ما علاقة القبايل الأمازيغ في الجزائر بسكان بلغاريا في أوروبا وما سر التشابه الثقافي ؟


ما علاقة القبايل الأمازيغ في الجزائر بسكان بلغاريا في أوروبا وما سر التشابه الثقافي ؟ 355


في آخر خزعبلة أطلقها التيار التعريبي القومجي في الجزائر ضد خصومه التاريخيين من الحركة الامازيغية الجزائرية التي تتزعمها منطقة القبايل الامازيغية، هي خزعبلة القبايل بلغاريون !
وهذه الخزعبلة السياسية، وليس التاريخية، هي آخر ما توصل اليها العقل العروبي المؤدلج بعد سلسلة من الخزعبلات التي كان هذا التيار يروج لها، من قبيل ” الأصول اليمنية للأمازيغ” ثم “الأصول الوندالية للقبايل”، ثم “الاصول الرومانية” ، ثم “الاصول الفينيقية” … على الترتيب وحسب الضرورة والمستجدات السياسية ، وبعد فشله في إقناع حتى نفسه بالتراهات القديمة جاء دور محاولة تمرير خزعبلة “القبايل بلغاريين” . فما الذي يدفع بهذا التيار الى اللجوء في كل مرة الى محاولة إقناع الناس بأن الأمازيغ وخاصة القبايل منهم غرباء عن هذه الأرض ؟ وماهي أدلتهم الجديدة على أطروحة القبايل البلغاريين؟ وما مدى صحتها؟ وهل سينتهى هذا التيار من رحلة البحث عن الأصول له وللأمازيغ ؟ هذا ما سنحاول إلقاء الضوء عليه في هذا المقال المتواضع لكشف المغالطات ولتنوير الرأي العام .
أولا يجب ان نتفق على أن هذا الموضوع لا علاقة له بالتاريخ الاكاديمي الذي درس تاريخ المنطقة ولم يأتي فيه أي كلام يشير الى الاصول البلقانية او البلغارية لسكان شمال افريقيا أو جزء منه، رغم وجود فرضيات تاريخية قدمتها المدرسة الكولونيالية حول الاصول الوندالية، تراجع عنها المؤخرون الفرنسيون لاحقا بعد توفر المادة التاريخية وتطور الأبحاث، و تراجع النزعة الكولونيالية . لهذا ففي هذا المقال سنحاول مسايرة طروحات هذا التيار التعريبي من أجل مناقشة أفكارهم فقط حتى ولو تطلب الأمر النزول الى مستوى النقاش “الفايسبوكي الشعبوي” قصد إظهار الحقيقة للرأي العام .
إدعاء التيار التعريبي حول المسألة :
يدعي التيار العروبي أن سكان منطقة القبايل مجرد مهاجرين وافدين الى شمال افريقيا في العهد الروماني، قام الرومان بجلبهم من بلغاريا كعبيد لهم فإستوطنوا في جبال جرجرة الى اليوم، وبهذا فهم ليسوا أصلاء هذه البلاد كما يدعون (أي القبايل) وليسوا بربر أمازيغ، ودليلهم على هذا هو وجود منطقة في بلغاريا تسمى كابيل، ولباس نسائهم شبيه بلباس نساء منطقة القبايل الحالي ( Robe kabyle de djurdjura )، ويذبحون ديكا في أول السنة مثل الناير عند القبايل؟؟
نقد الأدلة التي قدمها التيار التعريبي حول أطرحة القبايل بلغاريين :
1- الطوبونيميا (Toponymie ) :
لقد عثر التيار التعريبي على اسم طوبونيمي في دولة بلغاريا لقرية تسمى (Kabile) تابعة لمحافظة يامبول ( Yambol )، وجعلوا من تشابه الاسمين Kabile و la kabylie الدليل الرئيسي لإكتشافهم الجديد بأن سكان منطقة القبايل من أصل بلغاري ؟ وهذا ليس صحيح طبعا لإعتبارات كثيرة أهمها انه.
– لا يوجد أي مرجع تاريخي قديم او حديث تحدث عن استقدام الرومان لشعب أوروبي ما الى شمال افريقيا.
– وجود أسماء متشابهة في الجزائر وفي مناطق أخرى لا يمكن إعتباره دليلا على الأصول الاولى أكاديميا، ففي شمال افريقيا طوبونيميا كثيرة نجد لها نفس الاسم في أوربا ومن أمثلة هذا أننا نجد نفس إسم قبيلة سلاسيي Salasii في شمال افريقيا يتكرر في جبال الألب، نجد في شمال افريقيا أوكوبي Ucubi وسوبور Subur ثوكا thugga في تونس وهي نفس الاسماء الموجودة في اسبانيا سوبور Subur و توكي tucci ، كذلك أسماء الأنهار مشابهة بين شمال افريقيا واوروبا حيث نجد اسم نهر بكرادا Bagrada وهو الاسم القديم لنهر مجْرَدة بتونس حاليا له نفس الاسم في نهر مكرادا في اسبانيا . وايساريس isaris بغرب الجزائر مع إيسارا isara الاسم القديم لنهر Isére ونهر sava بناحية سطيف ونهر سافوس قرب مدينة الجزائر مع نهري سافا وسافوس في الكارون والدانوب … هل ستستعملون نفس منطقكم السقيم لتقولوا أن سكان هذه المناطق في الجزائر وشمال افريقيا جلبهم الرومان من اوروبا رغم ذلك لم يحافظوا على لغتنم وعاداتهم وماذا إذا أدركتم أن هناك أسامي لمناطق في الجزائر والمغرب هي نفسها في أمريكا عند الهنود الحمر مثل برزل/برازيل و مطمامة في المغرب ومطمامة في امريكا !؟
-بل سنذهب أكثر من هذا، فإذا كان إسم (Kabile) الذي إتخذوه كدليل رئيسي على إدعائهم، وهو مجرد إسم لقرية صغيرة في محافظة يامبول البلغارية فإن مناطق أخرى في العالم تحمل نفس اسم بعض الولايات في الجزائر وهي كثيرة نقتبس منها ما يلي :
منطقة الجلفة Djoulfa وهي عاصمة جمهورية ناخيتشيفان المستقلة في أذربيجان.


