رفضت الزواج بمن لا يغلبها في ساحة القتال، حتى تنازلت مع “الشيطان”.. ما هي قصة المياسة؟
قصة عشق المياسة والمقداد من أجمل قصص الحب عند العرب التي تداولتها الأجيال ربما مع قليل من المبالغة، فبالرغم من أن القصة التي كانت بادية الحجاز مسرحها تحمل في ثناياها شيئاً من التهويل، إلا أنها تبقى واحدة من قصص الحب الخالدة.
قصة عشق المياسة والمقداد من أجمل قصص الحب عند العرب التي تداولتها الأجيال ربما مع قليل من المبالغة، فبالرغم من أن القصة التي كانت بادية الحجاز مسرحها تحمل في ثناياها شيئاً من التهويل، إلا أنها تبقى واحدة من قصص الحب الخالدة.
قصة المياسة والمقداد
كانت المياسة فارسة لا يُشق لها غبار، إلى جانب حسنها وجمالها؛ إذ قيل إنها ذات "قدّ معتدل، بخدّ أسيل، وطرف كحيل، وردف ثقيل، وعنق طويل، وقامة كأنها ميل"، وقيل أيضاً إنها كانت "ذكية المعاطر، مُقبقبة الخواطر، إن أقبلت خيلت، وإن أدبرت فتنت".
وقد ذاع صيتها جمال وذكاء وفروسية المياسة بين قبائل العرب، فأقبل ساداتهم وأشرافهم على خِطبتها من أبيها، لكن المياسة أقسمت أنها لن تتزوج إلا بمن يهزمها في المبارزة.
فأقبل الفرسان من كل حدب وصوب لمنازلتها، لكنها صرعتهم جميعاً.
خطبها أبو جهل لابنه
وقيل إن صيت المياسة وصل إلى قريش، حتى إن أبا الحكم عمرو بن هشام "أبو جهل" ذهب بوفد من سادة قريش ووجهائها لخطبتها من أبيها جابر بن الضحاك، لولده، لكنّ المياسة لم تتخل عن شرطها بالتأكيد.
واستطاعت المياسة التغلب على خاطبها في ساحة القتال، كما تغلبت على غيره من سادة قريش ممن طلبوها لأنفسهم.
النزال مع الشيطان
بينما لم يستطع أحد التفوق على المياسة في ساحات القتال قرّر ابن عمها المقداد بن الأسود منازلتها.
كان المقداد فقيراً، يعمل في رعي الخيل والجمال، ومع ذلك كان بارعاً في القتال؛ إذ حرص على تعلم فنون النزال والفروسية.
فاستعار من خاله رمحاً وفرساً وسيفاً، وتنكّر كي لا يميزه أحد، وتوجّه إلى ساحة النزال طالباً مواجهة المياسة.
وفي ساحة القتال قال الرواة إن المقداد والمياسة تطاعنا بالرماح حتى تكسّرت، وتضاربا بالسيوف حتى ثَلمت، وعلا الغبار بينهما وهما في طعن وضرب وكرّ وفرّ، واجتمع الناس حولهما وظنوا أن مَن ينازل المياسة هو الشيطان الذي قرَّر التصدي لها لمّا زاد غيّها.
وبعد نزال امتدّ من الظهيرة حتى غياب الشمس كما نقل الرواة، استطاع المقداد قهر المياسة والتغلب عليها.
مهر المياسة الخرافي
عندما علم والد المياسة أن من غلب ابنته ما هو إلا ابن أخيه فقير الحال، رفض تزويجها إياه، فكيف يعطيها للمقداد، وقد رفضت من قبله السادة والأشراف.
