ما الذي يجعل مؤخرا بعض الشمال أفارقة يتحدثون عن الفينقيين بطريقة هيستيرية عندما نعلم أن لا أحد كان يهتم بهم قبل عشر سنوات رغم وجودهم في الكتب المدرسية التي تخص التاريخ .
ما الذي يجعل مؤخرا بعض الشمال أفارقة يتحدثون عن الفينقيين بطريقة هيستيرية عندما نعلم أن لا أحد كان يهتم بهم قبل عشر سنوات رغم وجودهم في الكتب المدرسية التي تخص التاريخ . 278
الميزة في هذا الموضوع هو أن من يهتم بهذا الموضوع و ينشرعنه نجده من داعمي القومية العربية من جهة و من جهة أخرى نجد البعض منهم و الذين يصنفون أنفسهم على أنهم أحفاد التغريبة الهلالية يزعمون أنهم أحفاد الفينيقيين.
أعلم أن هذا الإرتباط يتحدى المنطق و العقل و لكنه للأسف موجود و الذين يؤمنون به يحاولون الإنفراد بهذه الفترة من تاريخ شمال إفريقيا و جعلها ملكا لهم.
الخطأ الكبير الذي وقع فيه البعض و الذي يواصل البعض الٱخر في ارتكابه هو ترك هؤلاء ينفردون بتاريخ ليس ملكا لهم أولا و مجادلتهم على أساس نحن أمازيغ و هم يمثلون الفينيقيين أو القرطاجيين أو البونيقيين.
ما الذي يجعل مؤخرا بعض الشمال أفارقة يتحدثون عن الفينقيين بطريقة هيستيرية عندما نعلم أن لا أحد كان يهتم بهم قبل عشر سنوات رغم وجودهم في الكتب المدرسية التي تخص التاريخ . 353
علم الجينات سمح لنا منذ بضعة أعوام من استنتاج أن البونيقيين كانوا في غالبيتهم من جنوب أوروبا و من شمال افريقيا ، و هو أمر كان منتظر في الحقيقة إذا تفقدنا جيدا المصادر التاريخية رغم قلتها ، و أن التأثير كان ثقافيا أكثر منه جيني أو ديموغرافي. Moots et al 2022, Marcus et al 2020
بكل بساطة تأثر جزء من الأمازيغ بالثقافة البونيقية و كان أغلب البونيقيين في شمال إفريقيا من الأمازيغ مع إختلاطهم بسكان جنوب أوروبا لذلك من التناقض أن يجعل هؤلاء القوميون نفسهم ممثلين لهم و يخلقوا رابط بين العرب الهلاليين و البونيقيين و قد بينت ٱخر دراسة إنعدام التأثير المشرقي في العينات البونيقية التي حللت و تؤكد الدراسات التي قبلها بخصوص ضعف التأثير الشرق الأوسطي بالعينات البونيقية غرب المتوسط.
ما الذي يجعل مؤخرا بعض الشمال أفارقة يتحدثون عن الفينقيين بطريقة هيستيرية عندما نعلم أن لا أحد كان يهتم بهم قبل عشر سنوات رغم وجودهم في الكتب المدرسية التي تخص التاريخ . 440
جوهر المشكل في الحقيقة هو أن الشعوب الأخرى عاشت نفس الأحداث التاريخية لكن لسبب ايديولوجي يستهدف دائما الوجود الأمازيغي أو الليبي أو النوميدي أو الموري أو الجيتولي ... الخ كلها أسماء لشعب واحد ، فعلى سبيل المثال سكان إيبيريا عرفوا أيضا التأثير البونيقي و استعملوا أبجدية مستخلصة من الأبجدية الفينيقية ثم عرفوا التأثير الروماني تماما مثل شمال إفريقيا فهل من المنطق أن ننسب الإيبيريين إلى عرب التغريبة ؟ و هل من العاقل أن نقول أن إيبيريا فينيقية ؟ و هل من الطبيعي أن نقول أن سبب وجود كلمات عربية في اللغة الإسبانية هو أنهم كانوا يتكلمون البونيقية و يكتبون بأبجدية مستخلصة من البونيقية ؟ و هل حملة السلالة J1 و J2 في إيبيريا هم فينيقيين ؟
ما الذي يجعل مؤخرا بعض الشمال أفارقة يتحدثون عن الفينقيين بطريقة هيستيرية عندما نعلم أن لا أحد كان يهتم بهم قبل عشر سنوات رغم وجودهم في الكتب المدرسية التي تخص التاريخ . 537
عندما نسقط الموضوع على شعب عاش نفس الأحداث التاريخية التي عاشها الأمازيغ إلى غاية الحقبة البزنطية نرى بوضوح أن ربط عرب التغريبة بالفينيقيين أو البونيقيين أمر لا أساس له من الصحة .
