داخل متحف القاهرة تمثال لسيزوستريس الأول من الليشت
داخل متحف القاهرة تمثال لسيزوستريس الأول من الليشت 2-----26
تمثال سيزوستريس الذي اكتشفته بين مارس ومايو 1914 في الليشت
في غرفة بالجدار المحيط بمقبرة إمحوتب
بواسطة بعثة متحف متروبوليتان للفنون بقيادة ألبرت مورتون ليثجو
المتحف المصري بالقاهرة - JE 44951
وإذا كانت "ليشت" اليوم اسم قرية صغيرة تقع على بعد 60 كيلومترا جنوب القاهرة، فمن هذا المكان أشرقت مصر خلال فترة معينة من العصور القديمة. وبالفعل، تم اختيار هذا الموقع من قبل أمنمحات الأول، مؤسس الأسرة الثانية عشر (حوالي 1985 - 1773 قبل الميلاد)، لإنشاء العاصمة الجديدة لمملكته. تم إنشاء تي طاوي (حرفيا "أمنمحات- يستولي على الأرض المزدوجة")، "من العدم، بشكل واضح، لإيواء المقر الملكي في طيبة حيث جلس فراعنة الأسرة الحادية عشرة حتى ذلك الحين".
وتضم الجبانة الملكية الملحقة بها، بالإضافة إلى المجمع الجنائزي لمؤسسها، ابنه وخليفته سيزوستريس الأول.
يتكون هذا المجمع من هرم خاص به، بالإضافة إلى تسعة هرمات أخرى أصغر حجمًا مخصصة للملكات والأميرات. يوجد خلف الأسوار المحيطة العديد من مقابر كبار المسؤولين.
تم التنقيب في الموقع، بشكل موجز، في عام 1882 من قبل غاستون ماسبيرو، ثم على نطاق أوسع، في عامي 1894 و1895، من قبل إتيان بول جوزيف غوتييه وغوستاف جاكييه من IFAO. ثم تم "استثمارها" من قبل متحف المتروبوليتان. وعلى مدار تسعة مواسم - بين عامي 1907 و1934 - أشرف على أعمال التنقيب أمين المتحف ألبرت مورتون ليثجو، بالإضافة إلى أمبروز لانسينغ وآرثر ميس.
بين مارس ومايو 1914، "أعاد" إيه إم ليثجو "اكتشاف" المجمع الجنائزي الكبير للمستشار إمحتب والذي تم التنقيب عنه جزئيًا فقط في عام 1894 بواسطة غوتييه. أدت التحقيقات التي أجريت جنوب الجدار المحيط إلى اكتشاف هذا التمثال الاستثنائي لسيسوستريس الأول.
منحوتة من خشب الأرز، ارتفاعها 56 سم وعرضها 26 سم. تم وضعه على قاعدة متوازية السطوح، "يمثل فرعونًا في الحركة. بينما ذراعه اليمنى ممدودة على طول الجسم - لا بد أن يده كانت ممسكة بصولجان خريب المفقود الآن - أما اليسرى فهي مطوية للأمام بعصا طويلة، نهاية منحنية تذكر بشكل صولجان الحقة" تحللها روزانا بيريللي في "عجائب المتحف المصري بالقاهرة". تُعرّف إيزابيل فرانكو هذا الصولجان الملكي بأنه "صفة أوزوريسية على شكل مجنون يتلقاها الملك من بين شارات السلطة".
داخل متحف القاهرة تمثال لسيزوستريس الأول من الليشت 2-----27
تمثال سيزوستريس الذي اكتشفته بين مارس ومايو 1914 في الليشت
في غرفة بالجدار المحيط بمقبرة إمحوتب
بواسطة بعثة متحف متروبوليتان للفنون بقيادة ألبرت مورتون ليثجو المتحف المصري، القاهرة - JE 44951
يرتدي الملك التاج الأبيض لمصر العليا. وجهه يعمل بشكل مثير للإعجاب. العيون كبيرة وعميقة، "مرسومة بخطوط منحنية تمتد نحو الصدغين وتبرز بشكل خاص القرنية البيضاء والحدقة السوداء المتوسعة؛ والنظرة موجهة قليلاً نحو الأسفل" (روزانا بيريللي).
الأذنان محددتان بشكل جيد، والأنف ذو أبعاد جيدة والفم صغير إلى حد ما... "بحسب فتحة دائرية مصنوعة تحت الذقن، كان الوجه مزينا بلحية احتفالية" يحدد محمد صالح وهوريج سوروزيان في كتابهما " الكتالوج الرسمي للمتحف المصري بالقاهرة.
الجسم عضلي بشكل جيد ومتناغم. الأكتاف مربعة، والخصر عند السرة المكشوفة نحيف. الأرجل سميكة والأقدام عارية.
داخل متحف القاهرة تمثال لسيزوستريس الأول من الليشت 2-----28
تمثال سيزوستريس الذي اكتشفته بين مارس ومايو 1914 في الليشت
في غرفة بالجدار المحيط بمقبرة إمحوتب
بواسطة بعثة متحف متروبوليتان للفنون بقيادة ألبرت مورتون ليثجو
المتحف المصري بالقاهرة - JE 44951 (صورة المتحف)
يرتدي الملك مئزرًا قصيرًا "يرفع طرفيه نحو الحزام، ومغطى بطبقة من الجص ثم يُطلى باللون الأبيض، مع تفاصيل مرسومة بالمغرة" (محمد صالح وهوريج سوروزيان).
