تعريف اليهودية


تعريف اليهودية Inked1920px-Tissot_The_Flight_of_the_Prisoners_LI


سميت اليهودية على اسم اليهود ، وهناك أسباب عديدة لتسمية اليهود بهذا الاسم. وقد قيل عن هذا منها:
الأول: أنهم يسمون يهوداً نسبة إلى يهوذا بن يعقوب ، ومنهم من بني إسرائيل ، الذين أرسل إليهم موسى عليه السلام ، فحوّل ذلك العرب الذال الى دال . اما القول الثاني فنسبة الى الهود و التوبة كقول موسى عليه السلام لربه " إِنَّا هدنا إِليك " .
اشعياء
تعريف اليهودية لغة واصطلاحاً
اليهودية (العبرية: יַהֲדוּת، Yahadut، في الأصل من اللغة العبرية יְהוּדָה، يهودا، "يهوذا"، عبر اليونانية Ἰουδαϊσμός Ioudaismos، والمصطلح نفسه هو من الأنجلو-اللاتينية الأصل ج 1400). وعلى الإبراهيمية، التوحيدي، والدين العرقي المتضمن الجماعية التقاليد والحضارة الدينية والثقافية والقانونية للشعب اليهودي ، والتي تسمى أحيانًا بني إسرائيل. يعتبر المتدينون اليهودية تعبيرًا عن العهد الذي أقامه الله مع بني إسرائيل ، وهو يشمل مجموعة واسعة من النصوص والممارسات والمواقف اللاهوتية وأشكال التنظيم. التوراة هي جزء من النص الأكبر المعروف بالتناخ أو الكتاب المقدس العبري ، والتقليد الشفوي التكميلي الذي تمثله نصوص لاحقة مثل المدراش والتلمود. مع ما بين 14.5 و 17.4 مليون معتنق في جميع أنحاء العالم ، تعد اليهودية عاشر أكبر ديانة في العالم.
توجد في اليهودية مجموعة متنوعة من الحركات الدينية ، ظهر معظمها من اليهودية الحاخامية ، والتي ترى أن الله أنزل شرائعه ووصاياه لموسى على جبل سيناء في شكل التوراة المكتوبة والشفوية. تاريخيا ، تم الطعن في كل هذا التأكيد أو جزء منه من قبل مجموعات مختلفة مثل الصدوقيين واليهودية الهلنستية خلال فترة الهيكل الثاني. القرائين خلال فترة العصور الوسطى المبكرة واللاحقة ؛ وبين فئات الطوائف غير الأرثوذكسية الحديثة. بعض الفروع الحديثة لليهودية مثل اليهودية الإنسانية يمكن اعتبارها علمانية أو غير مؤمنة. اليوم ، أكبر الحركات الدينية اليهودية هي اليهودية الأرثوذكسية (اليهودية الحريدية واليهودية الأرثوذكسية الحديثة) واليهودية المحافظة واليهودية الإصلاحية. المصادر الرئيسية للاختلاف بين هذه المجموعات هي مقاربتهم للقانون اليهودي ، وسلطة التقليد الحاخامي ، وأهمية دولة إسرائيل. تؤكد اليهودية الأرثوذكسية أن التوراة والشريعة اليهودية إلهية في الأصل ، وأبدية وغير قابلة للتغيير ، ويجب اتباعها بدقة. اليهودية المحافظة والإصلاحية أكثر ليبرالية ، حيث تروج اليهودية المحافظة عمومًا لتفسير أكثر تقليدية لمتطلبات اليهودية من اليهودية الإصلاحية. يتمثل موقف الإصلاح النموذجي في أن القانون اليهودي يجب أن يُنظر إليه على أنه مجموعة من المبادئ التوجيهية العامة وليس كمجموعة من القيود والالتزامات التي يجب مراعاتها من جميع اليهود. تاريخيا ، فرضت المحاكم الخاصة القانون اليهودي. اليوم ، لا تزال هذه المحاكم موجودة ولكن ممارسة اليهودية في الغالب طوعية. السلطة في الأمور اللاهوتية والقانونية ليست منوطة بشخص واحد أو هيئة واحدة ، بل هي منوطة بالنصوص المقدسة والحاخامات والعلماء الذين يفسرونها.


