الثورة الأمازيغية الكبرى-1-
فترة مضطربةفي القرن الثالث عشر ، بين نهاية الخلافة الأموية (661-750) في دمشق والسلالة الإدريسية (789-985) ، حدثت فترة اضطراب كبير في شمال إفريقيا: تمرد الأمازيغ.
منذ بداية الفتح الإسلامي للمغرب العربي (647-709) ، استاء البربر من الهيمنة العربية. في الواقع ، كان المجتمع الأمازيغي قائمًا على هيكل مجتمعي يولي أهمية كبيرة للمساواة. سرعان ما ثاروا ضد العرب. أقامت النخبة العربية نظام الأسبقية الذي ضمن لهم معاملة تفضيلية. كافحت هذه النخبة جاهدة لتأسيس وصيانة الآليات التي تميز المسلمين عن بعضهم البعض وتنفير حلفائهم الجدد نسبيًا في شمال غرب إفريقيا.
بدأت الأزمة عندما قاد ميسرة ، الزعيم الأمازيغي ، وفداً من 40 شخصاً إلى الخليفة هشام (691-743) عام 739 لعرض مظالم الأمازيغ: المساواة في تقاسم الغنائم وإنهاء ممارسة نزع أحشاء النعاج. للحصول على فراء الجنين. تصل الشكاوى إلى الخليفة لكنه لم يرد أي رد ، مما أدى إلى اندلاع الثورة في طنجة. ميسرة يستولي على المدينة ويقتل المحافظ عمر بن عبد الله ويعلن نفسه خليفة. نجح في منع إنزال جيش أموي أرسل من إسبانيا.
حدثت الثورة الأمازيغية الكبرى في الفترة من 739 / 740-743 م (122-125 هـ في التقويم الإسلامي) في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك [2] (691-743) وكان أول انفصال ناجح داخل البلاد. الخلافة العربية (حكمت من دمشق). [3] بدأ التمرد الأمازيغي ضد حكامهم العرب الأمويين في طنجة عام 740 ، وكان بقيادة ميسرة المطغري ، بعد أن أشعلها الوعاظ الخوارج البروتستانتيون.
سرعان ما انتشرت الثورة في جميع أنحاء المغرب العربي (شمال إفريقيا) وعبر المضيق إلى الأندلس (إسبانيا). [رابعا]
اندفع الأمويون ونجحوا في منع نواة إفريقية (تونس) والأندلس من الوقوع في أيدي المتمردين. لكن بقية المنطقة المغاربية لم تسترد عافيتها. بعد الفشل في الاستيلاء على العاصمة الأموية القيروان ، تفككت الجيوش الأمازيغية المتمردة وانقسم المغرب العربي إلى سلسلة من الدول الأمازيغية الصغيرة ، التي يحكمها شيوخ القبائل والأئمة الخوارج. [الثامن]
ربما كانت الثورة الأمازيغية [8] أكبر انتكاسة عسكرية لحكم الخليفة هشام. [9] ومن هنا ظهرت بعض الدول الإسلامية الأولى خارج الخلافة. كما يُنظر إليه أحيانًا على أنه بداية استقلال المغرب ، حيث لن يقع المغرب مرة أخرى تحت حكم الخليفة الشرقي أو أي قوة أجنبية أخرى حتى القرن العشرين.
الأمازيغ المسلمون الجدد ، بعد أن تعلموا الرسالة البدائية للإسلام وبعد أن أدركوا قوته ، استخدموا مُثُل الإسلام ضد غزاةهم وأعلنوا تفسيرهم الخاص للدين. كسيلة ، ملك أمازيغي ومسلم اعتنق الإسلام ، وكان يعتقد عقبة أنه قد تهدأ ، هرب من السلاسل وقتل عقبة بن نافع بعد فترة وجيزة من رحلة الأخير على المحيط الأطلسي. وتوفي عقبة في واحة قرب بلدة بسكرة الجزائرية. في الوقت نفسه ، هناك آثار لذكرى أعدائه ، الأمازيغ ضياء (كاهينا - الملكة البربرية) [11] وكسايلا ، [12] الذين ما زالوا يذكرهم مسلمو شمال إفريقيا كأبطال.
الصور النمطية العربية عن العنصرية الأمازيغية والعربية
عبد الملك ب. الحبيب ، وهو فقيه ومؤرخ توفي في منتصف القرن التاسع ، يختتم روايته عن الفتح الإسلامي لبلده إيبيريا في القرن الثامن بمشهد طويل من الحوار ، تم وضعه في بلاط الخلافة الأموية (حكم 661) -750) في دمشق. يدور الحوار بين موسى بن. والنصير قائد الجيوش الفاتحة وسليمان بن. عبد الملك الذي خلف أخيه الوليد مؤخراً في الخلافة. يأخذ الأمر شكلاً تقليديًا: سلسلة من الأسئلة المقتضبة من الخليفة ("أخبرني عن الأندلس!") تقابل بإجابات لها صوت قول مأثور. الصور النمطية منتشرة في كل مكان هناك ، لا سيما في التعليقات على البربر:
قال [سليمان] ، "أخبرني عن البربر. أجاب موسى: هم أكثر العرب شبهاً بالعرب (هم عشبة الحاجب بالطرب) [في] شجاعتهم وثباتهم وتحملهم وفرسهم ، إلا أنهم أشد الناس غدرًا. (الناس) - ليس لديهم [اهتمام] بالولاء ولا مواثيق. (ابن حبيب ، 148).