لكن المياسة أصرّت على الزواج به، فعمد والدها إلى طلب مهر لا يستطيع المقداد المجيء به، فيستسلم وينصرف عن ابنته، فطلب أربع مئة ناقة حمراء الوبر سوداء الحدق، لم يحمل عليها شيء، وأربع مئة رأس خيل مجللة سرجها وركابها من ذهب، ومئة جارية ومئة عبد ومئة أوقية من المسك وخمسين أوقية من الكافور ومئة ثوب من الديباج، وعلبة قمطر مملوءة من ثياب مصر وعسل الشام، وألف أوقية من الذهب الأحمر، وألف أوقية من الفضة البيضاء، وثماني نوق معلمات، وثماني مئة أوقية من البنان الرومي·
الغريب أن المقداد وافق على المجيء بهذا المهر، وطلب من عمه مهلة ليعود حاملاً مهر المياسة.
خاتم كسرى
خرج المقداد من ديار كندة طالباً مهر المياسة، والتقى قافلة بها ثلاث مئة ناقة حمراء الوبر، والكثير من بضائع مصر والشام يقودها ثلاثة فرسان.
فهمّ المقداد للهجوم عليهم، إلا أن أحدهم صاح به: ويلك ارجع عن سادات الحرم وسكان مكة وزمزم، فقال المقداد أهلاً ومرحباً، من أي قبيلة أنتم، فقالوا نحن بنو هاشم.
وعندما عرفوا حكايته قالوا له: لقد ظلمك عمك، وما طلب ذلك في مهر ابنته المياسة إلا لهلاكك، ووهبه كل واحد منهم مئة ناقة.
أكمل المقداد بعد ذلك رحلته متوجهاً إلى أراضي كسرى بالعراق، وقتل من فرسان كسرى الكثير، حتى التقاه كسرى وأعجب به وأعطاه خاتم الأمان، الذي قيل إن فصّه كان يعادل خراج مصر والعراق والشام سبع سنين، وأغدق عليه العطايا.
فعاد المقداد إلى قومه بمال أكثر مما طلب عمه، وتزوج من المياسة لتصبح قصتهما واحدةً من أكثر القصص الشعبية التي تداولتها الأجيال عن الحب والفروسية.
ملاحظة:من مميزات التراث العربي المبالغة وتزييف الحقائق
1-قال الرواة إن المقداد والمياسة تطاعنا بالرماح حتى تكسّرت (الرماح لا تتكسر إلا إذا كانت من خشب)
2- قال الرواة: وتضاربا بالسيوف حتى ثَلمت (هذا لم يحدث في الحروب الكبرى أن السيوف ثلمت)
3- قال الرواة: واجتمع الناس حولهما وظنوا أن مَن ينازل المياسة هو الشيطان(وكأن الناس حضروا لمشاهدة نزال المياسة مع المجهول هو الوهم بعينيه)
4- قال الرواة: وبعد نزال امتدّ من الظهيرة حتى غياب الشمس(هذا القول تجاوز المبالغة فلم نسمع نزال بين أبطال عظماء دام من الظهيرة إلى الغروب)
5- لا نعتقد أن والد المياسة يشترط مهرا تعجيزيا وبهذه الدرجة
6- قال الرواة: وعندما عرفوا حكايته قالوا له: لقد ظلمك عمك، وما طلب ذلك في مهر ابنته المياسة إلا لهلاكك، ووهبه كل واحد منهم مئة ناقة(ليس بالبساطة أن تمنح 200 ناقة من قافلة تحتوي على 300 ناقة هذا القول مكذوب ومبالغ فيه ولا يتقبله العقل السليم).
7-قال الرواة: أكمل المقداد بعد ذلك رحلته متوجهاً إلى أراضي كسرى بالعراق، وقتل من فرسان كسرى الكثير، حتى التقاه كسرى وأعجب به وأعطاه خاتم الأمان، الذي قيل إن فصّه كان يعادل خراج مصر والعراق والشام سبع سنين، وأغدق عليه العطايا(هذه ليست أكاذيب فحسب بل خرافة فالذي يقتل فرسان كسرى يكون مصيره الهلاك والموت ولا تشفع له مبرراته فالملك كسرى ليس ساذج إلى هذه الدرجة أن يجازي عدوه قاتل فرسانه بالعطاء وبخاتم الأمان النفيس).