تعريف اليهودية Inkedunnamed_LI


اليهودية لها جذورها كدين منظم في الشرق الأوسط خلال العصر البرونزي. تطورت اليهودية الحديثة من الديانة الإسرائيلية القديمة حوالي 500 قبل الميلاد ، وتعتبر واحدة من أقدم الديانات التوحيدية. تمت الإشارة إلى العبرانيين والإسرائيليين باسم "اليهود" في كتب لاحقة من تناخ مثل كتاب إستير ، مع استبدال مصطلح اليهود بعنوان "بني إسرائيل". أثرت النصوص والتقاليد والقيم اليهودية بشدة على الأديان الإبراهيمية اللاحقة ، بما في ذلك المسيحية والإسلام. لعبت العبرية ، مثل الهيلينية ، دورًا أساسيًا في تشكيل الحضارة الغربية من خلال تأثيرها كعنصر أساسي في الخلفية المسيحية المبكرة.
السبي البابلي
اليهود هم مجموعة عرقية دينية بما في ذلك أولئك الذين ولدوا يهودًا ، بالإضافة إلى المتحولين إلى اليهودية.
في عام 2019 ، قُدر عدد السكان اليهود في العالم بحوالي 14.7 مليون ، أو ما يقرب من 0.25٪ من إجمالي سكان العالم. حوالي 46.9٪ من جميع اليهود يقيمون في إسرائيل و 38.8٪ آخرون يقيمون في الولايات المتحدة وكندا ، ويعيش معظم الباقين. في أوروبا ، ومجموعات الأقليات الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا وأستراليا.
المذاهب اليهودية
اليوم ، أكبر الحركات الدينية اليهودية هي اليهودية الأرثوذكسية (التي تشمل اليهودية الحريديم واليهودية الأرثوذكسية الحديثة) واليهودية المحافظة واليهودية الإصلاحية. تتمثل المصادر الرئيسية للاختلافات بين هذه المجموعات في مقاربتهم للقانون اليهودي ، وسلطة التقليد الحاخامي ، وأهمية دولة إسرائيل. ... يمتد تاريخ اليهودية لأكثر من 3000 سنة.
مصادر اليهودية
للفكر اليهودي مصدران رئيسيان: التوراة والتلمود ، والعديد من الروافد التي نشأت منها أو تأثرت بها ، دولة هرتسل اليهودية ، وأمير مكيافيلي ، وغيرهما. تأثر معظم الكتاب اليهود واليهود القدامى والحديثين - باستثناء أولئك الذين كتبوا في العلوم البحتة - بشدة بالتوراة والتلمود. لأنهم نشأوا وهم صغار ، ونادرًا ما تجد كاتبًا يهوديًا أو يهوديًا لا يفكر في التوراة والتلمود عند الكتابة ، لأنهما مصدر ووجهة كل يهودي أو متحول.
ماذا يعبد اليهود
إن أهم تعاليم وعقيدة الديانة اليهودية هو الإيمان بإله واحد ، أبدي ، يريد من كل الناس أن يفعلوا ما هو صالح ورحيم. كل الناس خُلقوا على صورة الله الذي يستحق أن يعامل بكرامة واحترام. من معتقدات اليهود أن الله يخدم الشعب اليهودي من خلال الدراسة والصلاة وحفظ الوصايا الواردة في التوراة.
الديانة اليهودية ة تاريخ اليهود
اليهودية ، أول وأقدم الديانات التوحيدية الثلاث الكبرى ، هي دين وأسلوب حياة الشعب اليهودي. تستمد اليهودية قوانينها ومعتقداتها الأساسية من التوراة ، الكتب الخمسة الأولى من الكتاب المقدس. إن أهم تعاليم وعقيدة الديانة اليهودية هو الإيمان بإله واحد ، أبدي ، يريد من كل الناس أن يفعلوا ما هو صالح ورحيم.