ما علاقة القبايل الأمازيغ في الجزائر بسكان بلغاريا في أوروبا وما سر التشابه الثقافي ؟ 441


[rtl]منطقة باتنة Batna الهندية Bengale-Occidental, Inde[/rtl]





[rtl]ما علاقة القبايل الأمازيغ في الجزائر بسكان بلغاريا في أوروبا وما سر التشابه الثقافي ؟ 539
[/rtl]





[rtl]بلدية المدية Medea في محافظة Gorizia بإيطاليا :[/rtl]




[rtl]ما علاقة القبايل الأمازيغ في الجزائر بسكان بلغاريا في أوروبا وما سر التشابه الثقافي ؟ 637
[/rtl]






[rtl]ونجد وهران Orán في دولة الأرجنتين، ونجد قرية ميلة Mila 23 في منطقة رومانيا … وغيرها فلما لم يسقط التيار التعريبي نفس الحكم على هذه الولايات بانهم وافدون الى الجزائر كما فعلوا مع سكان منطقة القبايل ؟ هل لانهم ليسوا قبايل ؟[/rtl]





[rtl]ومن أجل الانتهاء من الدليل الطوبونيميى، نظيف نقطة مهمة وهي أن إسم منطقة القبايل حديث، يعود الى حقبة الإستعمار التركي في الجزائر فقط، حيث يفترض انه تحريف لغوي تركي لكلمة جبايل الذي كان الأتراك يستعملونه حيث قسم هؤلاء سكان الجزائر الى الحضر وهم سكان المدن والفحص سكان الاحواش ما بين المدن والجبال، والى جبايل وهم سكان الجبال، وليس في حوزتنا حتى الآن أي مرجع تاريخي يؤكد لنا إستعمال هذه المصطح قبل حقبة الاتراك في الجزائر .[/rtl]




[rtl]وقد استعلمته الادبيات الفرنسية في المرحلة الكولونيالية ويظهر من خلال كتابات المؤرخين انه لم يكن يخص به سكان منطقة القبايل الحالية فقط (تيزي وزو،بجاية، البويرة، بومرداس، البرج، سطيف) بل كان يطلق على كل امازيغ الشمال من الاوراس الى غاية تلمسان ، ومن بين الادلة التي تأكد هذا على سبيل المثال فقط لا الحصر، ما جاء في كتاب ( QUELQUES MOTS SUR L ALGÉRIE A PROPO DE L ENQUETE ) من تأليف (LE COMTE CHARLES DE MONTEBELLO) سنة 1870 يقول فيه المؤلف في الصفحة 9، ما يلي مترجما :[/rtl]




[rtl]    ” … لذلك ، دعنا نقول بضع كلمات عن مسلمي الجزائر.[/rtl]




هؤلاء السكان ينقسمون أساسا الى شعبين مختلفين : شعب البربر أو القبائل Kabyles والشعب العربي ، وخلافا لما كان شائعا ، الجزائر هي قبائلية أكثر مما هي عربية . فشعب البربر أصيل ومن التربة الأفريقية ؛ أما العربي فهو من أصل آسيوي ، دخيل .

