اللغات الهندية الأوروبية



سر شجرة اللغات | اللغات الاوربية والهندية والايرانية

اللغات الهندو أوروبية هي مجموعة من اللغات ذات الصلة التي يتم التحدث بها اليوم على نطاق واسع في الأمريكتين وأوروبا وأيضًا غرب وجنوب آسيا. مثلما تنحدر جميع اللغات مثل الإسبانية والفرنسية والبرتغالية والإيطالية من اللاتينية ، يُعتقد أن اللغات الهندو أوروبية مشتقة من لغة افتراضية تُعرف باسم البروتو ــ هندو ــ أوروبية ، والتي لم يعد يتم التحدث بها.
من الممكن جدًا أن يكون المتحدثون الأوائل لهذه اللغة قد عاشوا في الأصل حول أوكرانيا والمناطق المجاورة في القوقاز وجنوب روسيا ، ثم انتشروا في معظم أنحاء أوروبا ثم إلى الهند لاحقًا. يُعتقد أن أقرب نهاية ممكنة للوحدة اللغوية ل ـ البروتو ــ هندو ــ أوروبية كانت حوالي 3400 قبل الميلاد.
بماأن المتحدثين باللغة البروتو الهندو أوروبية لم يطوروا نظام كتابة ، فليس لدينا دليل مادي عليها. علم اللغويات يحاول إعادة بناء اللغة البروتو هندو أوروبية باستخدام عدة طرق ، وعلى الرغم من أن إعادة البناء الدقيقة لها تبدو مستحيلة ، إلا أن لدينا اليوم صورة عامة لما كان يشترك فيه المتحدثون البروتو الهندو-أوروبيون ، لغوياً وثقافياً. بالإضافة إلى استخدام أساليب المقارنة ، هناك دراسات تقوم على مقارنة الأساطير والقوانين والمؤسسات الاجتماعية.


اللغات الهندية الأوروبية 2613
عائلة اللغة الهندية الأوروبية


توصل القدماء إلى شرح مفاده أن اللغة اللاتينية كانت منحدرة من اللغة اليونانية.
فروع اللغات الهندو أوروبية
اللغات الهندو أوروبية لها العديد من الفروع: الأناضول ، الهندو إيرانية ، اليونانية ، الإيطالية ، السلتية ، الجرمانية ، الأرمنية ، التوكارية ، البلتو السلافية والألبانية.
الأناضولية
كان هذا الفرع من اللغات سائدًا في الجزء الآسيوي من تركيا وبعض المناطق في شمال سوريا. وأشهر هذه اللغات هي الحيثية. في عام 1906 م ، تم العثور على كمية كبيرة من المكتشفات الحيثية في موقع حتوساس ، عاصمة المملكة الحيثية ، حيث تم العثور على حوالي 10000 لوح مسماري وقطع عديدة أخرى في بقايا الأرشيف الملكي. تعود هذه النصوص إلى منتصف إلى أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد. Luvian و Palaic و Lycian و Lydian هي أمثلة أخرى للعائلات التي تنتمي إلى هذه المجموعة.
جميع لغات هذا الفرع انقرضت حاليًا. يحتوي هذا الفرع على أقدم دليل باقٍ للغة هندو أوروبية ، يعود تاريخه إلى حوالي 1800 قبل الميلاد.
الهندية -الإيرانية
يضم هذا الفرع فرعين فرعيين: هندي وإيراني. تسود هذه اللغات اليوم في الهند وباكستان وإيران والمناطق المجاورة لها وأيضًا في مناطق من البحر الأسود إلى غرب الصين.
السنسكريتية ، التي تنتمي إلى الفرع الهندي الفرعي ، هي أشهر اللغات الأولى لهذا الفرع ؛ أقدم أشكالها ، الفيدية السنسكريتية ، محفوظة في الفيدا ، وهي مجموعة من الترانيم والنصوص الدينية الأخرى للهند القديمة. دخل المتحدثون الهنديون إلى شبه القارة الهندية ، قادمين من آسيا الوسطى حوالي 1500 قبل الميلاد .تتحدث الترنيمة 1.131 في Rig-Veda عن رحلة أسطورية يمكن اعتبارها ذكرى بعيدة لهذه الهجرة.
