قبائل هواره البربرية الأمازيغية ب أوراس الجزائر كما سنذكر الذين بالصعيدو ليبيا و غيرهم, و ينسبون إلى أبيهم هوار و بالبربرية:أهوار و بلهجة التوارق(الطوارق) في الجنوب أهكَار و هو ابن أوريغ إبن بُرنس إبن بر إبن سفكَو Sefgou بن وانخوخ بن خنوخ بن واليل بن نام بن دويم بن دام بن مازيغ

مواطن انتشار قبائل هوارة 2410



🔸و هوارة كانوا ايضا من أوائل من اعتنقوا دين الحق الاسلام عقيدة  التوحيد في زمن عثمان بن عفان (رضي الله عنه) و منهم هود بن محكم بن هود الهواري صاحب كتاب الله العزيز
*قال أبو محمد علي ابن حزم الأندلسي الظاهري:فولد بُرنس،كتامه و صنهاجه و عجيسة و مصمودة و أوربة و أزداجة و أوريغ اه،و قال أبو زيد ولي الدين عبد الرحمن بن خلدون الحضرمي الاشبيلي الأندلسي المالكي:وزاد سابق بن سليمان و أصحابه: لمطة و هسكورة وكزولة Gazzula, قال ابن حزم:و ولد أوريغ هوار و ملّد و مَغّر و قلدن،فولد ملّد ابن أوريغ:سطط و ورفل و أسيل و مسراته و يقال لهؤلاء لهانة،و ولد مغر إبن أوريغ:ماوس و زمّور و كبّا و مصراي،و ولد قلدن إبن أوريغ:قمصاته وورسطيف و بيانو و بلّ اه،قال ابن خلدون: وزاد سابق المطماطي و أصحابه{في بطون قلدن}ورجين و مدناسة و و كَركَوزة اه،و قال ابن حزم و من قبائل هواره:كملان و مليلة اه،قال ابن خلدون:فأما بطون هواره فكثير و أكثرهم بنو أبيه أوريغ و قال ايضا:إن مليلة من بطونهم،و عند نسابة البربر من بطونهم:غريان و ورغة و و زكَارة و مسلاته و مجريس و يقال إن ونيفن منهم،و مجريس لهذا العهد ينتسبون الى ونيفن و عند سابق و أصحابه أن بني كملان من ورجين إحدى بطون مغر،و ان من بطون بني كملان:بني كسي و ورتاكَط Urtagut و لشّيوة و هيوارة،و أما بطون أدس بن زحيكَ بن مادغيس الأبناء الذين دخلوا  في هواره فكثير فمنهم:هرّاغة و ترهونة و وشتاته و أندارة و هنزوته و أوطية و صنيرة هؤلاء بإتفاق من ابن حزم و سابق و أصحابه اه.
🔸قبائل و بطون هواره أوراس وهم:أولاد يحي بن طالب{ سراردة و البعادنة و ورفلة و ولاد بريك و البلالة و مغارسة و اولاد بوغانم} و الهرايسية و الحمايلية و البطايشية و مريجية و المرازقة و المعاليم و توابية
🔸الحنانشة و النمامشة و نيفن و أولاد سلطان،و الأعشاش،بنو عداسة أو الأدايسية هم بنو عداس و مشونش و عمامرة..أه بريش(البرارشة)،أيث علوان(العلاونة)،و الرشايشية و اللمامشة...
🔸فمن العلاونة:أولاد سعد و الزرادمة و أولاد لمرى و أولاد حراث و أولاد بوقصة و أولاد يوكس و أولاد العيساوي و أولاد الشامخ و أولاد عون الله و الجدوى و الجلامدة و أولاد موسى و الفجوج


