إن مسألة قدوم الفينيقيين إلى شمال أفريقيا ترتكز على كثير من الخرافات ولا بد من إعادة النظر بما تتضمنه الأحداث بتحليل منطقي ودراسة أكاذيمية .
أولا:هل الفينيقيون أنشأوا قرطاج حقا؟وهل اسمها مشتق من عبارة"قرية حدشت"أي قرية حديثة كما يروج لها التيار العروبي؟ولماذا لا تكن مشتقة مثلا من الإسم الأمازيغي "كيرطا أوجنا "أو قرطاجنا ؟فهذا الأمر ليس مستبعد ويمكن أن تكون قرطاج قبل الوجود الفينيقي وهؤلاء مجرد بحارة مستوطنون وبمرور الزمن استعمروها وجعلوها عاصمة لمملكتهم
ثانيا: قراءة أجنبية وافدة، يصورون مشهد قدوم الفينيقيين لبلادنا بطريقة ساخرة ومهينة لسكان تونس الأصليين الامازيغ والمتمثلة في قصة قدوم امرأة تدعى عليسة هي اسطورة من وحي الخيال الاغريقي وتدخل من قصص الميتولوجيا الاغريقية وبالتالي فالوفد الفينيقي الوافد للتفاوض مع الملك الماسيلي يارباس لم يكن وفد من النساء بل بعض رجال تجار فينيقيين يرغبون في كراء قطعة أرض على الساحل لاقامة مرفأ تجاري
ثالثا: تقديم قصة جلد الثور بشكل ساخر للتحقيربسكان تونس الاصليين وبالملك الماسيلي يارباس حيث تقدم الرواية على أنه قدم للفينيقيين مساحة جلد ثور والمسمات عليسة قامت بقصه الى أن تحصلت على مساحة أكبر وهو استهزاء بعقولنا فلو نعيدها اليوم ونقوم بقيس مساحة من الأرض بجلد ثور ثم نقوم بقصه فلن تكبر المساحة لتبني غرفة.أو حتى خم دجاج .والمرفأ التجاري يحتاج إلى مساحة شاسعة ولا يمكننا أن نعطي اهتماما لهذه الرواية السخيفة
رابعا:وأسخف ما ورد في محتوى الرواية هي انها تنوه بذكاء وعبقرية الفينيقيين والممثل في الأميرة عليسة وغباء من السكان الأصليين وعلى رأسهم الملك الأمازيغي يارباس.هذا يعد استهزاء بعقولنا
خامسا:الرواية تقول: أن الملك الأمازيغي تيتم بأليسا مما جعله يطلب يدها فرفضت العرض لكنها لم تقدم ردها لأنها كانت تخشى من رد فعله ومن جبروته وكانت نهايتها الانتحار.اعتقد أن هذه الرواية من الخيال فالمرء لا يقدم على الانتحار بمجرد خطبة ولو نفرض أنها خشيت على نفسها ومرافقيها يمكنها تجميد الإتفاقية أو مغادرة المكان والبحث عن جهات أخرى والحلول متعددة وما أكثرها.
سادسا: اسطورة إليسا
التي لا وجود لها في الواقع حيث أن مقاربة لغوية قمنا بها تجعلنا نميل إلى زيف Elissaالاسطورة التي روج لها الاغريق ذلك أنّ اسم اليسا يمكن أن يكون مشتقا من كلمة ثولاّس او توليس Tullas ou Tullis اللوبية الامازيغية
سابعا: لم يسلم من التشويه القائد القرطاجي تونسي الامازيغي حنبعل العظيم جعلو منه كنعاني لبناني فينيقي شامي يمني اذا كنت تعيش في بلد يزيف ويزور فيه تاريخنا ويشوه ويخون ويقزم فيه جدودنا شمال افريقيا الأصليين أول شعب خاض حرب في التاريخ دفاعا عن الأرض
أولا:هل الفينيقيون أنشأوا قرطاج حقا؟وهل اسمها مشتق من عبارة"قرية حدشت"أي قرية حديثة كما يروج لها التيار العروبي؟ولماذا لا تكن مشتقة مثلا من الإسم الأمازيغي "كيرطا أوجنا "أو قرطاجنا ؟فهذا الأمر ليس مستبعد ويمكن أن تكون قرطاج قبل الوجود الفينيقي وهؤلاء مجرد بحارة مستوطنون وبمرور الزمن استعمروها وجعلوها عاصمة لمملكتهم
ثانيا: قراءة أجنبية وافدة، يصورون مشهد قدوم الفينيقيين لبلادنا بطريقة ساخرة ومهينة لسكان تونس الأصليين الامازيغ والمتمثلة في قصة قدوم امرأة تدعى عليسة هي اسطورة من وحي الخيال الاغريقي وتدخل من قصص الميتولوجيا الاغريقية وبالتالي فالوفد الفينيقي الوافد للتفاوض مع الملك الماسيلي يارباس لم يكن وفد من النساء بل بعض رجال تجار فينيقيين يرغبون في كراء قطعة أرض على الساحل لاقامة مرفأ تجاري
ثالثا: تقديم قصة جلد الثور بشكل ساخر للتحقيربسكان تونس الاصليين وبالملك الماسيلي يارباس حيث تقدم الرواية على أنه قدم للفينيقيين مساحة جلد ثور والمسمات عليسة قامت بقصه الى أن تحصلت على مساحة أكبر وهو استهزاء بعقولنا فلو نعيدها اليوم ونقوم بقيس مساحة من الأرض بجلد ثور ثم نقوم بقصه فلن تكبر المساحة لتبني غرفة.أو حتى خم دجاج .والمرفأ التجاري يحتاج إلى مساحة شاسعة ولا يمكننا أن نعطي اهتماما لهذه الرواية السخيفة
رابعا:وأسخف ما ورد في محتوى الرواية هي انها تنوه بذكاء وعبقرية الفينيقيين والممثل في الأميرة عليسة وغباء من السكان الأصليين وعلى رأسهم الملك الأمازيغي يارباس.هذا يعد استهزاء بعقولنا
خامسا:الرواية تقول: أن الملك الأمازيغي تيتم بأليسا مما جعله يطلب يدها فرفضت العرض لكنها لم تقدم ردها لأنها كانت تخشى من رد فعله ومن جبروته وكانت نهايتها الانتحار.اعتقد أن هذه الرواية من الخيال فالمرء لا يقدم على الانتحار بمجرد خطبة ولو نفرض أنها خشيت على نفسها ومرافقيها يمكنها تجميد الإتفاقية أو مغادرة المكان والبحث عن جهات أخرى والحلول متعددة وما أكثرها.
سادسا: اسطورة إليسا
التي لا وجود لها في الواقع حيث أن مقاربة لغوية قمنا بها تجعلنا نميل إلى زيف Elissaالاسطورة التي روج لها الاغريق ذلك أنّ اسم اليسا يمكن أن يكون مشتقا من كلمة ثولاّس او توليس Tullas ou Tullis اللوبية الامازيغية
سابعا: لم يسلم من التشويه القائد القرطاجي تونسي الامازيغي حنبعل العظيم جعلو منه كنعاني لبناني فينيقي شامي يمني اذا كنت تعيش في بلد يزيف ويزور فيه تاريخنا ويشوه ويخون ويقزم فيه جدودنا شمال افريقيا الأصليين أول شعب خاض حرب في التاريخ دفاعا عن الأرض