أفيستان هي لغة تشكل جزءًا من المجموعة الإيرانية. تعد لغة أفيستان القديمة (تسمى أحيانًا Gathic Avestan) أقدم لغة محفوظة للفرع الإيراني الفرعي ، "أخت" السنسكريتية ، وهي اللغة المستخدمة في النصوص الدينية الزرادشتية الأولى. لغة أخرى مهمة للفرع الفرعي الإيراني هي اللغة الفارسية القديمة ، وهي اللغة الموجودة في النقوش الملكية للسلالة الأخمينية ، بدءًا من أواخر القرن السادس قبل الميلاد. يعود أقدم دليل قابل للتاريخ لهذا الفرع إلى حوالي 1300 قبل الميلاد.
اليوم ، يتم التحدث بالعديد من اللغات الهندية في الهند وباكستان ، مثل الهندية-الأردية والبنجابية والبنغالية. يتم التحدث باللغات الإيرانية مثل الفارسية (الفارسية الحديثة) والباشتو والكردية في العراق وإيران وأفغانستان وطاجيكستان.


اللغات الهندية الأوروبية 1028
شجرة عائلة اللغة الهندية الأوروبية


اليونانية
اليونانية هي بالأحرى مجموعة من اللهجات بدلاً من كونها فرعًا من اللغات : خلال أكثر من 3000 عام من التاريخ المكتوب ، لم تتطور اللهجات اليونانية إلى لغات غير مفهومة بشكل مشترك. كانت اللغة اليونانية سائدة في الطرف الجنوبي من البلقان وشبه جزيرة البيلوبونيز وبحر إيجه والمناطق المجاورة لها. أقدم دليل حي مكتوب على وجود لغة يونانية هو لغة الميسينية ، وهي لهجة الحضارة الميسينية ، والتي توجد بشكل أساسي على الألواح الطينية والأواني الخزفية في جزيرة كريت. لم يكن لدى الميسينية نظام كتابي أبجدي ، بل كان يحتوي على نص مقطعي يعرف باسم المخطوط الخطي ب.
يرجع تاريخ النقوش الأبجدية الأولى إلى أوائل القرن الثامن قبل الميلاد ، وهو على الأرجح الوقت الذي وصلت فيه ملاحم هوميروس ، الإلياذة والأوديسة ، إلى شكلها الحالي. كان هناك العديد من اللهجات اليونانية في العصور القديمة ، ولكن بسبب التفوق الثقافي لأثينا في القرن الخامس قبل الميلاد ، كانت لهجة أثينا ، التي تسمى العلية ، التي أصبحت اللغة الأدبية القياسية خلال الفترة الكلاسيكية (480-323 قبل الميلاد). لذلك ، تمت كتابة أشهر الشعر والنثر اليوناني المكتوب في العصور الكلاسيكية في العلية: أريستوفانيس وأرسطو ويوربيديس وأفلاطون هم مجرد أمثلة قليلة من المؤلفين الذين كتبوا في العلية.
إيطاليك
كان هذا الفرع سائدًا في شبه الجزيرة الإيطالية. لم يكن الشعب الإيطاليكي من السُّكان الأصليينل لإيطاليا ؛ دخلوا إيطاليا عبر جبال الألب حوالي 1000 قبل الميلاد وانتقلوا تدريجياً جنوبًا. اللاتينية وهي أشهر اللغات في هذه المجموعة ، كانت في الأصل لغة محلية صغيرة نسبيًا تتحدثها القبائل الرعوية التي تعيش في مستوطنات زراعية صغيرة في وسط شبه الجزيرة الإيطالية. ظهرت النقوش الأولى باللاتينية في القرن السابع قبل الميلاد وبحلول القرن السادس قبل الميلاد انتشرت بشكل كبير.