في سياق النخبة العربية ، بدا في البداية أن المعتقدات الراديكالية تحظى بجاذبية كبيرة للأمازيغ. على الرغم من أن بعض المصادر العربية ربما تكون قد بالغت ، يبدو أن الثوار الأوائل كان لديهم رد فعل مرير على العرب السنة الكافرين ، حيث كانوا يقتلون أحيانًا بدون تمييز ويبيعون النساء والأطفال المسلمين للعبودية ، تمامًا كما فعل بعض العرب للأمازيغ خلال الفتوحات السابقة.
وقعت الثورات الأولى بالقرب من طنجة وفي جميع أنحاء الغرب الإسلامي ، على ما يقال ، من قبل قائد عربي وصف حرسه الأمازيغي بمكواة ساخنة كما لو كانوا من الماشية. [14] لكن المتمردين الأمازيغ من العقيدة الخوارجية رسخوا هيمنتهم في الغالب في البؤر الاستيطانية النائية إلى حد ما والتي يسهل الدفاع عنها ، مثل جبل نفوسة وسجيلماسة وتاهيرت. بمرور الوقت ، حتى هؤلاء الثوار استقروا في الروتين ، وأسسوا سلالات واندمجوا في نظام اقتصادي أكبر.
الأسباب الرئيسية للثورة هي السياسة القاسية لحاكم شمال إفريقيا عبيد الله بن الحهاب (الذي طالب بتسليم العبيد الأمازيغ كجزء من الجزية التي تدفعها القبائل الأمازيغية) والتمييز ضد الأمازيغ. وحدات جيش الخلافة مقارنة بالوحدات العربية ، حيث تعرضت الأولى في كثير من الأحيان لأخطار تجنبها القادة.
بالنسبة لفيليب سيناك وباتريس كريسير ، كانت الثورات الأمازيغية نتيجة لتجاوزات الحكام العرب في شمال إفريقيا:
'' بالنسبة لكثير من المؤرخين ، تبدو الثورات الأمازيغية التي أثرت على المغرب العربي كنتيجة مباشرة للغزو العربي والتجاوزات التي ارتكبها الأمويون في القيروان. انضمت الغالبية العظمى من القبائل البربرية إلى الإسلام وشاركوا بنفس الطريقة التي شارك بها المقاتلون العرب في الحملات التي نُفِّذت في الأندلس وجنوب بلاد الغال. على الرغم من هذا الدعم ، إلا أنهم تعرضوا للإذلال من قبل حكومة دمشق ، ولا سيما في الربع الثاني من القرن الثامن.
في البداية ، تبنى الخلفاء اليمنيون سليمان (715-717) وعمر الثاني (717-720) موقفًا إيجابيًا تجاه السكان الأمازيغ ، لكن الوضع تدهور بسرعة ... "
الأسباب الكامنة وراء الثورة
كانت الأسباب الكامنة وراء الثورة هي سياسات الأمويين ولاة القيروان وإفريقية ، الذين كانوا يتمتعون بالسلطة على المغرب العربي (كل شمال إفريقيا غرب مصر) والأندلس (إسبانيا).
منذ الأيام الأولى للغزو الإسلامي لشمال إفريقيا ، كان القادة العرب يعاملون المساعدين غير العرب (ولا سيما الأمازيغ) بشكل غير متسق وفي كثير من الأحيان على نحو خسيس. على الرغم من أن الأمازيغ قاموا بمعظم القتال أثناء غزو إسبانيا ، إلا أنهم حصلوا على نصيب أقل من الغنائم وكُلفوا في كثير من الأحيان بأصعب المهام (على سبيل المثال ، تم إلقاؤهم في الحرس الأمامي بينما ظلت القوات العربية في الخلفي ؛ تم تكليفهم بواجب الحامية على الحدود الأكثر اضطرابا).
على الرغم من أن الحاكم العربي لإفريقية موسى بن نصير كان يدرب مساعديه الأمازيغ (أشهرهم طارق بن زياد) ، إلا أن خلفائه ، ولا سيما يزيد بن أبي مسلم ، قد عاملوا قواتهم الأمازيغية بشكل سيء. والأسوأ من ذلك ، استمر الحكام العرب في فرض ضرائب غير عادية (الخراج والجزية) على الذمي والعبيد على السكان غير العرب الذين اعتنقوا الإسلام ، في انتهاك مباشر للشريعة الإسلامية. أصبح هذا شائعًا بشكل خاص خلال خلافة سليمان (674-717).
