ابن رشد والأندلس
ابن رشد والأندلس 11288
كان ابن رشد "ابن الرشد" فقيهًا، وفيزيائيًا، ومنجمًا، وفيلسوفًا، وحكيمًا، وطبيبًا، في زمن الأندلس. وفي إسبانيا حيث ولد، وفي الغرب عمومًا، يُعرف ابن رشد القرطبي باسمه اللاتيني ابن رشد أو "المعلق". تم الاعتراف به على أنه "أحد آباء الفلسفة الغربية" أو حتى "سلف الفكر العقلاني الغربي". نحن نعرف الكثير عن أفكار وكتابات ابن رشد (كتاباته الخاصة باللغة العربية أو المعاد ترجمتها)، لكننا نعرف القليل عنه، وهويته، وعائلته. ولد في 14 أبريل 1126 (520 هـ) بقرطبة، وتوفي في 10 ديسمبر 1198 (595 هـ) بمراكش. كان إسبانيًا، وربما كان أسلافه من البربر، وبالتأكيد ليس من محيط نجد، كما يقترح لويس بورخيس بشكل غريب في إحدى قصصه القصيرة. (البحث عن ابن رشد. (في الألف). خورخي لويس بورخيس.
https://ahmedhanifi.com/la-quete-daverroes/)
«نسب بني رشد معروف من الجد الأكبر لفيلسوفنا أحمد بن. أحمد ب. محمد ب. أحمد ب. عبد الله ب. رشد. "يشير هذا النسب (النسب المدرج في الترشيح) إلى أن العائلة كانت مسلمة بالفعل لمدة ثلاثة أجيال على الأقل"، يكتب أورفوي. (ابن رشد، طموحات مثقف مسلم. دومينيك أورفوي. إد. فلاماريون/سيرة تشامبس، باريس، 2008_ 253 ص. الصفحات 18، 150،152.)
لاحظ أن جميع الفلاسفة الإسبان في هذه الفترة يطلق عليهم اسم "العرب" نسبة إلى اللغة التي كانوا يستخدمونها وليس إلى أصلهم العرقي، فأغلبهم من أصول أمازيغية. وبالمثل، فإن سلالات المرابطين البربرية، والموحدين، والزيريون، وما إلى ذلك، يطلق عليها أحيانًا اسم "العرب". في بداية القرن الثاني عشر، كان جنوب إسبانيا والبرتغال تحت سيطرة المرابطين (1086-1147)، ثم الموحدين (1147-1248)، وهي سلالة أمازيغية أخرى طردها النصريون، آخر سلالة أمازيغية. السلالة الإسلامية في إسبانيا (منتصف القرن الثاني عشر إلى نهاية القرن الخامس عشر). الفترة المعروفة باسم "العصر الذهبي للإسلام" (من القرن التاسع إلى القرن الثالث عشر) شملت ثلاث قارات. ولم يكن العلماء كلهم مسلمين، لكن ابن خلدون كتب: "ومن كبار المسلمين (الفلاسفة) سنذكر أبو النصر الفارابي وأبي علي بن سينا (ابن سينا) في المشرق القاضي أبو الصادق". وليد ب. رشد (ابن رشد) والوزير أبو بكر بن. الصايغ (أو ابن باجة أو أفمباسا) بإسبانيا. (خطاب في التاريخ العالمي – المقدمة، ابن خلدون. ترجمة جديدة، مقدمة وملاحظات بقلم فنسنت مونتيل. طبعات السندباد، باريس، 1978، ط3، 1440 ص. الصفحات 1047-1048.)
ويمكن أن نضيف أسماء أخرى اشتهرت مثل المشرقي الرازي (إيران) والكندي (العراق) والغزالي (إيران) والغربي الأندلسي ابن طفيل وابن عربي وحفصة رقومية وولادة بنت المستكفي. ابن سبعين، ميمونيدس، غير مسلم. و آخرون. ابن رشد
«إن ذلك الشرع الإلهي يدعو إلى دراسة عقلانية ومتعمقة للكون، وهو ما يظهر بوضوح في أكثر من آية من كتاب الله (تبارك وتعالى!). فإذا قال مثلاً: «تعلموا من هذا يا أولي الألباب» (القرآن 6: 2) فهذا تصريح رسمي يوضح وجوب استخدام العقل العقلي أو العقلي والديني عند العقل. نفس الوقت. » 1- (ابن رشد (ابن رشد)، “اتفاق الدين والفلسفة. رسالة حاسمة. ترجمة عن العربية ليون غوتييه. سندباد، باريس، 1988، 70 ص. صفحة 12.)

(يتبع)
ابن رشد والأندلس 2----48
__________________________________
المنشور السابق: اليوم الأول - الاثنين 11 مارس 2024
"إن الإنسان بطبيعته لديه شغف بالمعرفة. » (الميتافيزيقيا، أرسطو. كتاب 1° - الفصل 1°. ترجمة جي بي سان هيلير. Librairie G. Baillière. 1879.)
___________
في بداية شهر رمضان، نحتفل منذ تسعة قرون تقريبًا بميلاد أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد، أحد ألمع المفكرين الأندلسيين، والذي يزين اسمه بوابات العديد من المؤسسات التعليمية في الجزائر. ولكنها تختفي بمجرد مرورنا بها. من هو ابن رشد؟ وهذا هو الغرض من هذه المساهمة. سوف أفهم هذا العالم أولاً من خلال هويته، ثم من خلال حياته المهنية، وأفكاره، وعلاقته بالسلطة، والمدينة التي عاش فيها، وسوف ينتهي بي الأمر إلى استحضار بعض وجهات النظر حول عمله/شخصه، من قبل الرجال في عصره أو عصره. لا.
ابن رشد والأندلس


المصدر : مواقع ألكترونية