” ⴰⴷⵍⵉⵙ ⵉⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ” إصدار جديد لتدريس اللغة الأمازيغية
صدر مؤخرا عن مكتبة الأمة بالدار البيضاء كتاب جديد للغة الأمازيغية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي تحت عنوان ” ⴰⴷⵍⵉⵙ ⵉⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ” – كتابي في اللغة الأمازيغية – ضمن سلسلة الممتاز في اللغة الأمازيغية، والذي تم اعتماده من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بعد مراجعته من طرف اللجنة الوزارية المختصة.
ويعد الكتاب ثمرة جهود فريق متخصص في ديداكتيك اللغة الأمازيغية وفي بيداغوجيا مكوناتها. ويضم فريق التأليف كل من عبد الرحمان بلــوش، خبير دولي متخصص في تعليم/تعلم اللغة الأمازيغية، منسقا ومصطفى أوموش: مفتش تربوي للتعليم الابتدائي، عضوا؛ والحسين فرحاض: أستاذ جامعي، عضوا.
ويأتي اصدار هذا الكتاب في إطار الإصلاح الجديد لمنظومة التربية والتعليم ببلادنا؛ ووفقا لمستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي برسم السنة الدراسية 2020-2021، الهادف إلى تكامل اللغات الثلاث (العربية والأمازيغية والفرنسية) ضمن تصور لساني وتربوي وتواصلي موحد ومنسجم، يراعي الخصوصيات اللسانية والمعجمية والصواتية والدلالية والثقافية والتاريخية والديداكتيكية المتعلقة بالإطار المؤسسي لكل لغة ولأدوارها؛
ويشمل، الكتاب الذي تم تذيله بمعجم مصور، على ست وحدات تربوية موزعة على 160 صفحة. تضم كل وحدة أنشطة تعليمية لمكونات مادة اللغة الأمازيغية، وهي على التوالي:
التعبير الشفوي، المبني على حكايات للأطفال كنصوص انطلاق، أدرجت في دليل الأستاذ المنشور موقتا على مواقع التواصل الاجتماعي؛
القراءة، باعتماد الطريقة التوليفية وبمقاربة التعليم المبكر باستحضار أنشطة تستهدف تنمية الوعي الصوتي بمختلف مكوناته بشكل صريح، مع التركيز على أنشطة التمييز الصوتي والتمييز البصري بالنظر إلى حجم الغلاف الزمني الأسبوعي المخصص لمادة اللغة الأمازيغية بصفة عامة ولمكون القراءة بصفة خاصة (حصة 30 د، يقدم فيها حرفان)؛
الإنتاج الكتابي، ويحتوي على أنشطة الخط ثم النقل فالإملاء موازاة مع أنشطة الكرافيزم وعلامات الإرشاد والتوجيه لتسهيل رسم أشكال الحروف وحجمها؛
الأنشطة الداعمة للكفاية التواصلية:
التوظيف اللغوي وهو نشاط يقوم في هذه المرحلة على الاستقراء الضمني لقواعد النحو والصرف على أساس الاكتشاف والاستنساخ والتملك والتطبيق؛
الأنشطة الترفيهية والتثقيفية، وهي عبارة عن أناشيد وقصص وغيرها من تمارين تنمية الحس الدهني وملكة الابتكار؛
الدعم والتقويم لمكتسبات التلميذ خلال الأسابيع الأربع المخصصة لكل وحدة تربوية مع تذييل جميع الأنشطة المقترحة لهذه الغاية بشبكة مصغرة للتقييم الذاتي لمدى تمكن المتعلم من الكفايتين الشفوية والكتابية؛
مشروع الوحدة، نشاط يرمي إلى التوظيف التطبيقي لحمولة المجالات الست المقترحة لهذا المستوى الدراسي وهي على التوالي: الأسرة ومكوناتها؛ المدرسة ومحيطها؛ الألبسة والنظافة؛ الحي والمدشر؛ البيئة الطبيعية؛ الألعاب.
https://amadalamazigh.press.ma/%E2%B4%B0%E2%B4%B7%E2%B5%8D%E2%B5%89%E2%B5%99-%E2%B5%89%E2%B5%8F%E2%B5%93-%E2%B5%8F-%E2%B5%9C%E2%B5%8E%E2%B4%B0%E2%B5%A3%E2%B5%89%E2%B5%96%E2%B5%9C-%D8%A5%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D8%B1-%D8%AC%D8%AF/?fbclid=IwAR2zw_7YUT9RIpJQQmJ3mpg-bV4BjStHFTkVDWmGdwjDwjXr3dHmrtRre1k