المجتمع القرطاجي: ديمقراطية وليدة ؟
المجتمع القرطاجي: ديمقراطية وليدة ؟ 13-819
إن مدينة قرطاج، و التي كانت عاصمة الإمبراطورية القرطاجية القوية التي سيطرت على شواطئ البحر الأبيض المتوسط لعدة قرون، قد كانت كذلك منبت أول حضارة عظمى في شمال إفريقيا. وقد أنشأ المجتمع القرطاجي مؤسسات حرصت على توازن السلطات وحرصت كذلك على وجود درجة من الديمقراطية نادرا ما كان من الممكن تحقيقها في العالم القديم.
أسطورة التأسيس
المجتمع القرطاجي: ديمقراطية وليدة ؟ 13-244
الملكة عليسة
تقول الأسطورة أن الأميرة عليسة، و التي جاءت من المدينة الدولة صور الفينيقية، هي من قامت بتأسيس قرطاج. فبعد أن قام شقيقها بيغماليون، ملك صور، بقتل زوجها عاشرباص (زكاربعل)، رئيس كهنة المدينة، فرت عليسة وحلفاؤها من فينيقيا واستقروا في شمال إفريقيا، حيث أسسوا قرطاج التي أصبحت عليسة أول ملكة لها. من الصعب هنا تحديد الأساس التاريخي لهذه القصة الأسطورية.
اشتهرت أسطورة عليسة من الإنياذة (الملحمة الشعرية) للشاعر الروماني فرجيل، والتي تحكي عن أينياس، المؤسس الأسطوري لروما .وفقًا للإنياذة، وقعت عليسة في حب أينياس خلال الفترة التي قضاها في قرطاج وتزوجا سرًا، فانتهكت عليسة بذلك الوعد الذي قطعته لزوجها الراحل بعدم الزواج مرة أخرى .ثم تخلى عنها بعد ذلك أينياس وعاد إلى إيطاليا ليؤسس روما. وفي حالة من اليأس، أخذت عليسة حياتها. يقدم حب عليسة المخيب للآمال على أنه مصدر التنافس بين قرطاج وروما.
من التأسيس إلى الاستقلال
المجتمع القرطاجي: ديمقراطية وليدة ؟ 13--293
علامة تانيت، رمز قرطاج
تأسست قرطاج حوالي عام 814 قبل الميلاد كمركز تجاري فينيقي .فقد كان الفينيقيون شعبًا من التجار، يشترون المنتجات الزراعية والحرفية من السكان المحليين ويصدرونها من موانئهم. ‎وكان السكان القرطاجيون، منذ البداية، يتألفون من مزيج من الفينيقيين والسكان الأمازيغ المحليين.
بحلول القرن السابع الميلادي، كانت مدينة الأم، ‘صور ‘، في حالة تدهور. وفي الوقت نفسه، طورت الثقافة القرطاجية خصائص متميزة عن الثقافة الفينيقية. سمحت هذه الظروف لقرطاج بالحصول على الاستقلال حوالي عام 650 ق.م. ، وذلك قبل أن تبدأ حملاتها الاستعمارية في غرب البحر الأبيض المتوسط. وكسرًا للتقاليد التجارية السلمية للفينيقيين، سعى القرطاجيون سريعًا إلى بسط قوتهم في المنطقة بالقوة.
النظام الملكي القرطاجي
خلال القرون الأولى من استقلالها، كان لقرطاج نظام ملكي . إن الوظائف الدقيقة للملك ليست معروفة؛ ومن الممكن أن يكون المؤرخون اليونانيون والرومانيون قد وصفوا نظام قرطاج بالملكي عن طريق الخطأ و بسبب جهلهم بالنظام السياسي القرطاجي.
جاء ملوك قرطاج الأوائل من الجيش. وكانت السلالة الملكية الأكثر تأثيرًا هي السلالة الماجونية (550-340) التي استمر أحفادها في تحمل مسؤوليتها بعد ذلك.
في عام 480، بعد وفاة الملك حملقار الأول، حدت قرطاج من السلطات الملكية من خلال إنشاء “مجلس الحكماء” (أديريم). في عام 308، وبعد أن حاول الملك الأخير، بوميلقار، ودون جدوى أن يستعيد السلطات الملكية الكاملة، أصبحت قرطاج جمهورية.
الجمهورية القرطاجية
المجتمع القرطاجي: ديمقراطية وليدة ؟ 13--294
إعادة بناء قرطاج
على رأس الجمهورية القرطاجية، كان هناك اثنان من شوفت (القضاة)، يُنتخبان لمدة عام واحد، ويمارسان سلطتهما بطريقة جماعية. أداروا الشؤون اليومية للدولة، وترأسوا الأديريم (مجلس الحكماء) وعملوا كقضاة أثناء المحاكمات. وقد كانت وظيفتهم قبل كل شيء احتفالية.
