"تانكرا تمزيغت": الصحوة والأصلانية الأمازيغيّتَيْنِ في الآداب والفنون - 1 -


"تانكرا تمزيغت": الصحوة والأصلانية الأمازيغيّتَيْنِ في الآداب والفنون - 1 - 39124



ⵜⴰⵏⴽⵔⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ*
ⴰⵡⴰⵍ ⵉⵏⵓ ⵉⴳⴰ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ. ⴰⵡⴰⵍ ⵏⵏⴰⵖ ⵓⵔⵜ ⵏⵖⵔⵉ ⵖ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵓⵍⴰ ⵏⵍⵎⴷⵜ ⵖ ⵉⴷⵍⵉⵙⵏ ⵉⵔⵙⵎⵉⵢⵏ. ⴰⵡⴰⵍ ⵏⵏⵖ ⵜⵜⵓⵏⵜ ⴱⴰⵀⵔⴰ ⵏ ⵎⴷⴷⵏ ⴰⵛⴽⵓ ⵓⵔ ⵙⵙⵏⵏ ⴰⵜⵉⴳ ⵏⵙ. ⴰⵜⵉⴳ ⵏ ⵡⴰⵡⴰⵍ ⵏ ⵢⴰⵏ ⵓⵔ ⵉⴷⵔⵓⵙ ⴰⵛⴽⵓ ⵀⴰⵏ ⴰⵡⴰⵍ ⴰⵢⴳⴰⵏ ⴰⴼⴳⴰⵏ. ⵢⴰⵏ ⵓⵔ ⴷⴰⵔ ⵡⴰⵡⴰⵍ ⵓⵔ ⵉⴳⵉ ⵢⴰⵜ. ⴰⵡⴰⵍ ⵖ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴷⴰⵔⵙ ⵙⵉⵏ ⵉⵏⵓⵎⴰⴽ; ⴰⵎⵣⵡⴰⵔⵓ ⵉⴳⴰ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ; ⵡⵉⵙ ⵙⵉⵏ ⵉⴳⴰ ⴰⵏⴱⴰⴹ. ⵉⵖ ⴰⴽ ⴽⴽⵙⵏ ⴰⵡⴰⵍ ⵀⴰⵜⵉ ⴽⴽⵙⵏ ⴰⴽ ⵢⴰⵏ ⴳ ⵉⵣⵔⴼⴰⵏ ⵏⴽ ⵉⵅⴰⵜⴰⵔⵏ. ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵓⵔ ⵜⴳⵉ ⴽⴰ ⵡⴰⵡⴰⵍ. ⵜⴳⴰ ⵉⴷⴰⵎⵎⵏ ⵉⵜⵜⴰⵣⵣⴰⵍⵏ ⵖ ⵉⵥⵓⵕⴰⵏ ⵏⵏⵖ. ⵜⴳⴰ ⴷⴰⵖ ⵉⵥⵓⵕⴰⵏ  ⵢⵓⵎⵥⵏ ⵖ ⵡⴰⴽⴰⵍ, ⵙ ⵜⵎⴰⴳⵉⵜ,  ⵙ ⵓⴼⴳⴰⵏ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵖⴰ. ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵓⵔ ⵜⵎⵎⵓⵜ ⵎⵇⵇⴰⵔ ⵣⵔⵉⵏ ⵎⵏⵏⴰⵡ ⵏ ⵉⵙⴳⴳⵯⴰⵙⵏ ⵉⵍⵍⵉⵖ ⵓⵔ ⴰⵙ ⵉⵜⵢⴰⴼⴽⴰ ⵢⴰⵜ. ⵜⵖⴰⵡⵙⵉⵡⵉⵏ ⴷⴰ ⵉⵣⵔⵉⵏ ⵓⵍⴰ ⵜⵉⵍⵍⵉ ⵏⵣⵔⵔⴰ ⵖ ⵉⵙⵓⵢⴰⵙ ⵍ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ. ⵜⴰⵅⴰⵜⴰⵔⵜ ⴳⵉⵙⵏⵜ ⵜⴳⴰⵜ "ⵜⴰⵏⴽⵔⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ" ⵍⵍⵉ ⵖⴰ ⵏⵙⵖⴰⵔ ⵖ ⵜⵙⴽⵍⴰ ⴷ ⵍⴼⵉⵍⵎ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ. ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵙⵃⵢⴰⵏⴷ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵏⵙⵏ, ⵙⵃⵢⵓⵏⴷ ⵜⴰⵎⴰⴳⴰⵢⵜ ⵏⵙⵏ, ⵙⵃⵢⵓⵏⴷ ⵓⵍⴰ ⵜⴰⵙⵇⵇⵏⵜ ⴷⴰ ⵜⵏ ⵉⵣⴷⵉⵏ ⵙ ⵡⴰⴽⴰⵍ ⵏⵙⵏ. ⴰⵙⵙ ⴰⴷ, ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵜⵣⵀⵔ ⵜⵉⴳⵉⵔⴰ ⵏ ⵜⴳⵔⴰⵡⵍⴰ ⵖ ⵜⴷⵍⵙⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵓⵔⴷ ⴽⴰ ⵖ ⵜⵎⴰⵣⵖⴰ ⵎⴰⵛ ⵓⵍⴰ ⵖ ⵜⵎⵓⵔⴰ ⵢⴰⴹⵏⵉⵏ ⵣⵓⵏⴷ ⵖ ⵓⵔⵓⵒⵒⴰ ⴷ ⵎⴰⵔⵉⴽⴰⵏ.