وانطلاقا مما ذكرته سالفا فعلى الدوائر الثقافية العربية إعادة النظر في تراثهم الكاذب والمزيف والعمل على تنقيته من الخرافات والأكاذيب التي لا يتقبلها العقل السليم
https://arabicpost.me/%d8%ab%d9%82%d8%a7%d9%81%d8%a9/2019/10/16/%d9%82%d8%b5%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%a7%d8%b3%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%82%d8%af%d8%a7%d8%af/
قصة عشق المياسة والمقداد من أجمل قصص الحب عند العرب التي تداولتها الأجيال ربما مع قليل من المبالغة، فبالرغم من أن القصة التي كانت بادية الحجاز مسرحها تحمل في ثناياها شيئاً من التهويل، إلا أنها تبقى واحدة من قصص الحب الخالدة.
قصة عشق المياسة والمقداد من أجمل قصص الحب عند العرب التي تداولتها الأجيال ربما مع قليل من المبالغة، فبالرغم من أن القصة التي كانت بادية الحجاز مسرحها تحمل في ثناياها شيئاً من التهويل، إلا أنها تبقى واحدة من قصص الحب الخالدة.
قصة المياسة والمقداد
كانت المياسة فارسة لا يُشق لها غبار، إلى جانب حسنها وجمالها؛ إذ قيل إنها ذات "قدّ معتدل، بخدّ أسيل، وطرف كحيل، وردف ثقيل، وعنق طويل، وقامة كأنها ميل"، وقيل أيضاً إنها كانت "ذكية المعاطر، مُقبقبة الخواطر، إن أقبلت خيلت، وإن أدبرت فتنت".
وقد ذاع صيتها جمال وذكاء وفروسية المياسة بين قبائل العرب، فأقبل ساداتهم وأشرافهم على خِطبتها من أبيها، لكن المياسة أقسمت أنها لن تتزوج إلا بمن يهزمها في المبارزة.
فأقبل الفرسان من كل حدب وصوب لمنازلتها، لكنها صرعتهم جميعاً.
خطبها أبو جهل لابنه
واستطاعت المياسة التغلب على خاطبها في ساحة القتال، كما تغلبت على غيره من سادة قريش ممن طلبوها لأنفسهم.
النزال مع الشيطان
بينما لم يستطع أحد التفوق على المياسة في ساحات القتال قرّر ابن عمها المقداد بن الأسود منازلتها.
كان المقداد فقيراً، يعمل في رعي الخيل والجمال، ومع ذلك كان بارعاً في القتال؛ إذ حرص على تعلم فنون النزال والفروسية.
فاستعار من خاله رمحاً وفرساً وسيفاً، وتنكّر كي لا يميزه أحد، وتوجّه إلى ساحة النزال طالباً مواجهة المياسة.
وفي ساحة القتال قال الرواة إن المقداد والمياسة تطاعنا بالرماح حتى تكسّرت، وتضاربا بالسيوف حتى ثَلمت، وعلا الغبار بينهما وهما في طعن وضرب وكرّ وفرّ، واجتمع الناس حولهما وظنوا أن مَن ينازل المياسة هو الشيطان الذي قرَّر التصدي لها لمّا زاد غيّها.
وبعد نزال امتدّ من الظهيرة حتى غياب الشمس كما نقل الرواة، استطاع المقداد قهر المياسة والتغلب عليها.
مهر المياسة الخرافي
عندما علم والد المياسة أن من غلب ابنته ما هو إلا ابن أخيه فقير الحال، رفض تزويجها إياه، فكيف يعطيها للمقداد، وقد رفضت من قبله السادة والأشراف.
لكن المياسة أصرّت على الزواج به، فعمد والدها إلى طلب مهر لا يستطيع المقداد المجيء به، فيستسلم وينصرف عن ابنته، فطلب أربع مئة ناقة حمراء الوبر سوداء الحدق، لم يحمل عليها شيء، وأربع مئة رأس خيل مجللة سرجها وركابها من ذهب، ومئة جارية ومئة عبد ومئة أوقية من المسك وخمسين أوقية من الكافور ومئة ثوب من الديباج، وعلبة قمطر مملوءة من ثياب مصر وعسل الشام، وألف أوقية من الذهب الأحمر، وألف أوقية من الفضة البيضاء، وثماني نوق معلمات، وثماني مئة أوقية من البنان الرومي·
الغريب أن المقداد وافق على المجيء بهذا المهر، وطلب من عمه مهلة ليعود حاملاً مهر المياسة.
