ثلاثة_شواهد_جنائزية تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد
ثلاثة_شواهد_جنائزية تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد 1---1302
هذه ثلاثة_شواهد_جنائزية تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد من تلك التي جمعها روبو من نفس المنطقة (منطقة "الشافية"، المنطقة الوسطى من ولاية "الطرف") ووثقها، ثم وثقها شابو في متنه (208، 209، 210).
المثير في هاته النقائش الثلاثة أنها توثق لثلاثة أجيال في نفس الأسرة:
الشاهد_الأول يسارا يوثق لشخص من الجيل الثالث اسمه {أفرو ؤ فواغ ؤ ظلاسن} "أفرو بن فواغ بن ظلاسن".
الشاهد_الثاني من اليسار يوثق لشخص اسمه {دسراڭم ؤ ظلاسن} "دسراڭم بن ظلاسن"
الشاهد_الثالث من اليسار يوثق لشخص اسمه {بابافار ؤ ظلاسن} "بابافار بن ظلاسن}
بما أن هذه القبور التي وجدت عليها هاته الشواهد متجاورة، وبما أن جَدَّ الشخص الأول، وأبوي الثاني والثالث هو نفس الشخص ({ظلاسن}) (المحاط باللون الأحمر)، فهذا يعني أن الأمر يتعلق بعائلة واحدة، ولد فيها ظلاسن ثلاثة أبناء هم {فواغ} و{دسرڭم} و{بابافار}، وولد أولهم، أي {فواغ} ابنا هو {أفرو}.
فأنت ترى كيف أن النقائش تمكننا، إذا ما درسناها بعناية، من توثيق أصولنا، ليس ب"أشجار النسّابين" المصطنعة، بل بل بالدليل المكتوب المحفورِ على الصخر.
هل هناك شعب آخر، غير الشعب الأمازيغي، يستطيع أن يثبت أصوله وفروعه بالدليل العلمي الصلب مثل صلابة الصخر؟
ملاحظات_تقنية
أستعمل /ظ/ للتعبير عن زاي مفخمة.
عبارة {بابافار} مصححة من طرف روبو.


المصدر : مواقع إلكترونية