الأنباط ليسوا عرباً


الأنباط ليسوا عرباً1 645



نسمع هذه العبارة كثيراً من أشخاص لم يقرؤوا نقشاً نبطياً واحداً في حياتهم ، صحيح أن مملكة الأنباط تمددت جنوباً و شملت مدناً و قبائل عربية لذلك من المنطقي أن هؤلاء الذي خضعوا للأنباط و تركوا نقوشاً أن يكون لديهم أسماء عربية ، لكن الأنباط سموا كثيراً بأسماء آرامية و عبرية و حتى أكادية كما يؤكد كتاب ديل ريو شانزيس المذكور في الأعلى ، و أسماء تنتهي بحرف الواو و هي على الأغلب أسماء نبطية أصلية لعلها تعود للهجة النبطية الآرامية
يذكر موقع Nabataea.net الغير أكاديمي القائل بعروبة الأنباط هذه الحقيقة بنفسه و يؤكد أن الكثير جداً من أسماء الأنباط هي غير عربية و غير موجودة سوى لدى الأنباط
نذكر لكم بعض الأسماء النبطية المذكورة في النقوش و التي ليست عربية مذكورة في كتاب ديل ريو المذكور أعلاه : نتيرو ، هنينو ، هتيشو ، بيتامون ، فاصي إيل (و هو اسم آرامي واضح) ، إيتاي بل (يبدو الاسم آرامي بامتياز رغم أن الإله "بل" من أصل أكادي و لكنه عبد لدى الآراميين في تدمر لذلك وروده ليس مستغرباً) ، قوس نيتان (قوس بتخفيف الواو هو اسم أدومي و الصيغة قوس نيتان حسب الكتاب هي صيغة عبرية) ، كمكم ، حرمو ، هودو ، أميو ، هاريشو ، حلافو ، شيدو ، منواث ، سنامو ، ريباماث ، مشيخو ، حيان (مذكور في نصوص أوغاريت من مئات السنين ، على الأغلب كنعاني الأصل) ، قوس ملك/ملخ (اسم عبري) ، منسأ ، ناتان ، تارو ، هنائيل ، مسكئيل ، غاليشو ، باناتو ، أسبو و غيرهم الكثير مما لا يحصى ، نجد أسماء واضحة أنها كنعانية أو آرامية مثل چرم البعلي ، فبعل إله كنعاني و اسمه يرد في اللغة الآرامية أما كلمة چرم ܓܪܰܡ هي كلمة آرامية تعني "قرر" و رغم أن موقع Nabataea فسره على أنه اسم غير عربي و قال أنه يعني "بعلي أو إلهي قرر" إلا أنه تعمد كالعديد من الحالات عدم القول بأنه من أصول كنعانية أو آرامية و حتى الأسماء التي تبدو عربية مثل وهب ألاهي و الذي من الممكن أنه اختصر في النقوش النبطية إلى وهبو (بالواو النبطية الآرامية) أو وهبا (بألف الإطلاق الآرامية الشهيرة) يقول الكتاب أنه مذكور في نقوش آرامية أخرى لثقافات و شعوب مختلفة في نفس الفترة الزمنية و نفس المنطقة ، هذا يعني أنه اسم وارد في الآرامية و ليس خاصاً بالعرب ، ترد كلمة يهب في الآرامية السريانية الحديثة بمعنى "وهب" و قد تكون واواً في لهجات آرامية أخرى غربية منقرضة ، بمطلق الأحوال ييدو أن الأنباط في العصور الأخيرة تسموا بأسماء رومانية مع بقاء العديد من الأسماء الآرامية ، لكن هذا دليل أن الأسماء لوحدها لا يمكن الأخذ بها لتحديد هوية شعب كامل ، و إن أخذنا بها فالأنباط بالمجمل لم يكونوا عرباً ، لا ننسى أننا عندما ندرس النقوش يجب أن ندرس الموقع الذي عثر فيه عليها فلا نتوقع أن تكون الأسماء جنوب نبطيا التي توسعت نحو المناطق العربي مشابهة لوسط و شمال نبطيا التي كانت أماكن آرامية بامتياز
2- هل تكلم الأنباط العربية و استعملوا الآرامية فقط للأعمال الرسمية ؟
أساساً مصطلح لغة عربية لم يكن موجوداً و اللغات التي تسمى بالعربية اليوم مجازاً كالسبئية و اللحيانية و الثمودية و الصفوية هي غير متجانسة فالعربية مصطلح نشأ بعد القرن السابع الميلادي على الأغلب و وفق هذا المنطلق لم يتكلم الأنباط لغة عربية لأنهم لم يوجد شيء اسمه لغة عربية حينها بل تكلموا لغة نبطية لكن تجاوزاً سنعتبر أن الادعاء يقول أنهم تكلموا لغة أقرب للعربية
و هذه من أكثر الحجج التي ليس لها دليل أن الأنباط استعملوا العربية في حياتهم العامة و كتبوا بالآرامية فقط للتجارة و المعاملات الرسمية و عندما تسأل كيف عرفوا أنهم تكلموا بالعربية إذ أنه لا مسجل صوت يثبت ذلك يقولون أن هناك بعض الكلمات العربية (مثل "غير") في نقوشهم الآرامية أي كلمات عربية بأحرف آرامية و بالتالي هي دليل على عروبة لسانهم..
