منشور IRCAM: تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية في المدرسة الابتدائية - أسئلة أساسية
هذا المزيج الذي قدمه مركز البحوث التربوية والبرامج التربوية للأستاذة فاطمة أقناو ، يتضمن سبع دراسات حول تحليل تجربة تدريس اللغة الأمازيغية. 12087
هذا المزيج الذي قدمه مركز البحوث التربوية والبرامج التربوية للأستاذة فاطمة أقناو ، يتضمن سبع دراسات حول تحليل تجربة تدريس اللغة الأمازيغية.
في اللغة العربية ، يتعامل الأستاذ عبد السلام خلفي بشكل عام مع (التصريف البيداغوجي) وفقًا لأربعة جوانب: إدارة التنوع اللغوي ، والمعرفة والقيم ، والنهج التربوي المستخدم وخصائصه ، والوظائف اللغوية فيما يتعلق بالغرض من قوالب النصوص المدرسية. كما يعرض الصعوبات التي تواجه الأخيرة من خلال إظهار مصادرها وخصوصياتها وأهدافها. وينهي هذا الفصل من خلال النظر في نهج وجود "المتعلم في قلب التعلم" والسؤال عن العملية التعليمية التي يجب أن يطبقها (المتعلم) حتى يصبح تعلمه بحثًا دائمًا.
ثم سلط السيد علي مريف الضوء على وجود الثقافة والقيم في كتاب اللغة الأمازيغية. بعد مراجعة تعريف المفاهيم المذكورة ، يتم التركيز على الجوانب التي تؤطر السياق الحالي ، ودراستها في البعد التاريخي والثقافي والفني والرمزي والأدبي والجمالي. وختاما يؤكد أن كتاب اللغة الأمازيغية يشكل تحديا لتعزيز التنوع اللغوي والثقافي من أجل بناء الهوية الوطنية على روح الانتماء للمغرب.
هذا المزيج الذي قدمه مركز البحوث التربوية والبرامج التربوية للأستاذة فاطمة أقناو ، يتضمن سبع دراسات حول تحليل تجربة تدريس اللغة الأمازيغية. 1-1584
يعرض الفصل التالي دراسة للأستاذ كمال عكا حول تخطيط وإدارة تعلم اللغة الأمازيغية. استنادًا إلى المجموعة التعليمية التي وضعتها وزارة التربية الوطنية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (IRCAM) ، فإنها تحلل الممارسات الصفية أثناء تعلم اللغة الأمازيغية. ومن أين تقترح حلولاً لإدارة المكان والزمان ومفاهيم التدريس. تعتمد عكا أيضًا على مراعاة الفروق بين المتعلمين لتطوير هذه الممارسات.
بعد ذلك يأتي السيد بن عيسى يشو لشرح دراسته حول تدريب المديرين التربويين لتعليم اللغة الأمازيغية. وهكذا يطرح الأسئلة التالية: منذ إدراجها في المدرسة المغربية ، ما الذي تم تحقيقه للغة الأمازيغية على مستوى التعليم الأساسي والمستمر؟ وما الذي يجب تحقيقه في المستقبل؟ وبما أن IRCAM تولي أهمية للموارد البشرية المؤهلة للتدريس ، فإنها تختتم دراستها بعرض تقديمي للحالة العامة لهذه الموارد مع آفاق المستقبل.
هذا المزيج الذي قدمه مركز البحوث التربوية والبرامج التربوية للأستاذة فاطمة أقناو ، يتضمن سبع دراسات حول تحليل تجربة تدريس اللغة الأمازيغية. 1-1585
ومؤخراً في الجزء العربي من هذا الكتاب ، خصص السيد عبد الله بوزنداق فصله لتكريم IRCAM لإنجازاته بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية من أجل إبراز حيوية اللغة الأمازيغية وفق معايير اليونسكو. وقد ثبت ذلك من خلال الدراسة الميدانية في أكادير حول متعلمي اللغة الأمازيغية في المدرسة والتي أكدت العلاقة الإيجابية بين تعلم الأمازيغية وحيويتها سواء بالنسبة للمتعلم أو لتحسين مهارات الاتصال لديهم.
فيما يتعلق بقسم اللغة الفرنسية ، تحلل السيدة بشرى البركاني تطور الكتاب المدرسي الأمازيغي ومتطلباته. بإثبات التمييز على ثلاثة مستويات (أساسي ، متوسط ، متقدم) ، يدرس المنهج التربوي والتعليمي المتبع في هذا التطور. ويأخذ في الاعتبار عملية التوحيد التدريجي للغة الأمازيغية ويشرحها من وجهة نظر المعلم وكذلك المتعلم.

وأخيراً ، أكد السيد مصطفى الصغير على إدارة الاختلاف المعجمي في الكتب المدرسية الأمازيغية. يسرد أسباب هذه الحاضر شكليًا وصوتيًا ومعجميًا. ويعرض العمليات المختلفة التي اعتمدها المصممون من أجل إدارة المشاكل التي يمكن أن يسببها هذا الاختلاف ؛ دون أن ننسى أن هناك حاجة لدراسات ميدانية لمعرفة مدى نجاح إدارة المعجم في الكتاب المدرسي الأمازيغي.

نهيلة حنيف  (متدربة)

المصدر:مواقع ألكترونية