منتدى امازيغ ثقافة و حضارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى امازيغ ثقافة و حضارةدخول

هذا المنتدى مخصص للانتماء الحضاري و الثقافي الامازيغي عبر التاريخ.


descriptionهل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - Emptyهل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 -

more_horiz

مصالي الحاج زعيم حزب شمال افريقيا ينتقد مطالب جمعية العلماء الاندماجية



حيث صرح  مصالي الحاج في تجمع ملعب اوت بالجزائر العاصمة  سنة 1936 بعد عودة الوفد من العلماء من زيارته للحكومة الفرنسية لعرض بنود و عارضة مطالب الادماج باسم الشعب الجزائري



المهم ان مصالي في هذا التجمع قال ان جمعية  العلماء و المؤتمر الذي دعت اليه اخطؤوا  في تقديم طلب الاندماج الى الحكومة الفرنسية باسم الشعب الجزائري وان الجزائر لا يمكن ان نطالب بالحاقها بفرنسا فهذا غير مقبول



 حيث   قال   مصالي في هذا المؤتمر اوت 1936 م



(النجم لا يوافق على ربط بلادنا ببلد اخر)





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B332





هل علمتم الان اخوتي الجزائريين ان جمعية العلماء لا علاقة لها بفكرة محاربة فرنسا كما كذبوا عليكم الحقيقة امامكم ومدونة في صفحات جريدة الشهاب الناطق الرسمي لجمعية العلماء كانت هذه الجمعية تطالب باندماج الجزائريين في الدولة الفرنسية وخير ما يعبر على هذا مقال نشرته جريدة الشهاب العدد 43 صحيفة 03 من دعوة الجزائريين على الالتزام بالدولة الفرنسية وخاصة قولها



( نحن فرنسيون نقوم نحو فرنسا بكل واجباتها )



واعتبرت  الجمعية ان اي سياسة تخالف هذه الفكرة الاندماجية هي غير مرحب بها عند الجزائريين وعند الادارة الفرنسية





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B316




بالله عليكم الا يدل هذا المقال لعبد الحميد بن باديس وجمعية العلماء انهم كانوا تيار اندماجي متعاون مع المحتل الفرنسي الى ابعد الحدود اقراء جيدا هل هذا الكلام لجمعية العلماء التعريبية هو الذي انشا جيل نوفمبر الذي حرر الجزائر اضن انكم تاكدتم من الحقيقة



انتقاد مالك ابن نبي للجمعية العلماء الجزائرية ودورها المشبوه خاصة بعد عودة علمائها من اجتماعهم الاندماجي بباريس سنة 1936م



هل تعلم ان مالك ابن نبي بالرغم من أنه دافع بشراسة عن العربي التبسي الذي أتهم بالعمالة للفرنسيين كان منتقذا للجمعية ودورها االمشبوه في “العمل البوليتيكي”كما سماه آنذاك الذي يسير في إتجاه الإدماج الكلي للشعب الجزائري خاصة بعد مبادرة بلوم فيولات لشراف كان المفكر مالك ابن نبي من أولئك الذين إتهموا الجمعية بأعمالها المشبوهة مع المستعمر ووصف أفعالها حينئذ بالتدين المكذوب و التاكتيكي.



خاصة بعد تصريح الجمعية في المؤتمر الاول في 07 جوان سنة 1936م في الاجتماع العام للجمعيات الاسلامية والوطنية وذلك في سينما الاطلس والتي كانت تسمى (ماجيستيك) بعد عودتهم من اجتماعهم في باريس مع السلطات الفرنسية للمطالبة بالاندماج



حيث طالب الجميع باندماج الجزائريين في الدولة الفرنسية و طالبوا من فرنسا ان تسمح لهم بالتمثيل البرلماني وتطبيق سياسة الاندماج الجزائري الفرنسي وكان شعارهم المعروف ( خبز و امن و حرية)



الأستاذ مالك بن نبي والزعيم مصالي الحاج-رحمهما الله وقفا ضد مشاركة ابن باديس وجمعية العلماء المسلميين الجزائريين في المؤتمر الإسلامي الاندماجي سنة 1936م وضد موقفهم الانذماجي التام





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B303




للاطلاع على مؤتمر العلماء الجزائريين الاندماجيين سنة 1936م يرجى قراءة الرابط التالي:http://www.babzman.com/cela-sest-passe-un-7-juin-1936-premier-congres-musulman-a-alger/