في الواقع الأنباط لم يستعملوا الآرامية للأعمال الرسمية كالتجارة فقط مع الأمم الأخرى (أي لغة تواصل مع العالم الخارجي) ، بل كتبوا بها نقوش القبور خاصتهم ، فلماذا يكتبون بلغة لا يعلمها إلا المسؤولون و التجار على شيء شخصي مثل القبور من المفترض أن تكون مخصصة للعائلة و ليست حالو لغة تواصل مع شعوب أخرى ، و كذلك نقشوا بالآرامية صلواتهم.. فهذه شأون شخصية و ليست دولية ، و كذلك فإنه حتى أحد ملوكهم (أريتاس الرابع) سمى نفسه (راحم عامه) أي (محب شعبه) باللغة الآرامية و قد وردت عشرات المرات في نقوش حتى بعد موت أريتاس الرابع و تولي ملوك غيره الحكم كما يوضح الكتاب و يمكنكم الاطلاع عليه بأنفسكم ، فلماذا يلقب نفسه بلقب آرامي إن كان عامة الشعب يفهم العربية ؟ بل و تناقلوا هذا الاسم و اللقب لأجيال عديدة..
و لماذا عند ذكر الأنساب يستخدم الأنباط كلمة "بر" بدلاً من "بن" العبرية و العربية ؟ أليست الأسماء الشخصية كذلك ضمن نطاق الحياة العامة ؟ و حتى نقوشهم القريبة من المناطق العربية شرقاً و جنوباً كامت تستخدم "بر" و فقط القليل جداً يكتب "بن" هذا دليل أن المجتمع تكون بغالبيته آرامي مع وجود بعض المجتمعات العبرية و العربية فنحن نعلم أن من نسميهم اليوم بالعرب يحفظون أنسابهم غيباً منذ العصور القديمة لذا من الغريب ألا تتغير هذه الكلمة إلى "بن" إن كانوا على استطاعة بتغيير كلمات أخرى للعربية
في الواقع العديد من الباحثين يؤكدون أن الأنباط كتبوا و تكلموا الآرامية و أن التأثير العربي أتى لاحقاً ، و هذا ملاحظ من النقوش فنقوش الأنباط الأولى هي آرامية بامتياز أما التأثير العربي فقد لوحظ في الكتابات المتأخرة بعد تمدد المملكة النبطية فمثلاً مدونة أومنيغلوت Omniglot المختصة باللغات و الكتابة تقول أن اللغة النبطية هي لهجة آرامية غربية و قد تأثرت بالعربية خاصة في القرن الرابع بعد الميلاد أي بعد سيطرة الرومان على نبطيا بكثير و دخول العناصر العربية أكثر نحو الولايات الداخلية
كما نشر مقال بعنوان Benjamin Suchard receives Veni grant for research on Nabataean Aramaic as a spoken language
(بينجامين سوتشارد يحثل على منحة ڤيني على بحث حول الآرامية النبطية كلغة محكية)
على موقع جامعة Universiteit Leiden 
أنهم كتبوا بالآرامية و ربما كذلك تكلموا العربية (بالإضافة لتكلمهم بالآرامية)
الدكتور أحمد الجلاد رغم قوله بعدم عروبة الأنباط إلا أنه قال أنهم تكلموا العربية (في الواقع هذا لدعم أطروحته التي يقوم بها حول تأثير الخط النبطي بالخط العربي) و أورد نصوص فيها كلمات عربية و منها نص ديني واحد (من بين مئات النصوص الدينية الآرامية) و كان نصفه الأول و هو المقدمة بالآرامية أما الدعاء فبالعربية و لا ندري كيف استنتج أنه بسبب هذا النص الواحد فإن لغة الأنباط عربية
لكن كلامه هذا تعرض لانتقاد و قد تم التأكيد على أنه غير مستوفي للأسباب التالية :
1- هو لم يراعي أماكن تواجد النصوص ، فقد يكون النص موجوداً أساساً في مجتمع ناطق بالعربية ضمن سيطرة الأنباط
2- لم يراعي الفترة الزمنية التي كتب بها النقش
الجميل هو أنه حتى المصادر التي تقول بعروبة اللسان النبطي ( كويكيبيديا الإنكليزية) تتكلم دائماً بصيغة الاحتمال و تقول أنه ربما بعض المناطق فقط كانت تتكلم العربية
و الآن دورنا في طرح سؤال ، بما أن الأنباط تاجروا أساساً في المنطقة الواصلة من خليج العقبة و اليمن و امتهنوا تجارة البخور اليمني ، و أنهم تاجروا و مروا حكماً بالمملكة اللحيانية و اليمن القديم و بالقبائل و المدن العربية في الحجاز ، و هذه ممالك لم تتكلم الآرامية ، و لو فرضاً أن الأنباط عرب شماليون مثل تلك القبائل العربية التي استخدمت الخط الثمودي و اللحياني ، فلماذا لم يستخدم الأنباط هذه اللغات في الكتابة أو الكلام رغم أن ثراء نبطيا يعود لهذه التجارة و لهذا الطريق الذي لم يسبقهم عليه أحد المار بكل المناطق العربية ؟ لماذا استخدموا الآرامية على اعتبارها لغة التواصل مع الأمم الأجنبية إن كانوا هم عرباً في الأساس و يتكلمون العربية و يحتكون بشعوب عربية ؟ ألا يعني هذا أن الأنباط ليسوا من هذه الشعوب العربية و أنهم لا يعرفون لغتهم و لا كتابتهم ؟