كانت روما مسؤولة عن نمو اللاتينية في العصور القديمة. الكلاسيكية اللاتينية هي شكل من أشكال اللاتينية المستخدمة من قبل أشهر أعمال المؤلفين الرومان مثل أوفيد ، شيشرون ، سينيكا ، بليني ، وماركوس أوريليوس. اللغات الأخرى لهذا الفرع هي: Faliscan و Sabellic و Umbrian و South Picene و Oscan ، وكلها انقرضت.
اليوم اللغات الرومانسية هي الوحيدة الباقية من أحفاد الفرع الإيطاليكي.


اللغات الهندية الأوروبية 5155
خريطة الهجرات الهندية الأوروبية


سلتيك
يحتوي هذا الفرع على فرعين فرعيين: Continental Celtic و Insular Celtic. بحلول حوالي 600 قبل الميلاد ، انتشرت القبائل الناطقة بالسلتية من ما يعرف اليوم بجنوب ألمانيا والنمسا وجمهورية التشيك الغربية في جميع الاتجاهات تقريبًا ، إلى فرنسا وبلجيكا وإسبانيا والجزر البريطانية ، ثم بحلول عام 400 قبل الميلاد ، انتقلوا أيضًا جنوبًا في شمال إيطاليا وجنوب شرق البلقان وحتى خارجها. خلال أوائل القرن الأول قبل الميلاد ، سيطرت القبائل الناطقة باللغة السلتية على جزء كبير جدًا من أوروبا. في عام 50 قبل الميلاد ، غزا يوليوس قيصر بلاد الغال (فرنسا القديمة) وغزا الإمبراطور كلوديوس بريطانيا أيضًا بعد قرن من الزمان. نتيجة لذلك ، هذه المنطقة الكبيرة الناطقة بالسلتية تم استيعابها من طرف روما ، وأصبحت اللاتينية هي اللغة المهيمنة ، وتلاشت اللغات السلتية القارية في النهاية. كانت اللغة القارية الرئيسية لغة الغالية.
تطورت Insular Celtic في الجزر البريطانية بعد دخول القبائل الناطقة بالكلتية حوالي القرن السادس قبل الميلاد. في أيرلندا ، ازدهرت سلسلة Insular Celtic ، مدعومة بالعزلة الجغرافية التي أبقت أيرلندا في مأمن نسبيًا من الغزو الروماني والأنجلو ساكسوني.
اللغات السلتية الوحيدة التي لا تزال تستخدم اليوم (الغيلية الأيرلندية ، والجيلية الاسكتلندية ، والويلزية ، والبريتونية) كلها تأتي من Insular Celtic.
الجرمانية
ينقسم الفرع الجرماني إلى ثلاثة فروع فرعية: الجرمانية الشرقية ، المنقرضة حاليًا ؛ الجرمانية الشمالية ، التي تحتوي على اللغة الإسكندنافية القديمة ، سلف جميع اللغات الاسكندنافية الحديثة ؛ والغرب الجرمانية ، التي تحتوي على اللغة الإنجليزية القديمة ، والساكسونية القديمة ، والألمانية القديمة.
يعود أقدم دليل على الناطقين باللغة الجرمانية إلى النصف الأول من الألفية الأولى قبل الميلاد ، وكانوا يعيشون في منطقة تمتد من جنوب الدول الاسكندنافية إلى ساحل شمال بحر البلطيق. خلال عصور ما قبل التاريخ ، كانت القبائل الناطقة باللغة الجرمانية على اتصال مع المتحدثين الفنلنديين في الشمال وأيضًا مع قبائل Balto-Slavic في الشرق. نتيجة لهذا التفاعل ، استعارت اللغة الجرمانية عدة مصطلحات من الفنلندية و Balto-Slavic.
