وئد البنات وتعدد الازواج
وئد البنات وتعدد الازواج  1---1314
من اغرب ماورد في اصلاحات الملك -اوركاجينا- حاكم سلالة لكش السومرية الاولى 2365 -2357 قبل الميلاد - هو تحريم زواج المرءاة باكثر من الرجل حيث كانت هذه السجية سائدة ومنتشرة في القسم الجنوبي من العراق القديم ابان العصرالسومري اثناء الحقب التاريخية التي سبقت حكم الملك -اوركاجينا- ومن تخالف هذا التحريم عقوبتها الرجم بالحجارة حتى الموت - اصلاحات الملك - اوركاجينا- تؤكد ابان المرءاة كانت تمتلك بيدها مبادرة الزواج وان العقوبة كانت تقع عليها وليس على الرجل وكان بامكان المرءاة ان تتزوج باكثر من رجل
- في زمن هذا الملك السومري الاصلاحي اصبحت هذه السجية عادة هجينة لم يستسيغها الناس انذاك ولذلك اقدم الملك -اوركاجينا- على الغائها وعد عمله هذا من جملة الاصلاحات التي قام بها داخل سلالة لكش السومرية الاولى وان دلت هذه الحقيقة على سيء فانما تدل على ان هذه السجية كانت ضيقة في مجال استعمالها بحيث ان اغلبية الناس كانت ضدها وكانت تتمنى ان يبطل العمل بها ولهذا الغاها الملك -اوركاجينا - استجابة لرغبات معظم سكان سلالة لكش - سؤال يطرح نفسه في هذا المجال هو - من اين جاءت هذه السجية الى القسم الجنوبي من العراق ولماذا انتشرت فيه في غضون الحقب التي سبقت حكم الملك -اوركاجينا - ولماذا بغضها الناس بحيث تم الغائها نهائيا - الجواب
- الحضارة العراقية القديمة ظهرت لاول مرة في قسمي الشمال والشمال الشرقي من العراق تلك الاقسام التي تسقط فيها الامطار بالكمية الكافية لنمو الزرع وهذه الاقسام صالحة تكون صالحة للزراعة الديمية كونها ذات مساحات محدودة فعند ازدياد عدد السكان فيها يكون ضروريا على على الاعداد الفائضة عن الحاجة بالنزوح الى المناطق الاخرى ذات الامطار المتذبذة السقوط اي الى المناطق التي لاتكون فيها كمية الامطار مضمونة السقوط سنويا بالكمية الكافية لنمو الزرع اي ان الامطار تكون في عددغير قليل من السنين غير كافية لنمو الزرع وهذه المناطق تتمثل بالاراضي الواقعة جنوب خط المطر اي جنوب منطقة -بيجي- حاليا ومثل هذه المناطق لا تتحمل كثافة سكانية عالية مادام الغذاء ليس مضمونا سنويا بالكمية الكافية لحاجة الانسان اليه
ولذلك اصبح واجبا على سكان هذه المناطق ان يبرعوا بعملية خزن الغذاء لمدة طويلة من الزمن تحسبا للسنين الشحيحة المطر وعليهم ان يجدوا الوسيلة المؤثرة في تقليل عدد السكان وقديما ليس هناك وسيلة ممكنة تقلل عدد السكان سوى عملية - وأد البنات - لكن لماذا لم يمارسوا ايضا عملية - وأد الولد - كانوا يعتقدون سابقا الاتي
-ان عدد الاناث هو الذي يتحكم بالتكاثر وليس عدد الذكور -وبسبب ممارسة سكان المناطق الجنوبية لعملية واد البنات صار عددالنساء اقل كثيرا من عدد الرجال ولهذا السبب برزت الضرورة لان تتزوج المرأة باكثر من رجل واحد وهذه الظاهرة اي زواج المرأة باكثر من رجل واحد لم تظهر في العراق القديم فقط بل ظهرت في المناطق الشحيحة الغذاء
- ففي بريطانيا زمن الامبراطور الروماني - يوليوس قيصر- 59-44 قبل الميلاد كانت المرأة تتزوج بانثي عشر رجل وفي الصين منطقة - التببت-كان نظام الزواج عندهم هو نظام تعدد الازواج - وفي القسم الجنوبي من العراق القديم ظهرت سجية زواج المرأة باكثر من رجل في حدود الالف الخامس قبل الميلاد قبل سبعة الاف عام بسبب ترسبات نهري دجلة والفرات ونهر الكارون بدءا العدد الفائض من السكان في المناطق ذات الامطار المتذبذة في السقوط بالهجرة الى القسم الجنوبي من العراق الحديث التكوين وهذا العدد المهاجر الى القسم المذكور جلب معه عادة زواج المرأة باكثر من رجل واحدة وعادة مبادرة الزواج بيد المرأة حيث ما دام عدد النساء اقل من عدد الرجال فقد كانت مبادرة الزواج بايديهن بسبب كثرة الطلب عليهن- مادام القسم الجنوبي من العراق حديث التكوين وارضه شديدة الخصوبة
وئد البنات وتعدد الازواج  1---1315
وفضلا عن ذلك فان الزراعة فيه تعتمد على الري وليس على المطر فغذاؤه كان وفيرا ويفيض عن حاجةالناس المهاجرين اليه ولذلك بدأت سجية وأد البنات تضمحل تدريجيا بسبب زوال السبب الذي دفع الناس الى ممارستها واضمحلال عادة وأد البنات ادى الى ازدياد في عددالاناث وهذا ما قلل كثيرا من عدد ازواج المرأة الواحدة -وعندما انتهت عادة وأد البنات نهائيا صارعدد النساء مقاربا لعدد الرجال بحيث ان زواج المرأة من رجل واحد صارت هي العادة السائدة ومن تتزوج باكثر من رجل واحد اصبحت حالة غير مرغوب بها ومقصورة حتما على عدد قليل من النساء الجميلات او المغنيات او المتنفذات بحيث ان الغالبية العظمى من السكان تبغضها وتجد فيها خروجا عن الاصول المتبعة في الزواج ولذا اقدم الملك - اوركاجينا - على الغائها وفرض عقوبة قاسية على المرأة التي تمارسها وهي عقوبة الموت بالرجم بالحجر وهذا العقوبة القاسية هي التي توضح لنا مدى كره الناس لها زمن هذا الملك السومري - اوكاجينا - وان الغائها قد عده الملك المذكور اصلاحا من الاصلاحات التي نفذها داخل سلالة لكش السومرية –


المصادر
كتاب الملك اروكاجينا -ص54 -55- 56 - 57 - الدكتور فوزي رشيد
مجلة سومر - وئد البنات ونظام تعدد الازواج في عصور ما قبل التاريخ - قبس من بحث الدكتور فوزي رشيد