لدى العلماء ما يزيد عن 6000 نقش نبطي بالآرامية ، فقط بعض الكلمات منها بالعربية (و العبرية حتى!) و بما أنه لا دليل آخر لنا على لغة الأنباط فالعلم و العقل يقتضيان القول أن لغتهم آرامية و عدم الانجرار وراء تخمينات لا تستند على برهان
و إليكم خريطتان لتوزع اللغات السامية كما أعدها الباحثون و نجد أن الأنباط تكلموا الآرامية و في الخريطة الثانية التي تضع اللغات الأقدم كالعمونية و الموآبية و الأدومية أنهم هؤلاء تكلموا الكنعانية و ليس العربية فالأردن كانت كسوريا تتكلم كل من الكنعانيات و الآراميات
المناطق الغير ملونة تعني عدم العثور على نقوش بعد أو نقوش كافية لكن مثلا المناطق الغير ملونة في العراق و الأردن حكماً تتكلم الآرامية لأنها في مناطق تكلم اللغة الآرامية
 هذه الخريطة للغات في فترة أقدم و نلاحظ غياب العربية في كل الأردن و أن النبطية مصنفة كآرامية فهي ملونة بلون اللغة الآرامية حسب الصورة
ليس هذا فحسب بل نريد أن ننوه إلى حقيقة غالباً ما يتم تجاهلها هو أن الأنباط لم يستعملوا أبجدية الآرامية الدولية ، و هي الآرامية التي تبنتها المملكة الأخمينية و أصبحت الآرامية الرسمية للتجارة بل استعملوا الآرامية النبطية و كذلك اللهجة النبطية الآرامية و التي رغم تشابهها مع آرامية المملكة/الدولية كعديد من الآراميات إلا أنها كتلك الآراميات لم تكن متطابقة مع آرامية المملكة/الدولية بل لها طابعها الخاص فبالتالي لم تكن مخصصة للتبادل التجاري و التواصل الخارجي لأن الأمم الأخرى لن تستطيغ قراءتها أو فهمها لأنها ليست الآرامية الدولية ، إذاً فآرامية الأنباط هي آرامية أصلية للشعب النبطي و ليست لغة تجارة فقط
3- هل حمل ملوك الأنباط أسماء عربية ؟
ستسمع عن 3 أسماء هي : الحارثة ، عبادة ، جميلة و سيصمت من يقول بهذه الحجة و لن يكملوا لك أسماء الملوك الآخرين ، لكن قبل أن نوردهم دعونا نبحث هل كانت وردت هذه الأسماء حقاً هكذا ؟
لم يرد في أي نقش نبطي اسم الحارثة بل حرتت ، و حتى في أكثر خيالاتنا جنحاً بافتراض أن لغة الأنباط عربية فهي لم تكن عربية فصيحة كما لدى بعض قبائل شبه الجزيرة العربية ، فحتى قريش بذاتها لم تكن لهجتها فصيحة فكيف باسم نبطي أن يكون على وزن فاعلة ، مبالغة اسم فاعل قبل مئات السنين من تشكل العربية كلغة و تشكل لهجتها الفصيحة ؟
ثم إننا لا ندري ما المغزى من تسمية شخص يعيش في صحراء في أرض قاحلة (و خاصة من يسمى حارثة الأول حيث كان المجتمع النبطي أقرب للبداوة) أن يكون اسمه من الفعل حرث المتعلق بحراثة الأرض و الزراعة و هم في أرض بوار قاحلة لا زرع فيها ؟
قد ورد هذا الاسم في نقش ثمودي سنة 156 ميلادي إلا أن هذا النقش استخدم العديد من الكلمات الآرامية أي أنه في الواقع نقش آرامي-ثمودي و قد ترجمه عالم اللغويات الألماني إينو ليتمان (انتبهوا هذا ليس نقش نبطي بل آرامي-ثمودي) :
و النقش يقول : 
دنه قبور صنعه كعبو بر حرتت للقص برث عبد منوتي أمه دو هلكت في الحجر شنة ماه وشتين وترين بيرح تموز ، ولعن مرى علما من يشنا القبور ومن يفتحه حشى يلده ، ولعن من يغير دا على منه
و ترجمته للعربية :
هذا القبر صنعه كعب بن "حارثة" للقيط بنت عبد مناة أمه التي هلكت في الحجر سنة مئة واثنتين وستين من شهر تموز ، ولعن رب العالمين من غيّر هذا القبر ، ومن فتحه يمس بأولاده ولعن من غيّر الذي كتبه اعلاه
و ضعنا حارثة بين معترضتين لأننا لا نتحفظ على هذه القراءة
و إليكم الكلمات الآرامية فيه (بر ، برث ، شنا ، شتين ، ترين ، بيرح ، تموز ، مرى ، علما ، حشى ، يلده)
إذاً الأشخاص المسمين أو المرتبطين بشخص اسمه حرتت مرتبطين كذلك باللغة الآرامية حتى أنه سمى نفسه كعب بر حرتت و ليس كعب بن حرتت (بن هي عبرية و عربية بينما بر هي آرامية) و كذلك نطرح سؤال بخصوص اللغة ، هذا نقش ثمودي و لكن فيه كلمات آرامية و هناك العديد من النقوش الثمودية هكذا فهل نقول أن لغة كتابة العرب في الشمال هي عربية لكنهم تكلموا الآرامية بدليل وجود كلمات آرامية في كتاباتهم ؟
و فوق هذا فإن جذر "ح ر ت" الذي أتى منه حرتت في الآرامية السريانية هو ܚܪܬ و في العبرية חרת يعني حفر و نقش و هو ملائم أكثر لطبيعة نبطيا و خاصة البتراء التي حفرت بناياتها في الصخور و نقشت عليها
لا أقول أن عبدت و حرتت و جميلت أسماء بالضرورة غير عربية فالشعوب تتأثر ببعضها و لغاتهم كذلك ، لكن حارثة الرابع أطلق على نفسه لقباً آرامياً هو "راحم عامه" أي محب شعبه
و لكن!
