" تصحيحات مهمة حول آثاراتنا السريانية الآرامية "
هنري بدروس كيفا
أولا - السريان هم الآراميون أنفسهم !
مشكلتنا مع علماء الآثار - خاصة في بداية القرن العشرين - هي أنهم يكتبون عن الآراميين كأنهم شعب مجهول قد زال من التاريخ مثل غيره من الشعوب القديمة ! و هذه المشكلة ستكبر أكثر مع مؤرخي التاريخ
الكنسي الذين يكتبون عن السريان بدون ذكر جذورهم الآرامية
للتذكير جميع علماء السريان من القرن الرابع الى الرابع عشر الميلادي قد أكدوا بأنهم سريان آراميين . و هذا ما كتبه يعقوب الرهاوي أحد أهم علمائهم من القرن الثامن " نحن الآراميون أي السريان " و بالنص السرياني " ܚܢܢ ܐܪ̈ܡܝܐ ܐܘܟܝܬ ܣܘܪ̈ܝܝܐ ". و هذا يعني أن جميع مسيحيي سوريا يتحدرون من الشعب الآرامي الأصيل الذي تشهد الآثارات على عمق و أهمية تواجده !
ثانيا - تل حلف كانت تقع تاريخيا و جغرافيا في بيت نهرين و ليس في سوريا ! بيت نهرين هي التسمية الآرامية المرادفة لتسمية "نهريما الأكادية التي أستخدمها الفراعنة في علاقتهم مع الميتنيين . بيت نهرين اليوم هي الجزيرة السورية ( القسم الأعلى لا يزال محتلا من قبل تركيا )
و من أجل الدقة في التعبير " تل حلف " اليوم تقع في سوريا و لكنها وإن كانت مملكة آرامية فإنها لم تكن تقع في بلاد آرام أي سوريا القديمة.
ثالثا - الترجمة العربية للنص الإنكليزي حول تاريخ هذه الأثار هي خاطئة. فالنص الإنكليزي يقدر تاريخها بين القرنين العاشر و التاسع ق٠م و هذا ما يذكره العلماء بينما الترجمة العربية - أكيد بدون قصد – قد ذكرت " التأريخ: حوالي القرن السابع و حتى التاسع قبل الميلاد " ؟؟؟
الملك كابارا الآرامي هو من القرن العاشر قبل الميلاد !
رابعا - هل ترمز هذه القطعة الى أسطورة جلجامش ؟
الشرح هنا باللغة العربية قد يوحي للقارئ بأن هذه القطعة لها علاقة بإسطورة جلجامش إذ ذكرت " هذا و تربط شروح المتحف مابين هذا المشهد و قصة صراع جلجامش و انكيدو " . النص الإنكليزي واضح
جدا " The context may be related to the Gilgamesh epic"
فهو يقول " ربما له علاقة بإسطورة جلجامش " !
المشكلة هي أن هذه القطع الأثرية الآرامية قد وجدت ( حوالي ٣٠٠ قطعة ) و لكنها بدون أية كتابات آرامية عليها أو حولها . و هذا مما دفع بعض علماء الآثار في طرح نظريات حول الشخصيات المقصودة في تلك القطع الأثرية .
نحن لا نستطيع أن نطرح تفسيرا جديدا حول من هم الشخصيات المقصودة في هذه القطعة و لكننا نؤكد ما يلي :
أ - أن جميع الأثارات و الكتابات الآرامية المكتشفة في بيت نهرين (الجزيرة ) أو بلاد آرام ( سوريا القديمة ) لم تذكر أية علاقة لها مع اسطورة جلجامش !
ب - نحن لا نعرف إذا كانت أسطورة جلجامش تذكر أن جلجامش و أنكيدو قد قطعا قرون الوحش همبابا و لكننا نعرف أن كل إله آرامي كان يملك قرنين ! فهذه القطعة قد تشير الى إله آرامي أكثر من أن تدل على همبابا الشهير !
ج - إن شروحات المتاحف ليست دائما صادقة و أغلبها يعود الى نهاية القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين . و لا تزال بعض المتاحف تدعي أن هذه القطع هي حثية و هذا غير صحيح لأن هذه القطع هي سريانية آرامية !
خامسا - الشروحات حول هذه القطعة الأثرية باللغة الإنكليزية تؤكد
أن هذه القطعة هي" حثية حديثة و حورية " أي أن معلومات المتحف هي من الثلاثينات من القرن العشرين : لا أحد من العلماء اليوم يردد هذه المفاهيم التاريخية الخاطئة : هذه القطعة الأثرية هي آرامية و ليست حثية أو حورية !
Syria's Expat Artifacts - الأثار السورية في المهجر
For English see more
روليف جداري يصور شخص ملتحي بقرنين, يصارع شخصين يطبقان عليه من جهة اليمين و اليسار
الموطن الأoprnsdauم : سوريا – تل حلف (الحسكة - رأس العين)
المالك الحالي: متحف والتر للفنون – الولايات المتحدة
التأريخ: القرن التاسع - العاشر قبل الميلاد
مادة العمل : بازلت
سجل متحفي رقم: 21.18
الأبعاد :
H: 24 13/16 x W: 16 9/16 x D: 6 5/16 in. (63 x 42 x 16 cm)
زين هذا التفصيل الجداري الجزء السفلي من جدار القصر- المعبد في تل حلف و المنسوب الى الملك كابارا. هذا و تربط شروح المتحف مابين هذا المشهد و قصة صراع جلجامش و انكيدو على سبيل التخمين
المصدر : مواقع إلكترونية