لماذا يرتبط "لا كاترينا" بيوم الموتى في المكسيك؟
لماذا يرتبط "لا كاترينا" بيوم الموتى في المكسيك؟ 11176
في 13 أبريل 1944، حاولت الشرطة احتواء حشد من عدة آلاف من الأشخاص على درجات معهد شيكاغو للفنون.
لم يكن للتجمع أي علاقة بتورط الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية، أو الاضطرابات العمالية، أو قرار الرئيس فرانكلين دي روزفلت المثير للجدل بالسيطرة على الصناعات المحلية في شيكاغو.
في الواقع، كانوا زوارًا متحمسين لزيارة المتحف. لأن الجميع أرادوا الاستمتاع بالعرض الأمريكي الأول لمعرض بعنوان "بوسادا: صانع مطبوعات للشعب المكسيكي".
لماذا يرتبط "لا كاترينا" بيوم الموتى في المكسيك؟ 1---521
أظهر المعرض مطبوعات خوسيه غوادالوبي بوسادا، وهو صانع طباعة مكسيكي توفي عام 1913. وتضمن المعرض كالافيراس (جماجمه)، ورسوم توضيحية ساخرة للجماجم والهياكل العظمية تم صنعها بمناسبة يوم جميع الأرواح وطبعت على صحف رخيصة مطبوعة على ورق. ورقة فضفاضة، "الجوانب العريضة".
جذبت إحدى هذه الكالافيراس اهتمامًا أكبر من غيرها.
كانت تُعرف باسم لا كاترينا، وكانت عبارة عن هيكل عظمي مبهرج يرتدي ابتسامة عريضة وقبعة كبيرة الحجم من الريش. نسخة كبيرة منها معلقة على جدار المتحف. وقد شاهده الجمهور في المواد الترويجية للمتحف. حتى أنها ظهرت على غلاف كتالوج المعرض. في المكسيك، لم تكن معروفة تقريبًا، لكن ظهورها في أمريكا جعلها ضجة كبيرة على المستوى الدولي.
واليوم، يعد لا كاترينا من أكثر إبداعات بوسادا شهرة. وهي أيقونة يوم الموتى، وهو العيد المكسيكي السنوي تكريما للمتوفى والذي يقام كل عام في 1 و 2 نوفمبر. يتم إعادة إنتاج وجهها إلى ما لا نهاية خلال المهرجان، لدرجة أنها أصبحت الطوطم الوطني غير الرسمي للمكسيك، على اسم عذراء غوادالوبي.
لماذا يرتبط "لا كاترينا" بيوم الموتى في المكسيك؟ 1---522

في حين قد يعتقد البعض أن الأمر كان دائمًا على هذا النحو، فإن لا كاترينا هي في الواقع رمز عابر للثقافات، حيث إن مكانتها وشعبيتها هي نتيجة لكل من الاختراع والصدفة.
حياة مظلمة
وعندما نقشها بوسادا لأول مرة في عام 1912، لم تكن تسمى حتى "لا كاترينا".
في الطبعة الأصلية، هي كالافيرا جاربانسيرا، وهو لقب يستخدم للإشارة إلى النساء الفلاحات من السكان الأصليين اللاتي باعن حبوب الحمص (الحمص) في أسواق الشوارع.
ألبسها بوسادا ملابس براقة للسخرية من الطريقة التي حاول بها جاربانسيرا تصوير أنفسهم على أنهم أفراد من الطبقة العليا من خلال مسح وجوههم بالمساحيق وارتداء ملابس فرنسية عصرية. وعلى هذا فقد كانت لا كاترينا منذ البداية عابرة للثقافات ـ فهي امرأة ريفية من السكان الأصليين تتبنى العادات الأوروبية من أجل البقاء في المجتمع الحضري المختلط الأعراق في المكسيك.
لماذا يرتبط "لا كاترينا" بيوم الموتى في المكسيك؟ 1-614
يُظهر غلاف كتالوج "بوسادا"، وهو معرض أقيم عام 1944 في معهد شيكاغو للفنون، المرأة التي أصبحت تُعرف باسم "لا كاترينا". زوومابلي = معهد شيكاغو للفنون
وكما هو الحال مع الرسوم التوضيحية الأخرى التي رسمها بوسادا، تم بيع ملصق عام 1912 مقابل فلس واحد للرجال الفقراء وأفراد الطبقة العاملة في مدينة مكسيكو وما حولها. لكن Calavera Garbancera لم يكن شيئًا مميزًا. مثل منشئه، بقي في الظل لسنوات عديدة.
لماذا يرتبط "لا كاترينا" بيوم الموتى في المكسيك؟ 1----400
مات بوسادا مفلسًا وغير معروف، لكن رسومه التوضيحية نجت منه. أعاد ناشره استخدامها في ملصقات أخرى حتى عشرينيات القرن العشرين، وتم إعادة تدوير La Calavera Garbancera إلى شخصيات أخرى مختلفة، ولم يكن أي منها جديرًا بالملاحظة بشكل خاص. ولم يكن أحد يعرف حقًا من صنع ملصقات الكالافيرا التي رأيناها في العاصمة كل يوم لجميع الأرواح.