في عام 718 ، حظر الخليفة الأموي عمر الثاني (682-720) أخيرًا تحصيل الضرائب غير العادية وإتاوات العبيد من المسلمين غير العرب ، مما أدى إلى نزع فتيل الكثير من التوتر. لكن الانتكاسات العسكرية المكلفة في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي أجبرت سلطات الخليفة على البحث عن طرق مبتكرة لتجديد خزائنها. خلال خلافة هشام من 724 ، تم التحايل على المحظورات من خلال إعادة التفسير (على سبيل المثال ربط ضريبة أرض الخراج بالأرض بدلاً من المالك ، بحيث ظلت الأراضي التي كانت تخضع في جميع الأوقات للخراج تحت الخراج على الرغم من أنها كانت مملوكة حاليًا من قبل مسلم).
ونتيجة لذلك ، أصبح الأمازيغ الساخطون متقبلين للمقاتلين الخوارج المتطرفين من الشرق (لا سيما من سوفري ولاحقًا إقناع الإباضيّة الذين بدأوا في الوصول إلى المغرب العربي في السبعينيات. شكل من أشكال الإسلام ، يعد بنظام سياسي جديد ، حيث يكون جميع المسلمين متساوين ، بغض النظر عن العرق أو الوضع القبلي ، وحيث يتم التقيد الصارم بالشريعة الإسلامية. إن نداء رسالة الخوارج إلى آذان الأمازيغ مكّن مقاتليهم من اختراق الأفواج والتجمعات السكانية البربرية تدريجياً. تم قمع تمردات متفرقة من قبل الحاميات الأمازيغية (على سبيل المثال في عهد مونوس في سيردانيا ، إسبانيا ، في 729-31) بصعوبة. والي افريقي يزيد بن ابي مسلم. الجزية وأذل حارسه الأمازيغي بعلامات يديه ، اغتيل عام 721.
في عام 734 ، عُيِّن عبيد الله بن الحبحب أمويًا في القيروان ، مع سلطة رقابية على المغرب العربي بأكمله (شمال إفريقيا) والأندلس (إسبانيا). بعد فترة من سوء الإدارة ، شرع عبيد الله بسرعة في زيادة الموارد المالية للحكومة من خلال الاعتماد بشكل كبير على السكان غير العرب ، وتولي الضرائب غير العادية وجزية العبيد دون عذر. وتلقى نائبه عقبة بن الحجاج السلولي في قرطبة (إسبانيا) وعمر بن المرادي في طنجة (المغرب) تعليمات مماثلة. أدى فشل الرحلات الاستكشافية المكلفة إلى بلاد الغال خلال الفترة 732-737 ، التي صدها الفرنجة تحت حكم تشارلز مارتل ، إلى زيادة العبء الضريبي. لم يجلب الفشل الموازي لجيوش الخلافة في الشرق أي إعفاء ضريبي من دمشق.
كتاب " اللغات والقوة في الجزائر ، تاريخ الصدمة اللغوية " لمحمد بن رباح ، يورد مقتطفات من رسالة أرسلتها ميسرة إلى خليفة دمشق حول سلوك الفاتحين الأمويين:
أبلغ أمير المؤمنين أن أميرنا يقودنا في رحلة استكشافية مع جنده (المحافظة العسكرية) وأنه يوزع عليها الغنيمة التي صنعناها ، قائلاً إن لدينا أكثر من استحقاق. إذا كانت هناك مدينة تحت الحصار ، فإنه يضعنا أولاً ، قائلاً إن استحقاقنا في الجنة سيكون أعظم فقط. ومع ذلك فإن الناس مثلنا يستحقون إخوته! [...] لقد تحملنا كل هذا ، لكن عندما اختطفوا بعد ذلك أجمل بناتنا ، قلنا لهم أننا كمسلمين لا نجد مثل هذا الفعل مصرحًا به سواء من الكتاب أو من ممارسة الرسول ... " .
كان رد خليفة دمشق هو فرض ضريبة ، وجعل الأمازيغ عبيداً للإسلام.
ميسرة المطغري
ثورة في تامازغا
حطم حماسة جباة الضرائب الأمويين صبر البربر في النهاية. يُذكر أنه بناءً على تعليمات من عبيد الله بن الحهاب لجني المزيد من العائدات من الأمازيغ ، قرر عمر بن المرادي ، نائبه في طنجة ، إعلان الأمازيغ في سلطته " شعبًا محتلاً ". شرعوا في الاستيلاء على ممتلكاتهم وتحويلهم إلى عبودية ، لأنه وفقًا لقواعد الفتح ، كان "الخليفة الخامس" لا يزال مستحقًا للدولة الأموية (وفقًا لمصادر أخرى ، قام ببساطة بمضاعفة الجزية). [الخامس والعشرون]كانت القشة التي قصمت ظهر البعير. مستوحاة من الدعاة الصوفيين ، قررت القبائل الأمازيغية في شمال إفريقيا في غرب المغرب - في البداية الغمرة وبرغواتة ومكناسة - أن تثور علانية ضد أسيادها العرب. اختاروا ميسرة المتغاري ، التي ، وفقًا لبعض المؤرخين العرب ، كانت ناقلة مياه متواضعة (ولكن على الأرجح زعيم أمازيغي رفيع المستوى لقبيلة المطغرة) كزعيم لهم. السؤال الوحيد الذي أثير هو السؤال الحالي. نشأت الفرصة في نهاية عام 739 أو بداية عام 740 (122 هـ) ، عندما استقبل اللواء الحبيب بن أبي عبيدة الفهري ، الذي كان قد فرض سلطته مؤخرًا في وادي سوس ، جنوب المغرب. تعليمات من والي القيروان عبيد الله ، لقيادة رحلة استكشافية واسعة عبر البحر ضد صقلية البيزنطية. جمع حبيب بن أبي عبيدة قواته ، وسار الجزء الأكبر من الجيش خارج المغرب.