وخلافًا للوظائف المماثلة في الدول القديمة الأخرى، فلم يمارس الشوفت (القضاة) أي قوة عسكرية. تمتع الجيش القرطاجي باستقلالية مهمة عن السلطة المدنية. وفي الوقت نفسه، مارس عدد قليل من الأفراد العسكريين مسؤوليات مدنية (باستثناء حنبعل والذي كان من الشوفت). كان انتخاب الجنرالات أو تعيينهم يتم من قبل الإدارة، وذلك عادةً طوال مدة الحرب بدلا من فترة ولاية محددة بوضوح. ‎
معظم السلطات السياسية، ولا سيما إدارة الميزانية والدبلوماسية، كانت تمارس من قبل الأديريم، وهو ما شبهه المؤرخون الرومان بمجلس الشيوخ. وكان هذا المجلس يتألف من 30 عضواً انتخبوا من بين العائلات القرطاجية الأكثر نفوذاً .تتطلب بعض القرارات المهمة بشكل خاص موافقة بالإجماع من جميع الأعضاء والشوفت الاثنين. وخلال الحرب البونيقية الثانية، بدأ الأديريم في ممارسة بعض السلطة على الجيش لأول مرة.
كان مجلس المائة (ميات) هو الهيئة القانونية العليا. وكانت مسؤوليته الأساسية هي مراقبة عمل الجيش والسلطات المدنية، للتأكد من امتثالهم للدستور وخدمتهم مصالح الأمة. ‎كان لهذا المجلس سلطة فرض غرامات، أو حتى الحكم بالإعدام بالصلب. و كان يمارس أعضاؤه سلطتهم مدى الحياة، ذلك حتى جاء حنبعل، بصفته كشوفت، بإصلاحات وغير مدة الولاية إلى عام واحد.
المجتمع القرطاجي: ديمقراطية وليدة ؟ 13---85
قطع نقدية قرطاجية
اعتمد الاقتصاد القرطاجي على الاتفاقيات التجارية مع مختلف الشركاء في جميع أنحاء العالم المتوسطي، وكذلك على الجزية التي تلقاها من مستعمراته والشعوب الخاضعة له. إن احتكار القرطاجيين لتجارة القصدير، التي اشتروها من التارتيسيين في إسبانيا، جعل قرطاج المنتج الرئيسي الوحيد للبرونز في المنطقة .كان أسطولها التجاري، الذي كان أكبر عددًا من أسطول الدول المدن الفينيقية القديمة، يتجول بانتظام في جميع الموانئ الرئيسية للبحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى ساحل المحيط الأطلسي في أفريقيا، وحتى بريطانيا. ويمكن لواحدة من هذه السفن نقل ما يصل إلى 100 طن من المنتجات. وبفضل هذه الإمبراطورية التجارية، أصبحت قرطاج مدينة شديدة الثراء.
هل قرطاج ديمقراطية ؟
هل يمكن اعتبار المجتمع القرطاجي ديمقراطيًا ؟
انتخب جميع المواطنين القرطاجيين أعضاء الأديريم و الشوفت. ويسعى الفصل بين السلطة المدنية والسلطة العسكرية، وكذلك تقسيم السلطات بين المؤسسات المدنية، إلى تحقيق توازن بين السلطات، حتى لا يسمح لأي مؤسسة بممارسة السلطة المطلقة. وفي حالة استمرار الخلاف بين أعضاء الأديريم، يعقد مجلس شعبي لاتخاذ القرار النهائي عن طريق التصويت. من المؤكد أن الشعب القرطاجي كان له تأثير على الشؤون العامة أكبر مما كان عليه في روما، أو حتى في معظم المدن اليونانية.
المجتمع القرطاجي: ديمقراطية وليدة ؟ 3424
ومع ذلك، لا يمكن انتخاب سوى أفراد من عائلات أرستقراطية معينة كأعضاء في الأديريم أو مجلس المئات. ولذلك تم استبعاد غالبية السكان من جميع الوظائف العامة الأكثر أهمية. لذلك ينبغي اعتبار المجتمع القرطاجي حكم الأثرياء، ولكن مع عناصر ديمقراطية أكثر تطورًا من معظم المجتمعات القديمة الأخرى.
علاوة على ذلك، في حال أنشئت مؤسسات مماثلة في المدن الأخرى تحت السيادة القرطاجية، لم يكن هناك تمثيل لها على المستوى المركزي: فقد كانت خاضعة بالكامل للسلطة القرطاجية ومجبرة على دفع جزية سنوية.


المصدر : مواقع إلكترونية