ابناء جمعية العلماء يشهدون بالموقف الاندماجي لجمعية العلماء سنة 1936موهذا موقع ( ابن باديس) الالكتروني التابع لجمعية العلماء المسلمين ياكد من خلال مقالاته ان جمعية العلماء سنة 1936م طالبت بالاندماج في الامة الفرنسية ( الحاق الجزائر بفرنسا)









هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B341


تكملة صفحة الموقع الالكتروني:




هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B342


مثال على اندماج العلماء مع الفكر الاندماجي



فيديو نادر للطيب العقبي سنة 1937م










مقطع مرئي للشيخ الطيب العقبي سنة 1937



اجتماعات وتصرفات مشبوهة للشيخ الجليل مع الفرنسيين شاهد مايلي:



صورة من الفيديو لاجتماعات الطيب العقبي مع الادارة الفرنسية سنة 1937م



مثل هذه الوقائع والتلاحم بين الفرنسيين والجزائريين هي التي جعلت مالك بن نبي يغضب من حال النخبة الجزائرية ومن جمعية العلماء الاندماجية و يقول قولته الشهيرة



''بأن قابلية الاستعمار عند الأهالي هي أهم وسيلة في متناول الاستعمار''



، الكلمات التي نطق بها ابن نبي كانت ثائرة على الفكر الاندماجي لجمعية العلماء المسلمين ولمل داعي بالاندماج كانت كلمات مباشرة قاسية متمردة ومنتقدة لشخصيات كانت مازالت تؤمن بإمكانية الاندماج مع فرنسا:



حيث يقول ايضا :



''آه! كم أفهم الآن كيف أن هواة على شاكلة فرحات عباس لا يدركون مرامي الاستعمار الذي يتحدثون عنه. يجب أن يواجه المرء الوحش عن قرب وجها لوجه وأن يحس بقبضته الخانقة''



في إشارة منه لاحتكاكه المباشر مع فرنسا الاستعمارية على أرضها



كان مالك بن نبي صادقا و على حق في رؤيته التشاؤمية لحال جمعية العلماء الاندماجية ولحال النخبة المفكرين الجزائريين الخانعين للاحتلال الفرنسي وخير مثال على ذلك كلام عبد الحميد ابن باديس رحمه الله



فشل مشروع الاندماج مع الحفاظ على الخصوصية الاسلامية للجزائر



لعلمكم بعد عودة الوفد الجزائري من باريس في جويلية 1936م بعد تقديمهم تلك المطالب الاندماجية فايام قليلة فقط بعد عودتهم حدثت وقائع جعلت جمعية العلماء تدخل في دوامة من المشاكل منها اتهامها بقتل مفتي الجزائر العاصمة ( كحول)  زيادة على قيام معارضة كبيرة من المستوطنين الاروبيين والعسكر الفرنسي في الجزائر لذلك المشروع وتماطل الحكومة الفرنسية في باريس لتحقيق مطالب الجزائريين حيث قال ابن باديس في احداث اعتقال زميله الطيب العقبي واخرين من العلماء بعد عودتهم من اجتماع باريس 1936م مايلي





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B353




تماطلت الحكومة الفرنسية في تجسيد مطالب المؤتمر الاسلامي التي وافقت عليها مبدئيا في باريس ولكن التماطل من هذه الاخيرة جعل جمعية العلماء تحتج على ذلك و تعلن في جرائدها ان الفرنسيين خدعوهم ولم يوفوا بوعودهم وطاب من رئيس المؤتمر الاسلامي الجزائري الذي تنتمي اليه جمعية العلماء الاجتماء لمناقشة تعنت الفرنسيين في تحقيق مطالبهم الاندماجية مع الحفاظ على الخصوصية الاسلامية



حيث كتب ابن باديس في ذلك في شهر اوت 1937 م مايلي





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B354




وبعد كل تلك المحاولات من جمعية العلماء لبعث مشروع الاندماج مع الحفاظ على الخصوصية الاسلامية ياس ابن باديس ومن معه من العلماء من هذا المشروع او لنقل الاوهام الفرنسية وتاكدوا ان الفرنسيين لن يقبلوا الا بجزائر فرنسية لغة و تشريعا وارضا



فكتب عبد الحميد بن باديس في هذا الخصوص مايلي







هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B355


تكملة الصفحة السابقة







هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B356


جمعية العلماء المسلمين هي أول مسؤول على أزمة الهوية التي تعيشها الجزائر وبينت عدائها للغة والثقافة الامازيغية