في هذه الأثناء ، يُجمع عبيد الله رتلًا من سلاح الفرسان الثقيل ، مؤلفًا من النخبة الأرستقراطية العربية في القيروان. وضع النبلاء تحت قيادة خالد بن أبي حبيب الفهري ، وأرسله إلى طنجة لاحتواء المتمردين الأمازيغ ، في انتظار عودة حبيب من صقلية. تم وضع جيش احتياطي أصغر تحت قيادة عبد الرحمن بن المغيرة العبدري وتكليفه بالاحتفاظ بتلمسان ، في حالة اختراق جيش المتمردين الأمازيغ للعمود ومحاولة التحرك نحو القيروان. واجهت قوات ميسرة الأمازيغية طابوراً من الطليعة الإفريقية لخالد بن أبي حبيب في مكان ما بالقرب من طنجة. بعد مناوشة قصيرة مع الرتل العربي ، أمر ميسرة فجأة الجيوش الأمازيغية بالتراجع نحو طنجة. لم يتبع قائد سلاح الفرسان العربي خالد بن أبي حبيبة ، لكنه ببساطة أبقى على خطه جنوب طنجة ، محاصرًا المدينة التي يسيطر عليها البربر ، في انتظار التعزيزات من حملة حبيب الصقلية.
خلال هذه الفترة ، أعاد المتمردون الأمازيغ تنظيم أنفسهم وقاموا بانقلاب داخلي. سرعان ما عزل زعماء القبائل البربرية (وأعدموا) ميسرة وانتخبوا الزعيم الأمازيغي الزناتي ، خالد بن حميد الزناتي ، ليكون "الخليفة" الأمازيغي الجديد. لا تزال أسباب سقوط ميسرة غامضة. لعل الجبن المفاجئ الذي أظهره أمام طابور الفرسان العرب جعله غير لائق عسكريًا ، ربما لأن دعاة الصفريت البيوريتانيين وجدوا عيبًا في تقواه الشخصية ، أو ربما ببساطة لأن زعماء عشيرة زناتة كانوا أقرب إلى جبهة إفريقية. ، شعروا أن الأمر متروك لهم لقيادة التمرد. اختار الزعيم الأمازيغي الجديد خالد بن حميد الزناتي مهاجمة العمود الإفريقي على الفور بحركة بطيئة قبل التمكن من تعزيزه. قام المتمردون الأمازيغ بقيادة خالد بن حميد بسحق وإبادة سلاح الفرسان العربي التابع لخالد بن أبي حبيبة في مواجهة عُرفت باسم معركة النبلاء ، بسبب المذبحة الفعلية لكريم النبلاء العرب في إفريقيين. يعود تاريخ هذه المعركة مبدئيًا إلى حوالي أكتوبر - نوفمبر 740.
يظهر رد الفعل العربي الفوري على الكارثة كيف كان هذا الانعكاس غير متوقع. في أول خبر هزيمة النبلاء ، أصيب جيش ابن المغيرة الاحتياطي في تلمسان بالذعر. وأمر القائد الأموي ، عند رؤية خطباء السفريت في جميع أنحاء المدينة ، قواته العربية المتوترة بتنفيذ سلسلة من الاعتقالات في تلمسان ، انتهى العديد منها بمجازر عشوائية. تسبب هذا في انتفاضة شعبية ضخمة في المدينة التي كانت هادئة حتى الآن. سرعان ما طرد سكان المدينة ، الذين يغلب عليهم الأمازيغ ، القوات الأموية. قفز الخط الأمامي للثورة البربرية الآن إلى المغرب العربي الأوسط (الجزائر).
وصل جيش الحبيب بن أبي عبيدة الاستكشافي الصقلي متأخرًا جدًا لمنع مذبحة النبلاء. وإدراكًا منهم أنهم غير قادرين على مواجهة الجيش الأمازيغي بمفردهم ، تراجعوا إلى تلمسان ، لجمع الاحتياطيات ، فقط ليجدوا أن هذه المدينة أيضًا أصبحت الآن في حالة فوضى. هناك التقى حبيب بموسى بن أبي خالد ، القبطان الأموي الذي بقي بشجاعة في جوار تلمسان يحشد أي قوات موالية يمكن أن يجدها. كانت حالة الذعر والارتباك من هذا القبيل لدرجة أن حبيب بن أبي عبيدة قرر إلقاء اللوم على القبطان البرئ في كل الفوضى وقطع يده وساقه كعقاب.