تغيرت الأمور في منتصف عشرينيات القرن الماضي، عندما جذبت أعمال بوسادا انتباه الفنان الفرنسي جان شارلو، وهو شخصية بارزة في عصر النهضة المكسيكية، ذلك الانفجار الإبداعي للجداريات والأعمال الفنية القومية الذي حدث في أعقاب الثورة المكسيكية.
لماذا يرتبط "لا كاترينا" بيوم الموتى في المكسيك؟ 1-615
"كالافيرا الثورية" بقلم خوسيه غوادالوبي بوسادا، مطبوعة على صفحة عريضة." Zoomable= صور الفن التراثي/التراثي عبر Getty Images
كان شارلوت مفتونًا برسوم كالافيرا التوضيحية التي رآها في مكسيكو سيتي، لكنه لم يكن يعرف من قام بإنشائها. وفي نهاية المطاف، تعقب ناشر بوسادا وبدأ البحث عن النقاش. نشر شارلوت مقالات عن بوسادا وقدم كالافيراس الفنان لفنانين ومثقفين آخرين في عصر النهضة المكسيكية. ومن أهمهم الرسام دييغو ريفيرا والناقد فرانسيس تور.
من لا جاربانسيرا إلى لا كاترينا
ريفيرا، بالطبع، هو أعظم فنان في تاريخ المكسيك. ولا تزال لوحاته الجدارية الملحمية مشهورة في جميع أنحاء العالم.
مات بوسادا مفلسًا وغير معروف، لكن رسومه التوضيحية نجت منه. أعاد ناشره استخدامها في ملصقات أخرى حتى عشرينيات القرن الماضي. تم إعادة تدوير La Calavera Garbancera إلى شخصيات أخرى مختلفة، ولم يكن أي منها جديرًا بالملاحظة بشكل خاص. ولم يكن أحد يعرف حقًا من صنع ملصقات الكالافيرا التي رأيناها في العاصمة كل يوم لجميع الأرواح.
تغيرت الأمور في منتصف عشرينيات القرن الماضي، عندما جذبت أعمال بوسادا انتباه الفنان الفرنسي جان شارلو، وهو شخصية بارزة في عصر النهضة المكسيكية، ذلك الانفجار الإبداعي للجداريات والأعمال الفنية القومية الذي حدث في أعقاب الثورة المكسيكية.
لماذا يرتبط "لا كاترينا" بيوم الموتى في المكسيك؟ 1-615
"كالافيرا الثورية" بقلم خوسيه غوادالوبي بوسادا، مطبوعة على صفحة عريضة." Zoomable= صور الفن التراثي/التراثي عبر Getty Images
كان شارلوت مفتونًا برسوم كالافيرا التوضيحية التي رآها في مكسيكو سيتي، لكنه لم يكن يعرف من قام بإنشائها. وفي نهاية المطاف، تعقب ناشر بوسادا وبدأ البحث عن النقاش. نشر شارلوت مقالات عن بوسادا وقدم كالافيراس الفنان لفنانين ومثقفين آخرين في عصر النهضة المكسيكية. ومن أهمهم الرسام دييغو ريفيرا والناقد فرانسيس تور.
من لا جاربانسيرا إلى لا كاترينا
ريفيرا، بالطبع، هو أعظم فنان في تاريخ المكسيك. ولا تزال لوحاته الجدارية الملحمية مشهورة في جميع أنحاء العالم.
من ناحية أخرى، كانت فرانسيس تور مثقفة يهودية متواضعة بدأت مسيرتها المهنية في الكتابة عن الثقافة المكسيكية. في عام 1925، بدأت بنشر الفولكلور المكسيكي، وهي مجلة شعبية ثنائية اللغة توزع في المكسيك والولايات المتحدة. ومع تعيين دييغو ريفيرا كمحررة فنية، بدأت في استخدام المجلة للترويج لبوسادا. وفي أعداد أكتوبر ونوفمبر السنوية، قدم تور وريفيرا طبعات كبيرة من كالافيراس لبوسادا.
لماذا يرتبط "لا كاترينا" بيوم الموتى في المكسيك؟ 1----401
ومع ذلك، فإن Garbancera calavera ليس واحدًا منهم أبدًا. لم يكن الأمر مهمًا بما يكفي ليتم تقديمه.
في عام 1930، نشر تور وريفيرا أول كتاب من مطبوعات بوسادا، والذي بيع في جميع أنحاء المكسيك والولايات المتحدة. ولكن لها اسم جديد: كالافيرا كاترينا. لأسباب غير معروفة، اختار تور وريفيرا هذه الصفة التشريفية، مما يجعلهما نوعًا من المتأنقين الأنثويين. كالافيرا هو إلى الأبد لا كاترينا.