ⴰⵡⴰⵍ ⵏⵏⵖ ⵓⵔ ⵉⴷⵔⵓⵙ ⵎⴰⴳⵉⵙ ⵉⵜⵢⵓⵔⴰⵏ ⵏ ⵉⵇⵚⵉⴹⵏ ⴷ ⵜⵓⵍⵍⴰⵙⵉⵏ ⴷ ⵓⵏⴳⴰⵍⵏ. ⵉⴳⴳⵓⵜ ⵎⴰⴷ ⵢⴰⴷ ⵉⵜⵢⴰⵔⴰⵏ ⵙ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ.  ⴰⵡⴰⵍ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⵖ ⴳⵔ ⵉⵡⴰⵍⵉⵡⵏ ⵏ ⴷⴷⵓⵏⵉⵜ ⵉⴳⴰ ⵢⴰⵏ ⵡⴰⵡⴰⵍ ⴰⵇⴱⵓⵔ  ⵍⵍⵉⵖ ⵍⵍⴰⵏⵜ ⴱⴰⵀⵔⴰ ⵏ ⵡⴰⵜⵉⴳⴳⵏ ⴷ ⵜⵉⵎⵙⵙⵉⵔⴷⵉⵏ.
ⵢⴰⵜⴰ ⵎⴰ ⵉⵜⵜⵉⵏⵉ ⵢⴰⵏ ⵎⴰⵛ ⴹⴹⵓⵕ ⴰⴷ ⵏⵔⴰ ⴰ ⵏⴰⵔⴰ ⴰⵡⴰⵍ ⵙ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵏ ⵜⵄⵔⴰⴱⵜ ⴷ ⵜⵏⴳⵍⵉⵣⵜ ⴼⴰⴷ ⴰ ⵜⵄⵓⵎⵎⵓ ⵍⴼⴰⵢⴷⴰ ⵓⵍⴰ ⵎⵉⴷⴷⵏ ⵍⵍⵉ ⵓⵔ ⵙⵙⵏ ⵉ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ.
ⴱⵔⴰⵀⵉⵎ ⵉⵍⴳⴰⴱⵍⵉ


تشهد اللغة والثقافة الأمازيغيتين تانكرا (صحوة) تم تحقيقها بشق الأنفس. في ظرف وجيز، لا يتجاوز أربعة عقود، تحولت الثقافة الأمازيغية من هوية مهمشة محشورة في الثغور والمناطق المعزولة إلى ظاهرة حضرية حولت المجال العام وغيرت الطريقة التي تُعاش بها الأمازيغية. لقد أدى الظهور المتزايد للأمازيغية كواقع ثقافي في الساحة العامة إلى تغيير الدول والسياسة والمجتمعات في تامازغا (شمال إفريقيا بمفهومها الأوسع) وصار المجال العام الأمازيغاني، الذي كان في السابق مجالًا مقصورا على اللغتين العربية والفرنسية فقط، معقدًا بسبب الانتشار الواسع للعلامات المكتوبة باللغة الأم لهذه الأرض. تانكرا تمازيغت - الصحوة الأمازيغية - الحالية نتيجة سنوات من النشاط الدؤوب لتصحيح الانفصام، خصوصًا في جانبه الرسمي، بين الدول والأرض والشعب وجذورهم الثقافية واللغوية في تامازغا. لقد قامت أجيال عديدة من النشطاء والفنانين والمثقفين والقادة واللغويين الأمازيغ، سواء في تامازغا أو في الشتات، بتوجيه طاقاتهم نحو إعادة إحياء لغتهم وثقافتهم وإطلاق واحدة من أكثر الحركات الأصلانية (indigenous)  تأثيرًا في العالم رغم أنها ما زالت تحتاج إلى تأطير تنظيري.


"تانكرا تمزيغت": الصحوة والأصلانية الأمازيغيّتَيْنِ في الآداب والفنون - 1 - 39125

[تصوير إبراهيم الكبلي]


أطلق المثقفون الأمازيغ أحدث سلسلة من النهضات الأمازيغية بفضل مقارباتهم المتعددة الأبعاد والجوانب في جمع وتوثيق وإعادة ابتكار التراث الثقافي الأمازيغي. كانت النهضات السابقة، التي قادها العلماء والمثقفون الأمازيغ في منطقة سوس بالتحديد، بين اللغتين العربية والأمازيغية، في نطاق أدبي وديني كانت فيه العربية لغة العلم والمعرفة الإسلامية، في حين أن الصحوة التي نناقشها في هذه المقدمة مختلفة ولها تداعيات محلية وعالمية على حد سواء. إن الصحوة الحالية تبني على إرث النضالات السابقة، المتمحورة حول العروبة والإسلام، ولكنها تتجاوزها في الآن نفسه. تشير تانكرا تمزيغت إلى مشروع اجتماعي سياسي وثقافي يسعى إلى إحياء اللغة الأمازيغية وتعبيراتها الثقافية المتنوعة في الوسائط المختلفة، معلنة بذلك هوية ثقافية جديدة لشمال إفريقيا والباحات الأدبية والجغرافية المجاورة لها. باستعمال منظور تانكرا الأمازيغية، الذي يُمَركزُ الأمازيغية كهوية أساسية لتمازغا، يكتسب البحر الأبيض المتوسط وأوروبا والمغرب العربي معنى مختلفًا يتطلب أطر نظرية مختلفة عن المقاربات الحالية. يكشف هذا الواقع الجديد، الذي تنبأ به تانكرا تمزيغت، أنه لا الأدوات التحليلية ولا التصنيفات اللغوية المعتادة يمكنها التقاط أهمية هذا التغيير الذي سيؤدي، إن عاجلاً أو آجلاً، إلى إعادة تشكيل حقل علمي كامل من خلال إبراز الأصلانية والتجارب الأمازيغية.