قام حبيب بن أبي عبيدة بتحصين ما تبقى من الجيش الإفريقي في محيط تلمسان (ربما حتى تاهرت) ، وناشد القيروان التعزيزات. تم إرسال الطلب إلى دمشق.
ورد أن الخليفة هشام ، عند سماعه النبأ الصادم ، هتف:
"والله ، سأغضب عليهم بغضب عربي ، وسأرسل ضدهم جيشًا بدايته حيث هم ، ونهايته ما أنا عليه الآن!
معركة النبلاء / غزوة الأشراف
معركة النبلاء هي مواجهة مهمة للثورة الأمازيغية حوالي عام 740. وقد أسفرت عن انتصار كبير للأمازيغ على العرب بالقرب من طنجة. خلال المعركة ، تم ذبح العديد من الأرستقراطيين العرب ، مما أدى إلى تسمية الصراع بـ " معركة النبلاء ".
واجهت قوات ميسرة الأمازيغية طليعة رتل إفرقيان لخالد بن أبي حبيب في مكان ما بالقرب من طنجة. بعد مناوشة قصيرة أمر ميسرة الجيوش الأمازيغية بالتراجع. بدلاً من المطاردة ، أمسك قائد سلاح الفرسان العربي خالد بن أبي حبيب بالخط جنوب طنجة ، وحاصر المدينة التي يسيطر عليها الأمازيغ في انتظار التعزيزات من الحملة الصقلية.
بعد هذه المناوشات ، قام المتمردون الأمازيغ بإطاحة وقتل زعيمهم ميسرة المطغري ، وانتخبوا زعيم الأمازيغ الزناتي ، خالد بن حميد الزناتي ، قائدًا جديدًا للأمازيغ. أسباب سقوط ميسرة ليست واضحة تمامًا - ربما لأن جبنه المفاجئ أمام رتل سلاح الفرسان العرب جعله غير لائق عسكريًا ، ربما لأن دعاة الصفريت المتشددون وجدوا خطأ في تقوى شخصيته ، أو ببساطة لأن قادة الزناتي شعرت القبيلة ، التي كانت أقرب إلى جبهة إفريقية ، أنهم هم من يجب أن يقودوا التمرد.
ويؤكد المؤرخ ابن خلدون أن خالد بن أبي عبيدة التقى بالقوى الأمازيغية وتولى منصبه عند نهر "شاليف" الذي أخطأ العديد من المعلقين في اعتباره نهر الشليف الشهير (وادي الشليف) في وسط الجزائر. ومع ذلك ، فمن غير المرجح أن يكون جيش المتمردين الأمازيغ في أقصى الشرق في هذا الوقت. اقترح المؤرخون الحديثون أن ابن خلدون أو الناسخين أخطأوا هنا. جوليان (1961: ص 30) [33] يشير إلى أن ابن خلدون يعني في الواقع نهر سيبو ، الذي من شأنه أن يضع الروافد العليا منه العمود الإفريقي بالقرب من طنجة. يذكر المؤرخ النويري أن الاشتباك وقع خارج أسوار مدينة طنجة. [الثالث والثلاثون]
اختار خالد بن حميد الزناتي الهجوم الفوري على الجيش الإفريقي الذي يقع في محيط "شاليف" (أو ضواحي طنجة) قبل وصول التعزيزات من صقلية. سحق متمردو خالد بن حميد الأمازيغ وهزموا جيش خالد بن أبي حبيب بالكامل ، وذبحوا كريم النبلاء العرب الإفريقيين.
ينتشر خبر مذبحة النبلاء الإفريقيين مثل موجات الصدمة. أصيب جيش الاحتياط ابن المغيرة في تلمسان بالذعر. عند رؤية خطباء السفريت في جميع أنحاء المدينة ، شنت القوات سلسلة من المجازر العشوائية ، مما تسبب في انتفاضة واسعة النطاق في المدينة التي كانت هادئة حتى الآن.
وصلت قوات حبيب بن أبي عبيدة الاستكشافية الصقلية بعد فوات الأوان لمنع مذبحة النبلاء. بعد أن أدركوا أنهم ليسوا في وضع يسمح لهم بمواجهة الأمازيغ وحدهم ، تراجعوا إلى تلمسان لجمع الاحتياطيات ، فقط ليجدوا أن هذه المدينة أيضًا أصبحت الآن في حالة فوضى وأن القوات قُتلت أو تشتت.
في فبراير 741 ، قام الخليفة الأموي هشام بتعيين كلثوم بن إياد القاسي ليحل محل عبيد الله العار كحاكم لإفريقية. كان من المقرر أن يرافق كلثوم جيش عربي جديد قوامه 30 ألف رجل ، نشأوا من أفواج جند من الشرق. [الخامس والثلاثون] ستحدث معركة بغداد الأكثر أهمية في نهاية عام 741.