هناك ملوك أنباط حملوا حصراً أسماء آرامية
فالعديد من الملوك حملوا اسم رابيل/ربئيل و هو اسم آرامي ܪܒܐܝܠ المكون من شقين "رب" و تعني عظيم و "إيل" يعني الله فيكون الاسم "الله عظيم" و هو اسم تمجيدي آرامي بامتياز مثل "حزائيل" و "فاصيئيل" و "عمونائيل" و "چبرئيل" و غيرهم بينما في العربية رب إيل يعني أن الملك هو رب الله ؟ اسم غير منطقي و على كل الأحوال لم يعرف للعرب أنهم تسموا بهكذا اسم
و كذلك الملك "ملخو" الذي يعربونه "مالك" و لكن ورد في النقوش باسم ملكو أو ملخو ، في الآرامية الكاف ممكن أن تلفظ "ك" أو "خ" و نجد أن الرومان كتبوا اسمه Malichus أي مليخوس بالخاء ، و هذه ليست من خصائص العربية ، و بكل الأحوال العرب لا تسمي باسم "ملك"
و كذلك الملكة شقيلات و التي يعود اسمها للجذر "ش ق ل" في الآرامية ܫܩܠ و تعني الحاملة أو الآخذة
و من الأسماء الملكية الأخرى الغير عربية اسم الملكة هلدو و الملكة هچرو أو هاچيرو..
يميل معظم الباحثين اليوم إلى عدم اعتبار الأنباط على أنهم عرب
رغم وجود بعض المراجع الغير موثقة جيداً كويكيبيديا تقول بعروبتهم
مع ذلك موسوعات و باحثون عديدون سنأتي على ذكرهم يعتبرون الأنباط شعباً غرب سامي أي من منطقة بلاد الشام و تحديداً جنوب الأردن و توسعت مملكتهم و ضمت بقية الشعوب التي سكنت الأردن و هذا ظاهر من عدة نقوش أن الأدوميين و غيرهم كانوا جزءاً من المملكة النبطية
في البداية سنستعرض لكم الحجج التي يستخدمها القائلون بعروبة الأنباط و سنرى إن كانت صحيحة أم لا ، كما سنطلع على المصادر العربية قبل الإسلام و بعد الإسلام و ماذا كانت تتكلم عن الأنباط
يستند القائلون بعروبة الأنباط على دلائلهم التالية :
1- أن أسماء الأنباط عربية
2- أنهم تكلموا بالعربية و لم يستعملوا الآرامية إلا للتجارة و الكتابات الرسمية (للتواصل مع الشعوب المجاورة كون الآرامية كانت لغة العصر في ذاك الوقت) و دليلهم على أنهم تكلموا العربية وجود بعض الكلمات العربية في النقوش الآرامية النبطية
3- أن ملوكهم حملوا أسماء عربية
4- أن كل من جوزيفس فلاڤوس (مؤرخ يهودي) و كذلك الرومان أطلقوا عليهم تسمية العرب
5- أنهم تعبدوا إلى آلهة عربية
فهل هذه الادعاءات صحيحة ؟ و ما هو رأي العلماء و الأدلة بها
لنبدأ أولاً بتاريخ الأنباط
يرد اسم الأنباط في كل من الآرامية و العربية و لا اتفاق على معنى اسمهم
و قد وردت قبيلتان في النقوش الآشورية لهما أسمان قريب من الأنباط إحداهما عربية وردت في عهد الملك آشوربانيبال بين عامي 668-627 قبل الميلاد و الأخرى آرامية في وقت أسبق على عهد الملك الآشوري تغلث فلاصر الثالث بين عامي 745-729 قبل الميلاد كإحدى القبائل الآرامية ال 38 التي عاشت في بابل و قاومت النفوذ الآشوري
و في حين أن كل العلماء ينكرون أن يكون للقبيلة العربية أي صلة بالأنباط سكان البتراء و ذلك لأن اسمها ورد بصبغة نباياتي بالتاء بينما ورد اسم الأنباط في نقوشهم و في الكتابات اليونانية و السريانية و العربية نبط أو أنباط (اللفظ حسب نقوشهم نبطو) و ليس بالتاء
و لكننا سنجد أن ذكر الأنباط كشعب آرامي سكن في كل من العراق و تحديداً في بابل و في الأردن و سوريا و فلسطين موثق حتى في النصوص العربية
نعلم من الأحداث التاريخية أن نبوخذ نصر ملك بابل التي كانت مأهولة بالآراميين غزا أورشليم حوالي 586 قبل الميلاد و يذكر كتاب
NABATU THE NABATAEANS THROUGH THEIR INSCRIPTIONS FRANCISCO
DEL RÍO SÁNCHEZ للباحث
أن قبيلة الريشابيين المذكورة في التوراة تحركت شمالاً و أنها شبيهة في عاداتها للأنباط
ثم في عام 552 ق.م قبل الميلاد قام الملك البابلي نابونيد بتدمير المملكة الأدومية و تقول أسفار التوراة أن الإله عاقب أدوم و أرسل عليهم البابليين ليغزوهم ثم جعل ديارهم للكلدانيين (و هم شعب آرامي) أي أنه من المحتمل أن يكون الأنباط هم أولئك الكلدانيون الذين حلوا محل الأدوميين (و جلبوا الثقافة الآرامية كما سنرى)