تحدث معظم الفايكنج عن عدة أنواع من اللغة الإسكندنافية القديمة. كما تم الحفاظ على الأساطير والفلكلور الجرماني الأصلي في الشمال قبل المسيحية في اللغة الإسكندنافية القديمة ، بلهجة تسمى الأيسلندية القديمة.
الهولندية والإنجليزية والفريزية واليديشية هي بعض الأمثلة على الناجين المعاصرين من الفرع الفرعي لألمانيا الغربية ، في حين أن الدنماركيين والفارويين والأيسلنديين والنرويجيين والسويديين هم من الناجين من الفرع الجرماني الشمالي.
الأرمينية
أصول الناطقين بالأرمنية هي موضوع لم يتم حله بعد. من المحتمل أن يكون الأرمن والفريجيون ينتمون إلى نفس موجة الهجرة التي دخلت الأناضول ، قادمة من البلقان في أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد. استقر الأرمن في منطقة حول بحيرة وان ، تركيا حاليًا. تنتمي هذه المنطقة إلى ولاية أورارتو خلال الألفية الأولى قبل الميلاد. في القرن الثامن قبل الميلاد ، خضعت أورارتو للسيطرة الآشورية وفي القرن السابع قبل الميلاد ، استولى الأرمن على المنطقة. استوعب الميديون المنطقة بعد فترة وجيزة وأصبحت أرمينيا دولة تابعة. خلال فترة الإمبراطورية الأخمينية ، تحولت المنطقة إلى مرزبان فارسي. كان للسيطرة الفارسية تأثير لغوي قوي على الأرمن ، مما أدى إلى تضليل العديد من العلماء في الماضي للاعتقاد بأن الأرمن ينتمون بالفعل إلى المجموعة الإيرانية.
توكاريان
لا يزال الغموض يكتنف تاريخ الأشخاص الناطقين بالتوكاريان. نعلم أنهم عاشوا في صحراء تاكلاماكان الواقعة في غرب الصين. معظم النصوص التوكارية المتبقية هي ترجمات من أعمال بوذية معروفة ، وجميع هذه النصوص مؤرخة بين القرنين السادس والثامن الميلاديين. لا تتحدث أي من هذه النصوص عن التوكاريين أنفسهم. تنتمي لغتان مختلفتان إلى هذا الفرع: Tocharian A و Tocharian B. بقايا لغة Tocharian لم يتم العثور على لغة إلا في الأماكن التي تم العثور فيها على وثائق Tocharian B ، مما يشير إلى أن Tocharian A قد انقرضت بالفعل ، وظل على قيد الحياة فقط باعتباره لغة دينية أو شعرية ، بينما كانت توكاريان ب هي اللغة الحية المستخدمة للأغراض الإدارية.
تم اكتشاف العديد من المومياوات المحفوظة جيدًا ذات السمات القوقازية مثل القامة الطويلة والشعر الأحمر والأشقر والبني ، في صحراء تاكلامكان ، ويرجع تاريخها إلى ما بين 1800 قبل الميلاد إلى 200 م. يتشابه أسلوب نسج وأنماط ملابسهم مع ثقافة هالستات في وسط أوروبا. كشف التحليل الفيزيائي والأدلة الجينية عن أوجه تشابه مع سكان غرب أوراسيا.
هذا الفرع منقرض تمامًا. من بين جميع اللغات الهندية الأوروبية القديمة ، تم التحدث بالتوكاريان في أقصى الشرق.
البالتوسلافية
يحتوي هذا الفرع على فرعين فرعيين: البلطيق والسلافية.
خلال العصر البرونزي المتأخر ، ربما امتدت أراضي Balts من جميع أنحاء غرب بولندا إلى جبال الأورال. بعد ذلك ، احتل البلطيقون منطقة صغيرة على طول بحر البلطيق. كان أولئك الموجودون في الجزء الشمالي من الأراضي التي احتلها البلطيون على اتصال وثيق بالقبائل الفنلندية ، التي لم تكن لغتها جزءًا من عائلة اللغة الهندو أوروبية: استعار المتحدثون الفنلنديون قدرًا كبيرًا من كلمات البلطيق ، مما يشير إلى أن البلطيين كان لديهم مكانة ثقافية مهمة في هذا المجال. تحت ضغط الهجرات القوطية والسلافية ، تم تقليص أراضي البلطيين حتى القرن الخامس الميلادي.