من جهة أخرى نرى أن المؤرخيين العرب تجاهلوا تماما الفينيقيين في كتبهم فتصوروا كتبا تحتوي على تاريخ شعوب العالم المعروفة ٱنذاك وتاريخ الإنسانية و لا تتكلم عن الفينيقيين الذين أصبحوا مشهورين فقط في القرن العشرين فكيف أن تكون لهم صلة بالعرب و هم لم يتكلموا عنهم ؟ و كيف لأشخاص يربطون أنفسهم بهم و هم في الأصل من الحجاز على حسب قولهم ، فعلا أمر يكاد لا يصدق.
يحاول البعض ربط عرب التغريبة و الفينيقيين على أساس السلالة J1 المشتركة ،للإجابة على ذلك يكفي أن نتكلم عن السلالة R1b في غرب أوروبا و المشتركة بين الرومان و السيلت و الجرمان حيث تتعدد الفروع فطبقا لهذا المنطق الغريب فإنه مسموح لنا أن نقول أن الرومان هم نفسهم السيلت أو نفسهم الجرمان كما سمح هؤلاء لنفسهم القول أن العرب و الفينيقيين شعب واحد، رغم أن الفينيقيين لم يهتموا أصلا بالجزيرة العربية فجل تاريخهم كان في المتوسط.
ما الذي يجعل مؤخرا بعض الشمال أفارقة يتحدثون عن الفينقيين بطريقة هيستيرية عندما نعلم أن لا أحد كان يهتم بهم قبل عشر سنوات رغم وجودهم في الكتب المدرسية التي تخص التاريخ . 624
و هنا نصل إلى خلاصة القول و هي أن الفينيقيين أو البونيقيين ٱداة يستعملها البعض لمحاربة حقيقة الأصل الأمازيغي لسكان شمال إفريقيا و حقيقة الوجود اللغوي لتمازيغت و من جهة أخرى يلجأ لها البعض الٱخر لعدم تقبله حقيقة أن ذوي الأصول العربية كان أجدادهم وافدون و أنهم وجدوا قوما كان قبلهم بعشرات ٱلاف السنين ، و أمر الوفود ليس مشكلا في الواقع، فتاريخ الإنسانية كله هجرات، لكن المشكل هو ذلك الفكر الذي يجعل الشخص مجبرا دائما على إختراع قصة لكي يجعل من نفسه أصلي و يشعرأن له الحق في فرض لغته و ثقافته و أن له الحق في التهجم و الإستهزاء بشعب إخترع له أصول عدة و جعله شتاتا ، فشر البلية ما يضحك.
لا تتركوا الٱخرين يجرونكم في صراعات و نقاشات أصلا لا أساس لها من الوجود فنحن هنا منذ زمن سحيق و سنضل هنا ان شاء الله .



source:
https://www.biorxiv.org/content/10.1101/2022.03.13.483276v1
https://www.eupedia.com/europe/Haplogroup_R1b_Y-DNA.shtml
https://www.nature.com/articles/s41467-020-14523-6
Ancient DNA of Phoenician remains indicates discontinuity in the settlement history of Ibiza :
https://www.nature.com/articles/s41598-018-35667-y