في عام 312 ق.م كان أول ذكر للأنباط لـ Hieronymous of Cardia
في عام 259 ق.م مخطوطة زينون Zenon Papyri تذكر شعب رابيل (أحد ملوك الأنباط) في منطقة حوران (و نحن نعلم أن حوران كانت منطقة سكن للشعوب الغرب السامية كالآراميين و الأموريين و الكنعانيين)
و الجدير بالذكر أن كل المخطوطات القديمة لم تذكر الأنباط كعرب و خاصة مخطوطة زينون ، بدأ الالتباس يظهر في كتابات ديودورس و جوزيفوس بوصفهم لبعض الملوك الأنباط أنهم ملوك عرب و أن الجيوش تحاربت مع العرب و في سفر المكابيين الثاني فمثلاً ذكر سفر المكابيين الثاني الملك أريتاس (الذي عرب اسمه إلى الحارثة) بأنه عربي رغم أن سفر المكابيين الأول الأقدم منه لم يعرف الأنباط على أنهم عرب (و هذا ما دفع المؤرخ و العالم جان ريتسو للبحث عن سبب إطلاق صفة عرب في بعض النصوص اليونانية و اليهودية الحديثة -و ليس القديمة لأن القديمة لم تعتبرهم عرباً) في هذا الوقت بدأت مملكة الأنباط تتوسع شمال أدوم و تضم الشعوب المختلفة في الأردن ، و لا ننسى أن التوراة خلال هذه الفترات كلها تؤكد أن الآراميين يعيشون شرق نهر الأردن و من يكون هؤلاء سوى الأنباط ؟
بعد موت الملك رابيل الثاني و سقوط مملكة نبطيا سنة 106 ميلادي على يد الرومان تم تحويلها إلى ولاية عربيا بتريا و عاصمتها بصرى ثم تحولت إلى ولاية فلسطين الثالثة ثم دخلت الجيوش الإسلامية إليها سنة 629 ميلادي
ملاحظة قبل البدء : حتى القائلون بعروبة الأنباط لا يقولون أنهم من اليمن بل من الشمال رغم وجود أشخاص حملوا اسم نبط لدى اليمنيين لكن الكلمة موجودة كذلك في العديد من اللهجات الآرامية ، أما القول بأنهم يمنيون لتشابه طرق استجرار المياه أنكره العلماء لأن هذه الطرق و الأساليب وجدت في بلاد الرافدين ، فضلاً عن عدم تشابه اللغة أو الدين أو الثقافة مع اليمن
إذاً لنبدأ أولاً بتعريف العرب ، من هم العرب و هل وصف شعب بأنه عربي قديماً يعني أنه عربي عرقياً أو قومياً أو إثنياً ؟
من الخطأ اعتبار أن كلمة عرب قبل أكثر من 2000 سنة تشابه ما تعنيه لدينا اليوم ، في الواقع إن كلمة عرب لم تدل على شعب أو قومية أو عرقية بل هي كلمة سامية تعني "سكان الصحراء" سواء كانوا من البدو أو المتمدنين و قد وردت الصحراء باسم ماتورابي لدى البابليين (ماتو بمعنى أرضي و أرابي أو عرابي بمعنى العربية) أي أن الأرض العربية هي الأرض الصحراوية و أرض العرب هي الأرض التي يسكنها سكان الصحراء
و كذلك في الآرامية و السريانية ܥܪܒܝܐ عربيا و كذلك ܥܪܒܐ عرابا كلاهما تعني الصحراء و اسم النسب منهما "عربي" يعني ذاك الذي ينتمي أو يسكن الصحراء
و كذلك في العبرية ערבה عرابا تعني صحراء
و قد وردت لفظ عربي في التوراة دائماً بمعنى سكان الصحراء و كذلك البدو فنقرأ مثلاً في
سفر إشعياء 13: 20 النسخة العبرية الأصلية
לֹא-תֵשֵׁב לָנֶצַח, וְלֹא תִשְׁכֹּן עַד-דּוֹר וָדוֹר; וְלֹא-יַהֵל שָׁם עֲרָבִי, וְרֹעִים לֹא-יַרְבִּצוּ שָׁם.
لاحظوا الكلمة المحددة بالأحمر ערבי و التي تقرأ حرفياً عربي ، تعني الآية : لا تعمر إلى الأبد و لا تسكن من دور و دور و لا يخيم هناك عربي و لا يربض راع هناك
و قد وردت في الترجمات الإنكليزية كلمة "عربي" هذه إما Arabian أو Bedouin بمعنى بدوي
و نحن نعلم أن من يسكن الخيم هم البدو و سكنة الصحراء و هذا ما كان عليه حال الأنباط في بداياتهم حيث كانوا في البداية سكنة خيم في صحراء الأردن و لا ننسى أن الأردن نفسها تضم منطقة مسماة بوادي عربة ، هذه الكلمة بنفسها هي كلمة آرامية ، هناك مناطق آرامية أخرى سميت بأسماء مشابهة مثل بيت عربايا
في الواقع قد استخدم سفر المكابيين الثاني نفس الكلمة للإشارة إلى الملك أريتاس
في النسخة العبرية الأصلية الإصحاح 5 الآية 10 أما في النسخة الإنكليزية الآية 8 :
אריטה מלך ערב