تشير الأدلة الأثرية إلى أنه منذ عام 1500 قبل الميلاد ، احتل السلاف أو أسلافهم منطقة تمتد بالقرب من الحدود الغربية البولندية باتجاه نهر دنيبر في بيلاروسيا. خلال القرن السادس الميلادي ، وسعت القبائل الناطقة بالسلاف أراضيها ، وهاجرت إلى اليونان والبلقان: هذا عندما تم ذكرهم لأول مرة ، في السجلات البيزنطية التي تشير إلى هذه الهجرة الكبيرة. كان إما بعض أو كل السلاف يقعون في مكان أبعد إلى الشرق ، في أو حول الأراضي الإيرانية ، حيث تم استعارة العديد من الكلمات الإيرانية إلى ما قبل السلافية في مرحلة مبكرة. في وقت لاحق ، عندما تحركوا غربًا ، اتصلوا بالقبائل الألمانية واستعيروا مرة أخرى عدة شروط إضافية.
بقيت لغتان فقط من لغات البلطيق على قيد الحياة اليوم: اللاتفية والليتوانية. يوجد عدد كبير من اللغات السلافية على قيد الحياة اليوم ، مثل البلغارية والتشيكية والكرواتية والبولندية والصربية والسلوفاكية والروسية والعديد من اللغات الأخرى.
الألبانية
الألبانية هي آخر فرع من اللغات الهندو أوروبية تظهر في شكل مكتوب. هناك نوعان من الفرضيات حول أصل الألبانية. الأول يقول أن الألبانية هي من سلالة الإيليرية الحديثة ، وهي اللغة التي كان يتم التحدث بها على نطاق واسع في المنطقة خلال العصور الكلاسيكية. نظرًا لأننا نعرف القليل جدًا عن Illyrian ، لا يمكن إنكار هذا التأكيد أو تأكيده من وجهة نظر لغوية. من منظور تاريخي وجغرافي ، فإن هذا التأكيد منطقي. تقول فرضية أخرى أن الألباني ينحدر من سلالة Thracian ، وهي لغة أخرى مفقودة تم التحدث بها في أقصى الشرق من Illyrian.
اليوم يتم التحدث باللغة الألبانية في ألبانيا كلغة رسمية ، في عدة مناطق أخرى في يوغوسلافيا السابقة وأيضًا في جيوب صغيرة في جنوب إيطاليا واليونان وجمهورية مقدونيا.
لغات غير منتسبة
جميع اللغات في هذه المجموعة إما منقرضة أو أنها مرحلة سابقة للغة حديثة. أمثلة على هذه المجموعات من اللغات هي الفريجية ، التراقية ، المقدونية القديمة (يجب عدم الخلط بين اللغة المقدونية ، وهي لغة يتم التحدث بها حاليًا في جمهورية مقدونيا ، وهي جزء من الفرع السلافي) ، والإليريان ، والفينيك ، والميسابيك ، واللوسيتاني.
اللغويات التاريخية الهندية الأوروبية
في العصور القديمة ، لوحظ أن بعض اللغات تقدم أوجه تشابه مذهلة: اليونانية واللاتينية مثالان معروفان. خلال العصور القديمة الكلاسيكية لوحظ ، على سبيل المثال ، أن الهيكات اليونانية "ستة" و هيبتا "سبعة" كانتا متشابهتين مع الجنس اللاتيني و septem. علاوة على ذلك ، تمت الإشارة إلى المراسلات المنتظمة بين الحرف الأول من الحرف "h" في اليونانية إلى الحرف "s" الأول باللاتينية.
