المغرب: هل فتحت رحلة أسود الأطلس النقاش حول الهوية الأمازيغية في العالم؟
المغرب: هل فتحت رحلة أسود الأطلس النقاش حول الهوية الأمازيغية في العالم؟ 1509
يحتفل اللاعبون المغاربة بنهاية دور الـ16 لكأس العالم FIFA بين المغرب وإسبانيا ، على ملعب المدينة التعليمية في الريان ، قطر ، يوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022. أحد بدلاء حراس المرمى ، منير محمدي ، يرتدي العلم الأمازيغي حوله. خصره.
سفيان عمرابط ، حكيم زياش ، عبد الحميد صبيري ، قد تكون هذه الأسماء مألوفة لكم الآن. هؤلاء اللاعبون الثلاثة قادوا المنتخب المغربي إلى الدور قبل النهائي لكأس العالم ، وهي الأولى من نوعها لأفريقيا. ومن بين خصوصياتهم هويتهم الأمازيغية المؤكدة (البربرية ، ملاحظة المحرر ). لقد وضع أسود الأطلس ، على الرغم من أنفسهم ، مسألة الهوية الأمازيغية في عيون العالم بأسره. كوثر بيهيا ، طالبة دكتوراه في علم الاجتماع ، ومتخصصة في مسألة نقل الثقافة الأمازيغية والعيش في يافا ، وهي مدينة عربية في إسرائيل ، تخبرنا عن ذلك. مقابلة .
سفيان عمرابط ، حكيم زياش ، رومان سايس ، عبد الحميد الصبيري ، ولكن أيضا المدرب وليد الركراكي يشاركون هذه الهوية الأمازيغية المغربية ، سواء كانت من سوس أو الريف.
معلنا أن فريقه لعب "قبل كل شيء من أجل المغرب وكرة القدم الأفريقية" ، عندما قيل له عن تأثير فوز أسود الأطلس في العالم العربي ، فإن وليد الركراكي ، بطريقة ما ، رسخ فريقه بهذه الهوية التي كثيرا ما تم محوها ، في شمال إفريقيا نفسها ، ولكن أيضًا في الشرق الأوسط.
تم الحديث على نطاق واسع عن العلم الفلسطيني الذي لوح به أسود الأطلس ، لكن علمًا آخر لفت الأنظار أيضًا ، وهو العلم الأمازيغي الذي حمله منير محمدي ، أحد حراس المرمى المغاربة.
المغرب: هل فتحت رحلة أسود الأطلس النقاش حول الهوية الأمازيغية في العالم؟ 1-273
لاعبو المنتخب المغربي يقفون قبل انطلاق مباراة ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم بين المغرب والبرتغال ، في ملعب الثمامة بالدوحة ، قطر ، يوم السبت 10 ديسمبر 2022.
كوثر بيهيا طالبة دكتوراه في علم الاجتماع وتعمل على موضوع نقل هذه الثقافة الأمازيغية ومحوها. تعيش في يافا ، وهي مدينة عربية في إسرائيل وهي أمازيغية ، وقد تابعت بعناية تطور هذا السؤال ، بالتوازي مع مسار المنتخب المغربي في كأس العالم هذه.
TV5MONDE: ما هي الهوية الأمازيغية ولماذا نتحدث عن الأمازيغ وليس البربر؟
كوثر بيهيا ، طالبة دكتوراه في علم الاجتماع ومتخصصة في السؤال الأمازيغي  : وهو مصطلح اختاره الأمازيغ أنفسهم (جمع الأمازيغ ، ملاحظة المحرر) لتعريف أنفسهم ، كرد فعل لمصطلح "البربر" الذي يعني "البربري" . وتستخدمها كل من القوى الاستعمارية الأوروبية والقوى العربية بشكل عام.
لقد كانت حقًا تتجاهل كل من المركزية الأوروبية والوسطية العربية. من المهم جدًا أن تظل في مهمة صحيحة وهي المهمة التي اختارها الأمازيغ.
هناك العديد من التعريفات الممكنة "رجال أحرار" ، "أرواح حرة" ، "أشخاص أحرار"ولكن المعنى دائما مرتبط بالحرية. الأمازيغ يأتون من تامازغا ، التي تدعى شمال إفريقيا ، أو " المغرب العربي"  بالعربية (الغرب العربي ، ملاحظة المحرر ).
شهدت هذه المجموعة من السكان الأصليين في هذه المنطقة موجات من التعريب والأسلمة منذ القرن السابع ، والتي اشتدت في بداية استقلال الدول المختلفة. كان عليهم أن يجدوا هوية عربية إسلامية.
طبعا هذا التعريب لم يتم سلميا. لقد كان عنيفًا للغاية ، وما زلنا ندفع الثمن اليوم.