في نفس الوقت الذي كانت جمعية العلماء تجاهد و تعمل على تحقيق مشروع الاندماج او الحاق الجزائر بفرنسا كانت تنادي الى تعريب التاريخ والهوية الجزائرية و تنشر فكر قومي عربي الهدف منه سلخ الجزائريين عن اصولهم الامازيغية ونفي لوجود الامازيغ وعلى ارضه وكل هذا هو نتيجة تاثر ابناء الجمعية بالفكر القومي العربي باعتبار انهم كانوا يبعثون ابنائهم الى السعودية ومصر و سوريا والعراق لتعليمهم وهناك تشبع هؤلاء بالفكر القومي العربي ورجعوا الى بلدانهم (الجزائر) بعد ان غسلت عقولهم وتشبعوا بالقومية العربية وراجوا ينفون حتى وجود الامة الامازيغية



كمثال على ذلك ما ذكره شيوخ جمعية العلماء قال الفضيل الورثلاني في جزائره الثائرة ( لا بربر في الجزائر ) يعني هذا العضو في جمعية العلماء نفى وجود الامازيغ اصلا ون احترام لعقول الناس وللواقع ولامة امازيغية كاملة يعيش بين احضانها وكانه لا يؤمن بكتاب الله وبوجود الشعوب والقبائل واختلاف الالسن وان ذلك اية من ايات الله كما بينه كتاب الله



يكفي النظر في كتاب الجزائر الثائرة لنعرف درجة الحرب التعريبية التي كانت تمارس على الهوية الامازيغية ووصلت بجمعية العلماء لنفي وجود الامازيغ في الجزائر







هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B328


وقال أبو يعلى الزواوي في تاريخ الزواوة بأن (الأمازيغ من حمير .. من اليمن ... هم عرب عاربة )



وقال الإبراهيمي (العربية في الجزائر عقيلة حرة لا تحتاج إلى ضرة )  ويقصد بذلك رفضه لتعليم اللغة الامازيغية او نشرها



قال البشير الابراهيمي ذلك الكلام الاقصائي للهوية الامازيغية في جريدة البصائر العدد 41 الصادرة سنة 1948م







هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B323


دعوة جمعية العلماء الجزائريين لتعلم اللغة الفرنسية



في الوقت الذي كانت جمعية العلماء الجزائرية تحارب اللغة والثقافة الامازيغية كانت هذه الجمعية ندعوا الجزائريين الى تعلم اللغة الفرنسية و الذهاب الى المدارس الحكومية العلمانية واعتبرو اللغة الفرنسية جزء من هوية الجزائر



حيث جاء في جريدة الصراط السوي لسان حال جمعية العلماء في اكتوبر سنة 1933 م العدد 6 دعوة الجمعية الجزائريين الى تعلم اللغة الفرنسية باغتبارها لغة الامة



رابط لتحميل الجريدة



https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=282952



انظر صورة من جريدة الصراط





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B361




جمعية العلماء الجزائرية هي التي أوهمت الشعب الجزائري أنه " للعروبة ينتسب"



وهذا خلافا لقوله تعالى (ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله)



وخلافا لقوله صلى الله عليه وسلم :



عَنْ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:



سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:



"مَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ أَبِيهِ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ"



رواه البخاري ومسلم



عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :



"لَا تَرْغَبُوا عَنْ آبَائِكُمْ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ أَبِيهِ فَهُوَ كُفْرٌ" رواه البخاري ومسلم



عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ



خَطَبَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فَقَالَ : مَنْ زَعَمَ أَنَّ عِنْدَنَا شَيْئًا نَقْرَؤُهُ إِلَّا كِتَابَ اللَّهِ وَهَذِهِ الصَّحِيفَةَ قَالَ وَصَحِيفَةٌ مُعَلَّقَةٌ فِي قِرَابِ سَيْفِهِ فَقَدْ كَذَبَ......... إلى أن قال"وَمَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوْ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا" رواه مسلم



 