التفسير الذي توصل إليه القدماء هو أن اللغة اللاتينية كانت من سلالة اللغة اليونانية. بعد قرون ، أثناء عصر النهضة وبعده ، لوحظ أيضًا أوجه التشابه الوثيق بين المزيد من اللغات ، وكان من المفهوم أن مجموعات معينة من اللغات كانت مرتبطة ببعضها البعض ، مثل الأيسلندية والإنجليزية ، وكذلك اللغات الرومانسية. على الرغم من كل هذه الملاحظات ، لم يتطور علم اللغويات كثيرًا حتى القرن الثامن عشر الميلادي.
أثناء التوسع الاستعماري البريطاني للهند ، أصبح المستشرق والفقيه البريطاني السير ويليام جونز مألوفًا باللغة السنسكريتية. كان جونز أيضًا على دراية باليونانية واللاتينية وتفاجأ بأوجه التشابه بين هذه اللغات الثلاث. خلال محاضرة في 2 فبراير 1786 م ، عبر السير ويليام جونز عن أفكاره الجديدة:
اللغة السنسكريتية ، مهما كانت العصور القديمة ، ذات بنية رائعة. أكثر كمالا من اليونانية ، وأكثر غزارة من اللاتينية ، وصقل بشكل أكثر روعة من أي منهما ، ومع ذلك تحمل لكليهما تقاربًا أقوى ، في كل من جذور الأفعال وأشكال القواعد ، مما يمكن أن يكون ناتجًا عن طريق الصدفة ؛ قوية جدًا حقًا ، بحيث لا يمكن لأي فلسفي أن يفحصها جميعًا ، دون الاعتقاد بأنها نشأت من مصدر مشترك ، ربما لم يعد موجودًا ؛ هناك سبب مشابه ، وإن لم يكن قسريًا تمامًا ، لافتراض أن كلا من القوطية والسلتيك ، على الرغم من اختلاطهما بمصطلح مختلف تمامًا ، لهما نفس الأصل مع السنسكريتية ؛ ويمكن إضافة الفارسية القديمة إلى نفس العائلة ، إذا كان هذا هو المكان المناسب لمناقشة أي سؤال يتعلق بالعصور القديمة لبلاد فارس. (فورتسون ، ص 9)
كانت فكرة أن اليونانية واللاتينية والسنسكريتية والفارسية مشتقة من مصدر مشترك ثورية في ذلك الوقت. كانت هذه نقطة تحول في تاريخ علم اللغة. بدلاً من "ابنة" اليونانية ، كانت اللاتينية تُفهم لأول مرة على أنها "أخت" اليونانية. من خلال التعرف على اللغة السنسكريتية ، وهي لغة بعيدة جغرافيًا عن اليونانية واللاتينية ، وإدراكه أن الفرصة لم تكن تفسيرًا كافيًا لأوجه التشابه بين هذه اللغات ، قدم السير ويليام جونز رؤية جديدة أدت إلى تطور علم اللغة الحديث.
 






قائمة المصادر والمراجع
Durant, W. Our oriental heritage. Simon & Schuster, 1954.
Fortson, B. Indo-European Language and Culture. Wiley-Blackwell, 2009.
Puhvel, J. Comparative Mythology. Johns Hopkins University Press, 1989.
نبذة عن المترجم
Hicham Eljarrari
أنا مدرس للغة الإنجليزية في المغرب (مدرسة ثانوية) وأعمل بالتدريس منذ 16 عامًا ولدي شغف كبير بالترجمة بشكل عام وخاصة الوثائق التاريخية.
نبذة عن الكاتب
Cristian Violatti
كريستيان هو متحدث عام ومؤلف مستقل لديه شغف قوي بالماضي البشري. مستوحى من دروس التاريخ الغنية ، يهدف كريستيان إلى تحفيز الأفكار وإثارة فضول جمهوره الفكري.
 















https://www.worldhistory.org/trans/ar/1-12793/