خاتم كسرى
خرج المقداد من ديار كندة طالباً مهر المياسة، والتقى قافلة بها ثلاث مئة ناقة حمراء الوبر، والكثير من بضائع مصر والشام يقودها ثلاثة فرسان.
فهمّ المقداد للهجوم عليهم، إلا أن أحدهم صاح به: ويلك ارجع عن سادات الحرم وسكان مكة وزمزم، فقال المقداد أهلاً ومرحباً، من أي قبيلة أنتم، فقالوا نحن بنو هاشم.
أكمل المقداد بعد ذلك رحلته متوجهاً إلى أراضي كسرى بالعراق، وقتل من فرسان كسرى الكثير، حتى التقاه كسرى وأعجب به وأعطاه خاتم الأمان، الذي قيل إن فصّه كان يعادل خراج مصر والعراق والشام سبع سنين، وأغدق عليه العطايا.
فعاد المقداد إلى قومه بمال أكثر مما طلب عمه، وتزوج من المياسة لتصبح قصتهما واحدةً من أكثر القصص الشعبية التي تداولتها الأجيال عن الحب والفروسية.
ملاحظة:من مميزات التراث العربي المبالغة وتزييف الحقائق
1-قال الرواة إن المقداد والمياسة تطاعنا بالرماح حتى تكسّرت (الرماح لا تتكسر إلا إذا كانت من خشب)
2- قال الرواة: وتضاربا بالسيوف حتى ثَلمت (هذا لم يحدث في الحروب الكبرى أن السيوف ثلمت)
3- قال الرواة: واجتمع الناس حولهما وظنوا أن مَن ينازل المياسة هو الشيطان(وكأن الناس حضروا لمشاهدة نزال المياسة مع المجهول هو الوهم بعينيه)
4- قال الرواة: وبعد نزال امتدّ من الظهيرة حتى غياب الشمس(هذا القول تجاوز المبالغة فلم نسمع نزال بين أبطال عظماء دام من الظهيرة إلى الغروب)
5- لا نعتقد أن والد المياسة يشترط مهرا تعجيزيا وبهذه الدرجة
6- قال الرواة: وعندما عرفوا حكايته قالوا له: لقد ظلمك عمك، وما طلب ذلك في مهر ابنته المياسة إلا لهلاكك، ووهبه كل واحد منهم مئة ناقة(ليس بالبساطة أن تمنح 200 ناقة من قافلة تحتوي على 300 ناقة هذا القول مكذوب ومبالغ فيه ولا يتقبله العقل السليم).
7-قال الرواة: أكمل المقداد بعد ذلك رحلته متوجهاً إلى أراضي كسرى بالعراق، وقتل من فرسان كسرى الكثير، حتى التقاه كسرى وأعجب به وأعطاه خاتم الأمان، الذي قيل إن فصّه كان يعادل خراج مصر والعراق والشام سبع سنين، وأغدق عليه العطايا(هذه ليست أكاذيب فحسب بل خرافة فالذي يقتل فرسان كسرى يكون مصيره الهلاك والموت ولا تشفع له مبرراته فالملك كسرى ليس ساذج إلى هذه الدرجة أن يجازي عدوه قاتل فرسانه بالعطاء وبخاتم الأمان النفيس).
وانطلاقا مما ذكرته سالفا فعلى الدوائر الثقافية العربية إعادة النظر في تراثهم الكاذب والمزيف والعمل على تنقيته من الخرافات والأكاذيب التي لا يتقبلها العقل السليم
https://arabicpost.me/%d8%ab%d9%82%d8%a7%d9%81%d8%a9/2019/10/16/%d9%82%d8%b5%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%a7%d8%b3%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%82%d8%af%d8%a7%d8%af/