قبيلة هواره وسبب إنتقالها من البحيره إلى الصعيد


🔸و من البرارشة:أولاد خليفة و الشعاشة و اولاد سنية و اولاد شكر و أولاد الأمير و الفراحنة و أولاد سليمان و أولاد مبارك و أولاد ساسي و أولاد جلال و أولاد إبراهيم و أولاد بلحارث و أولاد عمر و أهل الحرف و أولاد سعيدان و أولاد سي علي و الزرامة و أولاد عطية و أولاد بويحي و أولاد مسعود و أولاد حميدة و أولاد مراح
🔸قبيلة أولاد سلطان شاوية مواطنة بجبل ششار الواقع شرقي جبل أوراس تنقسم إلى ثلاث فرق كبيرة:البراجة و بني معافه و أولاد تيفورغ و تعيش مع هذه القبائل الثلاث قبيلة أخرى شاوية كبيرة تنحدر من هواره ايضا وهي:قبيلة الأعشاش و ينقسم بنو معافه إلى قسمين:أولاد بويحي بجبل ششار من كاف علي الى فم بابار،و أولاد مسيحل في تابردكَة وهم:أولاد أحمد بن فاضل و الميايصة و زواكَة و يندرج فيهم الكَرابدة و هم أولاد كربال و أصله من أولاد حميدة من البرارشة من النمامشة، و ينقسم أولاد تيفورغ إلى قسمين هما:أولاد أحمد و أولاد عثمان و محلاتهم الشتوية(المشاتي)بجبل ششار وهي زغلوش و عين خليفة و شبلة و عين ماضي و مزداوت و عين البيضاء و نيبرانين وزكلان و خيران،و ينقسم أعشاش جبل ششار إلى قسمين أيضا و هما أولاد نصر و أولاد ثابت ،فمن أولاد نصر:أولاد ناصر بن علي و أولاد أبي علي و أولاد عمر بن نصر و أولاد علي بن سالم و أولاد خميسة و أولاد أبي الضياف ،و من أولاد ثابت:أولاد علي و أولاد الضّيف و أولاد الدّعاعسة و الخنافسة و أولاد عقبة من الأعشاش هؤلاء فرقة بناحية سوق أهراس من دائرة قالمة قديما
و ورد في تقارير  Consulte Senatuse, أيضا أن قبائل الأعشاش و أهل أولاش و أولاد سليمان،الأوراسية تنحدر من المسمى صيار!و تنقسم قبيلة الأعشاش الى ثلاثة أقسام قسم موطن بجبل ششار و قسم ثانِ موطن بالسهول الواقعة شمالي أوراس و الممتدة بين قرية الشمرة و جبل بوعريف إلى قريت تازولت(لمبيز)،شمالي غربي مدينة باتنه،و قسم ثالث موطن بجبل احمر خدو الواقع جنوب شرق أوراس مع أولاد سليمان و أولاد أولاش.....
🔸و ربما ينحدرون من هواره أيضا:أهل قصر مشونش الشاوية بجبل أوراس فإن بلادهم كانت على عهد البكري من مواطن هواره و ذكر De Slane في ترجمة لكتاب المسالك و الممالك للبكري ان قرية ملشون التي ذكرها البكري ربما هي تحريف لإسم مشونش...
🔸و من هواره أيضا:أهل قرية غسيرة الشاوية بجبل أوراس و تقع مواطنهم على ضفاف الوادي الأبيض في قلب جبل أوراس و ينقسمون الى قسمين هما: أولاد علاوة و أولاد الحاج و زيني(وزاني)
🔸و إلى هواره التلول أيضا ينتسب بنو أداسة قال ابن خلدون نقلا عن ابي محمد بن حزم الأندلسي:(و اما شعوب البتر)،وهم بنو مادغيس الأبتر فيجمعهم أربعة أجذام{أصول كبيرة}،وهي أداسة و نفوسة و ضريسة و بنو لوا الأكبر وكلهم بنو زحيك بن مادغيس،فأما أداسة بنو أداس بنو زحيكَ فبطونهم كلها في هواره و دخل نسب بنين كلهم في هواره وهم:وشتاتة و أندارة و هنزونة و صنيرة و هراغة و أوطيطة و ترهونة كلهم بنو أداس بن زحيك بن مادغيس وهم اليوم في هواره،و ذكر المؤرخ الفرنسي E Mercier ان بني أداسة أو الأدايسية هم بنو عداس،العدايسية المشهورون و المعروفون في كامل التراب التونسي و الجزائري وهم الذي كانوا يأتون من تونس الى قبائل عمالة قسنطينة و يعترفون مهنة الوشم وهم يشبهونه الى حد ما الغجر البوهميين Gitans Bohèmiens تشِكُسلوفاكيا اه..
🔸 هواره غرب و وسط الجزائر:ذكر اليعقوبي في(القرن9م)،مملكة لرجل من هواره يدعى ابن مسالة فذكر انها تقع ما بين تهرت و تلمسان،ذكر المدينة التي يسكنها(مسالة) يقال لها الجبل،منها الى مدينة يقال لها يلّل تقرب من البحر المالح مسيرة نصف يوم اه و يلل(L'Hillil) عند الفرنسيين)تقع بين مدينتي غيليزان و مستغانم و قد ذكرها البكري ايضا في(القرن11م) ايضا فيكون هؤلاء هواره بلا شك هواره تسكَدالت الموطنون في الجبال بين مستغانم و معسكر و غيليزان و الذين ذكرهم البكري و ابن خلدون و كانت مواطنهم هناك تمتد بين وادي خبرة و ميناس،و كانت لهم فيها قلعة مشهورة بإسمهم ،قال البكري:بغربي مستغانم على ثلاثة أميال مدينة تامزغران....وعلى مقربة منها مدينة هواره و يسمونها تسكَدالت وهي في جبل وتحت هذه القلعة يجري نهر سيرات اه...و قال ابن خلدون ومن اشهرهم(اي قبائل هواره) بالمغرب الأوسط اهل الجبل المطل على البطحاء وهو مشهور بإسم هواره و فيه من مسراته و غيرهم من بطونهم و يعرف رؤسائهم ببني إسحق
🔸و ذكر ابن حوقل في(القرن10م)مدينة المسيلة فقال:و منهاةالى المسيلة مرحلة  وهي مدينة محدثة..و عليها من البربر بنو برزال زناتيه و  وهواره و مزاته لواتيه اه
🔸و كانت من هواره أمة كبيرة بجبل القلعة الممتد بين الحضنة و مجانه جنوبي سطيف و برج بوعريريج في مدينة يقال لها الغدير،ذكرها البكري في (القرن11م)بإسم غدير ورو،و سكانها بنو يغمراسن يُعتدون في ستين ألفا اه.