"تانكرا تمزيغت": الصحوة والأصلانية الأمازيغيّتَيْنِ في الآداب والفنون - 1 - 39126
[مصدر الصورة: Liberté-Algérie]


كانت التغييرات الدستورية والإدارية التي أحدثتها الانتفاضات "التامازغانية" بالتزامن مع "الثورات العربية" مفيدة للأمازيغ. لقد أجبرت الاحتجاجات الدول على تقديم تنازلات كان من الممكن أن يستغرق تحقيقها عقودًا. فالدستور المغربي لعام 2011 أضفى الطابع الرسمي على اللغة الأمازيغية، متوجًا بذلك عملية بدأت بإنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (IRCAM) في عام 2001. وبعد عشر سنوات، وبالضبط في عام 2019، سُنَّ قانون تنظيمي لتنفيذ هذا الاعتراف. وبالمثل، قطعت الجزائر خطوات مهمة نحو تطبيع اللغة الأمازيغية. فمنذ عام 1995، تم تكليف المفوضية العليا للأمازيغية بمهمة "إعادة تأهيل وتعزيز اللغة الأمازيغية". كما جعل الإصلاح الدستوري لعام 2016 الأمازيغية لغة وطنية، وتم إنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية في عام 2018. أما أمازيغ ليبيا فقد صدحوا بمطالبتهم بالحاجة إلى الاعتراف بحقوقهم اللغوية والثقافية في أعقاب الإطاحة الدموية بمعمر القذافي من السلطة. هناك فرق ملحوظ بين قمع دولة القذافي لأي مظهر علني للأمازيغية والاستجابة المتزايدة للنظام الحالي مع مطالب الأمازيغ الليبيين. في ظرف وجيز أصبحت اللافتات والوثائق المكتوبة بحرف تيفيناغ مشهداً عادياً في ليبيا، مما يوسع الإحساس الأمازيغي لهذه الأرض الأمازيغية بطبيعتها. أما أمازيغ تونس فهم يواصلون نضالهم من أجل نيل الاعتراف. هذا الجهد سيتعقد بكل تأكيد بسبب عرقلة قيس سعيد للعملية الديمقراطية والبرنامج السياسي الرجعي المحتمل انبثاقه من المأزق الدستوري الحالي في البلاد. أما أمازيغ تشاد ومالي والنيجر فقد حصلوا بالفعل على حقوقهم التعليمية قبل جيرانهم الشماليين بعقود.
مهما يحدث في تامازغا في المستقبل فلن تكون هناك عودة إلى الوضع السابق لعام 2011. إن الزمن الذي كان يمكن فيه التشكيك في وجود الأمازيغية وجدارة التحدث بها أو تعليمها صار جزءا من الماضي. لم تعد اللغة الأمازيغية منبوذة، ويدرك العديد من الأمازيغ الذين تم تَعَرُّبُهم سابقًا أن عدم معرفتهم للغة أسلافهم ليست في صالحهم. ومع ذلك، ربما تكون الانتفاضات العربية قد سرعت من الاعتراف بالحقوق الأمازيغية في بعض الأماكن بينما سمحت للأمازيغ بتقديم مطالبهم بجرأة أكبر في أماكن أخرى، لكن ما نعرفه على وجه اليقين هو أن خميرة النشاط الأمازيغي كانت تُنضج عجين الاعتراف الثقافي والسياسي بالأمازيغية في جميع أنحاء تامازغا لما يزيد عن مائة عام بقليل.
إن الصحوة التحولية التي نشهدها اليوم هي تتويج لعملية طويلة من الرجوعية والصمود (resilience) والاستراتيجية والمقاومة في بيئة سياسية معادية في الغالب. لقد اختارت الدول المغاربية المستقلة حديثًا نهج التوحيد اللغوي والسياسي ضدا على التنوع الثقافي واللغوي  لأن العديد من القادة الوطنيين كانوا مازالوا يعيشون كوابيس مخلفات "السياسة البربرية" الفرنسية،  حيث وقع لهم خلط بين الاستخدام الانتهازي للدولة الاستعمارية للهوية الأمازيغية لتعزيز مشروعها الاستعماري مع تطلعات الشعب الأمازيغي للاعتراف بحقوقهم اللغوية والثقافية. لم يطلب الأمازيغ التَّفَرْنُسْ ولم يكونوا شركاء في تصميم المشروع السياسي الذي صورهم كحلفاء مثاليين و"طبيعيين" قابلين للاستيعاب و"الاستحضار" (civilizing) في القالب الاستعماري الفرنسي.  لقد طور المسؤولون الاستعماريون الفرنسيون، في كل من الجزائر والمغرب، السياسات وأنتجوا المعرفة واتخذوا القرارات وأصدروا أوامر استغلت الاختلاف الثقافي واللغوي بين العرب (يعني المسلمين في الحقيقة) والأمازيغ (وهم أيضًا مسلمون) لخدمة المصالح الفرنسية.  في طور تبلور هذه السياسات، لم تتم استشارة الأمازيغ أبدًا ولم يتم طلب مقترحاتهم لبلورة هذه السياسات.
ومع ذلك، فإن الأمازيغ عوقِبوا من قبل حكام ما بعد الاستقلال بسبب مخططات سياسية لا ناقة ولا جمل لهم فيها. وقد تم التشكيك في وطنيتهم والتقليل من مساهمتهم في النضال من أجل الاستقلال، مما جعلهم في موقف كان يتعين عليهم فيه إثبات أنفسهم في وطنهم الأصلي. دفع هذا الإلغاء للحقوق الثقافية واللغوية الأمازيغية بعد الاستعمار حرفياً بأغلبية الأمازيغ خارج نطاق المواطنة. تمت "فلكرة"  الأمازيغ وإضعافهم ونُسوا في الذاكرة الجماعية المعاد تشكيلها لدول ما بعد الاستقلال، وقد تم منع تداول التاريخ المجيد للبراعة الثقافية والأدبية للأمازيغ في الساحة العامة. بين عشية وضحاها تيتم عنصر كبير من النسيج الاجتماعي الأمازيغي. تم تجاهل الأبطال الأمازيغ واحتلوا هامش كتب التاريخ الرسمي بجملة أو جملتين. تم استبدال ذاكرتهم الجماعية تدريجياً برموز مستوردة كانت أسماؤها وأنظمة قيمها غريبة عن الأرض وثقافتها. إلا أن هذا السعي لإبادة عناصر الشخصية الأمازيغية لم يمنع جيلاً رائداً وثابتاً من النشطاء الأمازيغ من تأكيد أمازيغية تامازغا والعمل على تهيئة الظروف الثقافية والخطابية لإعادة تَمْزيغِها.
