عِلِّيسَة Dido هي ابنة ملك صور ومؤسسة قرطاج وملكتها الأولى. اشتهرت بعد ذكرها في الإنياذة التي كتبها فرجيل. وعرفت بدهائها التي سمح لها بانشاء وحكم دولة فينيقية في شمال أفريقية عرفت بتجارتها الواسعة وسيطرتها على بحار المتوسط. كما أن تصاهرها مع البربر سكان شمال أفريقية أوجد الشعب البونيقي الذي استعمر سواحل المتوسط وأنجب هانيبعل الذي هدد الرومان.



عليسة تونس أو إليسار لبنان .. أميرة فينيقية أسست قرطاج بجلد ثور وأحرقت نفسها وفاء لزوجها


عرفت "عليسة" بعدة أسماء بحسب الحضارة التي تكلمت عنها. في الانيادة سميت "ديدو" وترجمة إلى العربية كـ "ديدون". وديدو ذو أصول فينيقية تهني "الرحالة". كما سميت بـ"أليسا" التي يعتقد انها كلمة فينيقية مشتقة من كلمة "اليشات". وعرفت بدمج الاسمين: "اليسار ديدون" أي "الرحالة ديدون". كما تسمى اليسار بالثقافة اللبنانية.
تاريخها



عليسة تونس أو إليسار لبنان / أميرة فينيقية أسست قرطاج بجلد ثور وأحرقت نفسها وفاء لزوجها


عِلِّيسَة هي ابنة ملك صور وأخت پيگماليون. وكانت زوجة خالها الذي هو الكاهن الصوري الاعظم المسمى عاشرباص أو ما عرف بـزيكار بعل. وكانت مع أخيها الأصغر خليفة بيغماليون في الحكم. بعد وفاة والدها الملك، طمع أخوها بيغماليون بثروة عاشرباص الطائلة ورغب بالحكم مكان أخته. فدبر قتل الكاهن وحاول قتل اخته. الا أنها غادرت عليسة مدينة صور بفينيقيا (لبنان حاليا) وأبحرت مع أوفيائها بعد أن اخذت كنوزها معها باتجاه احدى المستوطنات الفينيقية طلبا للامان. وبعد رحلة بحرية طويلة، أرست السفن على ساحل شمال أفريقيا في تونس الحالية. وقررت انشاء مدينة سمتها قرطاج أو "قَرْتْ حَدَشْتْ" (أي القرية الحديثة) في اللغة الفينيقية].



عليسة مؤسسة قرطاج بمحيط جلد ثور


أسطورة تأسيس المدينة
تقول الأسطورة الأولى التي كتبها المؤرخ جوستين أن عليسة فاوضت حاكم البلاد البربري لمنحها أرضا تبني عليها مدينتها غير أن الملك أبى أن يمنحها أكثر من مساحة جلد ثور فقبلت عليسة ذلك أمام دهشة مرافقيها، إلا أن الأميرة كانت تضمر خطة ذكية ستمكنها من بلوغ غايتها و تأسيس واحدة من أشهر المدن عبر التاريخ: مدينة قرطاج. قامت عليسة بقص جلد الثور إلى أشرطة دقيقة طويلة أحاطت بها الهضبة التي تعرف حتى الآن بهضبة "بيرصا" وهي تعني بلغة السكان الأصليين "جلد ثور". و كانت تلك نقطة الانطلاق لبناء حضارة متطورة قائمة على الملاحة والتجارة بين شرق البحر الأبيض المتوسط و غربه.
  :diamonds:ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻭﻣﻮﻗﻔﻪ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻥ ﺍﻟﻔﻨﻴﻘﻲ :
:writing_hand:ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻗﺒﻞ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻦ ﺫﻭ ﻋﻨﺼﺮ ﻣﺤﻠﻲ ﺧﺎﻟﺺ ﻳﻌﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﺟﺬﻭﺭﻫﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﺗﺮﻱ ﻭﺍﻟﻘﻔﺼﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺸﺎﺀ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻓﺎﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻟﻮﺍﻓﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻻﻏﺮﻳﻖ ﻭﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻦ ﻟﻢ ﺗﺸﻜﻞ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺳﻜﺎﻧﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺗﺎﺀﺛﻴﺮ ﻭﺍﺿﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﻴﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺍﻻﺻﻴﻞ ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺳﺘﻘﺮ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺴﺎﺣﻠﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻣﻤﺎﻟﻚ ﻗﺒﻠﻴﺔ ﻣﺘﻨﻘﻠﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻨﺴﻤﻮﻧﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻠﻮ ﺗﻔﺎﺟﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺍﺗﺴﻢ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭﻫﺎ ﻣﻮﺳﻤﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺴﺎﺣﻠﻴﺔ ﻣﻤﺎ ﺳﻤﺢ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺩﻭﻥ ﺻﺪﺍﻣﺎﺕ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﻟﻒ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ﻓﻔﺮﺿﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﺮﺍﻣﺎﺕ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﺗﺪﻓﻊ ﻟﻬﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ.
:small_orange_diamond:ﻛﻤﺎ ﻋﺮﻑ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻓﻘﺪ ﺍﻛﺪﺕ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻻﺛﺮﻳﺔ ﺍﻥ ﺍﻟﻠﻴﺒﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﺪ ﺣﺬﻗﻮﺍ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻭﻣﺎﺭﺳﻮﻫﺎ ﻗﺒﻞ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻔﻨﻴﻘﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﺼﺨﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮﺩ ﺍﻟﻰ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﻓﻲ ﺍﻻﻃﻠﺲ ﺑﻴﻨﺖ ﺍﻟﻤﺤﺮﺍﺙ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺠﺮﻭﻧﻬﺎ ﺑﺎﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺤﺒﺎﻝ ﻳﺮﺑﻄﻮﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻛﺘﺎﻓﻬﻢ ﺛﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﻮﺍ ﺍﻟﺜﻴﺮﺍﻥ ﻻﺣﻘﺎ ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻳﺪﺭﺳﻮﻥ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﺒﺘﻜﺮﻭﺍ ﺍﻟﺮﺣﻰ ﺍﻟﺤﺠﺮﻳﺔ ﻛﻤﺎ ﺍﺛﺒﺖ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﻤﺢ ﻭﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻭﺍﻟﻔﻮﻝ ﻭﺍﻟﺤﻤﺺ ﻗﺪ ﺯﺭﻉ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻔﻨﻴﻘﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﺍﺷﺘﻬﺮﺕ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻨﺴﻤﻮﻧﻴﻮﻥ ﺑﺰﺭﺍﻋﺔ ﺍﻟﻨﺨﻴﻞ ﻟﻌﻘﻮﺩ ﻃﻮﻳﻠﺔ.
:rewind: بالتالي هناك تجارة ضيافة من الامازيغ للفينيقيين الذين لم يكونوا غزاة بجيوش واحتلال وبالتالي الامازيغ احتضنوهم وتعايشوا معهم بسلم وكان هناك تبادل ثقافي ولغوي بين الشعبين الذي تجسد في قرطاج .


الملكة عليسة أو إليسار ... ابنة صور الفينيقية التي أسّست قرطاج بجلد ثور وأحرقت نفسها وفاء لزوجها 1710


https://ne-np.facebook.com/StepVideoGraph/videos/180855416938358/?t=34




https://fb.watch/4afNHLc8Xj/