كلمة بوغنجا  تتكون من شطرين :{بو} معناه صاحب الشيئ و{غنجا}مشتقة من كلمة {تاغنجايت}أو غنجاية بالدارجة وتعني الملعقة وكلمة بوغنجا تعني صاحب أو صاحبة الملعقة لأن كل عائلة  كانت تتبرع بملعقة كبيرة من السمن أو الدقيق أو الحمص او الزيت وما شابه ذلك لتحضير الوليمة ولا علاقة لاحتفالية بوغنجا لآله المطر {أنزار}.لأن عبادة أنزار وثنية قديمة جدا وقد اندثرت بعد اعتناق الأمازيغ الديانة العبرانية خلال  586 قبل الميلاد تم المسيحية في القرن الثاني الميلادي والإسلام في القرن السابع الميلادي والديانات الثلاث كانت تنبذ وتكفر كل من يتخذ احتفالية {أنزار}كطقوس.


إشكالية بوغنجا 5154


#الحقيقة_المغيبة الألهة #أنزار و صلاة #الإستسقاء ...من الجميل جدا البحث في ثقافة أجدادنا و إعلام الأجيال الصاعدة بهذه الثقافة  و لكن من القبح كذلك الإفتراء و إختلاق أشياء نحن في غنى عنها ...كثيرا ما قرأت مقالات عن طقوس الإستسقاء عند أجدادنا مثل إحتفالية #بوغنجا التي كان يقوم بها بالخصوص العنصر النسوي حيث يرفعون عاليا مغرفة كبيرا يسمى بأمازيغيتنا #أغنجا و ينتقلون من منزل لأخر لجمع الزيت و السميد و السمن و بعض المواد الغذائية لتحضير وليمة جماعية يأكل منها الفقير و الغني الكبير و الصغير صدقة لوجه الله مرددين أهازيج و أدعية تتضرع لله بأن ينزل الغيث من السماء ليسقي الزرع و يملأ الوديان و من الكلمات التي رصدناها لكم و بقيت محفورة في الذاكرة ما يلي :


إشكالية بوغنجا 5213


أغنجا إيتقليليح أربي سرواط مليح
أغنجا إيتشليليح أربي شبحات مليح
أمنطر أمنطر أربي وت أغبار سڨ تونس ألد شط ن لبحر
أنزار أنزار أرب كفد أغبار
أنزار أنزار أربي سوات ألدوزار 
كل هذا دون لف و لا دوران و لا إعتقادات شركية  بوجود إله يسمى أنزار و لا عروس يتم التضحية بها لهذا الإله المزعوم الذي انتشر صيته مؤخرا في وسائط التواصل الإجتماعي و انطلت الخدعة على الكثير من الناس و أنا من بينهم حيث وصلت لقناعة أن الإله أنزار كان جزءا من الميثيولوجيا و الأساطير  الأمازيغية التي لها بعد تاريخي توارثه أجدادنا عن أسلافهم الذين اعتنقوا الوثنية قديما قبل اليهودية و النصرانية ( الدوناتية ) و الإسلام ..الحقيقة الحقيقية هي أنه لا يوجد تأصيل تاريخي لإله يسمى أنزار قد عبده أجدادنا و لا يوجد إله بهذا الإسم و لا يوجد أي ذكر له في كتب التاريخ و لا الأولين و لا في شواهد القبور و لا اللقى الأثرية و و ووو و بهذا الإسم و إنما إجتهاد من بعض المناضلين الجدد هداهم الله اخترعوا هذه الكذبة عن حسن نية لكي يزيدوا من رصيد الثقافة الأمازيغية و إرثها أو عن سوء نية يجعلون الثقافة الأمازيغية مطية  ليضربوا القيم الإسلامية لذى الأمازيغ بأن يجعلوها ندا و منافسا و بديلا 


إشكالية بوغنجا 5312


الثقافة الأمازيغية لها بعد كبير في الجزائر و رصيد ميثيولوجي ضخم و راسخ في الذاكرة الجمعية و لها تأصيل تاريخي و شواهد تدل عليها تتطلب من الأكاديميين و الباحثين و العلماء النبش فيها و التعريف بها لتعزيز الشخصية الجزئرية و تقويتها فلما الحاجة لإختلاق أكاذيب تشوه المشوه أصلا و تفتح النار على مكون أصلي من مكونات الهوية الوطنية الجزائرية و تجعل للعنصريين و الإقصائيين فرصة  عظيمة لضرب الأمازيغية و تزيد من الشرخ الموجود في وطننا الجزائر الحبيب


إشكالية بوغنجا 5411


أغنجا أو المغرف هو ألة نستعملها لتناول الطعام دلالتها في هذا الإحتفال هو الجوع ترفع عاليا في القرى إعلانا بوجود وليمة جماعية يتسامح و يتغافر فيها جميع أهل الدشرة و لا يحمل الجائع الفقير  بعدها غلا و لا حقدا لجاره الغني الذي شاركه ملعقة  الطعام  أيام المجاعة و تلي هذه الوليمة صلاة إستسقاء بعد أن تصافت القلوب و اصبحت بيضاء دون نفاق  وفق المناسك الإسلامية التي جبل عليها المجتمع الجزائري  دون أي ذكر لما يسمى إله وثني يسمى أنزار و لا يفترقون من المجمع إلا و قطرات المطر تنزل عليهم مصداقا لنيتهم البريئة و يقينهم بأن الله الواحد لن يتركم لمصير مجهول .....وما يعزز ما أقول أنه في اللغة الأمازيغية التي لو تم الإهتمام بها و ترقيتها بدل إختلاق الأكاذيب و لوجدوا أن أنزار ما هو إلا إسم للمطر و ليس لإله و ذلك في لسان بعض المتغيرات الأمازيغية مثل #الشاوية التي أهملها أشباه المناضلين  لللأسف


إشكالية بوغنجا 5511


الصور لصلاة الإستسقاء يوم السبت الماضي في منطقة القبائل  بساحة  مسجد لالة دمامية  ب #تيزي_وزو و في #برج_زمورة بجبال #البيبان على طريقة أجدادنا في البطحاء و ليس تحت سقف المساجد و بحضور الأطفال ذوي الصفحات البيضاء و الصور الأخرى من #سيدي_خليفة بولاية #ميلة لعملية الوزيعة على الفقراء  إستسقاءا للغيث
إليكم هذه الابيات الشعرية نقلتها من صفحة @مساجد القبائل
         ●▬▬▬▬▬๑vw۩ⵣ۩wv๑▬▬▬▬▬●
Tįqṣįďįŋ.              ⵝⵉⵇⵙⵉⴷⵉⵏ.                        .قٌصًآئڊ
 :beginner:A rebbi dgek n sutur.           اللّهم إليك نتضرّع:white_check_mark:
S dɛawi d tẓallit n tehur.          بالدّعوات وصلاة الظهر
A rebbi dgek n sutur.                      اللّهم إليك نتضرّع
S w-ul d liman yeččur.                  بقلب مليء بالإيمان
Lqaɛa tefud teqqur.                 الأرض عطشى قد جفّت
Ihujrit ula d-ahicur.                       هجرتها حتّى الطّيور
Iɛedda fellaɣ uzemur.              مرّ علينا موسم الزّيتون
Ar-assa aqlaɣ la netḥubur حتى اليوم ونحن في حيرة
Fekaɣed lahwa atecarcur.             أسقينا غيثا مدرارا

Deg qarmud d y-azel ad yetquṭur.               على السقف يتقاطر