(أريطه ملك/ملخ عرب) و حرفياً (أريتاس ملك العرب) و كما نجد أنها تعني سكنة الصحراء أو سكنة عربا و ليس ملك شعب ذو عرقية عربية.. و أكبر دليل أن كتاب سفر المكابيين الثاني أنفسهم لم يحتكوا بالأنباط و لم يعلموا أنهم عرب هو أولاً بالطبع الفارق الزمني و كذلك استخدامهم اسم (أريطه) للإشارة للملك الذي من المفترض أن اسمه (الحارثة) فـ أريطه هو تحوير عبري للكلمة اليونانية أريتاس
لذلك و كما يؤكد الباحث و المؤرخ جان ريتسو في كتابه The Arabs in Antiquity: Their History from the Assyrians to the Umayyads
أن اليهود و تحديداً المؤرخ اليهودي جوزيفوس بدؤوا بدعوة الأنباط بالعرب تأثراً بعادة اليونانيين بإطلاق أسماء الشعوب حسب مناطقهم أو حالتهم السكنية فاليونانيون عندما دخلوا بلاد الشام بدؤوا باحتلال سوريا و فلسطين و هناك تعلموا من الآراميين و اليهود كلمة عربيا Arabia التي تعني الصحراء فأطلقوها على كل الصحراء حتى التي لا تتبع جغرافياً لشبه الجزيرة العربية ، حتى أن الباحث سيمو باربولا يؤكد أن بادية سوريا كان يطلق عليها في النصوص الآشورية المكتوبة بالأكادية اسم نباطو و قد قال ديودورس نفسه الذي ذكر الأنباط كعرب أن هناك من يقول أن نبطيا هي غير عربيا و قد وثق ذلك في كتاب الدكتور جان ريتسو أعلاه
و أكبر دليل أنه ليس أي شعب يسمى في نصوص اليونانيين و الرومانيين باسم عرب أنه عربي يأتينا من اليمن ، نعلم أنهم دعوا ثلاث مناطق باسم عربيا و هي عربيا بتريا (البتراء) و كذلك الصحراء في الحجاز و حولها و عربيا السعيدة (اليمن) إذا فحسب الرومان فإن اليمنيين كانوا يسمون أنفسهم عرب.. لكن هذا غير صحيح
نقرأ في النص الموجود في نقش النصر الشهير الموسوم باسم RES 3945 حوالي نهاية القرن 7 أو 8 قبل الميلاد للملك السبئي كرب إيل وتر
النقش أورد لفظة عربم و الذي بتعني "عرب"
و النقش يقول أن الملك اليمني السبئي كرب إيل وتر هزم يدهان و جبزات و العرب و فرض عليهم جزية و أنه أخضهم لسبأ!
هذه ليست المرة الوحيدة التي يذكر فيها العرب في نصوص يمنية مسندية بل وردوا عدة مرات كقبائل صحراوية تعيش على خارج الممالك اليمنية
هذا يعني أن السبئيين و اليمنيين لم يكونوا يعتبرون أنفسهم عرب و لم يسموا منطقتهم بعربيا ، و هذا دليل واضح أن كلمة عرب التي استخدمها اليونانيون و الرومانيون لا تعني قومية أو عرقية بل كلمة سامية تعني "سكان الصحراء"
إذاً لا يجب أن نتسرع و نقول عن الأنباط أنهم عرب لأن نصوص يونانية أو رومانية أو متأثرة بهم أوردتهم بهذا الاسم
و علينا أن نعلم أن الأنباط في نقوشهم لم يدعوا أنفسهم بالعرب ، حتى الملوك الذي ذكرتهم النصوص الرومانية كعرب ، نقشوا على عملاتهم و في نقوشهم الباقية أنهم "ملوك النبطو" و ليس ملوك العرب أو الملوك العرب و هذا أكبر دليل أنهم لم يعتبروا أنفسهم عرباً أبداً و إلا لصرحوا بذلك ، و تبقى أقرب قبيلة لهم هي قبيلة النبط المذكورة كأحد القبائل الآرامية الـ 38 في بابل (رغم ميلي للاعتقاد أن المملكة النبطية لم تتكون من قبيلة واحدة بل مجموعة قبائل و سكان) و كذلك الأنباط المذكورون بعد الإسلام على أنهم الآراميون و السريان الذين يسكنون العراق و بلاد الشام
أما الآن فعلينا أن نقوم بالرد على الادعاءات الخمسة التي يستخدمها القائلون بعروبة الأنباط قبل الانتقال للأدالة التي تنكر ذلك تماماً
 
1- هل أسماء الأنباط عربية ؟
نسمع هذه العبارة كثيراً من أشخاص لم يقرؤوا نقشاً نبطياً واحداً في حياتهم ، صحيح أن مملكة الأنباط تمددت جنوباً و شملت مدناً و قبائل عربية لذلك من المنطقي أن هؤلاء الذي خضعوا للأنباط و تركوا نقوشاً أن يكون لديهم أسماء عربية ، لكن الأنباط سموا كثيراً بأسماء آرامية و عبرية و حتى أكادية كما يؤكد كتاب ديل ريو شانزيس المذكور في الأعلى ، و أسماء تنتهي بحرف الواو و هي على الأغلب أسماء نبطية أصلية لعلها تعود للهجة النبطية الآرامية
يذكر موقع Nabataea.net الغير أكاديمي القائل بعروبة الأنباط هذه الحقيقة بنفسه و يؤكد أن الكثير جداً من أسماء الأنباط هي غير عربية و غير موجودة سوى لدى الأنباط
