأكدون من عدم الخروج عن المسار. إنهم يبحثون دائمًا عن توازن بين الأفكار الجديدة والطرق القديمة لفعل الأشياء.
يتفق جميع أصحاب الأعمال اليابانيين على أن كسب المال أمر مهم للبقاء على قيد الحياة. لكنهم لا يحاولون كسب أكبر قدر ممكن من المال في الوقت الحالي.
الأمر الأساسي الذي يريده أصحاب الأعمال اليابانيون هو أن تستمر أعمالهم. يفعلون ذلك من خلال إقامة اتصالات طويلة الأمد مع كل من العملاء والعاملين.
العبارة اليابانية "hosoku nagaku" والتي تعني "نحيفًا وطويلًا" تقول كل شيء عن طريقة التفكير هذه.
الفكرة هنا هي أن الاستقرار بمرور الوقت أهم من التغيير على المدى القصير.
إذا كنت تريد البقاء في الأرجاء لفترة طويلة ، فمن المهم القول بأنه لا يجب عليك محاولة جني أكبر قدر من المال على المدى القصير.
من الضروري إقامة علاقة مع العملاء والبقاء على اتصال معهم لأطول فترة ممكنة.
هذا يعني صنع منتجات عالية الجودة و تدوم. و ذلك من خلال طلب ملاحظات العملاء بشكل دوري ، و منا هنا يمكنهم الاستمرار في تحسين خدماتهم.
تريد مثل هذه الشركات البقاء ليس فقط من أجل عائلاتها وموظفيها ولكن أيضًا من أجل عملائها ، الذين يتوقعون أن يكونوا موجودين لأجيال قادمة.
يبدو أن طول العمر الاستثنائي للشركات اليابانية يشير إلى شيء واحد:
الملاك لديهم أفق زمني أطول بكثير بالإضافة إلى الصبر. هذا أقل شيوعًا بين رواد الأعمال الأمريكيين و الغربيين بشكل عام.
علاوة على ذلك ، لا يُنظر دائمًا إلى المساهمين على أنهم المكون الأساسي للشركات اليابانية. بدلاً من ذلك ، فإنه ما يتم التعامل مع العملاء كأولوية.
ينعكس هذا بشكل جميل في مقولة يابانية شائعة: Ok-yak-u-sama wa kam-i-sama desu. و هذا يعني أن العملاء هم آلهة.
لكن لا يقتصر الأمر على هذا فقط. حيث ترتبط الاستدامة والنجاح على المدى الطويل أيضًا بدرس الأعمال التالي.
الدرس 2 - التقاليد أهم من الأرباح
5 دروس قيمة لأعمال ناجحة مستلهمة من فلسفة اليابان القديمة 1-1048
كانت بعض الشركات اليابانية موجودة منذ فترة طويلة لأن أصحابها يعرفون شيئًا مهمًا للغاية و هو:
في بيئة الأعمال المتغيرة حيث يتم التخلي عن القيم والممارسات التقليدية ، ما يهم هو مدى أهمية الحفاظ على سمعة طيبة في المدينة التي تمارس فيها الشركات اليابانية أعمالها.
بقيت هذه الشركات ريادية في مجالاتها. والأكثر إثارة للإعجاب أنهم فعلوا ذلك عندما كانت اليابان في أسوأ حالاتها الاقتصادية و الإجتماعية، وأصبحت الشركات العالمية الكبرى تشكل تهديدًا أكبر.
لديهم مكانة اجتماعية عالية لأنهم وضعوا التقاليد فوق كسب المال. نعم ، إنهم يصنعون ويبيعون الحرف التقليدية اليابانية. لكنهم أيضًا يؤيدون ويعلمون قيم المنطقة المحلية.
شركات "شينيز" محافظون على التقاليد المحلية. وإذا كنت تريد البقاء في الجوار لفترة طويلة ، فهذا درس تجاري قيم.
يحب الناس في اليابان تقاليدهم ، مما يمنح هذه الشركات موطئ قدم قوي في المنطقة.
