:diamonds:اصول #ابن_خلدون_الامازيغية رد على المشككون


♦️اصول #ابن_خلدون_الامازيغية رد على المشككون :  1229


يمكن أن نلاحظ هناك تشابه بين إسم خلدون وإسم أمازيغي قديم (جيلدو)أو جيلدون فهذا الإسم كان منتشرا في الطبقة الأستقراطية الأمازيغية وقد حفظ لنا التاريخ قائد أمازيغي اسمه جيلدون قاوم الإحتلال الروماني 396 م.وجيلدون أحد صيغة.ونحن نعلم أن أن الكلمات التي كان أصل حرف من حروفها جيما تنقلب خاء في أسبانيا ومن أمثلتها الإسم الذي ينتشر بين المغاربة"قرطاجنة"(يرتبط دلاليا عند بعض المغاربة بأرض بعيدة) وأصل هذا الإسم هو مدينة قرطاجنة الفينيقية التي أسست بأسبانيا. وغيرها  نجد "غوادا لاخارة"التي أصلها واد الحجارة.ومن حقنا أن نتساءل حول المعنى العربي فهل عظم الأسبان عبر إضافة  كلمة "دون" إلى آخر الكلمة ؟شخصيا أعتقد أن هذا الزعم مناف للواقع فكلمة "دون"(السيد)لا تضف إلى آخر الكلمة  وإنما تسبقها.وكان الأحرى أن يقال"خالد الدون"ثم أنه لا مجال لافتراض علاقة بين خلدون والدون .ف"دون"التي نجدها في خلدون وزيدون وعبدون لا توحي البتة أن الأمر يتعلق بإضافة كلمة أسبانية "دون"فالدال أصلي في كل تلك الأسماء بل الواقع أن الأحرف المضافة هي "ون" فـ"حفص"تصبح حفصون وليس حفصدون.                                                                
 https://tafat.net/%D8%A7%D9%90%D9%86%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B6%D8%A9-%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%86-397-398%D9%85/


♦️اصول #ابن_خلدون_الامازيغية رد على المشككون :  1135




:writing_hand:تعتبر شخصية ابن خلدون من أبرز الشخصيات الامازيغية يتميز بمزاج ناقد يتراوح بين الذاتية والموضوعية، متمردا على التصورات التي كانت سائدة في عصره. وهو صاحب الفضل الكبير في تدوين تاريخ الأمازيغ ، فهو مؤرخ الأمازيغ بإمتياز ليشكل عمله بالأضافة إلى كتابات هيرودوت -قبله بسبعة عشر قرنا- أهم ما حفظ لنا عن تاريخ الأمازيغ المغيب .
 :scroll: من المعتاد أن نسمع أن #ابن_فرناس و #ابن_بطوطة و #ابن_سينا و #الخوارزمي علماء عرب ، إلا أن ذلك ليس من الحقيقة في شيء. أما القول بأن خلدون ليس عربيا فحالة خاصة. لأنه نفسه لم يذكر نسبه في مقدمته بل قال :"‏ونسبنا حضرموت من عرب اليمن إلى وائل بن حجر من أقيال العرب معروف وله صحبة‏". لكن بالرغم من تصريحه المباشر، فإن البعض شكك في نسبه العربي واعتبره أمازيغيا، لا بل أن البعض اعتبره بربريا امازيغيا حاقدا على العرب. فما هي خلفيات هذا الخلاف ؟!
:track_previous: إن الحديث عن أصله غالبا ما يكون مصبوغا بشحنة إيديولوجية ، فالأمازيغيون يتهمون العرب بتلفيق أصله العربي ، وهو شيء واقعي بحكم انه ولد في تونس وترعرع في شمال افريقيا وذكر الامازيغ في مقدمته الشهيرة ، رغم انه هناك من كتاب صرحوا بعروبته . أما العروبيون فينظرون إلى الشك في أمازيغية ابن خلدون كتهمة من منظار أخلاقي . كيف لا وقد جعله البعض مبتدأ العلوم ومنتهاها . غير أن أخباره لم تحظى بقبول المتعاطفين مع تاريخ العرب ، على خلاف محاباته للأمازيغ بشكل واقعي كما سنرى.


