الربيع الأمازيغي: يتذكر المسؤولون الحكوميون ... أيضًا. بقلم سعيد دومان
الربيع الأمازيغي: يتذكر المسؤولون الحكوميون ... أيضًا. بقلم سعيد دومان  11834
مع مرور الوقت ، ترتخي الألسنة. يجب أن نبتهج حتى لو كان تاريخ الربيع الأمازيغي ، مثل تاريخ حركة التحرر الوطني ، ينطوي على مخاطر الإفراط في الاستخدام ، والسحق ، وحتى التزييف حتى يتم إفراغه من جوهره وإمكاناته التحررية.
من الجيد أخذ جميع الشهادات ولكن الأمر متروك أولاً للجهات الفاعلة المشاركة بشكل مباشر أو غير مباشر في الحركة ، إلى المراقبين اليقظين ثم إلى المتخصصين (المؤرخين وعلماء السياسة وعلماء الاجتماع ، إلخ) لإثبات صحة الحقائق ، أدوار ومسؤوليات الجهات الفاعلة ، الفردية والجماعية ، واستخراج المحددات الاجتماعية والسياسية والثقافية.
على الجانب الآخر من المرآة
يتمثل هدفي في هذا المقال في مراجعة تصريحات أو شهادات ثلاث شخصيات مهمة من السلطة الجزائرية ، وهي مهمة بسبب الوظائف الرسمية الرفيعة التي كفلوها خلال ثورة القبايل عام 1980 وانعكاساتها على "إدارتها" وقمعها. يمكن الاستشهاد بهذه الشخصيات الثلاث بالاسم ما داموا قد كتبوا ووقعوا شهاداتهم بضمير طيب وبحرية تامة. وهم السيد حميد سيدي سعيد ، والي تيزي وزو ، والسيد عبد الحق بريري ، وزير التعليم العالي ، والسيد الهادي خديري ، المدير العام للأمن الوطني.
تم تقديم هذه التصريحات أو الشهادات بشكل استثنائي معروفة للعامة من قبل مؤلفيها ، من المثير للاهتمام قراءتها أو طرح الأسئلة أو التعليق عليها أو تحليلها ليس لما قد يجلبونه جديدًا من حيث المعلومات أو الكشف عن الأسرار (لا يخبروننا شيئًا تقريبًا بما لم نكن نعرفه بالفعل) ولكن بما يمكن أن يعبروا عنه سياسياً ونفسياً على الحالة الذهنية لمن يحكمون وآليات حكم المجتمع. في هذا النوع من التمرين التحليلي ، يعتبر الحذر والإدراك المتأخر نصيحة جيدة حتى لا يقعوا في أحكام غير مناسبة حول الرجال الذين تحملوا مسؤوليات سياسية عالية في نظام كانوا ، ربما ، ضحايا له أيضًا. غالبًا ما تكون التعليقات التي عفا عليها الزمن مصدرًا للأحكام اللاواعية!
الربيع الأمازيغي: يتذكر المسؤولون الحكوميون ... أيضًا. بقلم سعيد دومان  1-1146
حدث هذا الاستطراد ، دعونا نعود إلى خطابات قادتنا الثلاثة ، والتي سأحاول أن أوضح ما يبدو لي أنه الأكثر أهمية. لتحقيق هذه الغاية ، أختار نهجين متقاربين: أ / التشابه الضمني والثوابت ب / البيانات والاعترافات شبه الصريحة.