ان منهج (عربنة الشمال الإفريقي ) لسانا و جنسا ، وهو ما فعله ويفعله الطابور الخامس المستعرب البعثي المؤدلج في الجزائر الى غاية اليوم من أمثال خشيم ، والعرباوي وعثمان سعدي ، فمثلا هذا الأخير الذي زعم بأن الأمازيغ عرب عاربة في كتابه : البربرعرب عاربة ، وهذا الكتاب هو تتويج لإرهاصات وتحضيرات سابقة أداها بامتياز وسذاجة رجالات الإصلاح منذ الربع الأول من القرن العشرين من أمثال : ابن باديس ، والعقبي ، والإبراهيمي ، والفضيل الورثلاني إعتقادا منهم بأن وحدة المغرب مع المشرق كفيل بتجميع الجهد وتحقيق التحرر (باسم العروبة ) التي تماهوا معها زمن عنفوانها ، فأنتجت مجتمعا تائها ممزقا بين ( الغربنة والمشرقة ) متناسيا أصله المغاربي الأمازيغي على طول الزمن بشعار زائف قاتل . ( أمازيغ عربنا الإسلام) ، فهل الإسلام لتصحيح العقيدة أم لانتساب الأمم لغير نسبها الصريح ليغدوا هجناء بعد أن كانوا أصلاء ، أو ليكونوا نسخا باهتة بعد أن كانوا أصلا



وساهم التيار العروبي الإسلاموي ترسيخ اديولوجية القومية العربية عبر التعليم كتيار جمعية العلماء المسلمين الجزائريين على سبيل المثال وليس الحصر ، وجعلوا من الإسلام صهوة جواد لتحقيق حلم الدولة العربية الواحدة على جثث بقية الهويات في العالم الإسلامي .



لهذا نقول ان الربط بين [العروبة والإسلام ] فذلكة بعثية عفلقية ، فالعرب أشد قربا من اليهود وليس من الأمازيغ ، وجيناتنا (E) لا علاقة لها بالجين العربي (J) بتاتا ، وحتى في التاريخ ا لإسلامي لم تُعرب بلداننا وإنما عرفت باسم ( بلاد البربر) ، (افريقية ) ، ( المغرب) ، ( المغرب الإسلامي) ، (المغرب الأوسط ) ، ولم تظهر مصطلح [ المغرب العربي] إلا عندما تنامي فكر العروبة مشرقا واصبنا بزكامها في بلاد المغرب وقد لعب بعض الأمازيغ دورهم في ترسيخ الفكرة وتعويمها .



ايضا جمعية العلماء الجزائريين هي اول من حارب التاريخ والهوية والثقافة الامازيغية



ولم تكن تقبل ابدا باي نشر للثقافة الامازيغية وتحارب اللغة الامازيغية وخير مثيل على هذا هو كلام اهم عضو في الجمعية وهو البشيؤ الابراهيمي عن اللغة الامازيغية ورفضه حتى انشاء اذاعة باللغة الامازيغية خلال الاحتلال الفرنسي كما كانت هناك اذاعة باللغة العربية وهو الامر الذي اثار حقد وغضب الابراهيمي وكتب مقال في جريدة البصائر العدد 42 لسنة 1948م تحت عنوان



( موجة جديدة)



حيث قال الابراهيمي حسدا وحقدا واكد معارضة جمعية العلماء على انشاء اذاعة بالامازيغية مايلي: بقولهم انهم مستاؤون لانشاء اذاعة باللغة البربرية وقالوا ايضا انهم لا يقبلوا في الجزائر الا باللغة العربية وبالتربية الاسلامية للجزائريين وهذا اعلان حرب اقصاء للهوية الامازيغية صريح



رابط المقال يمكن قراءته مباشرة على الرابط التالي:



https://archive.org/stream/ElBassarDZ/El-Bassar_DZ_Part_2-2#page/n175/mode/1up





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B322


جمعية العلماء تكره وتحارب الهوية الامازيغية وبالمقابل تمجد زعماء العلمانية



علمونا في فكر الباديسيين ان نكره أتاتورك العلماني الذي حارب الخلافة الاسلامية العثمانية وأقام دولة تركيا العلمانية وحارب العربية ومنع الأذان بالعربية



وصدمنا حين إكتشفنا  أن شيخنا وإمامنا وقدوتنا ورمزنا عبد الحميد بن باديس رحمه الله دافع بشراسة عن أتاتورك العلماني وسعى حتى الى تبرير حربه على الأحكام الشرعية الإسلامية وأعجب به وأثنى عليه في مقالاته



انظر كتاب اثار ابن باديس الصفحة 215و 216







هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - BADISS




رفض جمعية العلماء سنة 1942م اعلان الاستقلال حين احتلت المانيا فرنسا وكانت الفرصة مواتية للتحرر