معركة بغداد
كانت معركة بغداد (أو البقدورة) صدامًا حاسمًا في ثورة البربر نهاية العام 741. أعقبت معركة النبلاء في العام السابق وانتهت بانتصار كبير للأمازيغ على العرب القريبين. نهر سبو (بالقرب من فاس حاليًا) في أكتوبر 741. حطمت المعركة نهائيًا سيطرة الخلافة الأموية على أقصى غرب المغرب العربي (المغرب) ، وتراجع قوات النخبة السورية في إسبانيا مما أدى إلى وأثرت على استقرار الأندلس.
جيش جند "السوري" (كما كان يطلق عليه ، على الرغم من الكتيبة المصرية) غادر في أوائل عام 742 ووصل إلى إفريقية في يوليو - أغسطس. كانت طلائع سلاح الفرسان السوري بقيادة بلج بن بشر ، والتي تفوقت على معظم القوات ، هي أول من وصل إلى القيروان. لم تكن إقامتهم القصيرة سعيدة. وصل السوريون بروح متغطرسة ، ولعبوا دورهم كمنقذين للإفريقيين التعساء. تلقوا استقبالًا باردًا من السلطات الإفريقية الحذرة في القيروان - وبحسب ما ورد أُغلقت بوابات المدينة عند اقترابهم من بلج ، ولم يتعاون المسؤولون المحليون على الإطلاق في الاستجابة لمطالب الطليعة السورية. فسروا هذا على أنه نكران للجميل ، أجبر السوريون المحبطون أنفسهم على المدينة ، واستولوا على الإمدادات وإيواء القوات في منازل المواطنين ، بغض النظر عن السلطات أو الأولويات المحلية. [الثامن والثلاثون]
كتب مواطنو القيروان على الفور إلى القائد العسكري الإفريقي حبيب بن أبي عبيدة (ثم مع بقية الجيش الإفريقي ، لا يزال في ضواحي تلمسان) للشكوى من سلوك السوريين ، وأرسل رسالة نارية إلى كلثوم يهدد فيها. لتحويل أسلحتها ضد السوريين إذا لم تتوقف الانتهاكات في القيروان. هدأ رد فعل كلثوم الدبلوماسي الأمور قليلاً.
تحرك كلثوم بن إياد بشكل أبطأ مع معظم القوات ، ولم يدخل القيروان بنفسه ، بل أرسل فقط رسالة عهد بحكومة المدينة إلى عبد الرحمن بن عقبة الغفاري ، قاضي إفريقية. بعد ذلك ، بجمع الطليعة السورية ، سارع كلثوم إلى الارتباط بقوات الحبيب بن أبي عبيدة المتبقية من القوات الإفريقية المتمسكة بالأرض في محيط تلمسان.
لم يكن التقاطع بين القوات السورية والأفريقية سلسًا. كان الأفارقة لا يزالون غاضبين من أنباء سوء سلوك السوريين في القيروان ، ولا يزال السوريون غاضبين من الاستقبال الناكر للجميل الذي تلقوه. تتصاعد النغمة عندما يرفع بلج بن بشر خطاب تهديد حبيب ويطلب من كلثوم وضع القائد الإفريقي على الفور قيد الاعتقال بتهمة الخيانة. بدوره ، هدد حبيب بن أبي عبيدة بمغادرة ساحة المعركة ما لم يعتذر البلج الذي لا يطاق والقادة السوريون وعاملوا الأفارقة باحترام أكبر. تصاعد الخلاف وكادت الجيوش أن تنفجر. بدبلوماسية ماهرة نجح كلثوم بن إياد في نزع فتيل الموقف وإبقاء الجيوش متماسكة ، لكن الاستياء المتبادل كان يلعب دورًا في ما تبع ذلك.
لعبت المنافسات القبلية القديمة قبل الإسلام دورًا أيضًا ، حيث كان العرب الإفريقيون إلى حد كبير من أصل قبلي عربي جنوبي ("كلبيد" أو "يمني") ، بينما كان الجند السوري ينحدر من شمال الجزيرة العربية ("قيسيد" أو "سوري") . بلج بن بشر ، برأي عام ، وهو قيسيد شوفيني ، لعب على هذا الاختلاف.
عند مفترق الطرق ، قاد كلثوم بن إياد الجيش العربي المرتعش (30.000 سوري وحوالي 40.000 إفريقي) غربًا ، ونزل إلى وادي سبو في وسط المغرب ، حيث تم تجميع جيش المتمردين الأمازيغ.
جيش المتمردين الأمازيغ ، بقيادة خالد بن حميد الزناتي (ربما بالاشتراك مع سليم أبو يوسف الأزدي) ، قوامه 200 ألف جندي ، فاق عددهم عددًا كبيرًا من العرب. لكن الأمازيغ كانوا مجهزين بشكل سيئ للغاية ، وكثير منهم لا يحمل سوى الحجارة والسكاكين ، مع القليل من الدروع أو بدون دروع ، والكثير منهم يرتدون مئزر فقط. لكنهم عوضوا عن ذلك بمعرفتهم بالتضاريس ، ومعرفتهم بالسلاح العربي ، ومعنوياتهم الممتازة (لقد هزموا لتوهم كريم الجيش العربي في العام السابق) ، وما لا ينبغي الاستهانة به ، حماسة دينية متعصبة للسفريت. وحي - الهام. كان الأمازيغ يحلقون رؤوسهم بالطريقة الخوارجية الخوارج ويعلقون نسخًا من النصوص القرآنية في نهايات حرابهم وسيوفهم العظيمة.
