#امازيغ_تيبازة.
تعد ولاية تيبازة من بين الولايات التي تعرف تواجد كبيرا للامازيغ وهم امازيغ اصليون متجدرون في منطقة الظهرة عموما و تيبازة خصوصا. من بين اهم اعراش المنطقة عرش بني فرح ويعرف بعرش سطاش نميا او بلاد بوهلال يطلق عليه بالامازيغية آث فراح يليه عرش بني مناصر (آث مناصر) بالاضافة الى باقي الاعراش مثل اث ميلك و اث علي و ايشنوين.
تنتمي ساكنة هته المنطقة الى قبيلة زناتة الامازيغية وهي القبيلة الام حيث يتفرع منها قبائل عدة اشهرها الشاوية و الشلوح و بني مزاب و زناتة الصحراء.
يطلق على سكان الظهرة عامة و تيبازة خاصة تسميات عدة اثارت العديد من الجدل حول حقيقة التسمية و اللهجة المتداولة وهل هي شلحية ام قبايلية او شنوية او زناتية.
بالرجوع الى التاريخ و المصادر القديمة عرف امازيغ تيبازة باسم البربر و زناتة و لقبايل و عرفت لغتهم بالزناتية او لقبايلية ولا يزال سكان المناطق الناطقة بالأمازيغية بكل من الداموس، بني ميلك، الأرهاط، ڨوراية ، مسلمون، حجرة النص، سيدي غيلاس، شرشال، سيدي أعمر، مناصر، سيدي سميان، أغبال، يطلقون على أنفسهم اسم "لقبايل" و لغتهم هاقبيليكث او هاقبيليث (النطق حسب المنطقة) و يعرفون بإسم لقبايل حتى عند عرب المنطقة. تجد كلمة زناتة و الزناتية كلمة نادرة الاستعمال عند عامة الناس فكلا الكلمتين لا يستعملهما الا من كان دارس للتاريخ و حتى من كان دارس للتاريخ فهو ايضا تجده يستعمل كلمة لقبايل و لقبايلة.
اصبح في ايامنا هذه استعمال مصطلح الشلوح و ايشلحين و تاشلحيكث. استعمال هذا المصطلح جاء لتمييز بين لقبايل زواوة (زواوة هم سكان منطقة القبائل) و قبايل الظهرة. ففي الوهلة الولى من السؤال يقول لك المتحدث انني اتكلم لقبايلية وان ما سئلته هل هي نفسها الموجودة في منطقة القبائل فسيجيبك (هاديك قبايلية زواوة وتاعنا قبايلية شلوح) وهنا اتت تسمية شلوح لتمييز بين قبايل زواوة و قبايل الظهرة.
اذا ما نظرت تجدنا اننا لم نذكر بلدية تيبازة في ذكر المناطق مع الاول وهذا لان سكان هذه البلدية يعرفون انفسهم بايشنوين و لغتهم هي تاشنويت.
عرش ايشنوين هو عرش تتعدى حدوده الجغرافية بلدية تييازة فهو يمتد الى غاية سيدي راشد و بوهارون الى انهم اصبحو عرب و يتحدثون العربية الا باستثناء بلدية تيبازة وهي مركز قبيلة ايشنوين.
سمي العرش على هذا النحو نسبة الى جبل شنوة.
اصبح في ايامنا هذه جدل حول تسمية سكان المنطقة ككل بايشنوين في مختلف وسائل الاعلام و الصحف و الاذاعات الوطنية وهذا راجع الى جهات معينة هي من تعمل الى جعل المنطقة ايشنوين ففي السنوات الماضية عند انطلاقة الاذاعة الثانية الناطقة بالامازيغية التحق بها مجموعة من امازيغ الظهرة هنا وقع الجدال حين تم رفض تسمية لقبايل و هاقبيليكث من طرف المسيرين بالاذاعة بحجة انه تم التحاق وفد من تيزي وزو و بجاية ومنحهم جناج لهم خاص بلقبايلة فما كان لوفد ولاية تيبازة الا اختيار اسم ايشنوين انذاك نسبة الى فرقة ايشنوين الغنائية لبلدية تيبازة وهذا لتمييز بينهم وبين الزواوة.
في السنوات الاخيرة اصبح اللعب على الاوتار واصبحت تسمية ايشنوين تستعمل في كل الميادين من طرف بعض الاطراف بصفة حادة و مفروضة الا ان باقي الاعراش الاخرى ترفض ان يطلق عليها تسمية ايشنوين لانها لا تعنيهم ولا تمثلهم.
فلا يعقل لاسم عرش ان يفرض على سكان تيبازة بل تعدى تيبازة حتى اطلقوه على امازيغ شلف و عين الدفلى مما جعل لعروشية تتخذ مسارها من جديد حيث اصبح ابن اث فرح يقول انا ذوفرح
يقول ذامناصري و كل رافض لمصطلح اشنوي وتاشنويت.


#امازيغ_تيبازة.  Ao_ooo10