لوحة إمنمحات الجنائزية
الدولة الوسطى - الأسرة ١١
حوالي عام ٢٠٠٠ ق.م
حجر جيري ملون
طيبة - حفائر متحف المتروبولينان للفنون بنيويورك عام ١٩١٥ - ١٩١٦
تُظهر امرأة ورجلين جالسون على كرسي بأرجل أسد ومُمثلين على الجانب الأيسر من طاولة القرابين. وأسفل المرأة الجالسة مرآه مقلوبة لها مقبض.
على اليمين: تظهر امرأة واقفه يدها اليُمنى على صدرها، واليسرى مفتوحة في وضع احترام وإجلال وتُقدم مائدة قرابين.
مائدة لقرابين: بصل، أضلاع لحم البقر، خس، كبد ، فخذ الثور، رغيفان من الخبز أسفل المائدة. تم تصوير الرجال باللون البني المحمر، والنساء باللون الأصفر الكريمي. الرجال يرتدوا نقبة قصيرة من الكتان الأبيض ، أساور وقلاده مُلونة بالأخضر (يرمُز اللون الأخضر إلى النهضة بعد الموت)، بينما النساء ترتدي خلخال.
حظيت هذه اللوحة المستطيلة بشهرة طيبة لألوانها الزاهية وتكوينها الفني الأصيل، وبدلاً من المنظر التقليدي للزوجين يصور الفنان أمنمحات الزوج مع زوجته وابنه وابنته حيث تمثلوا جالسين باستثناء ابنته، التي تقف قبالة مائدة قربان مكدسة بمختلف ألوان القربان، ومثل الابن جالساً بين أمه وأبيه، ومن تحت زوجته سلة تحوي مرآة لزينتها.
يبين المنظر في جلاء الأمل في وحدة الأسرة، في الحياة وبعد الموت أيضاً.
المتحف_المصرى
المصدر : مواقع ألكترونية