كوثر بيهيا طالبة دكتوراه في علم الاجتماع وتعمل على موضوع نقل هذه الثقافة الأمازيغية ومحوها. تعيش في يافا ، وهي مدينة عربية في إسرائيل وهي أمازيغية ، وقد تابعت بعناية تطور هذا السؤال ، بالتوازي مع مسار المنتخب المغربي في كأس العالم هذه.
TV5MONDE: ما هي الهوية الأمازيغية ولماذا نتحدث عن الأمازيغ وليس البربر؟
كوثر بيهيا ، طالبة دكتوراه في علم الاجتماع ومتخصصة في السؤال الأمازيغي  : وهو مصطلح اختاره الأمازيغ أنفسهم (جمع الأمازيغ ، ملاحظة المحرر) لتعريف أنفسهم ، كرد فعل لمصطلح "البربر" الذي يعني "البربري" . وتستخدمها كل من القوى الاستعمارية الأوروبية والقوى العربية بشكل عام.
لقد كانت حقًا تتجاهل كل من المركزية الأوروبية والوسطية العربية. من المهم جدًا أن تظل في مهمة صحيحة وهي المهمة التي اختارها الأمازيغ.
هناك العديد من التعريفات الممكنة "رجال أحرار" ، "أرواح حرة" ، "أشخاص أحرار"ولكن المعنى دائما مرتبط بالحرية. الأمازيغ يأتون من تامازغا ، التي تدعى شمال إفريقيا ، أو " المغرب العربي"  بالعربية (الغرب العربي ، ملاحظة المحرر ).
شهدت هذه المجموعة من السكان الأصليين في هذه المنطقة موجات من التعريب والأسلمة منذ القرن السابع ، والتي اشتدت في بداية استقلال الدول المختلفة. كان عليهم أن يجدوا هوية عربية إسلامية.
طبعا هذا التعريب لم يتم سلميا. لقد كان عنيفًا للغاية ، وما زلنا ندفع الثمن اليوم.
TV5MONDE: لنعد إلى كأس العالم هذه ورحلة أسود الأطلس. وبتأهلهم كان العالم العربي فخورًا برؤية ما اعتبروه "منتخبًا عربيًا" يتأهل. كانت هناك ردود فعل عديدة لتصحيح هذا وإبراز هذه الهوية الأمازيغية. أنتم أمازيغ وتعيشون في يافا ، كيف استقبلتم هذا التصور؟
كوثر بيهيا : لدي آراء متضاربة بعض الشيء ولكن على أي حال ، بشكل عام ، أحاول دائمًا أن أكون إيجابيًا للغاية في استقبال هذا التصور. تمكن أطفال المنفيين هؤلاء في أوروبا من فعل شيء لا يمكن تصوره. لقد تمكنوا من رفع هذه القضية إلى المستوى الدولي.
هناك ، لم نعد في سياق محلي فريد ، في الدولة القومية المغربية أو الجزائرية. وقد بدأنا في الحصول على موطئ قدم في الجغرافيا السياسية لأنها ساعدت الكثير من الناس على فهم سبب إصرارنا على تسمية أنفسنا "بالأمازيغ " وليس "العرب" .. إنها خطوة كبيرة ، لأنها عادة ما تكون محادثات تجري بيننا ، أو بين سكان شمال إفريقيا ، أو في دوائر النخبة العربية. عادة ما يتطلب الأمر بعض المعرفة بالتاريخ لمعرفة ذلك.
الآن هو أوسع بكثير. لدي أسئلة كثيرة من حولي هنا في يافا حول معنى " الأمازيغ" ، وماذا تمثل: " لماذا تقول إنك لست عربًا؟" . لأول مرة ، المحادثة صادقة.
في رام الله ، الفلسطينيون وراء المغرب

يتساءل الفلسطينيون من حولي حقًا لماذا ، عندما يظهرون حبهم ودعمهم للمغاربة ، يرد الأخير بأنهم ليسوا عربًا. لقد بدأوا للتو في فهم أنهم شعب أصلي.
من خلال الشرح لهم علنًا ، بدءًا من التاريخ ، ومقارنته بتاريخهم الفلسطيني ، وشرح لهم ما حدث في الستينيات ، لأنهم جميعًا يعرفون ما هي القومية العربية ، والقومية العربية ، فهم يفهمون الوضع بشكل أفضل.
ومن المثير للاهتمام أن معظم الفلسطينيين الذين قابلتهم رحبوا بهذه المطالب بأذرع مفتوحة. لقد فهموا أنها ليست رغبة في تقسيم هذا " العالم العربي " الشهير . لقد فهموا أنه يمكننا القول "أمازيغ "  متضامناً مع الشعوب العربية المظلومة التي تعيش تحت الاحتلال والعسكرة والغارات.