مواطن انتشار قبائل هوارة 2510


🔸و ذكر البكري مدينة تاهرت الحديثة في(القرن11م)فقال في قبلتها لواته و هواره في قرارات،و بغربيها زواغة و بجوفيها مطماطة و زناته و مكناسة،و توجد اليوم فرقة من قبيلة الحرارة جنوبي تاهرت تسمى شاوية و فرقة اخرى تسمى أولاد هوار و قد ذكر Carette  ان هواره من القبائل التي حملت اسم :شاوية وهو يذهب الى ان هواره تاهرت القلعة تعودان في أصولهما الى هواره جبل أوراس...
🔸و ذكر الادريسي في(القرن12م)أمة ب هواره بجبل الونشريس و يذهب Carette أن أصلهم من جبل أوراس و سميت مدينة منداس التي تقع اليوم جنوب شرقي مدينة غيليزان ،بمنداس من بطون هواره اه،قال ابن خلدون (و اما موطن منداس) فزعم بعض الاخباريين من البربر ،انه سمي بمنداس بن مغر ابن أوريغ وهو هوار...و كان لمنداس من الوالد:شراوة و كلثوم و توكَوم.
(يكمل)
ما قرأته عن قبيلة هوارة الأمازيغية هذه الأيام ، أنها قبيلة ذاع صيتها في حركة الإنتقال والهجرة ، ذكرها ابن حزم الذي عاش في القرن الخامس الهجري ، وابن خلدون في عبره ، كما ذكرها أبو العباس القلقشندي الذي عاش في القرن التاسع الهجري ، في كتابه الثمين ( نهاية الإرب ، في معرفة قبائل العرب) حيث ذكر أن بالصَّعيد ( مصر ) أربعة وثلاثين ( 34) بطناً من هذه القبيلة الأمازيغية وعددها بالإسم وهي :
بنو محمد ،و أولاد مأمن ، و بندار، و العرايا ، و الشللة ، و أشحوم ،و أولاد مؤمنين ،و الروابع ،و الروكة ،و البردكية ،و البهاليل ،و الأصابغة، و الدناجلة ،و المواسية ،و البلازد، و الصوامع ،و السدادرة ،و الزيانية، و الخيافشة ،و الطردة، و الأهلة ،و أزليتن ، و أسلين، و بنو قمير، و النية ،و التبابعة، و الغنائم، و فزارة،و العبابدة، و ساورة، و غلبان، و حديد ،والسبعة .الأمر فيهم لأولاد عمرو ، وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولاد غريب .
** ما أريد الحديث عنه ليس نسب القبيلة الذي فهو معروف عند المنشغلين والمشتغلين بالنسب والتاريخ ، وإنما أريد أن أوضح كيف تحول الهواريون إلى عرب ؟؟ و كيف انتسبوا إلى ا لعرب من باب ( مولى القوم منهم ) ، أو من باب الولاء ، مع العلم أن (مولى القوم منهم ) لا يعني أنه من صلبهم كما قال الإمام مالك في فقهه ، فيفترض التمييز بين صرحاء النسب ومن منهم ( نسل الصُّناع ) .


