لماذا يجب إعادة تأهيل اللغة الأمازيغية في تاريخ المغرب الكبير؟
لماذا يجب إعادة تأهيل اللغة الأمازيغية في تاريخ المغرب الكبير؟ 11976
كيف استعارت المستعمرات الفرنسية السابقة التي أصبحت دولًا مستقلة كثيرًا من الحجج من المستعمرين بهدف إضفاء الشرعية على هويتهم الوطنية الجديدة في نظر العالم؟
لماذا يجب إعادة تأهيل اللغة الأمازيغية في تاريخ المغرب الكبير؟ 1-686
في البلدان المغاربية ، على سبيل المثال ، تنقل الكتب المدرسية والبرامج التلفزيونية الوطنية روايات تذكارية تهدف إلى تعزيز شعور المواطنين بالانتماء إلى الأمة من خلال اللجوء إلى رؤية تاريخية لا لبس فيها ومقطوعة. تكرر هذه الخطب الرسمية بلا كلل أنه بعد الفتح العربي في القرن السابع ، كان البربر قد تحولوا على الفور إلى الإسلام السني ، وأن لغتهم لم تكن لتتجاوز المرحلة الشفوية الخاصة بالعادات المحلية. حتى المؤرخون اعترفوا ضمنيًا منذ فترة طويلة أنه في مواجهة اللغة العربية الفاتحة التي احتلت مجال الكتابة ووظائف الاتصال المرموقة ، كان الأمازيغ قد لعب دور لهجة هامشية خالية من الهيبة.
لماذا يجب إعادة تأهيل اللغة الأمازيغية في تاريخ المغرب الكبير؟ 101511
الأمازيغية ، لهجة هامشية خالية من الهيبة؟
ومع ذلك ، فقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن المصادر العربية في العصور الوسطى تبطل هذا الرأي إلى حد كبير. لقد أثبتوا أن تاريخ المغرب الكبير ، من الغزو العربي إلى الإمبراطوريات الأمازيغية ، حدث في إطار ثنائي اللغة بين العرب والأمازيغ ، وأحيانًا بلغة أمازيغية أحادية اللغة. تسمح لنا هذه الدراسات بفهم كيف سار الترويج للغة الأمازيغية كلغة الوعظ جنبًا إلى جنب مع أسلمة اللغة وتعريبها.

بعد الغزو العربي عام 670 ، أدت الثورات الشعبية إلى تشكيل عدة ممالك أمازيغية مستقلة. ساهم هروب بعض قبائل العرب الذين استقروا في المغرب الكبير بشكل كبير في إبطاء تعريب السكان. على الرغم من أن هذه النصوص لم تصلنا ، إلا أن المتخصصين يعتقدون أن انتشار الإسلام كان قائمًا على المصاحف المكتوبة باللغة الأمازيغية. في ظل سلالة الموحدين - وهي حركة دينية أمازيغية تحولت إلى إمبراطورية تحكم المغرب الكبير والأندلس بين منتصف القرنين الثاني عشر والثالث عشر - تمتع الأمازيغ بمكانة لغة مقدسة وكانوا ، على هذا النحو ، يستحقون البث. في الكتابة. (...)

فهرس:
مهدي قويرط ، " البربر في العصور الوسطى. ثقافة لغوية في طور إعادة التكوين" ، حوليات. التاريخ والعلوم الاجتماعية ، 2015 ، العدد 3 ، ص. 577-606.
يمكن الاستماع إلى العمود بالكامل من خلال النقر على الجزء العلوي من الصفحة. التاريخ والاقتصاد والعلوم والفلسفة وتاريخ الفن ... استمع واشترك في مجموعة البودكاست "Le Pourquoi du comment"  ؛ يجيب أفضل الخبراء على جميع الأسئلة التي لا تجرؤ على طرحها.