نقيشة كرفالا و زعيم قبيلة المسكسبان


نقيشة كرفالا و زعيم قبيلة المسكسبان 2168

من بين اللوحات اللوبية المشهورة بعد لوحات ابيزار هو نقيشة كرفالا بمنطقة القبائل
اكتشفت النقيشة في  قرية على بعد 10 كلمترات من منطقة الاخضرية " الطريق الوطني رقم  5،في 1954 و  بعدها وصلت تقارير في  1957  عن وجود ذلك النصب ، حاليا هو ضمن مجموعة متحف الجزائر للاثار القديمة  تحت الترميز
I.S.230
النقيشة في وسطها تجسيد لكائن ثم صفين من الكتابات اللوبية ، كتبت الاولى باللوبية الشرقية و الثانية بالغربية ، كون الابجدية اللوبية الغربية تبدء تقريبا في الانتشار من تلك المنطقة لغاية المغرب ، بينما الشرقية الى غاية ليبيا
يبلغ ارتفاع النصب حوالي 1.4 متر و عرضه 0.21 متر  اما الحروف بارتفاع من 3 الى 7 سم للواحد عددها 45 حرفا ، حيث يوجد الشكل في الوجه الاول و في الوجه الثاني " الخلفي"  يوجد حروف اخرى ،  و تمت دراسة النصب من قبل  علماء مختلفين مثل سلامة و لاغراند و لابورت
بالعموم حول ترجمة النقيشة :
النقيشة جاء في مضمونها الرئيسي  الشخصية المسماة :
سلمدان  كزو سكباتن  ، غلد-مشك مسكسبن ،  مزرتمر ، بن ررن ، و ربعي،  و مسوه
" سلمدان ابن سكباتن  زعيم قبيلة المسكبن" المسكبان "  ثم يكمل بذكر النسب " مسوه ، بن ررن ...  الخ..) و هي اسماء تتكرر في انساب الاشخاص في النقيشات اللوبية خصوصا " مسوه" راجع سجلات
R.I.L
تقرء كذلك على " غلد مشك مشك سبن " اي كبير زعماء تلك القبيلة


نقيشة كرفالا و زعيم قبيلة المسكسبان 3117


 في البحث عن تلك القبيلة " المسكبن " باللوبية في المصادر القديمة
MSKSBN
ففي الكتابات اللاتينية نلاحظ ذكر قبيلة  التي كانت جزءا من قبائل مقاطعة موريتانيا القيصرية
Masuccabensis " الماسكوبانسينيس
في كتاب
Notitia provinciarum et civitatum Africae
و هو عبارة عن كتاب كتبه القساوسة " مثل القس عمورة " الجلفة" ، القس  هونوراتوس التلمساني ، كويزا ، الخ ) في العهد البيزنطي يحكي عن المقاطعات و الشعوب في المنطقة   و كان بطلب من الملك الوندالي هينريك في اجتماع قرطاج
كذلك يمكن ايجاد ذكر القبيلة في كتاب
Africa christiana : in tres partes tributa
لعام  1816 ل لقس الايطالي سيفانو انتونيو مرسيلي في الصقحة 40
Stefano Antonio Morcelli


نقيشة كرفالا و زعيم قبيلة المسكسبان 4100


اما في النقيشات هناك اعتقاد من علماء انه
 في النقيشات اللاتينية في منطقة رابيدوم " المدية حاليا" في نقيشة الى الالهات المحلية المورية و الاله ساتورن " خليفة بعل-حامون" و اله كايسيليس " خليفة للالهة ثانيث"  من فارس تقلد منصب " فلامين بربيتوس ، يعتقد انه بعد اعادة تشكيل النص على شكل
Masacesbenorum المسكسبانوروم / gens Masacesbenorum
بعدما كان
g(entis) Masat / cum
" اضافة السين  و الروم هو من مظاهر اللغة اللاتينية فتكون الكلمة الاصلية مسكبوان / سينيسأو روم "


نقيشة كرفالا و زعيم قبيلة المسكسبان 5122


فيكون ربما حرف التاء خطء املائي و قراءة غير كاملة للنص ، فتكون تشير الى القبيلة ..
اما  الوجه الثاني فلم يكن فيه ترجمة وضاحة بسبب ضياع او عدم المقدرة على التعرف على مجموعة من الحروف
..........
عمر النقيشة اذا اخذنا النقيشة اللاتينية من رابدوم كمرجع قد يكون للقرن 1 قبل الميلاد الى ، و ربما اقدم
الصورة 4 للوجه الخلفي من تصوير ادريس لبحث لـ سامية ايت علي يحيى
#طالب_علم_الأثار_نايت_حمود_ماسينيسا

(باحث في دراسات علم الاثار القديمة)


شكرا للاهتمام! اذا اعجبتك المقالة احرص على تقييمها ومشاركتها مع اصدقائك ولا تنسى التسجيل في المنتدى