وقد تم طلاء الجسم بالكامل باللون البني، كما يكمن سحر هذا التمثال في هذا التناقض المذهل بين هذا اللون الداكن وخفة التاج والمئزر.
يتكون التمثال من عدة أجزاء تم عملها بشكل منفصل ثم تم تجميعها معًا باستخدام اللسان.
في الوديعة التي اكتشفها A. M. Lithgoe، لم يكن هذا التمثال وحده. وبالفعل، كان له "نظيره" تمثال آخر مطابق تقريبا، مع الفارق أنه ارتدى التاج الأحمر. موجهين "باتجاه الشرق ووقفوا جنبًا إلى جنب خلف ناووس خشبي صغير".
ويقدم متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك التفسير التالي: "تم إنشاء غرفة في الجزء الجنوبي من الجدار المحيط وتم إخفاء التماثيل الصغيرة والمعبد هناك، ولا شك بعد أن لعبت دورًا في مراسم الجنازة". ".
داخل متحف القاهرة تمثال لسيزوستريس الأول من الليشت 2-----29
تم اكتشاف "شخصية الوصي" بين مارس ومايو 1914 في الليشت
في غرفة بالجدار المحيط بمقبرة إمحوتب
بواسطة بعثة متحف متروبوليتان للفنون بقيادة ألبرت مورتون ليثجو متحف متروبوليتان للفنون نيويورك - رقم الانضمام: 14.3.17 (صورة Met)
وخلال تقسيم أعمال التنقيب، تم فصل التماثيل التي ظلت متماسكة لأكثر من 3800 عام. وقد انضمت القطعة ذات التاج الأبيض الذي يرمز إلى صعيد مصر إلى متحف القاهرة حيث تم تسجيلها في مجلة الإدخالات تحت المرجع JE 44951.
أما الثانية، وهي ترتدي التاج الأحمر الذي يرمز إلى مصر السفلى، فقد ذهبت إلى متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك حيث تعرض تحت القيد رقم 14.3-17.
تجدر الإشارة إلى أن هذين التمثالين المرسومين يُنسبان عمومًا إلى سيزوستريس الأول لأنه تم العثور عليهما بالقرب من هرمه. احتفظ متحف القاهرة بهذا "الإسناد" بينما يقدم متحف المتروبوليتان خاصته بمزيد من "الاحتياط" باعتباره "شخصية الحارس"، موضحًا أن "وجهه يبدو أنه يعكس ملامح الملك الحاكم، على الأرجح أمنمحات الثاني أو سيزوستريس الثاني". ".
ماري جريلوت



المصادر:
المتحف المصري بالقاهرة - تمثال واقف للملك سنوسرت الأول
https://egyptianmuseumcairo.eg/the-collection/page/3/
متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك - شخصية الجارديان
https://www.metmuseum.org/art/collection/search/543864
بيتر ف. دورمان، برودنس أوليفر هاربر، هولي بيتمان، مصر والشرق الأدنى القديم، متحف متروبوليتان للفنون (نيويورك، نيويورك)، 1987
https://books.google.fr/books?id=a08kkuWhv7wC&printsec=frontcover&redir_esc=y&hl=fr#v=onepage&q=bahari&f=false
ويليام سي. هايز، صولجان مصر الأول: خلفية لدراسة الآثار المصرية في متحف المتروبوليتان للفنون: من العصور الأولى إلى نهاية المملكة الوسطى. كامبريدج، ماساشوستس: متحف متروبوليتان للفنون، ص. 192، الشكل. 117، 1953
https://www.metmuseum.org/art/metpublications/The_Scepter_of_Egypt_Vol_1_From_the_Earliest_Times_to_the_End_of_the_Middle_Kingdom?fbclid=IwAR3C3MQZlsj_PIWEfnEqB5MwfBDjZcJhMEwOr8s9ijRwtXrOZWepwlAY-5M
جاك فاندير، دليل الآثار المصرية: العصور العظيمة: التماثيل، 3. باريس، 174، 215، 358؛ رر. 59, 1958
سيريل الدريد، بعض الصور الملكية للدولة الوسطى في مصر القديمة، مجلة متحف متروبوليتان، العدد الثالث، 1970
https://www.metmuseum.org/art/metpublications/Royal_Portraits_of_the_Middle_Kingdom_in_Ancient_Egypt_The_Metropolitan_Museum_Journal_v_3_1970
كريستين ليليكويست، بيتر ف. دورمان، إدنا ر. روسمان، نشرة متحف متروبوليتان للفنون، المجلد. 41، لا. 3 (شتاء)، 1983
https://www.metmuseum.org/art/metpublications/Egyptian_Art_The_Metropolitan_Museum_of_Art_Bulletin_v_41_no_3_Winter_1983_1984?Tag=&title=&author=&pt=%7B05598FA1-8F02-4579-A088-9F7BC7165316%7D&tc= & قسم =
محمد صالح، حوريج سوروزيان، الكتالوج الرسمي للمتحف المصري بالقاهرة، دار نشر فيليب فون زابيرن، 1997.
فرانشيسكو تيرادريتي، كنوز مصر - عجائب المتحف المصري بالقاهرة، جروند، 1999
إيزابيل فرانكو، معجم الأساطير المصرية، بجماليون 1999
إيفاو، اللخت: العاصمة والمقر الملكي لمصر القديمة
https://www.ifao.egnet.net/recherche/activites-passees/axes2012/espaces-pouvoir/2012-lisht/