العلماء الأمازيغ، بمن فيهم أولئك الذين لم يكونوا نشطاء، نقبوا على واعتزوا بتراثهم الأدبي. لقد صاغ محمد المختار السوسي، أهم عالم أمازيغي في القرن العشرين، "النهضة العلمية السوسية" في وصفه للحركة الثقافية التي حدثت في الجزء الجنوبي من المغرب ابتداء من القرن السادس عشر.  سليل أسرة صوفية درقاوية عريقة وذو معرفة موسوعية، درس السوسي في فاس ودرّس في مراكش قبل أن تنفيه سلطات الحماية الفرنسية إلى إيليغ، جنوب أكادير، لمدة خمس سنوات خلال الحرب العالمية الثانية بسبب نشاطه الوطني المقاوم للاستعمار. خلال هذه الفترة، تجول السوسي في جميع أنحاء المنطقة لجمع إنتاجها الفكري، مُثبتا إياه في كتبه "المعسول" و"خلال جزولة" و"وسوس العالمة"، من بين تآليف أخرى. المعلومات التي جمعها خلال هذه الرحلات هي نصب تذكاري لشبكات إنتاج المعرفة الأمازيغية. وعن تمظهرات هذه النهضة كتب السوسي:
فزخرت سوس علما بالدراسة والتأليف، والبعثات تتوالى إلى فاس ومراكش، وإلى الأزهر، فكانت تئوب في ذلك العهد بتحقيقات اليسيتني، والونشريسي، وابن غازي، ونظرائهم، حتى كان كل ما يدرس في القرويين يكاد يدرس في سوس.
يُظهر السوسي وعيًا شديدًا بوجود معايير علمية وجمالية استخدمها المتخصصون لمنح قيمة للأعمال الأدبية والدينية. لقد حدثت النهضة الأمازيغية الداخلية التي يصفها السوسي في تكافل تام بين العربية والأمازيغية في بيئة أمازيغية ثقافيًا وكانت في الواقع تجسيدًا للازدواجية اللغوية السائدة في المنطقة والتي أكدها بعض المؤرخين بالفعل في أبحاثهم.
على عكس النهضة المشرقية الخارجية (exogenous) التي حدثت نتيجة تداول اللغات الأوروبية والحركة الثقافية بين أوروبا والشرق الأوسط في ظل السيطرة العثمانية، فالنهضة السوسية هي نهضة محلية  داخلية (endogenous) وعبر إقليمية. بينما كان المشارقة يتطلعون نحو أوروبا لتجديد أدبهم وفكرهم في ظل حكم أجنبي، قام العلماء والشعراء الأمازيغ في سوس بتأليف قصائد باللغة العربية، التي تمت أصلنتها بحلول هذا الوقت، وكتبوا نصوصًا أدبية بلغة الإسلام، وفي غضون ذلك، حفزوا حركة ترجمة بين العربية والأمازيغية في وقت كان المغرب فيه منيعًا على كل من العثمانيين والأوروبيين. في مقال ثاقب حول الترجمة، كتب الأمازيغي المخضرم محمد شفيق أنه "وبدون ترجمة، لا يمكن للثقافة إلا أن تنغلق على نفسها وتتحجر، طال الزمن أو قصر، لأن الثقافة نظام حي، وكل نظام حي يتوقف عن التبادل مع محيطاته معرض للهلاك." خلقت الترجمة بين الأمازيغية والعربية عالماً أدبياً تعاضدت فيه هاتان اللغتان، وساعد هذا التعاضد على إحياء اللغة الأمازيغية وإعطائها أغنى أشكالها المكتوبة—من حيث الأعمال المكتوبة المُتاحة حتى الآن—بالحرف العربي. لقد وجدت الصور الأمازيغية وتصورات أصحابها للعالم تعبيرها في اللغة العربية وتم تداولها بين العلماء الأمازيغ الأكثر تعليما ممن نقلوها بدورهم إلى الطلاب وغير المتعلمين على حد سواء. تصبح أهمية هذه النهضة أكبر عندما نموضعها في سياقها ضمن دراسة دور الطرق الصوفية السوسية في غرب إفريقيا وخارجها. دراسة دور هذه الزوايا ومساهمتها في خلق مجال حيوي ينتقل فيه الفكر والأدب الأمازيغيين من شأنهما إغناء التاريخ الأدبي الأمازيغي بشكل كبير.
إن سجل السوسي من الشعر والنثر الأمازيغيين يكذب الافتراض السائد بأن التراث الأدبي الأمازيغي ينتمي إلى ثقافة شفهية حصرا. ميّز المؤرخ الفرنسي "جاك لو كوف" بين الثقافات "القائمة على الذاكرة" والثقافات "المستندة إلى التاريخ"، مميّزًا بين المجتمعات المتعلمة التي تتمتع بتقاليد مكتوبة والمجتمعات البدائية التي ينقل فيها "رجال ذاكرات" التاريخ شفهيًا عبر الأجيال. في السياق الأمازيغي، كان كلا النظامين متعايشين، لكن أسطورة الشفهية البحتة استمرت بين بعض المتخصصين. يعتبر التصريح القاطع ل"روبرت أسبينيون"، وهو ضابط وباحث في اللغة الأمازيغية في الحقبة الاستعمارية، أن "البربرية ليست لغة مكتوبة ولا توجد كتابة أمازيغية" مظهراً من مظاهر هذا النزوع المتشدد إلى وسم بعض اللغات بختم الشفهية. إن العدد الهائل من المخطوطات الأمازيغية يدحض حكم "أسبينيون" بالطبع ويثبت وجود تقليد كتابي منظم عاش جنبًا إلى جنب مع التراث الشفوي لعدة قرون في تامازغا.  قد تُفسر عدة عوامل مواقف "أسبنيون" وأمثاله، بما في ذلك حقيقة أن منطقة سوس، حيث نشأت معظم المخطوطات الأمازيغية، كانت منطقة منعزلة، وكانت، مثل معظم جنوب المغرب، غير متاحة للمسافرين الأوروبيين حتى الثلاثينيات. على المرء أن يقرأ قصة سفر "ميشيل فيوشانج" إلى السمارة في عام 1930 لتكوين فكرة واضحة عن التهديد الحقيقي الذي كانت تمثله أي محاولة للعبور نحو الجنوب.