تلتقي الجيوش العربية بقيادة كلثوم بن إياد بالجيش الأمازيغي لخالد بن حميد الزناتي في بغداد (أو باقدورة) ، بالقرب من نهر سبو ، بالقرب من فاس حاليًا.
بعد أن قاتل بالفعل مع الأمازيغ وضدهم ، نصح حبيب بن أبي عبيدة والضباط الإفريقيون الآخرون الحاكم كلثوم بن إياد بعدم التهور. لم يكن الجيش ليغري بفتح المعركة ، بل بالأحرى لتحصين نفسه وإرسال سلاح الفرسان فقط للمضايقة. وحث حبيب بشدة كلثوم على القتال فقط " بالقدم للقدم والفرسان لسلاح الفرسان ". لكن بلج بن بشر أقنع عمه أن الأمازيغ يمكن هزيمتهم بسهولة ، وأن عليهم التحرك ضدهم على الفور.
عند الاستماع إلى ابن أخيه ، رفض كلثوم بن إياد نصيحة إفريقيين ، وسقطت القوات في تشكيلات هجومية. أعطيت بلج قيادة سلاح الفرسان السوري النخبة بينما بقيت كلثوم مع المشاة السوريين. وضع حبيب بن أبي عبيدة وقواته الإفريقية تحت قيادة الضباط الأمويين.
كان بلج بن بشر ، الذي كان متأكدًا من قدرة فرسانه الرائعة على التغلب بسهولة على الأمازيغ الممزقين ، أول من انطلق. لكن البربر أثبتوا أنهم رماة ومناوشات ممتازون. سرعان ما نصبوا كمينًا للعديد من السوريين ووضعوهم بعيدًا عن الأذى (أحيانًا عن طريق إلقاء كيس مليء بالحجارة على رؤوس الخيول). لمنع المشاة العرب من التدخل لدعم رفاقهم العاجزين ، أطلق الأمازيغ تدافعًا من الأفراس البرية (مدفوعين بالجنون بأكياس المياه والأحزمة الجلدية المربوطة بذيولهم) عبر صفوف العرب ، مما أدى إلى حدوث ارتباك. بهذه الوسائل البدائية ، سرعان ما حُرمت القوات العربية من الكثير من سلاح الفرسان ، وهي ميزتها الرئيسية.
جمع بَلج بقية فرسانه ، واندفع بضراوة ومباشرة إلى الصفوف الأمازيغية. لكن بدلاً من الصمود في الأرض ، تحركت القوات الأمازيغية جانباً لفتح ممر لمرور الفرسان السوريين ، ثم أغلقته مرة أخرى ، وفصلت سلاح الفرسان عن المشاة العرب.
في حين أن الحرس الخلفي كان يحتفظ بخط لمنع الفرسان من العودة ، فإن الجزء الأكبر من الجيش الأمازيغي ، باستخدام أعدادهم لصالحهم ، انقضوا على المشاة العربية. كان العمود الإفريقي أول من أصيب. تم استهداف القادة الأفريقيين بشكل خاص ، بما في ذلك حبيب بن أبي عبيدة ، وسرعان ما قُتلوا. برؤية ضباطهم محبطين وغير حريصين بشكل خاص على البقاء مع السوريين ، تفككت صفوف إفريقيين وتراجعت. الآن وحده ، المشاة السوريون ، وعلى رأسها كلثوم ، قاوموا لفترة أطول ، لكن سرعان ما طغى عليهم عدد الأمازيغ.
يتم هزيمة العرب. من بين القوات العربية الأولية ، قُتل ثلث ، وأُسر ثالث ، وهرب ثالث. وقدرت رواية أخرى عدد الضحايا بـ 18 ألف سوري وحوالي 20 ألف أفريقي. ومن بين القتلى الحاكم كلثوم بن إياد القاسي والقائد الإفريقي حبيب بن أبي عبيدة الفهري. [الثاني والعشرون]
فرت القوات الإفريقية المتبقية بترتيب متفرقة باتجاه القيروان. هربت القوات السورية المتبقية (حوالي 10000 رجل) ، تحت قيادة ابن شقيق كلثوم ، قائد سلاح الفرسان بلج بن بشر ، إلى الساحل ، مع مطاردة البربر. السوريون يحاصرون أنفسهم في سبتة ويطلبون عبور المياه للوصول إلى إسبانيا. رفض الحاكم الأندلسي الحذر عبد الملك بن قطان الفهري في البداية ، لكنه تراجع في النهاية وسمح لهم بالعبور في أوائل عام 742 ، وهو حدث سيكون له تداعيات مزعزعة لاستقرار الأندلس بعد ذلك.
لم نعد نسمع عن الزعيم الأمازيغي الزناتي خالد بن حميد الزناتي الذي حقق انتصارين كبيرين على الجيوش العربية. يختفي من السجلات بعد فترة وجيزة من هذه المعركة. ومع ذلك ، ستستمر ثورة الأمازيغ تحت قيادة قادة آخرين.