نشأة اليهود
نعلم أن إسرائيل هو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهم السلام ويعقوب هو من ينتسب إليه بنو إسرائيل ، وسكن في منطقة فلسطين ، وانتقلوا إلى مناطق عدة ، واستقر فيها هو وأبناؤه بعد إبراهيم الخليل عليه السلام ، حيث عاش فيها حياة بدوية. قال ابن كثير: عن البدو أي: من الصحراء قال ابن جريج وغيره: (وكانوا أهل البادية. والماشية).
الإنتقال الى مصر
بعد أن الله سمح ليوسف عليه السلام في أرض مصر وصار على كنوزه ، أرسل والده وجميع أفراد أسرته ليأتوا إليه ، فجاء يعقوب عليه السلام مع أولاده وجميع أفراد أسرته. إلى مصر واستقروا هناك ، وأعطاهم فرعون مصر جزءًا من الأرض ، فعاشوا حياة طيبة في أيام يوسف عليه السلام. ثم بعد وفاة يوسف عليه السلام في لحظة - الله أعلم طولها - تغير وضع بني إسرائيل وانقلب عليهم الفراعنة في الاستبداد والغطرسة وضعف بني إسرائيل فقاموا بذلك. استعبدهم وأذلوهم ، ووصل إليهم الحال ، ما ذكره الله تعالى في القرآن
إضطهاد المصريين لليهود و هروبهم منهم
خرج موسى عليه السلام  ليلاً مع بني إسرائيل بأمر الله تعالى أن يفعل ذلك. وجاوز بهم البحر وأنقذ الله القدير موسى ومن معه ، وأهلك فرعون وجنوده.يذكر اليهود في كتابهم أن مدة إقامتهم في مصر كانت أربعمائة وثلاثين سنة ، وكان عدد الرجال وقت الخروج ، باستثناء النساء والأطفال ، نحو ستمائة ألف رجل. وهذا يعني أن عددهم وقت مغادرتهم مع زوجاتهم وأطفالهم كان حوالي مليوني شخص . الله وحده يعلم . بعد الفترة التي حكم فيها على بني إسرائيل بالتجول ، احتل بنو إسرائيل الأرض المقدسة بقيادة يشوع بن نون عليه السلام ، وذكر اليهود أنهم دخلوا باتجاه الأردن.
الشرائع و القوانين في الديانة اليهودية
تختلف الكتب السماوية في الشرائع ، فشريعة عيسى عليه السلام تتعارض مع شريعة موسى عليهم السلام في بعض المواضع، وشريعة محمد صلى الله عليه و سلم تتعارض مع شريعة موسى وعيسى عليهما السلام في بعض المجالات.
أنبياء اليهود عليهم السلام
ان يعقوب عليه السلام هو من تسمى باسرائيل و بنوه هم بنو اسرائيل و منهم من كان نبيا و هم : نوح و داوود و سليمان و أيوب و يوسف و موسى و هارون و الأسباط و زكريا و الياس و يحي و عيسى يوشع بن نون .
وقد ذكر علماء التفسير والسيرة أسماء العديد من الأنبياء ، نقلاً عن بني إسرائيل ، أو بناءً على أقوال لم تثبت صحتها.
اليهود و الاسلام
بنو قريظة وبنو النضير وبنو قينقاع هم من قبائل اليهود الذين عاشوا في مدينة النبي قبل هجرة محمد صلى الله عليه و سلم إليها ، وعندما هاجر محمد عليه الصلاة و السلام إلى المدينة ، قطع معهم عهداً ، لكنهم نقضوا عهدهم ، كما هو عادات اليهود.  