البربر أكثر بكثير من العرب؛ قبائلهم واسعة الانتشار ، وهي: على طول الشريط الساحلي ، من تونس إلى المغرب ، تحت اسم Kabyles ؛ موجودين في جنوب محافظة قسنطينة ، باسم الشاوية. ، و حول جبال محافظات الجزائر ووهران ، تحت اسم جبيليا. – في واحات الصحراء ،تحت أسماء بني مزاب روجا وبرابر.”
[rtl]وهنا نطرح سؤال على أصحاب خزعبلة “القبايل بلغاريين” ونقول لهم هل يعني يهذا أن كل الجزائريين الساكنين في الشمال من أصول بلغارية بما فيهم الجزائريين الذين تعربوا وأصبحوا اليوم من الناطقين بالعامية وعددهم بهذا هو أكبر بكثيييير من سكان دولة بلغارية الذي يبلغ 7 ملاين و ,102 ألف نسمة فقط (إحصائيات 2017 ) رغم أن منطقة (Kabile)  التي تقولون انه أصل قبايل الجزائر مجرد قرية صغيرة في محافظة يامبول ؟؟؟[/rtl]




[rtl]2- الشبه الثقافي في لباس البلغاريات والقبائليات في الجزائر:[/rtl]




[rtl]ما علاقة القبايل الأمازيغ في الجزائر بسكان بلغاريا في أوروبا وما سر التشابه الثقافي ؟ 734
[/rtl]



اللباس التقليدي للقبائليات في الجزائر

[rtl]يدعي التيار التعريبي بأن تشابه اللباس بين القبائليات في الجزائر والبلغاريات دليل على أطروحتهم القائلة بالأصول البلغارية للقبايل، وهذا إدعاء باطل لعدة إعتبارات تاريخية ومنطقية أولها أن اللباس النسوي في أوروبا الشرقية كله متشابه مع لباس القبائليات وهذا معروف لمن له ثقافة بسيطة في الموضوع ونورد فيما يلي بعض الصور لنساء من مختلف دول أوروبا الشرقية لتدركوا ان لهن نفس اللباس تقريبا وأن الامر لا يتعلق بالبلغاريات فقط.[/rtl]




ما علاقة القبايل الأمازيغ في الجزائر بسكان بلغاريا في أوروبا وما سر التشابه الثقافي ؟ 835
                                                           إمرأة بلغاريا باللباس الفولكلوري التقليدي


ما علاقة القبايل الأمازيغ في الجزائر بسكان بلغاريا في أوروبا وما سر التشابه الثقافي ؟ 933
                                                                           لباس تقليدي من دولة اوكرانيا، المصدر


ما علاقة القبايل الأمازيغ في الجزائر بسكان بلغاريا في أوروبا وما سر التشابه الثقافي ؟ 1031
                                          لباس تقليدي من دولة بولنيا Pologne، المصدر


ما علاقة القبايل الأمازيغ في الجزائر بسكان بلغاريا في أوروبا وما سر التشابه الثقافي ؟ 1131
                                                                   نساء منطقة القبايل في الحقبة الاستعمارية

                        
[rtl]كانت هذه ثلاث عينات من دول أوربية متباعدة ، يبدوا لنا الشبه الكثبير في اللباس النسوي التقليدي الخاص بها، وهو شبيه بلباس القبائليات نسبيا كذلك، ويمكنكم البحث في اللباس التقليدي لبقية الدول الاوروبية وستجدون له نفس الشبه، فهل يعني هذا أن القبايل وافدون من كل هذه الدول؟ الجواب أكيد لا، لان التسائل نفسه غير منطقي .[/rtl]





ما علاقة القبايل الأمازيغ في الجزائر بسكان بلغاريا في أوروبا وما سر التشابه الثقافي ؟ 1225
                                                                                           إمرأة قبائلية في الحقبة الاستعمارية ترتدي تملحيفت (الملحفة)



[rtl]والحقيقة التي يجهلها الكثير هي ان اللباس التقليدي لنساء منطقة القبايل حاليا والمعروف “بالجبة القبيلية” و ” Robe Kabyle” هو لباس حديث أبتدعته نساء بلدية إواضيين (واضية) في تيزي وزو في الثمانينات فقط لقى نجاحا اعلاميا فتم تعميمه لاحقا واستعماله في الأعراس والتظاهرات الثقافية ليصبح ماركة مسجلة عند نساء المنطقة إعلاميا، لكنه لباس جديد، ولا يخص كل نساء منطقة القبايل، بل تم تطوير اللباس التقلدي الأصيل بإضافة ما يسمى “الحواشي” أو الخطوط الملونة الى اللباس القديم ، ليظهر هذا النوع الجديد على انه لباس تقليدي، ومن لم يصدق الكلام فما عليه إلا أن يحاول إيجاد صورة واحدة لنساء المنطقة بهذا الزي الجديد قبل الاستقلال وهذه بعض الصور .[/rtl]
[rtl]فصور الأرشيف الفرنسي في المنطقة تظهر لنا ان نساء المنطقة كان لهن لباس امازيغي يسمى تملحيفت (الملحفة) هو نفسه الذي عند نساء أمازيغ الاوراس وتونس والمغرب ونساء اث نايل (ولاد نايل) يقبض بالحلي المسمى أبزيم (Fibule berbère) على الكتفيين و أنه لا وجود للباس Robe Kabyle بالصيغة التي هو عليه اليوم.[/rtl]

3- علم الوراثة البشرية :
[rtl]من الناحية الجينية فسكان بلغاريا ينتمون الى التصنيف الجيني (L haplogroupe I2) وهذا النوع منعدم تماما في شمال افريقيا وبالخصوص الجزائر (راجع خريطة الحمض النووي لجينات دولة بلغاريا على موقع (Eupedia) (المصدر)[/rtl]





ما علاقة القبايل الأمازيغ في الجزائر بسكان بلغاريا في أوروبا وما سر التشابه الثقافي ؟ 1328

تقليد ذبح الديك في بلغاريا


ما علاقة القبايل الأمازيغ في الجزائر بسكان بلغاريا في أوروبا وما سر التشابه الثقافي ؟ 1428
                                                 تقليد ذبح الديك في بلغاريا

[rtl]تروج بعض الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي صورة لنساء بلغاريات يقمن بذبح ديك ويقولون انه للإحتفال بيناير عندهم مثل ما يفعل الجزائريون والشمال افريقيين في رأس السنة الفلاحية / الأمازيغية، لكن الحقيقة أن هذه العادة (ذبح الديك) الممارسة في بلغاريا، لا علاقة لها بيناير ولا برأس السنة عندهم، بل هو تقليد شعبي يقام كل 2 فيفري، يُعرف باسم Petlovden (يوم الديك). في هذا اليوم ، يتم تنفيذ طقوس خاصة تهدف إلى ضمان خصوبة وصحة الأولاد الصغار. حيث يتم في اليوم السابق لعيد الديك ، تنظيف المنزل وغسله وتبييضه وفي الصباح ، تكون أكبر امرأة في المنزل قد اتت بديكً ساطع وقوي دون أي اصابة فيه و ملونًا (في بعض المناطق أسود) يتم تربيته أو يشتري خصيصًا للتضحية في هذا اليوم. (المصدر)[/rtl]

[rtl]5- إحتفال أحد شعوب بلغاريا برأس السنة في شهر يناير/ جانفي :[/rtl]

أما الشبه الحقيقي بين الامازيغ وبعض شعوب بلغاريا فهو إحتفال بعض غجر بلغاريا وليس سكان بلغاريا كل 13 و 14 و15 جانفي بعيد وثني قديم، وتعتبر أيام 14،13ـ15 بداية رأس السنة عندهم ، لكنها متعلقة بأساطير قديمة . تقول ان بطل من شعبهم قديما يسمى بانجو فاسيلي هو الوصي والمدافع عن الغجر وأعاد بناء الجسر الذي يستخدمونه بعد أن دمره الشيطان . (المصدر).
لكن هل هذا دليل على أن البلغاريين والأمازيغ شعب واحد ؟ طبعا لا !، فالكثير من الشعوب القديمة تحتفل برأس السنة الخاصة بها في 13 يناير لأن الأمر متعلق بالسنة الفلاحية قديما حيث يبدأ الاعتدال في بين 13 و 14 جانفي / يناير، ولازالت الكثير من الشعوب تمارس هذا التقليد الفلاحي القديم مثل شعب الغال ( Pays de Galles ) يحتفلون برأس العام في 13 يناير (المصدر) ،في صربيا كذلك يحتفلون بليلة 13 يناير لها علاقة بالكنيسة الأرثوذكسية التي تتبع التقويم الجولياني (Julian calendar) (المصدر)، في سويسرا حيث يقام احتفال Silvesterklaus في 13 يناير له علاقة بالتقويم الغريغوري (المصدر ) وفي روسيا كذلك يوم 13 جانفي له علاقة بالكنيسة الارثوثوكسية والتقوم الغريغوري (المصدر) … هذه بعض الامثلة فقط من الدول التي تحتفل برأس السنة الجديدة لها في 13 و 14 يناير، وهناك الكثير منها لم نذكرها مثل أرمينيا ، مقدونيا ، بيلاروسيا ، البوسنة ،الهرسك، جورجيا، كازاخستان والجبل الأسود وأوكرانيا (مالانكا) وويلز (المصدر). وكلها لها علاقة بالتقومية الجولياني والغورغري وقد سبق وأن ناقشنا فرضية الاصل الأمازيغي للتقوم اليولياني في مقالنا بعنوان ” يناير رأس السنة الفلاحية الامازيغية بين الحقيقة التاريخية والميثولوجيا القديمة “

وفي حالة ما اذا كان لابد أن نسلم أن الأمازيغ من غجر بلغاريا كما يدعي بعض المؤدلجين ودليلهم الوحيد هو تشابه في الاحتفال ب13 يناير بين الشعبين فيجب اسقاط نفس الحكم والقول ان الامازيغ من أصول صربية وغالية وأوكرانية وسويسرية وروسية … لأن كل هذه الدول تحتفل بنفس التقليد؟ وهذا كلام غير منطقي لا يقبله عاقل . فماذا البحث المستمر حول الأصول الاجنبية للقبايل والأمازيغ بصفحة عامة ؟ لماذا لا نسمع عن نقاش وبحث عربي حول الاصول الاجنبية للعرب خارج جزيرتهم ؟ او أصول اجنبية للفرنسيين والإيطاليين والصينيين … لما الامازيغ فقط ؟

سيكولوجية البحث عن الأصول خارج شمال افريقيا عند التيار التعريبي:

التيار التعريبي في الجزائر هو تيار أيديولوجي جاء كنتيجة حتمية للحشو الايديولوجي للمدرسة الرسمية بسياسيتها القائمة على إنتاج “المواطن المناضل” لأيدولوجية النظام، عبر الفكر العروبي الاسلامي ،وليس التعليم والتكوين ، وقد تربى هذا التيار على أدبيات التيار الباديسي والشعبوية العروبية التي انتهجتها دولة جماعة وجدة منذ الاستقلال بفكرها الاحادي والشمولي الرافض للتنوع والتعدد، والمتناغمة مع الفكر الناصري ومشروع القومية العربية ، ومن بين اكبر الافكار التي زرعتها هذه الأيديولوجية هي الأصول العربية، اليمنية، للشعب الجزائري، فتربى جزء كبير من الشعب على فكرة انه وافد، ومهاجر، الى هذه الارض ولا أصالة له فيها، وهو ما خلق فيه عقدة الإنتماء، وحينما إصطدم مع أفكار التيار الأمازيغي (الناطقين بالامازيغية) الذي يدافع على فكرة الأصول المحلية للشعب الجزائري، وثقافة التشبث بالأرض والانتماء المحلي الافريقي ، وجد نفسه مضطرا الى محاولة إثبات الأصول الاجنبية لجميع الجزائريين خاصة الأمازيغ منهم، ليقول أن هذه الارض لا تعود الى أحد منا، واننا جميعا وافدون اليها، فراح يبحث مرة عن الاصول اليمنية للأمازيغ، ومرة عن الاصول الرومانية والوندالية لهم، وان الأمازيغ ليسوا إثنية واحدة، وانهم شعوب وأعراق مختلفة، وان افريقيا ليست للانسان الابيض، وربط الفينيقيين بالعرب …. كل هذا للتخفيف من الألم النفسي الذي يعاني منه جراء عقدة الانتماء الأجنبي التي زرعوها فيه .

[rtl]الخلاصة : لن ينتهى التيار العروبي في رحلة البحث عن أصول له ولبقية الشعب الجزائري حتى يتصالح مع تاريخه الوطني ويتقبل الهوية المحلية ويدرك ان الهوية بالارض وليس باللسان ولا الأفكار الدينية ولا بالهويات والايديولوجيات العابرة للقارات .[/rtl]

بقلم الاستاذ : مصطفى صامت 

https://tafat.net/%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%A7%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%BA-%D8%A8%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86/?fbclid=IwAR3zA_or-Sz6l_LAXrkmMFjQgcHFwUQcqHNZcrvMtv33VzmtRAAFtqM6T6o