الدليل التاريخي الذي يؤكد على ان العرب اقلية مجهرية في الجزائر وشمال افريقية كما اثبته علم الجينات ، الجزء الخامس عشر : تكلمنا في الجزء السابق عن بعض الاحداث التي كانت منطقة المسيلة و بسكرة أي منطقة الزيبان مسرحا لها , و بسبب مرور شرذمة الهلاليين من الاثبج و الذواودة من رياح الفانيتان ( لا وجود لقبيلة جزائرية اليوم بسم الاثبج او الذواودة) بهذه المناطق استغل أعداء الشعب الجزائري من فضلات و مخلفات الاستعمار الفرنسي المختبئين وراء عمامة العروبة و الإسلام ذكر هذه الشرذمة من الاعراب الهلاليين بمنطقة الزيبان لتعريب كامل سكان منطقة المسيلة و بسكرة التي تعدان من اكبر ضحايا تزوير التاريخ و الانساب في بلادنا من طرف من لا اصل و لا اخلاق له .
و لكي ننصف إخواننا بالمسيلة و بسكرة و الذين اصبحوا يعبرون بصراحة عن استيائهم من أصحاب الأقلام المأجورة و من فضلات الاستعمار الفرنسي الذين سفهوا اجداد أبناء المسيلة و بسكرة بتلطيخ سمعتهم و جعلهم عن بكرة ابيهم احفاد شرذمة الاعراب الهلاليين سنذكر لهم اليوم اجدادهم الحقيقيين قبل و بعد وصول اعراب بنوهلال و من معهم لشمال افريقية .
لنبدء بالمسيلة أولا :
سنأخذكم للمنتصف الثاني للقرن 10م أي قبل وصول اعراب بنوهلال و من جاء معهم لشمال افريقية و نكتفي بما جاء في كتاب صورة الأرض لبن حوقل الذي ذكر قبائل منطقة و مدينة المسيلة ( الحضنة) و هم من الغرب للشرق بنو برزال ( من شعوب دمر البترية الامازيغية ) ثم بنو زنداج ثم بنو هوارة ثم بنو مزاتة ( من لواتة) و هذه هي قبائل منطقة المسيلة بعد طرد عرب الجيل الأول على يد كتامة التي أسست الدولة الفاطمية و طردت بنو الاغلب ( عرب بنو تميم) من شمال افريقية .( الوثيقة 01) .
ثم جاء المنتصف الثاني للقرن 11م أي نفس الفترة الزمنية التي جاءت فيها اعراب بنوهلال و لواحقهم لشمال افريقية ( سنة 1050م تقريبا) و هنا نفتح لكم كتاب المغرب في ذكر بلاد افريقية و المغرب للبكري الاندلسي الذي ذكر قبائل منطقة و مدينة المسيلة في نهاية القرن 11م و هي عجيسة في الجبال الغربية ( جبل معاضيد ) ثم قبيلة هوارة ثم قبيلة بنو برزال .( وثيقة 02)
ثم جاء المنتصف الأول من القرن 12م أي بعد قرن من وصول اعراب بنوهلال و من جاء معهم لشمال افريقية و هنا نفتح لكم كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للشريف الادريسي ( وثيقة 03) الذي مر بمنطقة و مدينة المسيلة و ذكر لنا القبائل الاصلية التي تعمر مدينة و منطقة المسيلة لغاية هذا القرن و هي قبيلة بنو برزال و قبيلة زنداج ( هناك خطا مطبعي في الكتاب اين كتبت دنداح ) و قبيلة صدراتة ( اما صدراتة لواتة او صدراتة زناتة) و قبيلة مزاتة ( من لواتة) و لاحظ هنا عزيزي القارئ الانعدام التام لذكر اعراب بنوهلال رغم مرور قرن من وصولهم علما ان الادريسي ذكرهم في بعض النقاط مثل جبال البابور و بين قسنطينة و القل و جنوب مدينة عنابة و شرق منطقة الزيبان و ذكر انهم مجرد صعاليك قطاع طرق و اطلب منكم ان تراجعوا هذا الكتاب المهم لتتأكدوا بأنفسكم .
ثم جاءت نهاية القرن 12م أي بعد قرن و نصف من وصول اعراب بنوهلال و من معهم لبلادنا و هنا نفتح لكم كتاب الاستبصار في عجائب الامصار لاحد كتاب الدولة الموحدية ( ضاع اسمه من النسخة القديمة المعتمدة) و فيه ذكر لقبائل مدينة و منطقة المسيلة لغاية نهاية القرن 12م بحيث الكاتب يذكر ان بها الكثير من القبائل الامازيغية ثم يذكر أهمها و اعرقها و هم قبيلة عجيسة و قبيلة بنو برزال و هوارة و لاحظوا عدم ذكر لاي قبيلة هلالية او اعرابية أخرى من طرف الكاتب.(وثيقة 04)
ثم جاء عصر ابن خلدون أي القرن 14م و الذي ذكر قبيلة أخرى من قبائل المسيلة و هي بنو ملكان من صنهاجة و هذه هي قبيلة السلالة الحاكمة في دولة صنهاجة ( آل زيري بن مناد و آل حماد ) و هذه القبيلة تنتشر بطونها من المسيلة لحمزة ( البويرة و هي قبيلة صنهاجية ) الى المدية ( قبيلة صنهاجية) و جزائر بني مزغنة ( قبيلة صنهاجية) لغاية مليانة ( قبيلة صنهاجية) ( وثيقة 05) , و يضيف لنا ابن خلدون وافد جديد سكن جبل عياض المطل على المسيلة و الذي ينسب كل اهله زورا و بهتانا من قبل بعض الكذابين العروبيين من مرضى القلوب لقبيلة عياض الهلالية التي اختفت تماما من المنطقة و هذا الوافد الجديد هم أولاد علاوة من أولاد سواق أصحاب الرياسة على شعوب سدويكش ( من كتامة) و التي تعمر كل الهضاب بين سطيف و قسنطينة ( و منهم عامر الشراقة و عامر لغرابة و أولاد عبد النور و جيملة و غيرهم ) ( وثيقة 06)