نذكر لكم بعض الأسماء النبطية المذكورة في النقوش و التي ليست عربية مذكورة في كتاب ديل ريو المذكور أعلاه : نتيرو ، هنينو ، هتيشو ، بيتامون ، فاصي إيل (و هو اسم آرامي واضح) ، إيتاي بل (يبدو الاسم آرامي بامتياز رغم أن الإله "بل" من أصل أكادي و لكنه عبد لدى الآراميين في تدمر لذلك وروده ليس مستغرباً) ، قوس نيتان (قوس بتخفيف الواو هو اسم أدومي و الصيغة قوس نيتان حسب الكتاب هي صيغة عبرية) ، كمكم ، حرمو ، هودو ، أميو ، هاريشو ، حلافو ، شيدو ، منواث ، سنامو ، ريباماث ، مشيخو ، حيان (مذكور في نصوص أوغاريت من مئات السنين ، على الأغلب كنعاني الأصل) ، قوس ملك/ملخ (اسم عبري) ، منسأ ، ناتان ، تارو ، هنائيل ، مسكئيل ، غاليشو ، باناتو ، أسبو و غيرهم الكثير مما لا يحصى ، نجد أسماء واضحة أنها كنعانية أو آرامية مثل چرم البعلي ، فبعل إله كنعاني و اسمه يرد في اللغة الآرامية أما كلمة چرم ܓܪܰܡ هي كلمة آرامية تعني "قرر" و رغم أن موقع Nabataea فسره على أنه اسم غير عربي و قال أنه يعني "بعلي أو إلهي قرر" إلا أنه تعمد كالعديد من الحالات عدم القول بأنه من أصول كنعانية أو آرامية و حتى الأسماء التي تبدو عربية مثل وهب ألاهي و الذي من الممكن أنه اختصر في النقوش النبطية إلى وهبو (بالواو النبطية الآرامية) أو وهبا (بألف الإطلاق الآرامية الشهيرة) يقول الكتاب أنه مذكور في نقوش آرامية أخرى لثقافات و شعوب مختلفة في نفس الفترة الزمنية و نفس المنطقة ، هذا يعني أنه اسم وارد في الآرامية و ليس خاصاً بالعرب ، ترد كلمة يهب في الآرامية السريانية الحديثة بمعنى "وهب" و قد تكون واواً في لهجات آرامية أخرى غربية منقرضة ، بمطلق الأحوال ييدو أن الأنباط في العصور الأخيرة تسموا بأسماء رومانية مع بقاء العديد من الأسماء الآرامية ، لكن هذا دليل أن الأسماء لوحدها لا يمكن الأخذ بها لتحديد هوية شعب كامل ، و إن أخذنا بها فالأنباط بالمجمل لم يكونوا عرباً ، لا ننسى أننا عندما ندرس النقوش يجب أن ندرس الموقع الذي عثر فيه عليها فلا نتوقع أن تكون الأسماء جنوب نبطيا التي توسعت نحو المناطق العربي مشابهة لوسط و شمال نبطيا التي كانت أماكن آرامية بامتياز
2- هل تكلم الأنباط العربية و استعملوا الآرامية فقط للأعمال الرسمية ؟
أساساً مصطلح لغة عربية لم يكن موجوداً و اللغات التي تسمى بالعربية اليوم مجازاً كالسبئية و اللحيانية و الثمودية و الصفوية هي غير متجانسة فالعربية مصطلح نشأ بعد القرن السابع الميلادي على الأغلب و وفق هذا المنطلق لم يتكلم الأنباط لغة عربية لأنهم لم يوجد شيء اسمه لغة عربية حينها بل تكلموا لغة نبطية لكن تجاوزاً سنعتبر أن الادعاء يقول أنهم تكلموا لغة أقرب للعربية
و هذه من أكثر الحجج التي ليس لها دليل أن الأنباط استعملوا العربية في حياتهم العامة و كتبوا بالآرامية فقط للتجارة و المعاملات الرسمية و عندما تسأل كيف عرفوا أنهم تكلموا بالعربية إذ أنه لا مسجل صوت يثبت ذلك يقولون أن هناك بعض الكلمات العربية (مثل "غير") في نقوشهم الآرامية أي كلمات عربية بأحرف آرامية و بالتالي هي دليل على عروبة لسانهم..
في الواقع الأنباط لم يستعملوا الآرامية للأعمال الرسمية كالتجارة فقط مع الأمم الأخرى (أي لغة تواصل مع العالم الخارجي) ، بل كتبوا بها نقوش القبور خاصتهم ، فلماذا يكتبون بلغة لا يعلمها إلا المسؤولون و التجار على شيء شخصي مثل القبور من المفترض أن تكون مخصصة للعائلة و ليست حالو لغة تواصل مع شعوب أخرى ، و كذلك نقشوا بالآرامية صلواتهم.. فهذه شأون شخصية و ليست دولية ، و كذلك فإنه حتى أحد ملوكهم (أريتاس الرابع) سمى نفسه (راحم عامه) أي (محب شعبه) باللغة الآرامية و قد وردت عشرات المرات في نقوش حتى بعد موت أريتاس الرابع و تولي ملوك غيره الحكم كما يوضح الكتاب و يمكنكم الاطلاع عليه بأنفسكم ، فلماذا يلقب نفسه بلقب آرامي إن كان عامة الشعب يفهم العربية ؟ بل و تناقلوا هذا الاسم و اللقب لأجيال عديدة..