كانت سوس في وقت مبكر، ومنذ القرن الحادي عشر على أقل تقدير، مركزًا لإنتاج ونشر مُمَنْهجين للأعمال المكتوبة بالأمازيغية. نحن الآن نعرف المزيد عن هذا التقليد بفضل ما بحوزة جامعتي "إيكس-أُن-بروفانس" و"لايدن" من المخطوطات الأمازيغية. حصل "أرسين رو/Aresène Roux"، الذي عاش في المغرب منذ خدمته العسكرية في عام 1913، على حوالي مائتي مخطوطة كاملة قبل أن يتبرع بمجموعته إلى جامعة "إيكس إن بروفانس" في عام 1971. مجموعة "رو"، التي تحتوي على مخطوطات مكتوبة بين عامي 1400 و1900، تشمل، من بين أمور أخرى، كتابيْ "بحر الدموع" و"الحوض" لمحمد الهوزلي أكبيل و"تفوكت ن الدين" (شمس الدين) لعلي أحمد الإليغي. منذ أن أصبحت هولندا موطنًا للمهاجرين الأمازيغ في السبعينيات،  جمعت جامعة ليدن حوالي ثلاثمائة مخطوط أمازيغي، بما في ذلك معجم ابن تونارت، "كتاب الأسماء"، الذي يعود إلى القرن الثاني عشر، وقاموس الهلالي ثنائي اللغة الذي يرجع تاريخه إلى القرن السادس عشر، ومعجم تشلحيت للتيزنيتي. خارج المغرب، تم اكتشاف إحدى أقدم المخطوطات في تونس في أوائل القرن العشرين. كانت هذه المخطوطة المكونة من 594 صفحة في ملكية ضابط استعماري، وهو القائد في الإدارة الفرنسية في تونس المسمى ريبيليه، وهي مكتوبة باللغتين العربية والأمازيغية.  أدرج السوسي المذكور عشرات أسماء المؤلفين الأمازيغ في فترة ما قبل القرن العشرين في ملخّصه "سوس العالمة" و "رجال العلم في سوس". هذه الأعمال ليست سوى قمة جبل جليدي غني بالمخطوطات لا يزال يتعذر الوصول إلى خفاياه. "قرآن برغواطة"، أول ترجمة أمازيغية للقرآن، والذي يعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر، لم يتم العثور عليه بعد. كما يشاع أن المهدي بن تومرت، مؤسس الإمبراطورية الموحدية، ترجم سبعة فصول من القرآن، وألف "عقيدة" وكتاب عن "الطهارة وعلامات المنافق"، وهو ما اعتبره العلماء مفقودا أيضا. ربما يكون عدم الاستقرار السياسي والاتهامات بالهرطقة مسؤولة عن ضياع العديد من المخطوطات الدينية الأمازيغية.
هذا البحث في الأدب الأمازيغي لا يترك مجالاً للشك حول العمق الزمني لـ"تاسكلا ن تمازيغت" أو الأدب الأمازيغي. ومع ذلك، فإن مجال الدراسات الأدبية الأمازيغية، كمجال علمي، لا يزال قيد التشكل، ولا يزال متخصصو الأمازيغية يناقشون حدوده التخصصية. ليس من باب الصدفة أن يؤكد محرر كتاب "La littérature amazighe" على الضرورة الملحة "لتحديد خصائص اللغة الأدبية الأمازيغية واقتراح لغة عالمة تعبر عن خصوصيتها". واجه الأمازيغيون أيضًا أسئلة تتعلق بالعلاقة بين الاثنية ولغة الإنتاج الأدبي. على وجه التحديد، كيفية الحكم وتقييم أمازيغية عمل ما وما إذا كان جميع المؤلفين الذين تعتبر الأمازيغية لغتهم الأم ينتمون إلى الشُّرعة الأدبية الأمازيغية بغض النظر عن لغات النشر التي يستعملونها. يعتبر التحقيب أيضًا سؤالًا مُلحًا لعلماء الأدب الأمازيغي. على سبيل المثال، حدد المحررون المغاربة لكتاب "ببليوغرافيا الأدب الأمازيغي" إصدار مجموعة شعرية بعنوان "أمنار" لأحمد أمزال في عام 1968 كبداية للأدب المغربي الأمازيغي. يستند هذا التحقيب إلى تعريف ضيق للأدب، والذي يستبعد، عن قصد أو عن غير قصد، تقليد المخطوطات الأمازيغية المذكورة أعلاه. بالبدء بالقديس أوغسطينوس وغيره ممن كتبوا باللاتينية، يقدم محند أكلي حدو ومحمد شفيق تاريخًا أكثر منطقية، ويفتحان فضاء التقاليد الأدبية الأمازيغية أمام مجموعة متنوعة من التعبيرات اللغوية في قالب أدبي أمازيغي.  وفقًا للأستاذ "رودجر آلن"، فإن مفهوم الأدب ربما يكون "قد وصل إلى هذا المعنى [الأدب] عبر مسار مثير للاهتمام، يبدأ بشيء قريب جدًا من التعليم والأخلاق قبل استخدامه لوصف الأنشطة المتنوعة للمساهمين المهمين في القيم الثقافية للعرب." ينطبق تطوير مفهوم الأدب في اللغة العربية كموقع للتهذيب الأخلاقي والروحي والفكري على الأدب أو "لَدَبْ" باللغة الأمازيغية، وهو ما أكده السوسي بالفعل في قاموسه ثنائي اللغة.  يمكن أن يساعد هذا في تقييم القيمة الأدبية لسير القديسين الأمازيغيين والنصوص التي تتحدث عن البعث والحساب وغيرها من المواعظ المكتوبة بالحرف العربي.
