"آثار أغنية القبائل"
"آثار أغنية القبائل" 2--13
الدكتور محمد ارزقي فراد في هذا الكتاب بعنوان "آثار أغنية القبائل" الصادر عام 2015 عن إصدارات العامل، يحلل التراث الفني والشعري لقبائل من بدايته وحتى يومنا هذا.
يدعي المؤلف أن "أغنية القبائل هي المرآة التي تعكس الحياة الاجتماعية للقبائل بخيرها وشرها" (ص. 07). من أراد تحليل مجتمع القبائل عليه أن يمر بهذا التراث الفني والشعري، ولا يفهم ألفة اللغة ودلائلها إلا من استطاع الوصول إلى كنوز هذه الثقافة.
القراءة التي يقدمها لنا الأجانب وخاصة الفرنسيون عن ثقافة القبائل والمجتمع من خلال تراثها الشعري غالبا ما تكون متحيزة وتتعارض مع حقائق الواقع (ص. 06)، السبب في أنه يدعو إلى (إعادة) تراثنا الثقافي لانتزعه من أيدي من يستخدمه ضدنا وضد هويتنا وضد مصالحنا العليا.
ينظم الكتاب حوالي خمسة (05) محاور رئيسية، تمكنت من تحديدها:
01/. المحور الأول : مخصص لتاريخ انشودة القبائل ومختلف أنواعها. كانت هذه الأغنية جزءًا أساسيًا من حياة قابيل منذ الأبد. فعلا كان الغناء رافق الرجل في مهناته ( الزراعة والرعي والحفلات والمصائب ) والمرأة في مهامها ( تعليم الأبناء والأعمال المنزلية والفخار والنسيج ... ). حتى أن المؤلف يدعي أنه ربما ولدت أغنية الكابل في عالم النساء لأن العديد من أنواع غناء الكابل لا تمارسها إلا النساء (ص. 09).
أما عن مختلف أنواع أغنية القبائل، فإن الدكتور محمد أرزقي فراد يعتبر أن التصنيف الذي اقترحه الأستاذ مهند عكلي صالحي (مهند عقليس) في "الشعر التقليدي للمرأة" هو الأقرب إلى الواقع. يقدم هذا التصنيف كالتالي (ص. 14-25) :
أ). الأغنية للأطفال الذين يفهمون:
أ. 1. عزوزن: تهويدات، تغنيها النساء لتضع الأطفال في النوم.
أ. 2. اسرقس: انشودة تمارس المرأة عند استيقاظ الأطفال له وصول روحاني ونفسي يشجع الطفل على النشاط والحيوية.
ب) أغنية البالغين: تتضمن ستة (06) أنواع من الأغاني:
ب. 1. أسويق: غناء حزين تمارسه النساء وأحيانا الرجال أثناء تنفيذ مهامهم اليومية.
ب. 2. علي آاء: هي أغنية عاطفية تترجم أعمق وأصدق المشاعر الرومانسية، يمارسها الرجال والنساء.
ب. 3. أميزبار: نوع من الألعاب الشعرية، غالباً ما تكون كوميدية، تلعب بين شخصيات متنافسة مثل الحماة وأخوها، وغالباً ما يمارسها الرجال.
ب. 4. أصبو أسار: يسمى أيضًا تيبو. أرين، هي أنشودة أنثوية حصرياً، تمارس في مجموعة في حفلات الزفاف، غالباً ما تكون في الصباح قبل الفجر.
ب. 5. النملة الأسيكي: الإنشاد الذي تمارسه النساء خلال العطلات حيث يمدحون أفراد العائلة والأصدقاء.
ب. 6. Adekke les: الإنشاد الديني الذي يمارس في وقفات الجنازات أو الأعياد الدينية المختلفة، غالبا ما يمارسها الرجال ونادرا ما يمارسها النساء.
02. المحور الثاني (ص. 26-130): مخصصة لدراسة أعمال عشرة (10) من أشهر وأبرز مطربين أغنية القبائل، مثل سليمان عازم، حنيفة، زروقي علاوة، شريفة، أيت مانجيليت، شريف خدام، تكفاريناس... إلخ
03. المحور الثالث (ص. 131-139): مخصص للإنشاد الديني من خلال الأيقونة موكران أغاوا، اسمه الحقيقي والي مهند أموكران.
04. المحور الرابع (ص. 140-158): مكرس للبعد الفلسفي في أغنية القبائل من خلال أعمال أحسين عباسي وأيت مانجيليت وفريد فيراقي.
05. المحور الخامس (ص. 159-172): مكرسة لتحليل الأغنية الوطنية والوطنية من خلال أعمال الفنان والمجاهد فريد علي، سليمان عازم وغيرهم الكثير باسم أكلي يحياتن، زروقي علاوة، جميلة، طالب رباح، نوارة.... إلخ
هذا الكتاب ليس دراسة بسيطة لنوع ثقافي معين، لكنه نافذة تمنح الوصول إلى عالم لا يمكن اختراقه وفهمه إلا من خلال إنتاجه الثقافي الذي كان يقتصر يوما على الأغنية والشعر.
القراءة المقدمة هنا هي قراءة موضوعية، موهوبة بفهم مثالي للغة والتقاليد وعلم النفس الذي يحرك مجتمع كابيل وثقافته. هذه القراءة من إنتاج أحد أعضائها، منتجها ومختصها.


المصدر : مواقع ألكترونية