شجعت أخبار انتصار الأمازيغ على العرب تمردات أمازيغية أوسع في جميع أنحاء شمال إفريقيا وإسبانيا ، وحتى الجيوش الأمازيغية الأكبر حشدها قائدان آخران ، عكاشة بن أيوب الفزاري وعبد الواحد بن يزيد الهواري ، ضد القيروان نفسها . لكن رد فعل الحاكم المصري حنظلة بن صفوان الكلبي السريع منعهم من الاستيلاء على المدينة. تم تدمير الجيوش الأمازيغية في إفريقية على يد حنظلة عام 742 في معركتين دمويتين هائلتين في القرن والأسنام
ومع ذلك ، كانت معركة بغدورة حاسمة. لقد كسرت بشكل قاطع القبضة العربية على المغرب الكبير (المغرب وغرب الجزائر). تم نقل هذه المناطق إلى الحكام الأمازيغ المحليين ولن تستردها الخلافة الشرقية. هذه هي أول خسارة إقليمية كبرى للخلافة الإسلامية ، وهي أول مقاطعات إسلامية تنفصل وترسم مسارًا مستقلًا.
تهديد السفريت
ظهر التهديد الأكثر إلحاحًا في جنوب إفريقية ، حيث قام زعيم السفريت عكاشة بن أيوب الفزاري على الفور بتشكيل جيش أمازيغي وحاصر قابس وقفصة. وبغزو سريع جنوبا مع بقية الجيش الإفريقي ، نجح قاضي القيروان عبد الرحمن بن عقبة الغفاري في هزيمة وتفريق قوات عكاشة بالقرب من قفصة في ديسمبر 741. انخرط في المطاردة ، فشرع عكاشة على الفور في جمع قواته بهدوء حول توبنا في وادي الزاب في غرب إفريقية.
فور علم الخليفة هشام بكارثة بغداد ، أمر حنظلة بن صفوان الكلبي ، الحاكم الأموي في مصر ، بتولي زمام الأمور بسرعة في إفريقية. في فبراير 742 ، اندفع حنظلة بن صفوان بجيشه غربًا ووصل إلى القيروان حوالي أبريل 742 ، تمامًا كما كان عكاشة يعود ليجرب حظه. قوات حنظلة تدفع عقاشة مرة أخرى.
عندما جمع عكاشة قواته مرة أخرى في الزاب ، واجه جيشًا أمازيغيًا كبيرًا قادمًا من الغرب ، تحت قيادة الزعيم الأمازيغي للهوارة ، عبد الواحد بن يزيد الهواري (ربما أرسله الخليفة الأمازيغي خالد بن حميد الزناتي ، رغم أنه لم يرد ذكره في السجلات). تألف جيش عبد الواحد من حوالي 300000 من الأمازيح ، وهو على ما يبدو أكبر جيش أمازيغي على الإطلاق. بعد مشاورات سريعة ، اتفق عكاشة وعبد الواحد على هجوم مشترك على القيروان ، حيث قاد عكاشة قواته على طول طريق إلى الجنوب ، بينما قاد عبد الواحد جيشه الكبير عبر الممرات الشمالية. كانا يلتقيان في السهول التونسية قبل القيروان.
عند سماع اقتراب الجيوش الأمازيغية العظيمة ، أدرك حنظلة بن صفوان أنه من الضروري منع انضمامهم. نشر حنظلة قوة من سلاح الفرسان لمضايقة وإبطاء عبد الواحد ، وألقى الجزء الأكبر من قواته جنوبًا ، واكتسح عكاشة في معركة دامية في القرن وأسره. لكن حنظلة عانى بنفسه من خسائر فادحة وأصبح عليه الآن مواجهة الاحتمال المؤسف لجيش عبد الواحد الضخم. وسرعان ما استعاد حنظلة خطواته ، وكان سيضع كل سكان القيروان تحت السلاح لتعزيز صفوفه قبل الانطلاق مرة أخرى. في أكثر المواجهات دموية في حروب البربر ، هزمت حنظلة بن صفوان الجيش الأمازيغي الكبير لعبد الواحد بن يزيد في الأصنام حوالي مايو 742 (ربما بعد ذلك بقليل) ، على بعد ثلاثة كيلومترات من القيروان. وسقط نحو 120.000 إلى 180.000 من البربر ، بمن فيهم عبد الواحد ، في ساحة المعركة في هذه المواجهة وحدها. تم إعدام عكاشة بعد فترة وجيزة.
على الرغم من أن القيروان قد تم إنقاذها من أجل الخلافة ، ومعها إفريقية ، كان لدى حنظلة بن صفوان الآن مهمة لا تحسد عليها تتمثل في إعادة المقاطعات الغربية التي لا تزال تحت السيطرة الأمازيغية. لن تتاح له الفرصة لتحقيق ذلك.
يمكنك الإطلاع على الجزء الثاني :الثورة الأمازيغية الكبرى-2-
https://fr.akalpress.com/6230-la-grande-revolte-amazighe/