لا يمكن لهذه المناقشة السريعة للأدب الأمازيغي أن تنصف ثراء هذا التقليد الأدبي. ومع ذلك، فإن هذه المراجعة القصيرة تهدف إلى إثبات أن تانكرا الأمازيغية الحالية تكمن وراءها مئات السنين من الإنتاج الغزير والنشر المعرفي باللغة الأمازيغية. إن الرعيل الأكبر من علماء الدين الأمازيغ قبل اللغة العربية دون الكثير من التحفظ حول هيمنتها على اللغة الأم. طالما أن نسيج عالمهم الفكري ربطه الإسلام بالعربية، لم يشعروا بأي تناقض في إخضاع لغتهم الأم للسلطة الدينية للغة العربية التي كانت لغتهم الروحية. على عكس أسلافهم، قامت الأجيال الجديدة، التي حفزت تانكرا الأمازيغية في تامازغا ما بعد الاستقلال، بتمرد ضد "أَقْلَنة" (minoritization) اللغة الأم لملايين الأمازيغ في وطنهم. على عكس السوسي المذكور أعلاه وغيره من علماء الدين الأوائل، الذين كانوا يفتخرون بإتقان جميع أشكال الفنون والعلوم باللغة العربية، فجيل ما بعد الاستقلال من المثقفين الأمازيغ، بما في ذلك بعض طلاب السوسي، قاموا بقطيعة راديكالية مع هذا الموقف وتبنوا نهجا هجوميا عقد فهم التداخل بين الديني واللغوي في تامازغا. هؤلاء النشطاء، وخاصة أولئك الذين ظهروا في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وجدوا الإلهام في الماركسية والنظرية النقدية ودراسات ما بعد الاستعمار لتطوير المفاهيم النقدية ل"تماكيت" الأمازيغية (الهوية الأمازيغية)، مما كان له عواقب كبيرة على فهم العلاقة بين اللغة والأصلانية في تامازغا.
أثار اللقاء مع الاستعمار انخراط الشباب الأمازيغي في مشاريع فردية تهدف إلى الحفاظ على تراثهم الأدبي. ظهرت أولى محاولات توثيق هذا التراث في منطقة القبائل، وأدت هذه الجهود، التي بدلها المتعلمون في منطقة القبائل، إلى تجميع الأعمال الأدبية المهمة والحفاظ عليها. يتحدث سالم شاكر عن معلمين استخدموا الدفاتر المدرسية لتجميع القصص والشعر والأساطير والأمثال وأي أشكال أخرى من الإنتاج الأدبي بلغتهم. عادة ما نقلت هذه المواد بالأبجدية اللاتينية وترجمت إلى الفرنسية، موفرة الأساس لتطوير الأبجدية الأمازيغية باللاتينية. بفضل هذا العمل المبكر، ورثنا مجمعات متعددة لسعيد بوليفة ومولود فرعون وآخرين سجلوا أعمال شاعر القبائل الشهير سي موحند ومحند.  أعاد عمل هؤلاء المثقفين الفرانكفونيين تأهيل اللغة والثقافة الأمازيغية وخلق الأسس لما أصبح يسمى فيما بعد "تفسوت تمازيغت" (الربيع الأمازيغي) في الجزائر. اكتسب النشطاء الأمازيغ المغاربة وعيًا متأخرًا بالأمازيغانية مقارنة بنظرائهم الجزائريين. في الواقع، قام الاستعمار الفرنسي بتعليم عدد من المغاربة أقل من نظرائهم الجزائريين، وترك الزوايا الصوفية والمدارس القرآنية لتلعب دورًا مركزيًا في التعليم، الأمر الذي استمر حتى بعد استقلال المغرب. نتيجة لهذه المسارات التعليمية المختلفة، لم تبدأ جهود التوثيق الأمازيغي في المغرب حتى تشكيل الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي (AMREC) في عام 1967. كان لدى جميع قادة AMREC إتقان قوي للغة العربية، وهو ما يفسر اختراعهم لما أسموه طريقة "أراتن" (المخطوطات/المكتوبات)، نسبة إلى مجلة "أراتن" التي أصدروها، لكتابة الأمازيغية بالحروف العربية. لعب هذا الاختلاف من حيث الوعي الثقافي والتعليم دورًا رئيسيًا في نوع المقاربات والخطابات التي اعتمدها النشطاء في عملية الاعتراف باللغة الأمازيغية وحقوقها الثقافية. هذه المسارات اللغوية حدّدت أيضًا جغرافية النشاط الأمازيغي، إذ كان للناشطين الجزائريين وجود سائد في أوروبا بينما تبنى النشطاء المغاربة فكرة الثقافة الشعبية والتراث لتعزيز قضيتهم داخل المغرب نفسه.
الأمازيغ عوقِبوا من قبل حكام ما بعد الاستقلال بسبب مخططات سياسية لا ناقة ولا جمل لهم فيها. وقد تم التشكيك في وطنيتهم والتقليل من مساهمتهم في النضال من أجل الاستقلال، مما جعلهم في موقف كان يتعين عليهم فيه إثبات أنفسهم في وطنهم الأصلي. دفع هذا الإلغاء للحقوق الثقافية واللغوية الأمازيغية بعد الاستعمار حرفياً بأغلبية الأمازيغ خارج نطاق المواطنة
كان التركيز على التراث، ممثلا بالثقافة الشعبية، استراتيجية لتجنب القمع الدَّوْلَتي. في مناخ من القمع السياسي للنشاط الأمازيغي الصريح في المجال العام، كانت كلمة الـ"تراث"، التي تركها النشطاء الأمازيغ بدون تعريف أو توصيف، ذات بعد تقويضي (subversive) بالمعنى الثوري. لقد قوضت AMREC خطاب النظام المغربي حول الأصالة والحداثة من خلال موضعة رسالتها ضمن مشروع ترميمي يبدو، في الظاهر، أنه ليس متعارضا مع المديح الرسمي للتراث. فالتراث يتضمن كلا من الدارجة والأمازيغية ولم يكن بوسع السلطات أن تعارض نفسها في سياق إعادة تأهيلها للتراث باعتباره مرتكزًا للهوية المغربية. نظّمت "جمعية الجامعة الصيفية بأغادير" سلسلة من المؤتمرات منها مؤتمر حول "الثقافة الشعبية بين المحلى والوطني" ساهمت فيه مجموعة رائعة من النشطاء الأمازيغ وأبرز علماء الثقافة الشعبية بنصوص حول المخطوطات الأمازيغية، واللغة الأم، والترجمة الأدبية الأمازيغية، واللغويات الأمازيغية والقواميس الأمازيغية. فالثقافة الشعبية كانت وسيلة ذكية لترك هامش مناورة كافٍ للسلطات للتظاهر بأن النشاط الأمازيغي لم يكن موجودا. علاوة على ذلك، فإن ندرة الإنتاج الكتابي والسينمائي الأمازيغي حتى ذلك الوقت كانت تستدعي أيضًا مناقشة مجموع المعرفة التي يمكن بعثها واستردادها بشكل أساسي من الحياة اليومية والتجارب المعيشية لناقليها، مما برر جاذبية التراث.