تلعب شركات Shinise دورا مهما في الأماكن التي توجد فيها. هناك الكثير من الشركات في شينيز تهتم بالمجتمع بالإضافة إلى الإهتمام بجودة الخدمات المنتجات المقدمة لنفس هذا المجتمع.
3 - الجودة أهم من الكمية
5 دروس قيمة لأعمال ناجحة مستلهمة من فلسفة اليابان القديمة 1--101
تتعرض الشركات لضغوط متزايدة من طرف العملاء في الولايات المتحدة وحول العالم للتحسين. هذا يعني أنهم بحاجة إلى أن يكونوا أكثر انفتاحًا بشأن كيفية أدارة أعمالهم.
يزداد انزعاج الناس أكثر فأكثر لأنهم يضطرون إلى شراء أشياء جديدة كل بضع سنوات. هذا صحيح بشكل خاص في مجال صناعة التكنولوجيا الاستهلاكية.
يتم تصنيع معظم المنتجات اليوم بحيث يتعذر إصلاحها و التي يتم تصنيعها بغاية التلف بمرور الوقت. لهذا السبب ، يريد الناس معرفة كيفية إصلاح الأشياء التي يشترونها.
و لهذا السبب أيضا ، ليس من المستغرب أن يصبح Kintsugi أكثر شعبية في الغرب. كينتسوجي هو فن إصلاح الفخار المكسور وإعطائه حياة جديدة.
مع مرور الأيام ، يكتشف المزيد والمزيد من الناس مدى سوء شراء الأشياء بسرعة وبتكلفة زهيدة. بدأت الشركات والعملاء في التساؤل عما إذا كانت هذه هي الطريقة الصحيحة لفعل الأشياء.
باستخدام هذه الطريقة ، من الآمن أن نقول إن "ثقافة التسوق السريع" تجعلنا أقل احتمالية لاحترام وتثمين منتجات اليوم.
"الجودة أهم من الكمية" هي فلسفة تؤكد على إتقان فعل الأشياء والاهتمام الشديد بالتفاصيل.
تعتقد الشركات اليابانية أنه يجب عليها بذل جهد إضافي للتأكد من أن منتجاتها وخدماتها تكون عالية الجودة. يعتقدون أن هذا سيخلق عملاء مخلصين سيشترون منتجاتهم بدلاً من منتجات المنافسين.
تعتمد هذه الإستراتيجية على فكرة أن صنع منتجات جيدة هو وسيلة جيدة لجعل العملاء يظلون معك. لذلك ، فإن العملاء على استعداد لدفع المزيد والاستمرار في التعامل مع الشركة لسنوات قادمة.
تولي الشركات اليابانية اهتمامًا كبيرًا لكل تفصيل صغير. سواء تعلق الأمر بالطريقة التي يصنعون بها منتجاتهم ، أو جودة المواد التي يستخدمونها ، أو كيف يعاملون عملائهم.
يأتي هذا الاهتمام بالتفاصيل من الرغبة في الحصول على كل شيء بشكل صحيح. وهذا يعني صنع منتجات ليست مفيدة فقط ولكنها أيضًا جميلة وممتعة أثناء الاستخدام.
تعتبر الجودة أكثر أهمية بالنسبة للشركات اليابانية من الكمية لأنها تساعدهم على بناء الثقة مع عملائهم على المدى الطويل.
4 - الأولوية للبساطة الأنيقة
5 دروس قيمة لأعمال ناجحة مستلهمة من فلسفة اليابان القديمة 1--458
شيبوي - Shibui هو أسلوب ياباني تقليدي يركز على الجمال البسيط والأنيق و الهادئ. إنها طريقة تفكير تعني السلام والتوازن والوئام.
Shibui هو مصطلح تجاري يتحدث عن تصميم الشركة وعلامتها التجارية وتجربة العملاء بشكل عام.