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - BADISS1





رفض جمعية العلماء سنة 1942م اعلان الاستقلال حين احتلت المانيا فرنسا وكانت الفرصة مواتية للتحرر




كما قلنا لكم جمعية العلماء كانت لا ترى ولا تقبل اي فكرة للتحرر من الاحتلال الفرنسي او الثورة عليهم بل كانت تعادي كل من ينشر هذه الافكار ووصلت بهم الدرجة الى رفض اعلان الاستقلال سنة 1942م بعد احتلال المانيا لدولة فرنسا وكانت الضروف مواتية تماما لاسقاط الاحتلال بكل سهولة الا ان رفض العلماء للفكرة اضاع على الشعب الجزائري فرصة من ذهب


 انظر كتاب المؤرخ محمد حربي كتاب جبهة التحرير بين الواقع والاسطورة







هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B3%2B0000


موقف العلماء من احداث 8 ماي 1945



استمرت جمعية العلماء الجزائريين في نشر الفكر الاندماجي حتى بعد وفاة الامام عبد الحميد بن باديس رحمه الله والى غاية سنة 1945م ويعد مجازر ماي فقد وقفت جمعية العلماء ضد اي فكرة لثورة مسلحة والتي بدات تنتشر بقوة بين الشعب الجزائري وخاصة في منطقة القبايل حيث تشكلت المجموعات الاولى المسلحة تحت اسم المنظمة الخاصة OS



وموقف العلماء المخزي ضد فكرة الثورة المسلحة سنة 1945 هو الامر الذي جعل حزب الشعب الجزائري بقيادة مصالي الحاج يعادونهم سياسيا وثقافيا وهذا ما اكده المؤرخ محمد حربي كتاب جبهة التحرير بين الواقع والاسطورة







هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B3000




في الوقت الذي كانت جمعية العلماء ترفض الثورة سنة 1945م  كان ابطال شباب لا علاقة له بفكر الجمعية من منطقة القبايل ومن ناحية قسنطينة يؤسسون لفرق عسكرية لتقاوم بالسلاح المحتل الفرنسي بعد مجازر 8 ماي 1945م







هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25B2%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2581%2B1945


قادة الثورة يشهدون على رفض جمعية العلماء الجزائرية للثورةسنة 1954م



هاكم شهادة من عند الطيب الوطني المرحوم محمد بوضياف أحد مفجري ثورة التحرير و أحد القادة الستة لثورتنا المباركة أين يفضح هذه الجمعية التي لم تكن ابدا مناوئة للاحتلال الفرنسي



صورة اب الثورة الجزائرية



أستمعوا جيدا لشهادة بوضياف








بوضياف : هذا موقف جمعية العلماء المسلمين في "الثورة ضد فرنسا "





 كيف أكد له العربي التبسي أن جمعية العلماء كانت تتآمر على الثوار و الجزائر بعملها و تعاونها مع جاك سوستيل الذي حارب الثورة و روج للجزائر فرنسية و أحد زعماء المنظمة السرية " لووس" التي قمعة الجزائريين ، ثم شهادة بوضياف ضد البشير الأبراهيمي زعيم جمعية العلماء الذي رفض المشاركة في ثورة التحرير حين كان في مصر و طلب منه المصريين الإنضمام للثورة بحيث قال البشير الإبراهيمي " نحن من يربي هذا الشعب (أي الجزائريين) و هذا الشعب غير مستعد لفكرت التحرر " !! نعم هذا ما قاله الأبراهيمي الذي ينسب نفسه للعرب من آل البيت على الجزائريين الذين أعطوا دروس في الكفاح للبشرية جمعاء منذ الأزل



الرئيس الراحل محمد بوضياف يفضح جمعية العلماء المسلمين كيف خانت الثورة ورفضتها



هل ناضل بن باديس لأجل إستقلال الجزائر؟؟؟



الجواب المباشر لا



شهادة طبيب الثورة



شهادة المجاهد عثمان بلوزداد على ان جمعية العلماء كانت تطالب بالحاق الجزائر بفرنسا



شهادة المجاهد بلعيد عبد السلام حول موقف العلماء من الثورة



من يريد معرفة الحقيقة على مواقف الاب الروحي الثاني لجمعية العلماء المسلمين البشير الابراهيمي التي حاربت و مازال بعض ابنائها يحارب الهوية الامازيغية للشعب الجزائري تفضلوا اقرؤا شهادة المجاهد و المناضل بلعيد عبدالسلام الغني عن كل تعريف و التي لا تختلف عن شهادة الراحل محمد بوضياف ضد هذه الجمعية و رجالها ( حاشا القلة القليلة جدا منهم) ...