                               من هم اليهود؟

حروب النبي محمد صلى الله عليه وسلم على اليهود
وقد قاتل محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم اليهود في أربع غارات: "بني قينقاع ، وبني النطير  ، و بني قريظة ، وخيبر". وكان من نتائج ذلك طرد اليهود من المدينة المنورة ثم من جزيرة العربان كلها .
كان أول من وضع جانبا يهود قينقاع الذين نقضوا العهد ، عندما جاءوا إلى امرأة مسلمة في سوقهم جالسة أمام صائغ ، وربط رجل من بني قينقاع بين طرفي رداءهها في ظهرها ، وعندما نظروا إلى عورتها ، ضحكوا عليها ، قام رجل من المسلمين الى اليهودي فقتله  ، واجتمع اليهود عليه فقتلوه ، ونكروا العهد مع محمد صلى الله عليه و سلم ، فحاربهم ، وطردهم ، وأخرجوا من المدينة ، و يهود بني قينقاع هم أهل عبد الله بن سلام رضي الله عنه ، وكانت هاته القلة من بني قينقاع يسكنون في مكان جسر بطحان بين المراكشية و المشرفية عند أول طريق ينزل من قباء ، تحولت هذه المنطقة حاليًا إلى شوارع فرعية معروفة. بهذا الاسم ، وكان لديهم سوق يعرف بسوق بني قينقاع، وكانوا صاغة ذهب يشتغلون بالذهب. ثم حاربت النضير و قريظة و اقر الاخيرة و لم يخرجهم عليه الصلاة و السلام للاول الامر.أما بالنسبة لأبناء النضير اليهود فقد كانت قربان منازلهم في المدينة الى الجنوب ، وهو موضع الحدائق المعروفة اليوم بام عشرة ، وأم أربعة ، وجيدة ، وسمان ، وسليهم ، وغيرها ، وفي هذا المكان يقع قصر بن  كعب النبهاني نسبا والنضيري خؤولة ، وما زالت العين قائمة على القصر ، وما زالت آثارها حتى الآن في البستان الجنوبي أو العشر ، حارب محمد عليه الصلاة و السلام بعد محاولته قتله صلى الله عليه وسلم من اليهود برمي حجر عليه. و هو في بيوتهم أنزل الله عليه الوحي ، باجلائم وطردهم من المدينة ، وأخلوا بعد عودة النبي صلى الله عليه وسلم من أحد ، في السنة الثالثة للهجرة ، وقيل: كان في شهر ربيع الأول من السنة الرابعة للهجرة ، ونزلت فيهم سورة الحشر.وكان أبناء قريظة قد نقضوا عهدهم عندما تحالفوا مع الكفار في معركة الأحزاب التي حدثت في السنة الرابعة للهجرة ، عندما هزم الله الأحزاب وزحف عليه الصلاة و السلام على قريظة وحاصرهم بها في خمسة وعشرين يومًا ، حتى انهكهم ، و ألقى الله الرعب في قلوبهم ، ونزلوا على عهد محمد عليه الصلاة و السلام ، وقتل رجالهم وقسمت نسائهم وأولادهم وأموالهم غنائم بين المسلمين ، إلا بعض الذين اعتنقوا الإسلام ، فأمنهم محمد عليه الصلاة و السلام الذي أوصلهم إلى بر الأمان ، كما طرد اليهود من بني حارثة ، وكل يهودي.
شروط إعتناق اليهودية
يجب أن يكون لدى الشخص معرفة دقيقة بالعقيدة والممارسات اليهودية. المتحول يقود حياة يهودية ملتزمة. يجب أن يكون لدى المتحول رغبة قوية في الانضمام إلى الشعب اليهودي ومشاركة مصيره ، والالتزام بمحبة الله واتباع رغباته كما تم التعبير عنها في التوراة.
 


                     ببساطة 15 - ملخص الديانة اليهودية من خلال علم الأديان