TV5MONDE: برأيك ، هل تغير المنظور المغاربي ، أو شمال إفريقيا ، حقًا في هذه المنطقة؟
كوثر بيهيا  : لقد بدأت تتغير ، نعم. البعض يفهم ولكن لم يتم تعميمه بعد. أعتقد أنهم يفهمون أنه يتم التعبير عن الكبرياء أولاً. إنه أولاً وقبل كل شيء فخر أمازيغي أفريقي لأبناء المهاجرين أيضًا ومن ثم العرب أيضًا. إنهم يعرفون أن المغاربة يقدرون دعمهم.
الفلسطينيون هم أكثر المؤيدين حماسة في العالم العربي. احتفلوا في كل مكان ، في كل من الأراضي الإسرائيلية وأراضي الضفة الغربية ، في غزة متحدين للاحتلال العسكري.
هؤلاء الأشخاص الذين هم في طور الاختناق وجدوا القليل من الفرح بفضل انتصار المغرب ، البلد الذي وقع مع ذلك على اتفاقات إبراهيم. ورؤية هؤلاء اللاعبين ، وكثير منهم من الأمازيغ ، يلوحون بالعلم الفلسطيني ، أثرت فيهم بعمق ، وأبرزت الحب بين المغرب وفلسطين. ومن هناك بذلوا جهدًا لفهم هذه الهوية الأمازيغية المؤكدة.
ثم يفهم الناس أنه خلف هذا العلم ، هناك شعب كامل ، قصة.
TV5MONDE: وبالتحديد ، وراء هذا العلم الفلسطيني الذي أثار الكثير من الكلام ، كان هناك علم آخر لفت الأنظار ، وهو العلم الأمازيغي الذي حمله منير محمدي (أحد حراس المرمى البديل ، ملاحظة المحرر) ، خاصة بعد فوز المغرب على إسبانيا. هل كان لرؤيتها يرتديها أحد اللاعبين تأثير على هذا الفهم سواء في الشرق الأوسط أو أوروبا أو حتى في المغرب الكبير في رأيك؟
كوثر بيهيا : بالطبع ، صُدم الجميع بسرور لرؤية هذا العلم يحمله حارس المرمى هذا. كانت رؤية هذه الأعلام الثلاثة معًا (المغرب وفلسطين والأمزيغ) رمزًا جميلًا. إنها منطقية. كان رد فعل أصدقائي وبعض أفراد عائلتي فرحًا حقيقيًا ، لأنه أخيرًا لا يمكن تخيل شعب بلا علم.
ثم يفهم الناس أنه خلف هذا العلم ، هناك شعب كامل ، قصة. بعيدًا عن الرياضة ، كانت تلك لحظة تاريخية أيضًا لذلك. خاصة وأن هذا الفريق يضم جزءًا كبيرًا من اللاعبين من أبناء المهاجرين الذين يتحدثون اللغة الأمازيغية فقط مع أسرهم وليس الدارجة (العربية المغربية). وهذا يثبت أن هناك دائما إرادة لحماية ونقل وحفظ جميع رموز الأمازيغية وجمالها من خلال اللغة والروابط الأسرية والطقوس وهذا العلم.
 كأس العالم: العالم العربي مسرور بتأهل المغرب لنصف النهائي

تي في 5 موندي: هناك عدد كبير من السكان الأمازيغ اليهود في إسرائيل. هل كان هناك أي اعتراف بهذا الادعاء من جانبهم؟
كوثر بيهيا : المثير للاهتمام أن الفلسطينيين في إسرائيل هم الذين ذهبوا بشكل أساسي إلى الفضاء العام للاحتفال بانتصار المغرب. لم أسمع عن ابتهاج الإسرائيليين من أصل مغربي أمازيغي ، على الأقل مما رأيته شخصيًا. رأيت صورة في تل أبيب لإسرائيليين يلوحون بالعلم المغربي.
TV5MONDE: ماذا عن مكانة الثقافة الأمازيغية في المغرب وشتاتها اليوم؟ نحن نعلم أن هناك تحسينات في الاعتراف بهذه الثقافة ، ولا سيما اللغة الأمازيغية التي أصبحت واحدة من اللغات الرسمية للمملكة. تضم اللافتات الرسمية الآن إشارات في أبجدية تيفيناغ (أبجدية اللغة الأمازيغية). هل ذهب أبعد من ذلك ، في رأيك؟
كوثر بهيا : أنا أعمل على هذا منذ عدة سنوات وأحاول متابعة ما ينتج عنه ، خاصة على الشبكات الاجتماعية. هناك بالفعل إحياء ثقافي يتم التعبير عنه بطرق مختلفة في التصوير الفوتوغرافي والموسيقى والرقص والفخار والمسرح وصنع المجوهرات.