صورة المجاهد بلعيد عبد السلام





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B339




يقول صحفي جريدة الشروق سائلا عن البشير الابراهيمي و حليفه الاندماجي فرحات عباس :



ما هو تصوّرهم إذن، للنضال في ظل استعمار استيطاني ارتكب لتوّه إبادة الثامن ماي؟



يجيب بلعيد عبد السلام :



حسب رأيهم المجال المتبقي هو النضال السياسي، للحصول على بعض الحقوق في إطار القانون الفرنسي، الذي ينص على أن الأهالي الجزائريين مواطنون فرنسيون، والتراب الجزائري رقعة جغرافية لا تتجزأ عن التراب الفرنسي، على خلاف قناعة حزب الشعب الذي يعد الفصيل السياسي الوحيد الذي يفكر في ثورة مسلحة، أما فرحات عباس وبشير الإبراهيمي فيعتبران العمل الثوري فعلا شيطانيا، واستعماله يؤدي إلى هلاك الشعب دون أن يمس بالمسؤولين المختبئين وراء التمرد.



المرجع :



http://www.echoroukonline.com/ara/articles/523076.html



جمعية العلماء الجزائرية تقول عن حوادث 01 نوفمبر (الاحداث المزعجة)



هاكم مقتطف من كلام جمعية العلماء المسلمين التي تعتبر الثورة



الجزائرية " حوادث مزعجة" بل و و يسمون الليلة المباركة لاندلاع ثورتنا التحريرية بالليلة " الليلاء" و يؤكدون على حبهم لفرنسا و انهم ليسوا اعدائها , بل يبدو جليل انها تربي النشئ على الخنوع للاحتلال و عشق و حب فرنسا



ذكر هذا في العدد رقم 292 من جريدة «البصائر» لسان حال جمعية العلماء الجزائريين المؤرخ بيوم الجمعة 9 ربيع الأول سنة 1374 الموافق 5 نوفمبر سنة 1954م



وهذا عكس ما يدعيه المزورين و الكذابين اليوم , وسراق تاريخ



وامجاد المجاهدين الحقيقيين وصناع الثورة ان جمعية العلماء



التعريبية كانت وراء اندلاع الثورة التحريرية



يمكنكم قراءة الصفحة التالية على الرابط التالي:



https://archive.org/stream/ElBassarDZ/El-Bassar_DZ_Part_2-



7#page/n167





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B305






وهذه شهادة المؤرح الدكتور أبو القاسم سعد الله الملقب بشيخ المؤرخيين الجزائريين حول موقف الشيخ البشير الإبراهيمي من بيان أول نوفمبر ونظرته إليه كما تعلمون المؤرخ سعد الله يعتبر من اكبر حاملي فكر القومية العربية والداعين لها



سعد الله كما ترون في النص التالي المقتبس من كتاب اثار الامام البشير الابراهيمي الجزء الخامس الصفحة الثامنة



حيث  يحاول في مقال له شرح العلة التي منعت البشير الإبراهيمي من الإنخراط والمشاركة وتبني بيان أول نوفمبر عند صدوره في 1954 ويقول أن من بين تلك الأسباب أن هذا البيان لم يكن يحمل مبادئ جمعية العلماء المسلمين ولم يعبر بوضوح عن العروبة والإسلام. هذا لأن من كتبه كانوا شباب مفرنسيين من الجيل الجديد بعظهم علمانيين تدينهم تدين شعبي .





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B327008




تحالف فرنسا مع جمعية العلماء الجزائريين لنشر اللغة الفرنسية و اللغة العربية وانشاء المكاتب العربية العميلة للاحتلال



العجب العجاب أن فرنسا كانت هي التي تدعم العربية في الجزائر من خلال إنشائها للمكاتب العربية التي مارست التعريب بالتحالف مع أصدقاها في جمعية العلماء المسلمين الذين لم يعارضوا الفرنسية أيام الاستعمار بل قال بن باديس أن الفرنسية أخت للعربية وأن الجزائرين أصدقاء للفرنسيين ولم تكن لهذه الجمعية أي فكرة للاستقلال عن فرنسا ؟



جاء في كتاب الباحث (غوتييه) GAUTIER



ان فرنسا كانت تهدف الى تعريب الجزائريين من اجل القضاء على الهوية الامازيغية ومن بعد ان تتخلص من اللغة والهوية الامازيغية سيسهل عليها لا حقا القضاء على العربية واحلال الفرنسية في كل الجزائر