علما ان أولاد علاوة بن سواق هؤلاء تم ابعادهم الى جبل عياض من طرف إخوانهم أولاد يوسف بن سواق .
ثم يضيف لنا ابن خلدون احد القبائل الرئيسية لمنطقة المسيلة و هي بنوتوجين الزناتية الواسعة البطون و التي تمتد بطونها من معسكر ( قبيلة الحشم) لمليانة و جنوب مدينة المدية لغاية المسيلة و غرب بسكرة ( راجع الوثيقة 01 و 02 من الجزء 14 في ذكر اقتطاع مدينة مقرة لصالح بنوتوجين ) .
كما تلاحظ عزيزي القارئ و من خلال هذه الكرونولوجيا فان القبائل الامازيغية بالمسيلة كثيرة جدا و لم تتعرض ابدا للطرد او الإبادة لكي يسكت عنها عمدا كما يفعل أعداء هذه الامة فمن الغباء بل و من المضحك ان نعتبر سكان هذه الولاية و عاصمتهم مدينة المسيلة ينتمون لقبيلتين تمت ابادتهما و طردهما و لم يبقى منهم في بلادنا الا القليل و اعني بذلك قبيلة الاثبج و قبيلة رياح او زغبة التي لها بقايا في غرب الجزائر فقط ثم نقصي من هو اصيل و عريق و يمثل السواد الأعظم و هذه حقيقة تاريخية لا ينكرها الا عديم الأصل و الدين من فضلات الاستعمار الفرنسي و ممن لديهم القابلية للاستعمار حسب وصف مالك بن نبي , نعم اهل المسيلة اليوم في غالبيتهم هم احفاد هذه القبائل الامازيغية التاريخية العريقة التي ذكرناها في هذا الموضوع.
ملاحظة : هناك كذبة جديدة من اختراع أعداء الشعب الجزائري ممن يطلقون على انفسهم اسم القوميين العرب ( أصحاب القابلية للاستعمار في بلادنا) و الذين زعموا ان تسمية " الزيبان او الزاب " التي تعني الواحات بالامازيغية ان اصلها عربي و دليلهم في ذلك انه توجد منطقة اسمها زاب الموصل في العراق؟؟ , لا يخدعوكم بهذه الكذبة الجديدة و المضحكة في نفس الوقت لان منطقة زاب الموصل الموجودة في العراق سمية هكذا نسبتا لاحد ملوك الفرس و اسمه زاب بن توركان ( وثيقة 07) و هو الذي حفر عدة انهر بالعراق و التي حملت اسمه فجمعها " زابات " ( اما عندنا نقول الزيبان في صيغة الجمع ) و مفردها " زابي" او " زاب" و المثنى " زابيان " و بهذا ادرج العرب كلمة " زاب " في معجم لغتهم على أساس انها تعني الشيء الجاري مثل الماء في النهر اما عندنا فالكلمة تعني الواحات أي غابات النخيل ....... للجزائر رجال يحرصون على حمايتها لا عليكم ..... يتبع بالكلام على اهل بسكرة الأصليين .
المصادر :
1) كتاب صورة الارض لبن حوقل ص 85 ( الرابط : http://cutt.us/Qi2OT )
2) كتاب المغرب في ذكر بلاد افريقية و المغرب ص 59 ( الرابط http://cutt.us/8ztS)
3) كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ( الرابط http://cutt.us/b6WYp )
4) كتاب الاستبصار في عجائب الامصار ( الرابط http://cutt.us/CJuD6 )
5) كتاب العبر ج06 باب الخبر عن الطبقة الاولى من صنهاجة ( الرابط http://cutt.us/DaQtL)
6) كتاب العبر ج06 باب الخبر عن سدويكش ( الرابط http://cutt.us/jYPks )
7) كتاب معجم البلدان للحموي ( الرابط http://cutt.us/SEv5I )
منقول

مشروع الجزائر الجيني - Algerian DNA Project


الدليل التاريخي الذي يؤكد على ان العرب اقلية مجهرية في الجزائر وشمال افريقية كما اثبته علم الجينات ، الجزء الخامس عشر 272


الدليل التاريخي الذي يؤكد على ان العرب اقلية مجهرية في الجزائر وشمال افريقية كما اثبته علم الجينات ، الجزء الخامس عشر 343



الدليل التاريخي الذي يؤكد على ان العرب اقلية مجهرية في الجزائر وشمال افريقية كما اثبته علم الجينات ، الجزء الخامس عشر 430

الدليل التاريخي الذي يؤكد على ان العرب اقلية مجهرية في الجزائر وشمال افريقية كما اثبته علم الجينات ، الجزء الخامس عشر 527

الدليل التاريخي الذي يؤكد على ان العرب اقلية مجهرية في الجزائر وشمال افريقية كما اثبته علم الجينات ، الجزء الخامس عشر 625