الشعر هو أحد المجالات العديدة التي أثمر فيها إحياء التراث الأمازيغي للغاية. إن جمع مولود معمري لشعر "سي مُحند ومحند" تحت عنوان "قصائد سي محند و محند" وكتاب عمر أمرير "الشعر الأمازيغي المنسوب إلى سيدي حمو" من ركائز الوعي الأدبي الأمازيغي.  تعرضت عائلة سي محند للاضطهاد من قبل الفرنسيين لتلخص التأثير المدمر الذي أحدثه الاستعمار الفرنسي على المجتمعات الأمازيغية في الجزائر. فقدت العائلة ثروتها وسلطتها ووضعها الاعتباري واضطر أفرادها للرحيل إلى تونس. وفقًا للأسطورة، تلقى سي محند الوحي الشعري، قاطعا وعده بألا يقول نفس القصيدة مرتين. عاش سي محند حياة بوهيمية، حيث غمر نفسه في كل أنواع الملذات، مما أدى إلى تشرده في حياة التجوال. كان السكر ضروريًا لتدفق ارتجالات سي محند الشعرية. على غرار الشاعر المغربي محمد بن إبراهيم، الملقب بشاعر الحمرا (مراكش)، والذي كان لا يلقي قصائده إلا عندما يكون في حالة سكر طافح، اعتمد سي محند على أصدقائه في حفظ أشعاره المرتجلة. التشابه بين سي محند والشعراء المغاربة لا يتوقف هنا. في الواقع، سي محند هو نسخة من شاعر القرن الثامن عشر الأسطوري سيدي حمو طالب. يُعرف أيضًا باسم "باب ن ومارك" (صاحب الشعر) ولكن حياته محاطة بكثير من الأساطير. تقول الرواية الشفاهية إنه كان طالبًا تعلم القرآن وأظهر عبقرية مبكرة في الشعر. قصائده مليئة بالحكمة، وتنقل دروسًا حول جميع أنواع التجارب الحياتية. استخدم كل من سي محند وسيدي حمو شعرهما لتقديم الإرشاد وترديد الحكمة ومساعدة مجتمعاتهما للتعلم من تقلبات وعوادي الزمن. والأهم من ذلك أنهما أنتجا ما يكفي من القصائد لتكوين قاعدة بيانات للشعر الشفهي باللغة الأمازيغية، مما يساعد الباحثين على التفكير في العلاقة بين الشفوية والكتابة في الأدب الأمازيغي. حتى لا نعطي القراء فكرة خاطئة مفادها أن الرجال فقط هم من كانوا يؤلفون الشعر، نسارع إلى إضافة أن "تاوغرات أولت عيسى"، الشاعرة العمياء من الأطلس المتوسط، مَحَنَت الاستعمار الفرنسي وجعلته يعيش أصعب الأوقات بسبب قصائدها.  
لقد تغير الكثير في تامازغا بين أوائل القرن العشرين ولحظتنا الحالية. ومع ذلك، كان للكتّاب الأمازيغ هذا التاريخ الأدبي للاسترشاد به في ممارستهم الأدبية. على عكس تقييم الباحثين الاستعماريين الذين نفوا أية قيمة جمالية عن الأدب الأمازيغي، لعبت الأشكال الأدبية الأصلية دورًا أكثر أهمية في دعم الابتكار الأدبي الأمازيغي الحالي من أي بحث غير ضروري عن جمالية مراوغة. الأدب الأمازيغي هو أولاً وقبل كل شيء بيان وجود، صوت يعبر عن نظرة أمازيغانية (Amizighitude)  كفهم واع للعالم يرتكز على تجربة وجودية أمازيغية. على عكس الباحثين الاستعماريين الذين أسسوا أحكامهم القيمية للأدب الأمازيغي على معاييرهم مُفعمة بالمركزية الأوروبية، متوقعين بذلك إيجاد صورة مطابقة لما كان يحدث في مجتمعاتهم، كان المبدعون الأمازيغ يُوَلِّدون جماليات تستجيب أولاً وقبل كل شيء لاحتياجاتهم المجتمعية بلغة وبلاغة مفهومتين لشعوبهم. دون تبخيس الدور المهم الذي لعبوه في الحفاظ على اللغة والثقافة الأمازيغية وتأهيلهما، فإن الباحثين الاستعماريين، بإسقاطهم لفهم أوروبي للجماليات على مجال أدبي له أعرافه الخاصة، تسببوا بضرر كبير للثقافة وللشعوب الأمازيغية التي قللوا من شأن تعبيرها الثقافي. فالأمازيغ قدروا وما زالوا يقدّرون قيمة "لمْعْنا" (إنتاج المعنى المجرد) والتعبير الملطف، والرسائل المشفرة، والكلام الملتوي في التعبير. الذين يعيشون في سياقات خطرة، كان عليهم أن يخترعوا لغة عالمة داخل اللغة المنطوقة لنقل المعنى دون أن يكون واضحًا؛ للتعبير عن الآراء دون الخضوع للمحاسبة بسبب جرم الخطاب.