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25AA%25D8%25B9%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25A8






نعم عزيزي القارئ لا عجب فرنسا كانت تهدف الى تعريب الجزائريين جاء في كتاب الامير الفرنسي (شارل لان) ان فرنسا كانت تريد وتعمل على تعريب الجزئريين





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D9%2584%25D8%25AE%25D8%25A9%2B%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2588%25D9%258A1






تاثر بعض الجزائريين بفكر واديولوجية القومية العربية و تعريب تاريخ القوميات الغير عربية ومن مؤرخي القومية العربية وناشري ايديولجيتها نذكر على رأسهم ابو يعلى الزواوي و من بعده مبارك الميلي ثم أذنابهم هم الذين أعادوا إحياء كذبة مؤرخي اليمن هشام الكلبي و إبن سعيد في حربهم ضد عرب عدنان و الذين كانوا وراء كذبة أن كتامة و صنهاجة من عرب حمير اليمنيين لكسبهم في صفهم ضد الأمويين رغم تكذيب ابن حزم ثم ابن خلدون ثم علم الجينات لهذه الكذبة الشيطانية التي خلقت لنا أزمة هوية في بلادنا، بالإضافة إلى تضخيم خرافة بنو هلال التي آمن بها السفهاء و الجهلة.ابناء واحفاد المكاتب العربية



وفي مايلي مثال على مساهمة شيوخ جمعية العلماء في احد المكاتب العربية التي انشاتها فرنسا



بالتعاون مع ابناء جمعية العلماء الجزائريين وهنا نتكلم على مكتب العرب بمنطقة الاغواط والذي تراسه المؤرخ الهلالي (مبارك الميلي) وحضر حفل انشائه مع القادة الفرنسيين وهذا بشهادة مجلة الشهاب ذاته على هذه الواقعة









هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B318


تكملة الصفحة 


هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B319


وهذه صورة لمكتب العرب بالاغواط الذي كان يعمل فيه مبارك

الميلي  الهلالي عضو جمعية العلماء الجزائرية





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B320


اعتماد الاحتلال الفرنسي على المكاتب العربية لتطوير الاحتلال



والغريب من ذلك ان حكام الاحتلال الفرنسي كانوا يعتمدون على تلك



 المكاتب لتقوية تجدرهم في الارض الجزائرية وقد قال في ذلك



السيد  (فيكتور فوشار )المدير العام للمصالح الادارية الجزائرية  ان



 المكاتب العربية مهمة جدا في  تطوير الغزو والاحتلال الفرنسي   للجزائر







هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B321




لمزيد من المعلومات على المكاتب العربية وادوارها السلبية خلال الاحتلال الفرنسي ننصح بقراءة كتاب ( فيكتور فوشار) الصادر سنة 1858م وللتحميله هاكم الرابط التالي



https://gallica.bnf.fr/ark:/12148/bpt6k5788713d/f4.image.texteImage



تعريب الامازيغ خطة استراتيجية لاحتلال بلدان المغرب الكبير وطمس تاريخه



زيادة على ادعاء العروبين القوميين والبعثيين عروبة الامازيغ وعلى انتساب الزائف لبعض الامازيغ الى انساب عربية وهمية جاء الأوروبيون حديثاً،واحتلوا بلدان المغرب الإسلامي فزادوا البحث في الأصول والأعراق تشعٌباً، واضطراباً، سِيَّما المُغرضين منهم، أولئك الذين لم يكونوا يبحثون عن الحقيقة لذاتها، وإنما كانوا يَرمون إلى تشكيك المستضعَفين في أنسابهم، ومحوْ الاعتزاز بالآباء، والأجداد من نفوسهم، إخماداً لجِذوةِ حِميتِهم، وحَماستهم،وترويضهم على الاستكانة، والهوان من اجل احتلال أرضهم إلى الأبد.