كما نرى العديد من الشابات يستعيدن فن الوشم ( "ouchem" باللغة الأمازيغية ، ملاحظة المحرر ) ، والذي كان ، قبل 20 عامًا ، لا يمكن تصوره. تمارس العديد من الشابات هذه الطقوس ، التي تم محوها حرفياً في أقل من جيل. وهذا يدل على مستوى العنف الذي تعرضت له المرأة الأمازيغية!
، لكن أكثر ما يأتي هو الموسيقى ، مع الكثير من الاندماج مع الأنماط الأخرى. شباب من الأمازيغ يؤدون موسيقى الجاز والكهرباء والراب والصخور الشعبية بالأمازيغية. وبعد ذلك لا يزال نجوم الموسيقى الأمازيغية التقليديون موجودين هناك ، وما زلنا مرتبطين بهم. ينتج هذا الجيل الجديد الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام ، أيضًا في الشتات. في المغرب ، هذه الثقافة معترف بها.
وقد بدأ هذا هو الحال أيضًا في تونس ، حيث كان المحو أشد قسوة. هذا السؤال جديد للغاية هناك ولكنه يترسخ ، خاصة بفضل المؤتمر الأمازيغي العالمي الذي ذهب إلى تونس لتشجيع الأمازيغ على تنظيم أنفسهم ، على سبيل المثال.
من الناحية الجيوسياسية ، فإن السؤال الأمازيغي حاضر أيضًا. في الأمم المتحدة ، يجلس الأمازيغ في لجان المفاوضات بين الشعوب الأصلية.
لسوء الحظ ، فإن الوضع ليس دائمًا إيجابيًا في كل مكان. يوجد العديد من الأشخاص في السجن ، بما في ذلك الرئيسة المشاركة للمؤتمر الأمازيغي العالمي كاميرة نايت سيد (التي حكمت عليها بتهمة  "الانتماء إلى منظمة إرهابية" و "تمويل منظمة إرهابية من قبل قوى أجنبية " و "تقويض" الوحدة الوطنية " ، ملاحظة المحرر ) في الجزائر على سبيل المثال.
لقد قام العديد من الأشخاص بعمل جوهري لتنظيم أنفسهم عبر الحدود الوطنية ، وإعادة القضية إلى المؤسسات الكبيرة ، مثل الأمم المتحدة. يصبح السؤال محوريًا عندما ترى المزيد والمزيد من حالات الاستيلاء الثقافي ، مثل مادونا أو ميريام فارس (مغنية لبنانية ، ملاحظة المحرر).
اليوم يعرف العالم أننا موجودون. لسوء الحظ ، لا يزال في بعض الفولكلور في عيون البعض. مع كأس العالم ، ومسار المنتخب المغربي ، بدأت الأسئلة الأيديولوجية بالظهور: علاقتنا بالتعددية في الدين ، على سبيل المثال. الأمازيغ ليسوا مسلمين فقط.
نحن أيضًا يهود ومسيحيون ووثنيون. لا أطيق الانتظار لرؤية ما سيحدث في السنوات القليلة المقبلة. حتى قبل 10 سنوات ، لم يجلب وسم #Amazigh على الشبكات الاجتماعية سوى بضع عشرات من المشاهدات والإعجابات. اليوم على Instagram ، على سبيل المثال ، هناك منشورات لما يقرب من نصف مليون شخص أعجبوا بها. لم يسبق لي أن رأيت ذلك. نحن حقًا عند نقطة تحول رئيسية لم أتوقع رؤيتها في حياتي. هذا جنون !

معجم المصطلحات المتعلقة بالثقافة الأمازيغية:
الأمازيغية : المعنى الأكثر شيوعًا هو "الإنسان الحر". هذه هي الطريقة التي اختارها هؤلاء السكان الأصليون الذين يعيشون في شمال إفريقيا الحالية لتعريف أنفسهم ، بدلاً من كلمة "البربر" ، وهو مصطلح يأتي من "البربري" ، ويستخدمه مختلف الشعوب التي غزت المنطقة ، في الأصل الإمبراطورية الرومانية.
الأمازيغ : جمع الأمازيغ.
تامازغا : اسم المنطقة التي يعيش فيها الأمازيغ.
الأمازيغية : اسم اللغة التي يتحدث بها الأمازيغ.
السوسي ، ريفانس ، زين : أسماء الجماعات الأمازيغية الرئيسية في المغرب.
أوكيم : أسماء الأوشام التي كانت ترتديها النساء الأمازيغيات بشكل أساسي

المصدر:مواقع ألكترونية