الصحابة خارج صورتهم التقليدية: حس دعابة وروح مرحة


الصحابة خارج صورتهم التقليدية: حس دعابة وروح مرحة MAIN_Al-Sa7aba_598203_681403


الصورة الذهنية التي لا تفارق عقولنا عن حياة الصحابة، هي أنهم كانوا أهل جهاد وقيام ليل نهار، لا يشغلهم إلا صحيح الدين والقتال في سبيله. ولكن بعيداً عن مثالية العرض السينمائي وشجن الخطب الدعوية، الطامِحَة دائماً إلى تصدير الصور "بدون رتوش"، حتى وإن كانت مجافية للحقيقة، فإن كتب التاريخ تركت لنا عشرات المواقف التي حفظت "إنسانية" الصحابة كاملة، بكل ما اشتملته من ضعف وذنوب وعواطف وحتى مواقف مرحة، كانت بحُكم المكان والزمان ذروة الكوميديا والضحك. يروي البخاري أنه حين سُئل ابن عمر "هل كان الصحابة يضحكون؟" قال: "نعم، والإيمان في قلوبهم أعظم من الجبال"، كما ينقل كتاب "الأدب المفرد"، قول البخاري بن بكر أن "أصحاب النبي كانوا يبتادحون (يتقاذفون) بالبطيخ، فإذا كانت الحقائق كانوا هم الرجال".


الصحابة خارج صورتهم التقليدية: حس دعابة وروح مرحة Maxresdefault


نحو صورة أكثر إنسانية
يقول د. علي الوردي في كتابه "وعاظ السلاطين"، إنه مادمنا نرى الصحابة لا تجري عليهم نواميس المجتمع البشري، كما تجري على غيرهم من الناس، أصبح تاريخهم في نظرنا هالة من النور تخلب الأبصار. وإذا جعلناهم قدوة لنا في زماننا هذا صرنا نسعى وراء هدف لا يمكن إدراكه، وأمسينا بذلك نركض وراء السراب. بالطبع لم يكن أهل الدعوة الأولى ملائكة تهفو، غلب عليهم أن يكونوا من أهل الخير والبر، نُحسن الظن، قدر المستطاع، بهم جميعاً وبأعمالهم، ولكن غابت الواقعية عن محاولات تصديرهم على أنهم "بلا ذنوب"، يجب السكوت عن النقاط المظلمة أو حتى الرمادية في حياتهم، وإلا هطل عليك غضب السماء. باتت حجة عدم القدرة على اتباع صالح أفاعيلهم مشفوعة دائماً بأنهم "فوق البشر"، ما يزيد من أهمية الإطلالة على الجانب المرح في حياتهم، الذي تطرحه المقالة، لأنه يردِّ أنصار الرسول إلى طين الأرض مرة أخرى، حيث الساحة ممهدة للنظر والاتّباع، من منطلق قاعدة: كلنا بشر، نخطئ ونصيب... ونضحك.
كوميديا الموقف
اعتمدت أغلب طرائف الصحابة على ما يمكن لنا أن نسميه "كوميديا الموقف"، الذي تنتج عنه ضحكة نادرة يعيشون عليها لفترات طويلة، بعُدت عن إلقاء النكات وفنّ "الظرف"، الذي شاع بعدها في العصور اللاحقة للدولة الإسلامية. يقول ابن عبد البر في كتابه "الاستيعاب في معرفة الأصحاب"، أن زوجة الصحابي عبد الله بن رواحة أصابتها الغيرة لما ظنَّت أنه عاشر أَمَتَه، ولما أنكر ذلك، وضعته في امتحان عسير، قالت له: إن كنت صادقاً فاقرأ القرآن، فالجنب لا يقرؤه! أجاب
ها فوراً: شهدْتُ بأَنَّ وعدَ اللَّه حقٌّ ... وأنَّ النَّار مثْوى الكافرِينا وأَنَّ العرش فوق الْماء طافٍ ... وفوق العرش ربُّ العالمينا وتحملهُ ملائكةٌ كرامٌ ... ملائكةُ الْإله مُسوّمِينَا ولأنها لم تكن تحفظ القرآن ولا تقرؤه، فتوهمت أشعاره من آياته، فقالت: صدق الله، وكذبت عيني. وعفت عنه، ولما بلغت هذه القصة النبي ضحك حتى بدت نواجذه (والنواجذ هي أضراس العقل، والمعنى مجازي، أي استغرق بالضحك).
الرسول وعائشة