من المحتمل أن يعيد العلماء الاستعماريون تقييم تعليقاتهم الاقصائية لو قاموا بزيارة "إسوياسْ" (ساحات عرض الفنون في الهواء الطلق) اليوم ليشهدوا مدى تطور "تانضامت" (المناقضات الشعرية بين العديد من الشعراء أمام الجمهور)، على سبيل المثال، والتي تغذي "يوتوبيا-أمازيغية/Amazigh-Tubea نسبة إلى YouTube" حيث يشعر الملايين من الأمازيغ في جميع أنحاء العالم بـالانتماء إلى "اليوتوبيا الأمازيغية/Amazigh-Utopia" على الإنترنت العابر للقارات. سيكون المسؤولون والعلماء الاستعماريون أول من يفاجأ عندما يكتشفون أن العقل الأمازيغي الشفاف والسهل القراءة الذي كانوا يبحثون عنه أكثر تعقيدًا مما كانوا يعتقدون. في مساهمته في هذا الملف، يعتمد حسن أودادن على التراث الموسيقي لل"روايس" لفحص هذه الموسيقى كشكل من أشكال الذاكرة الجماعية.
المشهد الأدبي الأمازيغي اليوم أكثر تعقيدًا وتنوعًا من المشهد الذي وجده "شتام" (Stumme) و"باصي" (Basset)، على سبيل المثال لا الحصر، عندما جاءا إلى تامازغا في مطلع القرن. لا تزال الحكايات والأساطير والقصص والقصائد الأمازيغية تشكل ركيزة هذه الحضارة الممتدة لآلاف السنين. ومع ذلك، فقد اتخذت تانكرا الأمازيغية أشكالًا مختلفة في شكل (روايات) "ungaln"، و(قصص قصيرة) "tullisin" و(مسرح) "amzgūn" و(قصائد) "iqṣiḍn" التي نُشر منها مئات النصوص الأدبية في الثلاثين سنة الماضية. الأنواع الأدبية التي تأسف علماء الاستعمار على غيابها من الرصيد الأدبي الذي اكتشفوه في أبحاثهم أصبحت الآن مدمجة بالكامل في الأدب الأمازيغي. بعد فترة من التجميع النشط والمكثف للتراث القديم، ظهر كتاب محترفون، مستخدمين أدوات الكتابة الإبداعية الحديثة لتمثيل عالمهم من خلال نظرة أمازيغية. على الرغم من اختلاف جودة الأعمال، إلا أن صناعة النشر الأمازيغية المزدهرة أوجدت علامات هوية أدبية أمازيغية مميزة. في مساهماتهما، يتأمل كل من محمد أُوسوس ومحمد أكناض، وهما كاتبان أمازيغيان بارزان من المغرب، على التوالي في تاريخ القصة القصيرة والرواية باللغة الأمازيغية في تنويعة تشلحيت في منطقة سوس. أُوسوس وأكناض يكشفان حيوية المشهد الأدبي الأمازيغي. حيوية تلقى اهتماما كبيرا من لدن القراء والنقاد. يتم الآن عرض الكتب المكتوبة بحرف تيفيناغ جنبًا إلى جنب مع الكتب باللغة العربية أو باللغات الأوروبية في المكتبات، مما يؤدي إلى إرباك التسلسل الهرمي اللغوي وإلغاء ممارسات عقود من الزمن حيث غابت اللغة الأمازيغية من الأماكن العامة. حتى لا نركز فقط على تامازغا، كتبت مؤخرًا أن هناك جمهورية الآداب الأمازيغية "متعددة اللغات وعابرة للقارات" للأحرف الأمازيغية "متجذرة في الخيال الأمازيغي الذي يعود إلى لغة المشتركة وأرض الأجداد". هناك مساحة واسعة مفتوحة لقراءة جديدة لأعمال محمد خير الدين ومولود معمري ونجاة الهاشمي وآخرين بإدماجهم في التقليد الأدبي الأمازيغي من خلال هذه الجمهورية الأدبية.
هذا الإحياء الأدبي واللغوي ليس مسعى فرديًا. فالأدب الأمازيغي مثال واضح على مساهمة المجتمع المدني في تشكيل حس جمالي معاصر. دور النشر وشبكات التوزيع واستراتيجيات التسويق هي شروط مسبقة لإنتاج ونشر الأعمال الأدبية في سوق ما تزال الكثير من خصائصه في طور التشكل وفي حالة تغير مستمر. "تيرا، تزلغا ن إمارتن ن تمازيغت" (تيرا، رابطة الكتاب بالأمازيغ) هي مثال على عمل المجتمع المدني في ترويج الأدب. تأسست تيرا في عام 2009، وكانت في طليعة الابتكار الأدبي والنشر والترويج لجميع الأنواع الأدبية باللغة الأمازيغية. محمد أكناض ومحمد أوسوس، اثنان من المساهمين في هذا الملف، على رأس الجمعية التي تسعى، من بين أمور أخرى، إلى تطوير لغة أدبية نقدية وقيادة الإنسية (humanism) المغربية من منظور أمازيغي. تقرن تيرا جهود نشر الأعمال الأدبية مع السعي لإنتاج لغة نقدية لتقدير أفضل للأدب الأمازيغي. يبحث الحسين بويعقوبي في مقاله في دور المجتمع المدني، ولا سيما جمعية تيرا، في كتابة ونشر الأدب الأمازيغي الجديد. تيرا، بالطبع، ليست أول من قام بمثل هذا المشروع إذ أنشأ النشطاء الجزائريون هياكل مماثلة لنشر إنتاجهم الفكري قبلها بسنوات.





https://www.jadaliyya.com/Details/43479/%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D8%AA%D9%85%D8%B2%D9%8A%D8%BA%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%88%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%BA%D8%AA%D9%8E%D9%8A%D9%92%D9%86%D9%90-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AF%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86