عندما يتعلق الأمر بالتصميم ، فإن شيبوي تعني أن تصنع شيئًا بسيطًا ولكن أنيقًا باستخدام مواد طبيعية وتصميمات سلسة. تحاول الشركات في اليابان التأكد من أن منتجاتها تبدو بشكل جميل وتعمل بشكل فعال. لذا ، فإن منتجاتهم جميلة ومفيدة.
تعتبر Shibui جزءًا أساسيًا من شعار الشركة وعبوتها وتسويقها. يجب أن تكون العلامة التجارية بسيطة وأنيقة ، مع التركيز على الجودة وسهولة الاستخدام.
يمنح هذا العميل إحساسًا بالثقة والاعتمادية.
يعد هذا درسًا تجاريًا قيمًا لأن بناء الثقة والاعتمادية بعيدان عن أن يكون تطبيقهما سهلا.
شيبوي هي كلمة يابانية تعني "تجربة العميل". إنه يعني كيف تعامل الأعمال التجارية عملائها. بهذه الطريقة ، تحاول الشركات اليابانية التأكد من أن مكان العمل هادئ ومنتج.
خدمة العملاء ودية وسريعة ولا تزعجك. هذا يجعلك تشعر بالسلام والراحة. يحققون ذلك من خلال الموازنة بين الجمال والأناقة والكفاءة.
5 - يجب أن يوفر التصميم تجربة فريدة في حد ذاته
5 دروس قيمة لأعمال ناجحة مستلهمة من فلسفة اليابان القديمة 1---220
في اليابان ، هناك قول مأثور جميل يسمى "mono no aware" يوضح مدى تقدير الناس للحظات الجميلة التي لا تدوم إلا لفترة قصيرة.
تم العثور على هذه الفكرة في أجزاء عديدة من الثقافة اليابانية ، بما في ذلك منتجاتها ، والتي ليست مفيدة فقط ولكن أيضًا جميلة المظهر.
من الأمثلة الرائعة على كيفية عمل هذه الفلسفة في الحياة الواقعية هو Furoshiki ، وهو قماش تغليف ياباني تقليدي. يتم استخدام المواد الجميلة في صناعة هذه الأقمشة ، والتي يستخدمونها في تغليف الهدايا أو لحمل الأشياء.
من خلال طي Furoshiki إلى شكل معين ، يمكنك صنع قطعة فنية جميلة و التي بإمكانك استخدامها مرارًا وتكرارًا.
لكن حب الجمال هذا لا يقتصر على الأشياء التقليدية فقط. و هذا هو السبب في أن درس الأعمال هذا قيم للغاية.
يمكن استخدام فلسفة "mono no aware" لتصميم حتى المنتجات الحديثة. خذ ، على سبيل المثال ، حقيبة سفر.
مع براعة وتصميم جيدين ، حتى الحقيبة البسيطة يمكن أن تبدو كقطعة فاخرة.
تدرك الشركات اليابانية أنه حتى أصغر التفاصيل يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في الجودة. وفقًا لذلك ، فإنهم يلتزمون بمعايير عالية عندما يتعلق الأمر بالعمل.
وهذا يتطلب التزامًا قويًا بالتميز ، واستعدادًا لبذل جهد إضافي ، وتقدير عميق للجمال والأناقة ، وهي تمثل تجربة فريدة في حد ذاتها.
افكار اخيرة
طول العمر ونجاح شركات Shinise هي تجسيد للأفكار التالية:
التركيز على الاستدامة
التقاليد أهم الأرباح
الجودة أهم من الكمية
هناك أشياء كثيرة يمكن أن يعلمنا إياها التاريخ. وبينما يعرف اليابانيون بالتأكيد ما يفعلونه ، نوصي بتوسيع رؤيتك لتشمل مناطق وثقافات أخرى أيضًا.
أيضًا ، هناك مصدر آخر عالي القيمة نوصي بتجربته.
إنه في الواقع تطبيق أوديولابي. لا غنى عن تطبيق Audiolaby لتحقيق فائدة معرفية على المدى الطويل.



المصدر:مواقع ألكترونية