مواطن انتشار قبائل هوارة A10


هاجرت قبيلة ( هوارة ) بعد صدامها مع زناتة نحو جنوب مصر ( سوهاج ) ووسعت من رقعة إقامتها بمرور الزمن ، وكانوا مثار اعتزاز بهواريتهم الأمازيغية ، وبمرور الزمن وتلاحق الأيام والأعوام انتسبوا حلفا من باب النفع الدنيوي إلى ( الأشراف الجعافرة الرضويين الهماميين ) فتناسوا بمرور الزمن نسبهم الأصلي الهواري الأمازيغي ، ولم يعد من منهم يفخر بنسبه الأصلي ،فمنهم من نسب نفسه إلى ( الأنصار !) ومنهم من اعتقد بأنه من الأشراف ؟! ، ومنهم من ضن أنه من ( جُهينة ) ! وآخرون إلى أعراب الحجاز ؟! ، وراج زيف الإنتساب لغير (هوارة ) لتحقيق حلم وطموح اللحاق بنسب أي قبيلة عربية مهما كانت ؟ !! وهي محاولات خاضها الأمازيغ هروبا من جحيم التمييز ، أوتهربا من صفات (الموالي ) القدحية ، أو حبا في الإنتساب للعرب تقربا من ا لإسلام ومن بيت النبوة ، دون وعي لمخاطر ذلك على الدنيا والدين ، و دون الإنتباه لما ورد من أحاديث عن رسول تحرمُ الإنتساب للغير كقوله صلوات الله عليه :(من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة حرام عليه). دون نسيان الآية الخامسة من سورة الأحزاب التي نصها ((ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ، فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ ،وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً)) .
** وباتساع رقعة التواصل الإجتماعي ، وريادة المنتديات ، وانفتاح الإعلام السمعي البصري ، واتضاح زيف الإنتساب وحلمه العابر ، فقد تفطن الهواريون لنسبهم الحقيقي ، وإن كان الكثير منهم حافظ على غيّه بالإنكار، وساء هم الخبر اليقين بأن (هوارة ليست عربية ؟ !) ، والناكر لأصله إما يكون فيه جهلا ، أو قصدا وراءه غل وحقد .
وهذا غير مستغرب ، فقد أشار ابن خلدون في عبره محاولات نسابة البربر الحثيثة منذ القدم للتعلق بنسب عربي, حتى صارت لكل قبيلة منهم نسبا جديدا مختلقا عن أبناء عمومتهم. .
**وبفضل التواصل عن طريق الأنترنيت ، والفايسبوك ، والمنتديات ، والمدونات ، ثم إكتشاف الكثير من خبايا التدليس والمدلسين في النَّسب ، حيث كان بالأمس شراء الألقاب ( الشريفية ) ميسورا بلا وازع ديني ولا أخلاقي في سبيل (....ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ) [الرعد : 17] . وآخر الشطحات ما قام به ملك ملوك إفريقيا ( القذافي ) من شراء اللقب الشريف من أحد بيتوات بيعه ببترودولار الشعب الليبي .



https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=3338439166392069&id=100006780544132
…………………………………………….