ولكن مع معرض بوسادا في معهد شيكاغو للفنون عام 1944 أصبحت مشهورة حقًا. المعرض هو نتيجة للتعاون بين المتحف والحكومة المكسيكية. ويتم تمويلها وتسهيلها من قبل وكالة دعاية خاصة بالبيت الأبيض استخدمت الدبلوماسية الثقافية لبناء التضامن مع أمريكا اللاتينية خلال الحرب العالمية الثانية.
لماذا يرتبط "لا كاترينا" بيوم الموتى في المكسيك؟ 1----402
سمح هذا الترويج لمعرض بوسادا بالتجول ومنح لا كاترينا رؤية أكبر. تمت مشاهدته والترويج له في نيويورك وفيلادلفيا ومكسيكو سيتي وأماكن أخرى في المكسيك.
تم بيع كتالوج المعرض، الذي يحمل كاترينا على الغلاف، في كل محطة من الجولة. كما تم توزيع نسخ مجانية على مؤلفين وفنانين أمريكيين ومكسيكيين بارزين. بدأوا الكتابة عن لا كاترينا وإعادة تشكيلها في أعمالهم الفنية، ونشرها على جانبي الحدود.
لا كاترينا أصبحت عالمية
في عام 1947، قام دييغو ريفيرا بتخليد لا كاترينا من خلال وضعها في وسط إحدى لوحاته الجدارية الأكثر شهرة، حلم بعد ظهر يوم الأحد في حديقة ألاميدا.
تصور هذه اللوحة الجدارية تاريخ المكسيك، من الغزو الإسباني إلى الثورة المكسيكية. تقع "لا كاترينا" في مركز هذه القصة، حيث رسمها ريفيرا وهي ممسكة بيد بوسادا من جهة ونسخة طفل منه من جهة أخرى.
لماذا يرتبط "لا كاترينا" بيوم الموتى في المكسيك؟ 1--239
تفاصيل جدارية دييغو ريفيرا "حلم بعد ظهر يوم الأحد في حديقة ألاميدا"، الموجودة في متحف دييغو ريفيرا الجداري في مكسيكو سيتي. نيك شيرمان / فليكر، CC BY-NC-SA
ألهمت شهرة ريفيرا ــ ووقار لا كاترينا الجديد ــ الفنانين المكسيكيين والمكسيكيين الأميركيين لدمجها في أعمالهم.
بدأ الفنانون الشعبيون في المكسيك في صنع ألعاب خزفية وتماثيل من الورق المعجن وغيرها من الحرف اليدوية التي تباع في يوم كل الأرواح. استخدم الأمريكيون المكسيكيون لا كاترينا في لوحاتهم الجدارية واللوحات والملصقات السياسية كجزء من حركة شيكانو، التي تهدف إلى الدفاع عن الحقوق المدنية للأمريكيين المكسيكيين في الستينيات والسبعينيات.
لماذا يرتبط "لا كاترينا" بيوم الموتى في المكسيك؟ 1----113
تُستخدم صورة La Catrina الآن لبيع أي شيء بدءًا من البيرة وحتى دمى باربي. يمكنك طلب أزياء La Catrina من متاجر Walmart وSpirit Halloween.
في الواقع، تعد مسيرات لا كاترينا ومسابقات الأزياء تقليدًا جديدًا نسبيًا ليوم الموتى في المكسيك والولايات المتحدة.
لماذا يرتبط "لا كاترينا" بيوم الموتى في المكسيك؟ 1--240
في كل عام، ترتدي كريستينا سانشيز، مواطنة لوس أنجلوس، زي "كاترينا كريستينا" في يوم الموتى. مارس ساندوفال, CC BY-SA
يرتدي بعض الأشخاص، مثل "كاترينا كريستينا" في لوس أنجلوس، زيًا كل عام لتكريم أحبائهم في Día de los Muertos. ويرتدي آخرون ملابس مثل كاترينا لزيادة عدد متابعيهم على وسائل التواصل الاجتماعي، أو يتظاهرون بأنها هي لكسب المال.
ربما لم يتوقع بوسادا أن يصبح كالافيرا الذي صنعه بهذه الشهرة. لقد أراد ببساطة استخدام الفكاهة التقليدية للسخرية من الملابس البراقة التي رآها معلقة حول الساحة المركزية في مكسيكو سيتي.

اليوم، خلال يوم ديا دي لوس مورتوس، تمتلئ هذه الساحة المركزية نفسها بمئات من مقلدي لا كاترينا الذين يلتقطون الصور مع السياح مقابل بضعة دولارات الذين هم على أتم استعداد لدفع ثمن هذه التجربة الثقافية "التقليدية" مع أيقونة يوم الموتى "الأصيلة".
وفي هذه الأثناء، من المحتمل أن بوسادا يضحك في مكان ما في أرض الموتى.


المصدر : مواقع ألكترونية