و لماذا عند ذكر الأنساب يستخدم الأنباط كلمة "بر" بدلاً من "بن" العبرية و العربية ؟ أليست الأسماء الشخصية كذلك ضمن نطاق الحياة العامة ؟ و حتى نقوشهم القريبة من المناطق العربية شرقاً و جنوباً كامت تستخدم "بر" و فقط القليل جداً يكتب "بن" هذا دليل أن المجتمع تكون بغالبيته آرامي مع وجود بعض المجتمعات العبرية و العربية فنحن نعلم أن من نسميهم اليوم بالعرب يحفظون أنسابهم غيباً منذ العصور القديمة لذا من الغريب ألا تتغير هذه الكلمة إلى "بن" إن كانوا على استطاعة بتغيير كلمات أخرى للعربية
في الواقع العديد من الباحثين يؤكدون أن الأنباط كتبوا و تكلموا الآرامية و أن التأثير العربي أتى لاحقاً ، و هذا ملاحظ من النقوش فنقوش الأنباط الأولى هي آرامية بامتياز أما التأثير العربي فقد لوحظ في الكتابات المتأخرة بعد تمدد المملكة النبطية فمثلاً مدونة أومنيغلوت Omniglot المختصة باللغات و الكتابة تقول أن اللغة النبطية هي لهجة آرامية غربية و قد تأثرت بالعربية خاصة في القرن الرابع بعد الميلاد أي بعد سيطرة الرومان على نبطيا بكثير و دخول العناصر العربية أكثر نحو الولايات الداخلية
كما نشر مقال بعنوان Benjamin Suchard receives Veni grant for research on Nabataean Aramaic as a spoken language
(بينجامين سوتشارد يحثل على منحة ڤيني على بحث حول الآرامية النبطية كلغة محكية)
على موقع جامعة Universiteit Leiden
أنهم كتبوا بالآرامية و ربما كذلك تكلموا العربية (بالإضافة لتكلمهم بالآرامية)
الدكتور أحمد الجلاد رغم قوله بعدم عروبة الأنباط إلا أنه قال أنهم تكلموا العربية (في الواقع هذا لدعم أطروحته التي يقوم بها حول تأثير الخط النبطي بالخط العربي) و أورد نصوص فيها كلمات عربية و منها نص ديني واحد (من بين مئات النصوص الدينية الآرامية) و كان نصفه الأول و هو المقدمة بالآرامية أما الدعاء فبالعربية و لا ندري كيف استنتج أنه بسبب هذا النص الواحد فإن لغة الأنباط عربية
لكن كلامه هذا تعرض لانتقاد و قد تم التأكيد على أنه غير مستوفي للأسباب التالية :
1- هو لم يراعي أماكن تواجد النصوص ، فقد يكون النص موجوداً أساساً في مجتمع ناطق بالعربية ضمن سيطرة الأنباط
2- لم يراعي الفترة الزمنية التي كتب بها النقش
الجميل هو أنه حتى المصادر التي تقول بعروبة اللسان النبطي ( كويكيبيديا الإنكليزية) تتكلم دائماً بصيغة الاحتمال و تقول أنه ربما بعض المناطق فقط كانت تتكلم العربية
و الآن دورنا في طرح سؤال ، بما أن الأنباط تاجروا أساساً في المنطقة الواصلة من خليج العقبة و اليمن و امتهنوا تجارة البخور اليمني ، و أنهم تاجروا و مروا حكماً بالمملكة اللحيانية و اليمن القديم و بالقبائل و المدن العربية في الحجاز ، و هذه ممالك لم تتكلم الآرامية ، و لو فرضاً أن الأنباط عرب شماليون مثل تلك القبائل العربية التي استخدمت الخط الثمودي و اللحياني ، فلماذا لم يستخدم الأنباط هذه اللغات في الكتابة أو الكلام رغم أن ثراء نبطيا يعود لهذه التجارة و لهذا الطريق الذي لم يسبقهم عليه أحد المار بكل المناطق العربية ؟ لماذا استخدموا الآرامية على اعتبارها لغة التواصل مع الأمم الأجنبية إن كانوا هم عرباً في الأساس و يتكلمون العربية و يحتكون بشعوب عربية ؟ ألا يعني هذا أن الأنباط ليسوا من هذه الشعوب العربية و أنهم لا يعرفون لغتهم و لا كتابتهم ؟
لدى العلماء ما يزيد عن 6000 نقش نبطي بالآرامية ، فقط بعض الكلمات منها بالعربية (و العبرية حتى!) و بما أنه لا دليل آخر لنا على لغة الأنباط فالعلم و العقل يقتضيان القول أن لغتهم آرامية و عدم الانجرار وراء تخمينات لا تستند على برهان
و إليكم خريطتان لتوزع اللغات السامية كما أعدها الباحثون و نجد أن الأنباط تكلموا الآرامية و في الخريطة الثانية التي تضع اللغات الأقدم كالعمونية و الموآبية و الأدومية أنهم هؤلاء تكلموا الكنعانية و ليس العربية فالأردن كانت كسوريا تتكلم كل من الكنعانيات و الآراميات
المناطق الغير ملونة تعني عدم العثور على نقوش بعد أو نقوش كافية لكن مثلا المناطق الغير ملونة في العراق و الأردن حكماً تتكلم الآرامية لأنها في مناطق تكلم اللغة الآرامية
 هذه الخريطة للغات في فترة أقدم و نلاحظ غياب العربية في كل الأردن و أن النبطية مصنفة كآرامية فهي ملونة بلون اللغة الآرامية حسب الصورة
ليس هذا فحسب بل نريد أن ننوه إلى حقيقة غالباً ما يتم تجاهلها هو أن الأنباط لم يستعملوا أبجدية الآرامية الدولية ، و هي الآرامية التي تبنتها المملكة الأخمينية و أصبحت الآرامية الرسمية للتجارة بل استعملوا الآرامية النبطية و كذلك اللهجة النبطية الآرامية و التي رغم تشابهها مع آرامية المملكة/الدولية كعديد من الآراميات إلا أنها كتلك الآراميات لم تكن متطابقة مع آرامية المملكة/الدولية بل لها طابعها الخاص فبالتالي لم تكن مخصصة للتبادل التجاري و التواصل الخارجي لأن الأمم الأخرى لن تستطيغ قراءتها أو فهمها لأنها ليست الآرامية الدولية ، إذاً فآرامية الأنباط هي آرامية أصلية للشعب النبطي و ليست لغة تجارة فقط
البقية في الجزء الثاني


https://syrianethnicity.blogspot.com/2020/10/blog-post.html