الصحابة خارج صورتهم التقليدية: حس دعابة وروح مرحة Maxresdefault


يستعرض أبو البركات الغزي في كتابه "المراح في المزاح" عدداً من المواقف الطريفة التي جمعت النبي وزوجته، منها لحظة مبايعة الضحاك الكلابي له على الإسلام. فقال له: عندي امرأتين أحسن من هذه الحميراء (أي عائشة) أفلا أنزل لك عن إحديهما فتتزوجها؟ هنا استشاط غضب أم المؤمنين، وتدخلت في الحوار قائلة: "أهما أحسن أم أنت؟!" فضحك الرسول من سؤالها، لأنها قصدت الرد عليه إشارة إلى قُبح وجهه. موقف آخر سمع به أبو بكر صوتها عالياً على الرسول، فدخل المنزل كي يوبخها، فمنعه الرسول حتى خرج، ثم قال لها بعدها "كيف رأيتيني بعدما أنقذتك من هذا الرجل؟"
الصحابي الظريف "يدخل الجنة وهو يضحك"



هكذا خطط الصحابة ضد الرسول

جبال الثريد
صحابي آخر عُرف بحب الفكاهة هو الزعيم الأوسي أسيد بن حضير، يُروى عنه أنه رأى الرسول "متغير الوجه"، فقال لنفسه: لأضحكنّه. ثمّ حدثه: يا رسول الله، إنّ الدجال يأتي الناس في حال قحط وضيق، ومعه جبالٌ من الثريد. أفرأيتَ  إن أدركت زمانه، أنْ أضرب على ثريده حتى إذا تبطنت منه (أي شبعت)، آمنت بالله وكفرت به؟ فضحك النبي، وأجابه "بل يغنيك الله". ونقل لنا أبو داود في "كتاب الأدب" سرده لموقف آخر، فيحكي عن نفسه، أنه بينما كان يحدث قومه ويضحكهم، طعنه الرسول الكريم بعود، فطلب منه القصاص فوافقه، قال له: إن عليك قميصاً، وليس عليّ قميص، فما أن رفع الرسول رداءه حتى احتضنه قائلاً "إنما أردت هذا يا رسول الله".
الوجه الآخر لعُمر
على الرغم من السيرة الأسطورة التي عُرفت عن الفاروق بأنه رجل الشدة والجدية، إلا أن حياته لم تخل من مواقف مزاح لم يكن فقط أحد طرفيها، وإنما كان بطلها. فيُروى عنه أنه أراد يوماً ممازحة جاريته، فقال لها "خلقني خالق الكرام، وخلقك خالق اللئام!" فلما رآها حزنت لهذا القول وبدأت في البكاء، أوضح لها "وهل خالق الكرام واللئام إلا الله عز وجل؟" كما يُحكى عنه، أنه رأى أعرابياً يصلّي صلاة خفيفة، ولما انتهى منها قال "اللهم زوجني بالحور العين"، فأجابه الفاروق "أَسأت النَّقْد وأعظمت الْخطْبَة" (أي قدمت مهراً قليلاً وطلبت عروساً غالية). هذه بعض من عشرات الأمثلة التي بين أيدينا، والتي لابدّ من اعتمادها في نظرتنا للتاريخ الأول. لا يزال الصحابة قدوة أخلاقية في المجتمعات الإسلامية التي تعرف تاريخهم بشكل دقيق ومعمق، وهذه سمة استثنائية لا مثيل له في باقي الثقافات. وحياة الصحابة وسيرتهم لم ترتبط بمعجزات أو قدسية، بل اعتمدت على سلوكهم وشخصياتهم، وأعمالهم، فحفظت لهم الثقافة الشعبية احتراماً ضمن لهم مكانة عالية، واستمروا في كونهم مصدراً لقيمها الأخلاقية حتى اليوم.




عظماء الصحابة، مجموعة من قصص الصحابة الكرام في مقطع واحد (مقطع مجمع)





https://raseef22.net/article/114626-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%B3-%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A8