دور تكنولوجية الجيوماتية في التخطيط والتسويق السياحي: دراسة حالة إقليم الحسيمة
دور تكنولوجية الجيوماتية في التخطيط والتسويق السياحي: دراسة حالة إقليم الحسيمة 1898
تمت مناقشة يومه الاربعاء 5 يوليوز 2023، برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية أطروحة لنيل الدكتوراه في الجغرافيا تقدم بها الطالب الباحث أحمد العيساوي حول موضوع: دور تكنولوجية الجيوماتية في التخطيط والتسويق السياحي: دراسة حالة إقليم الحسيمة، تحت إشراف الدكتورة جميلة السعيدي.
وتكونت لجنة المناقشة من السيدات والسادة الاستاتذة الطيب بومعزة الذي كان رئيسا ومقررا والاستاذة جميلة السعيدي مشرفة وكل من أسماء بوعوينات وعبد الحميد مزغاب ومحمد الشيخاوي اعضاء الجنة.
دور تكنولوجية الجيوماتية في التخطيط والتسويق السياحي: دراسة حالة إقليم الحسيمة 1-655
وبعد المناقشة التي امتدت من الساعة الثالثة والنصف مساءا إلي غاية الساعة السادسة والنصف مساءا، وبعد المداولة قررت لجنة المناقشة قبول الأطروحة ومنح الطالب الباحث أحمد العيساوي شهادة الدكتوراه تخصص الجغرافيا البشرية بميزة مشرف جدا مع تنويه أعضاء اللجنة.
وحسب ما جاء في المناقشة فقطاع السياحة في إقليم الحسيمة في حاجة إلى تعزيز نقاط القوة واستثمار الفرص والاعتماد عليها في التخطيط المستقبلي لتطوير المواقع السياحية، والعمل على تحسين نقاط الضعف والاختلالات وتجنب المخاطر في إطار بناء استراتيجية سياحية تنموية للإقليم وتنمية القطاعات المرتبطة بالسياحة.
دور تكنولوجية الجيوماتية في التخطيط والتسويق السياحي: دراسة حالة إقليم الحسيمة 1-656
استعمال تكنولوجية الجيوماتية من شأنها المساهمة في تحسين والرفع من كفاءة إدارة المواقع السياحية والموارد الترابية والنهوض بقطاع السياحة لتحقيق التنمية المحلية المستدامة في إقليم الحسيمة.
الوصول إلى تخطيط المواقع السياحية داخل مجالات إقليم الحسيمة وربط الشريط الساحلي بالمواقع الإيكوسياحية للمنتزه الوطني ومجالات جبال الريف بالمسارات والمدارت السياحية وفق مخرجات النظام المعلوماتي الجغرافي-السياحي المقترح، يعتبر أمرا في غاية الأهمية لتحقيق التنوع في المنتوج السياحي لغرض التنمية السياحية، ولما لذلك من مساهمة في وضع استراتيجية تنموية لتطوير وتثمين المواقع السياحية بشكل متكامل.
دور تكنولوجية الجيوماتية في التخطيط والتسويق السياحي: دراسة حالة إقليم الحسيمة 1--187
مكنت هذه الدراسة من تحديد المعالم الكبرى لتعزيز ودعم قطاع السياحة بإقليم الحسيمة وكذا تموقعه من خلال المقومات السياحية التي يتوفر عليها والاختيارات الاستراتيجية التي تبنتها من أجل تحقيق التنمية الترابية. كما مكنت من تحديد خريطة المشهد الترابي للهشاشة متعددة الأبعاد و وضع مجالات المشاريع المتجانسة للتنمية واقتراح عشر توجهات استراتيجية ومشاريع ترابية مهيكلة وفق مقاربة ترابية-خرائطية.
دور تكنولوجية الجيوماتية في التخطيط والتسويق السياحي: دراسة حالة إقليم الحسيمة 1--188
يلعب التسويق السياحي باعتماد تكنولوجية الجيوماتية والخريطة السياحية الرقمية دورا هاما في تطوير السياحة من خلال إبراز ما يملكه إقليم الحسيمة من مقومات جذب سياحي، ويعتبر دليلا ماديا للسياحة وذلك عن طريق وسائله المختلفة والمواد الترويجية المعروضة من خلالها، كما يملك قدرة كبيرة في التغيير، وهذا التأثير مقرون بما يقدم على أرض الواقع من خدمات سياحية.


المصدر:مواقع ألكترونية