♦️اصول #ابن_خلدون_الامازيغية رد على المشككون :  938


:diamonds:طه حسين :
:writing_hand: يتطرق الأستاذ طه حسين في كتابه "فلسفة ابن خلدون الاجتماعية " (ترجمه للعربية: محمد عبد الله عنان) إلى نسب ابن خلدون في بداية الكتاب فيذكر أن ابن خلدون نفسه شكك في سلسلة النسب التي ذكرها، حيث رأى أن المدة التي حل فيها جده الأول بالأندلس يجب أن تغطي ضعف السلسلة التي ذكرها، بحيث يقول حرفيا "‏لا أذكر من نسبي إلى خلدون غير هؤلاء العشرة ويغلب على الظن أنهم أكثر وأنه سقط مثلهم عدداً لأن خلدون هذا هو الداخل إلى الأندلس فإن كان أول الفتح فالمدة لهذا العهد سبعمائة سنة فيكونون زهاء العشرين ثلاثة لكل مائة كما تقدم في أول الكتاب الأول‏". ليضيف طه حسين بدوره "وإذا كان المؤلف يشك في صحة ذلك النسب فأولى لنا نحن أن نشك في انتساب أول خلدون إلى وائل".
 :scroll: مترجم كتاب طه حسين : محمد عبدالله عنان
:writing_hand: يعتبر هذا المؤرخ مشككا في أصل ابن خلدون العربي ويعتبره أمازيغيا حيث قال " ينتمي -أي ابن خلدون- في الواقع إلى ذلك الشعب البربري الذي افتتح العرب بلاده بعد مقاومة عنيفة وفرضوا عليه دينهم ولغتهم، واضطره بعد طول النضال والمقاومة والانتقاض أن يندمج أخيراً في الكتلة الإسلامية، وأن يخضع راغماً لرئاسة العرب في افريقية واسبانيا حتى تحين الفرصة لتحرره ونهوضه".
:diamonds:عداء ابن خلدون للعرب :


♦️اصول #ابن_خلدون_الامازيغية رد على المشككون :  1034


:writing_hand: في هذه الفقرة أقتصر على أجزاء من أوجه عدائه للعرب والباقي يمكن قراءته على الشبكة العنكبوتية لمن رغب في ذلك وفي ما يلي بعضها :
- في أن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط وذلك أنهم بطبيعة التوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث ينتهبون ما قدروا عليه من غير مغالبة ولا ركوب خطر ويفرون إلى منتجعهم بالقفر ولا يذهبون إلى المزاحفة والمحاربة إلا إذا دفعوا بذلك عن أنفسهم‏.‏.. في أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب والسبب في ذلك أنهم أمة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خلقاً وجبلة وكان عندهم ملذوذاً لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد للسياسة‏.‏ وهذه الطبيعة منافية للعمران ومناقضة له‏.‏..
- أن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبوة أو ولاية أو أثر عظيم من الدين على الجملة والسبب في ذلك أنهم لخلق التوحش الذي فيهم أصعب الأمم انقياداً بعضهم لبعض للغلظة والأنفة وبعد الهمة والمنافسة في الرياسة فقلما تجتمع أهواؤهم‏...
- حملة العلم في الإسلام أكثرهم العجم من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم وليس في العرب حملة علم لا في العلوم الشرعية ولا في العلوم العقلية إلا في القليل النادر‏.‏ وإن كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع أن الملة عربية وصاحب شريعتها عربي‏.‏..
:diamonds: محاباته للأمازيغ ( البربر ) :
:writing_hand:يتحدث ابن خلدون عن الأمازيغ قائلا :
...." أمّا تخَلُّق البربر بالفضائل الإنسانية، وتنافُسهم في الخصال الحميدة، وما جُبلوا عليه من الخُلُق الكريم مرقاة الشرف والرفعة ببن الأمم ومدعاة المدح والثناء من الخلق، من عزّ الجوار، وحماية النزيل، ورعي الذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد، والصبر على المكاره، والثبات في الشدائد، وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب، والتجافي عن الانتقام ورحمة المسكين، وبر الكبير وتوقير أهل الدين، وحمل الكل ، وكسب المعدوم وقري الضيف والأعانة على النوائب، وعلو الهمة وإباء الضيم، ومشاقة الدول، ومقارعة الخطوات، وغلاب الملوك، ربيع النفوس من الله في نصر دينه.. فلهم في ذلك آثار ينقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتبعيه من الأمم... وحسْبُك ما اكتسبوه من حميدها، واتّصفوا به من شريفها، أنْ قادتهم إلى مراقي العزّ وارفت بهم على ثنايا الملك حتّى علت على الأيدي أيديهم "...

 :track_previous: سؤال بسيط ومنطقي ان كان اصله عربي لماذا لم يشر صراحة في مقدمته بوضوح انه عربي ! ، ولماذا كان اكثر واقعية في شكر البربر (الأمازيغ) و المدح لهم عكس انتقاده للعرب في مقدمته :thinking: ؟!




♦️اصول #ابن_خلدون_الامازيغية رد على المشككون :  Sans_225