أ / في التحليل الأول ، يمكننا أن نستخلص ، كما يبدو لي ، الدرس الأول من عناوين مقالاتهم لأنها تكشف على الفور عن اضطراب سياسي عميق ، إن لم يكن وجوديًا. الإخلال بالأخلاق أو العيوب أو التجاوزات التي يصعب افتراضها. في الواقع ، تعكس هذه العناوين الحالة المزاجية المدهشة:
ح. سيدي سعيد: والي في فوضى "الربيع الأمازيغي"
A. BERERHI: مفجر ديمقراطي: شهادة وتحليلات وتأملات
خديري: كيف تجنبنا الكسر
في الواقع ، هذه التصريحات معبرة تماما. ولكن من خلال التعمق أكثر في النصوص التي توضحها هذه العناوين ، يمكننا أن نلقي نظرة خاطفة على الملامح السياسية والنفسية لمؤلفيهم الذين ، كما يلزمهم ويثق بهم النظام الذي يخدمونه ، يكافحون لإخفاء دموعهم الداخلية. لقد سحقوا أنفسهم بهذا النظام ، وأدركوا ، في لحظات انتيابية ، دور الترس أو الأداة التي يلعبونها في الآلة القمعية. الحالة الأكثر دراماتيكية هي الهادي خديري: هنا رجل تعرض للسجن والتعذيب في سجن تازولت لامبيز المشؤوم بعد الاستقلال مباشرة ، والذي أصبح هو نفسه رئيسًا للشرطة بعد عشرين عامًا ، وبالتالي فهو مسؤول بشكل مباشر أو غير مباشر عن الاعتقالات والانتهاكات. عانى من قبل مواطنيه. عندما توليت إدارة الشرطة ، حاولت تعديل عملها من خلال تغيير الطاقم الإشرافي. هل كان كافيا؟ بعد فوات الأوان ، لم أدرك ذلك. من أجل إصلاح الشرطة وجعلها تعمل في إطار القانون ، من الضروري أن يسود القانون في جميع القطاعات. هل يمكننا الوصول يوما ما؟ بعد ثلاثين عامًا من الربيع الأمازيغي ، لم تخرج البلاد من النزل. كان هناك أكتوبر 1988 ، كان هناك عقد 1990 ... " مأساة حقيقية لرجل حصل على درجة البكالوريوس في" الرياضيات "في عام 1955 والتحق بالدراسات العلمية في جامعة الجزائر ، واختار التعليم في عام 1956 .
الربيع الأمازيغي: يتذكر المسؤولون الحكوميون ... أيضًا. بقلم سعيد دومان  1--496
الشفط الجهنمي
وبالكاد يتم التفوق على اثنين من كبار الموظفين المدنيين الآخرين ، حتى لو لم يرفعوا تقاريرهم مباشرة إلى أجهزة إنفاذ القانون. كانوا في الأصل مدربين (أحدهم ، HSS ، كان مدير مدرسة ، والآخر ، AB ، أستاذ علم الأنسجة وعلم الأجنة) وبعد بضع سنوات وجدوا أنفسهم مدمجين في آلة سياسية بيروقراطية بعيدة عن مهنهم الأساسية. أ. بيريري ندد عبثاً بتعريب التعليم أو ما وصفه بـ "  بداية سيئة للاستقلال مع الجملة الشهيرة. نحن عرب ، نحن عرب ، نحن عرب "  ، فشل المدرسة الجزائرية ،" الدولة فشلت فشلاً ذريعًا في المدرسة " لا يستطيع أن يبرئ نفسه من مسؤوليته عن انهيار الجامعة الجزائرية التي كان وزيراً فيها. أما السيد حسن سيدي ، بصفته والي ، فلا يمكنه إخفاء مسؤوليته بشكل لائق في حظر مؤتمر مولود معمري حول الشعر القبلي القديم في مارس 1980 في المركز الجامعي في تيزي وزو. وبحسب قوله ، فإن زعيم جبهة التحرير الوطني محمد صلاح يحيوي هو الذي اتخذ قرار حظر ذلك لكنه يضيف ، ساذجًا أو قديمًا: "  سبب هذا القرار هو خطر الإخلال بالنظام العام ، إنه لذلك ، يعود الأمر إلى الوالي لاتخاذ الإجراءات اللازمة حتى لا يحضر السيد مولود المعمري نفسه في مركز الجامعة "  ] .
إجمالاً ، تحاول السلطات الثلاث ، كل على مستواها ، التقليل من مسؤولياتها قدر الإمكان في قمع "الربيع الأمازيغي" مع الاعتراف بعجزها في مواجهة منطق القوة الذي يتجاوزها!
/ ثانياً ، إنها مسألة تسليط الضوء من خلال تصريحات هؤلاء القادة وتأكيداتهم على عدم ارتياحهم أمام الوقائع والأوضاع التي تثير ضمائرهم. يقتبس:
سعيد سيدي. "... عندما كانت عدة مؤسسات فريسة لألسنة اللهب ومدينة تيزي أوزو معزولة ، شعرت بثقل مسؤوليتي بشكل رهيب عندما سألني رئيس الوزراء سي عبد الغني في نهاية اتصال طويل السؤال المصيري لمعرفة ما إذا كنا بحاجة التعزيزات. بمعنى آخر ، هل ينبغي استدعاء الجيش؟ أجبت بعد لحظات من التردد أن ذلك غير ضروري.
الربيع الأمازيغي: يتذكر المسؤولون الحكوميون ... أيضًا. بقلم سعيد دومان  1--497
أ. بريهي: " تم إنشاء الحوار منذ البداية ، من قبل والي سيدي سعيد الذي أظهر إحساسًا كبيرًا بالاستماع والمسؤولية ، وكذلك من قبل نفسي في تيزي وزو والجزائر العاصمة. كان لهذا النهج الأسبقية على النهج القمعي وساهم كثيرًا في التهدئة. بدون أي مبالغة ، تم بالتأكيد تجنب حمام الدم ، على عكس ما حدث في عام 2001 ... ” .
الخضيري:  في ذروة الاشتباكات بين القوات الأمنية والمتظاهرين ، أصر بعض المسؤولين على إرسال الجيش. قاصدي مربح الذي كان أمين عام وزارة الدفاع الوطني وأنا عارضنا بشدة ”.
يحاول الثلاثة تبرير أو تفسير أفعالهم أو تقاعسهم عن التصرف من خلال الجدل ، صوابًا أو خطأً ، بأنهم كانوا مجرد منفذين للأوامر والقرارات المنبثقة عن تسلسلهم الهرمي والتي لم يكونوا على دراية بها في بعض الأحيان.أصل المبادئ. أمثلة:
سعيد سيدي: “لقد قدمت أنا والمحافظ عرضًا عن تطور الوضع ، وأكدنا مجددًا رغبتنا في مواصلة توعية كل أولئك الذين يمكنهم المساهمة في العودة إلى الهدوء. بعد مداخلتنا دعينا للانسحاب والانتظار في صالونات قصر ZIROUT Youcef. لم نشارك في المناظرة التي استمرت حتى الساعة 11 مساءً ، عندما استقبلنا محمد صلاح يحيوي للإعلان عن قرار إخلاء المركز الجامعي في 20 أبريل صباحًا. وقال لنا إن الأجهزة الأمنية قد تلقت تعليمات لاتخاذ الترتيبات اللازمة . »
الربيع الأمازيغي: يتذكر المسؤولون الحكوميون ... أيضًا. بقلم سعيد دومان  1-1147
أ. بيريري: “  ورد ذكر تدخل الشرطة لإخلاء المركز الجامعي. لقد عارضت ذلك بشكل قاطع ، مستشهدة بشكل خاص بالامتيازات الأكاديمية التي يجب احترامها والعواقب السلبية التي قد تنتج عنها. تبعني زملائي الوزراء وكذلك رئيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين والوالي (...). في الواقع تم اتخاذ القرار ضد نصيحتنا وبدون علمنا ... " .
الخديري:  مساء يوم 19 نيسان / أبريل ، اجتمع اجتماع برئاسة رئيس الوزراء جمع رؤساء الأجهزة الأمنية المختلفة: يزيد زرهوني ، رئيس الأمن العسكري ، ومصطفى الشلوفي ، قائد الدرك الوطني ، وأنا من أجل DGSN. الأجندة: أعطونا تعليمات لإعادة النظام في الكليات المحتلة. حاولت أن أشرح الموقف عن طريق نزع الطابع الدرامي عنه ، وحاولت إقناع أن القوة ليست الحل المناسب. اقتحام الحرم الجامعي لطرد الطلاب بوحشية يؤدي إلى حدوث خطأ فادح. بدون جدوى. بناء على إصراري ، أخذني رئيس الوزراء بعنف إلى المهمة. لقد سئمت من سماعك تحاضرني في كل مرة ، كرر بغضب. ثم غادر الاجتماع..
بسبب الشعور بالضيق والضيق الناجم عن الشعور بالعجز ، ينتهي الأمر بقادتنا الثلاثة بالتعبير ، ولكن بشكل لاحق وبعبارات مقيدة ، عن بعض الأسئلة الداخلية (مشكلة الضمير؟) التي تدفعهم إلى التساؤل ، على الأقل للتطرق إلى الإخفاقات السياسية والأيديولوجية التي ابتليت بها بلدانهم. بل إنهم يقترحون ، نصف كلمات ، قضايا يشير إليها مناضلو الحركة الأمازيغية بالمسألة الوطنية وإعادة تأسيس الدولة الجزائرية. يقتبس:
سيد سيدي سعيد: "  في هذه المساهمة ، حاولت ربط الحقائق كما جربتها كممثل للدولة التي تم الالتزام بمسؤوليتها بالكامل ، حتى عندما تم اتخاذ القرارات التي أدت إلى وقوع الأحداث أو عجلت بها على مستويات أخرى (….). أعتقد أنني أنجزت هذه المهمة بقناعة عميقة للشخص الذي كان الوحيد الذي يقيس الثمن المضاعف لفشله المحتمل: بالنسبة للمسؤول الكبير الذي استثمر بثقة الدولة الجزائرية التي لا تقدر بثمن ، ولابن المنطقة ، بمعرفة كاملة ما الذي لا يغفره القبايل لأطفاله ".
الربيع الأمازيغي: يتذكر المسؤولون الحكوميون ... أيضًا. بقلم سعيد دومان  1---230
أ. بيريري  : "أطلق 80 نيسان (أبريل) حركة ديمقراطية عميقة استمرت وتزداد قوة بمرور الوقت ضد سلطة سمحت ، بحكم اهتمامها الوحيد بالاستمرار بأي ثمن ، بتطور بذور التطرف (...). إن إعادة تأسيس الدولة وجميع هياكلها ومؤسساتها أمر ضروري ، مع وجود دولة القانون والحريات والعدالة الاجتماعية ، وكذلك استعادة سيادة الشعب ، كما حلم بها الحرفيون والمقاتلون في 1 نوفمبر 1954 . ″ .
إي. خديري: "  يعود انعدام الثقة في خصوصية القبايل إلى ما كان يسمى ببربرية الأربعينيات ، واستمر ذلك خلال الثورة والكونغرس والصومام (….). لماذا إذن تفرد القبايل؟ عندما كنت في السلطة ، لم أفهم عدم الثقة الذي أثارته هذه المنطقة بين بعض المسؤولين الذين ضاعفوا التحذيرات من الأخطار التي يمكن أن تمثلها. عندما علمت بالحظر ، من قبل بعض السلطات المحلية ، على مولود معمري (المؤتمر ، كنت غاضبًا. تم التحكم في العملية عن بعد من الجزائر العاصمة) " .
أختتم هذا التوغل في كتابات الشخصيات الرسمية لـ "ربيع البربر" بالإشارة إلى أنه بعد قمع أبريل 1980 وما تلاه (1985 ، 1988 ، 1990 ، 2001 ... وتلك التي ما زالت مستمرة منذ عام 2019 ، بالكاد هزت معاناة الضحايا ضمائر المسؤولين. إن التخفيف من مسؤولية المرء في عمل نظام غير شخصي ومجهول هو حجة مناسبة للغاية.

* أستاذ جامعي متقاعد ونائب رئيس جامعة مولود معمري تيزي وزو سابقاً. رسام الرسوم المتحركة السابق للحركة الثقافية الأمازيغية.


المصدر: مواقع ألكترونية