هناك مصدر فرنسي صريح يؤكد عملية التعريب التي انتهجتها فرنسا بالمغرب و الجزائر و ايضا تزوير الاصول لاجتثاثهم من أصولهم و فك رابطهم بأرض أجدادهم:



جاء هذا في كتاب (اوغيست موليراس سنة 1899) وهو باحث جغرافي لدى المحتل الفرنسي :



Le Maroc inconnu : étude géographique et sociologique/ par Auguste Mouliéras 1899



يقول هذا المؤرخ :



جزء من الجباليين تعربوا و صاروا لا يحبون التكلم علي اصولهم الامازيغية،النسابين زوروا لهم اصولهم ....و صاروا يتحدثون علي اصولهم الحجازية او من احد الفرسان العرب....هناك متطوعين يريدون ايضا تعريب الريف ...الامبراطورية الفرنسية سوف تساعدهم لانجاح هذا المشروع لاخظاعهم كما فعلنا قبلا بالجزائر...وسيكون تعريب الامازيغ خطوة كبيرة للامبراطورية الفرنسيةاقرا كتاب :



aguste moulieras le Maroc inconnue 2 eme partie exploration de djebala Edition 1899 page 306



لقراءة الصفحة ادخل الرابط التالي:



https://gallica.bnf.fr/ark:/12148/bpt6k83137z/f317.item



وهذه صورة للمقال:





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A7%25D8%25A8%25D9%2586%2B%25D8%25AE%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%2586%2B%25D8%25AC%2B31%2B%25D8%25B5%2B12




وياكد القبطان شارل مونتبيلو ان فرنسا المحتلة كانت تبحث عن تعريب الامازيغ اكثر من بحثها عن تمزيغ العرب لاهداف خبيثة على المدى البعيد لجعل الجزائر كحالة امريكا وكندا وتسويق انها بلاد بلا شعب وكل الساكنة وافدة اليها مثلهم مثل الاروبيين ومثل العرب والعثمانيين ولا يحق لاحد ان يطالب بملكيتها



حيث يقول القبطان شارل فيرو ان فرنسا يساعدها اكثر تعريب الامازيغ لانهم سكان اصليين ومتعلقين بارضهم وتاريخهم





هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A7%25D8%25A8%25D9%2586%2B%25D8%25AE%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%2586%2B%25D8%25AC%2B31%2B%25D8%25B5%2B14




من اجل تسهيل محو ذاكرة الجزائريين و طمس هويتهم استعملت فرنسا كما قلنا ما يسمى المكاتب العربية لتسيير شؤون الاهالي وتعريب الامازيغ وهذا الهدف كان يخدم مصلحة الطرفين الفرنسي و الطرف التعريبي الممثل خاصة في جمعية العلماء



وهذه صورة لاحدى المكاتب العربية بوهران







هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B309




المرجع :



http://etudescoloniales.canalblog.com/archives/2013/07/03/27556928.html



تم وضع هذه المكاتب رسميا بقرار من الحكومة الفرنسية العسكرية بالجزائر سنة 1844م



المرجع :



Recueil des actes du gouvernement de l'Algérie. 1830-1854, Imprimerie du Gouvernement, 1er janvier 1856









هل الباديسية في الجزائر هي نوفمبرية ام باريسية؟- 2 - %25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25B308




تعليق :



 

انكشف كل شيء  اليس كذلك و سقط القناع عن مخترعي كذبة " شعب الجزائر للعروبة ينتسب" لاجتثاثه من جذوره خدمة لفرنسا التي كانت تعتبر الانديجان عرب جاؤوا من شبه الجزيرة العربية منذ 14 قرن فقط و هي اي فرنسا وريثة روما التي سبقت هؤلاء " العرب" في شمال افريقية هذه هي الحقيقة المسكوت عنها و هذا هو سر محاربة كل ما هو امازيغي اي كل ما هو اصيل في بلادنا من طرف جمعية العلماء التي زورت تاريخ الجزائريين و جعلت منهم اما هلاليين او ادارسة عن بكرة ابيهم اي جعلت من الاقلية هي الاغلبية بل و جعلت حتى من الامازيغ عرب جاؤوا من اليمن لتقديم ارض الجزائر للفرنسيين على طبق من ذهب وطمس كل عراقة واصالة للامة الجزائرية التي في الحقيقة عبارة عن امازيغ ناطقين وامازيغ يتكلمون بالدارجة الجزائرية و قلة مجهرية من اصول وافدة



الغاية من النشر: ان نعرف لا ان نتعصب تعصب الجاهلية،ان نفهم لا ان نتعنت، الساكت عن الحق شيطان أخرس




حقيقة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين (دراسة تاريخية للجمعية)

يستكمل الموضوع لا حقا (مازال المزيد) والسلام عليكم













 

http://amazighrevolutions.blogspot.com/2019/11/blog-post_8.html
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى