بغداد عبر التاريخ
ورد اسم بغداد في المصادر الحديثة. والقديمة فقد اورد للدكتور فوزي للدالة في اكثر من لغة .وقد رفض ماذهب اليه الشيخ محمد عبدة ان لفظة بغداد اصلها فارسي .بمعنى باغ داد بستان العدل.وهي من بناء الفرس قبل الاسلام لكنها ليست من حواضرهم .ويورد الدكتور فوزي ان بغداد مكونة فكلمة ب تعني بيت وجذاد تعني الغنم وهو بيت الغنم ويضيف جداد اما هو بيت الخيط او الغنم او نسيج العنكبوت .اما في تحليه الثاني فأن باغ بالارمية السريانية تعني جنينة او بحر او بطيح او سهل .اما داد فهي ايضا سريانية ارامية ومعناها حبيب او عم او خال. ونرى الاقرب هو حديقة العم وفي بعض اللغات تأتي بمعنا الرب فتكون بستان الرب
ويذكر نابليون الماريني .ان المنصور بعد ان هم على بنا مدينة السلام امر بهدم ايوان كسرى وجلب أجره لبناء بغداد فأعترض عليه خالد البرمكي .لا ينبقي فعل ذالكةلان البناء وان كان فخرا للاعاجم .فأن فخرة وذكره قد عاد للاسلام بعد نصرهم عليهم لكن المنصور لم يلتفت لقول البرمكي ورد عليه أبيت الا نصرة الاعاجم وامر بهدمه فهدم منها الثلثين .فيذر ابو الفداء ان اسم بغداد جاءة تسميته .من خصي اهدي الى كسرى .فأقطعه ارضا سميت بغداد لان الخصي كان يعبد الاها اسمه بغ .فقال الخصي بغ داد اي عطاء الرب .وقال بعضهم ان بغ تعني بستان لرجل اسمه داد وهذا يعني ان اسمه بستان داد ويذكر .ابن عبد المنعم الحميري في كتابه الروض المعطار في اخبار الاقطار ان لبغداد سبع قراءات بغداد.بغذاد .وبعذاذ .وبغداذ.وبغذين .وبغذان .وبغدان ..ويذكر السيد ناجي جواد الساعاتي .وهو يشير الى الكاتبين د مصطفى جواد و.د احمد سوسة حيث قالو ان اصل كلمة بغداد هو بعل جاد .ويمكن ان يكون معناها معسكر بعل ومنهم من قال ان اسمه بلداد وبل اسم الهة كلداني ويذهب هؤلاء ان بختنصر انشاء تلك القرية تخليدا لضفره وسميت باسم الصنم بل .ومنهم من يقول ان الاسم بابلي يرقى لزمن حمورابي في ١٨٠٠ ق م .واصله بيت كداد اي بيت الغنم .ويذكر بعضهم ان الكاشيين هم من استعملها اول مرة في مستهل الالف الثاني قبل الميلاد ومعناها عطاء الالهة .وذهب ياقوت الحموي الى ان اسم بغداد مشتق من اسم ملك الصين بغ .لان التجار الصينيين اذا ما انصرفو من بغداد بعد ربحهم الوفير يقولون هذا من عطاء الملك بغ وهذا من اضعف الاقوال
ويذكر سالم الالوسي في كتابه اسم العراق وبغداد .اذ يتفوز شعبا في الماضي خلف شعبا اخر فيقوم بتغير الاسم القديم الى اسم احدث يدرك معناها ويفهم مرماها او يحرفه الى لفظ ينسجم مع لغته ويستسيغه لسانه .ويردف الكاتب فمنها ما يغلب عليه اللغة العربية او الكردية او الفارسية او التركية او الارمية .ومازلنا نجهل الكثير من الاسماء السحيقة في القدم مثل اور والوركاء ونيبور وغيرها اما في اللغات الاخرى كالاغريقية او اليونانية او الرومانية فأن اسمائها قليلة في العراق مثل الكرخ وقطربيل والابلة .اما اباسماء الارامية او المحرفة عنها فهي كثيرة والتي تبداء بحرف ال ب مثل بدرة وبغداد وبعقوبا با عشيقا وبا عذرى وبطنايا وغيرها من العشرات من الاسماء .ويذكر الدكتور كلاي البرت نوبياز عالم اثار امريكي .في محاضرته في النادي العسكري في ٢٨_١٠_١٩٢٣ ان اسم العراق كان يعرف قديما ب (ورو _uru ) ويعود الاستاذ الالوسي في محاضرة عام ٢٠٠١ م (ان اشكالية اسم بغداد تدور حول ثلاثة محاور هل اصل الاسم فارسي .هل اصل الاسم ارامي .هل اصله ينحدر من تراث عراقي قديم ) ويذكر احمد سوسة والدكتور مصطفى جواد .سنة ١٤٥ ه بنى المنصور مدينة السلام او المدينة المدورة وغلبت عليها اسم بغداد وبقيت تسمية مدينة السلام في المراسلات وصك الدراهم .ويقول الخطيب الغدادي ان اسم بغداد قديمة قبل ابو جعفر المنصور .وزار سوقها المثنى ابن حارث الشيباني ونهبها خالد ابن الوليد في سنة ١٢ للهجرة .ويذكر ابن الجوزي ان الملك الساساني بهرام جور بهرام الخامس توجه الى بغداد واقام فيها اسبوعين بعد عودته من رحلة صيد .كما يذكر المؤرخ رزوق عيسى في مجلة لغة العرب عام ١٩١٢ لصاحبه انستانس الكرملي ان اسم بغداد ورد بعدة صيغ كما ذكرناه سابقا واعاد نفس موضوع خصي كسرى وقال ذالك الصبي الخصي بغ داد اي عطاء الالهة .وؤقول حمزة الاصفهاني ان اسم بغداد اسم فارسي معرب باغ داذويه لان قسم من ارض المنصور عبارة عن باغ يعود لشخص اسمه داذويه .ويعود رزوق عيس ويذكر ان اسم بغداد عبارة عن اسم جاد بعل اي معسكر بعل منقولة عن احمد سوسة ومصطفى جواد ويقول المؤرخ البريطاني لا سترنج ان اسم بغداد مركب من بغ وداد اي مدينه مؤوسسها الله .وقال بعضهم ان اسم بغداد محرفة من بعل داد اي الهة الشمس .ومنهم من يرى انها كلدانية فكلمة داد بالكلدانية تعني الفتك .وذالك لان نبو خدان سر انتصر فيها في معركة وسميت باسم الاله بل تيمننا به .وذكر ابن الخازن وابن المكين .ان اسم بغداد مأخوذة من اسم كاهن اسمه بغداد مثلها مثل الاسكندرية والقسطنطينية ومدينة المنصور .وسألت مجلة لغة العرب من العالم الالماني د.ارنست هرتسفيلد عن معنى اسم بغداد واصلها (ان تثبيت اسم بغداد على الاجر بالمسمارية بمسمى بغداد او بغدادو كما قال العلامة فردريك ديليج ) حينها تكون سدة كل التأويلات الفارسية والاعجمية والارامية والعربية .وهنا لا يمكن ان يكون معنى اسم بغداد سوى هبة الله او عطية الله .
ويذكر الاستاذ توفيق وهبي .ان لفظة بغ هي لفظة بهگ في الهندو ايرانية ويرجع تاريخها الى الالف الثالث قبل الميلاد .وقد جاءة بصيغة بهگ في كتابات بيستون بصيغتها وفي الافستا بغ وكل هذة التسميات تعني مقسم الخيرات الرزاق السيد المحسن اي بمعنى الاله .
ويذكر بيكولي ان اسم بگداد تعني عطاء الالهة بحسب قول الاثاري ارنست هرتفليد الالماني وهو اختصاص في تاريخ ايران القديمة .اما كلمة داد فهي من عائلة اللغات الهندو اوربية وتعني العطاء .
ويذكر انستاس الكرملي منشئ مجلة لغة العرب .ان اسم بغداد ارامي وتني بيت الغنم ب كداد .وذهب الكرملي على رأي يوسف غنيمة وهناك اشارة من من دائرة المعارف الاسلامية مادة بغداد يذكر ان الملك الاشوري ادد نيراري الثاني عام ٩١١_ ٨٩١ ق م قام بنهب محلات بينها بگدادو .ويذكر العلامة فردريك ديليج ان اسم بغداد ارامي دون ان يفسر ذالك .كما يذكر الاستاذ بركمان في مجلة انا يكيتا ان مدينة خودا داد اشتهر في العد البابلي الوسيط والحديث انها خضعت لحكم السلالة الكيشية وسلالة ايسن .ويذكر فردريك ديليج ان اسم بغداد كان موضع جدال بين توفيق وهبي وطة باقر عندما استوقفه اسم بگ في بحثه المنشور في مجلة المجمع العلمي العراقي ولقدم كلمة بگ في مضمون تسمية بگداد فان كلمة hu خو ان الكلمة يجب ان تقراء بغ او بگ .ليعود طه باقر بعد ثلاثة قرون ويقول ان الكلمة يجب ان تقراء بصيغتها الصحيحة (بغ او بگ)لانها مألوفة في الكتابات المسمارية لانها وردت بصيغتها المسمارية (بگدادو او بگداد)ويذكر الاستاذ سالم الالوسي جاء ذكر بغداد في عهد حمورابي سنة ١٨٠٠ ق م .وقد عثر اندريه ميشو الفرنسب على حجر (كو دورو) وتعني احجار الحدود عام ١٧٨٠ بعد ان اشراه من فلاح في المدائن .وحل رموزها هنري رولنسن وجاء في الترجمة بگدادو .وعثر على حجر ثاني يعود لزمن الملك نه زاي مارو تا شا والذي حكم ١٣٤١_١٣١٦ ق م وهو ملك الكاشيين والذي اتخذ من دور كوري كل زوي عقرقوف أگر گف عاصمة له .
رأي محمود البستاني
من هنا نستشف بان مدينة بگداد موجودة قبل الاراميين والسريان والكلدان والفرس والعرب .وبگ تعني الاله وداد تعني العطاء او الهبة وبالتالي هي هبة الالهة وهي كلمتين كورديتين بامتياز بگ كلمة استعملها الكورد للدلالة الى الالهة وعند الوصول الى الهة السماء أن .وهو كبير الالهة استخدمت للدلالة الى الملوك المقدسين .اما لفظة داد فهي تعني الهبة او العطاء وما زالت الكلمة مستعملة في اسماء الكورد خوداد داد وعلى داد ومير داد
الباحث التاريخي :محمود البساني