منتدى امازيغ ثقافة و حضارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى امازيغ ثقافة و حضارةدخول

هذا المنتدى مخصص للانتماء الحضاري و الثقافي الامازيغي عبر التاريخ.


descriptionتحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية Emptyتحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية

more_horiz

تحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية


تحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية 40769
هكذا تكرم المرأة من طرف شيوخ الوهابية


بؤس المرأة و تحررها في المجتمعات المتحررة الرآسمالية مقترن بالصراع الطبقي, طبقة تملك وسائل الانتاج وطبقة تبيع قوة عملها للحفاظ عن إستمراريتها في العمل والانتاج, والمرأة جزء من هاتين الطبقتين, فتحررها الآنساني وإثبات إنسانيتها يتم فقط بتحطيم النظام الإستغلالي المستعبد للإنسان, النظام الرأسمالي في مرحلته الإمبريالية. في المجتمعات الواقعة تحت نير الاستعمار الإستطاني المتخلف, شمال افريقيا نموذج لها, فالمرأة تعاني الإضطهاد المزدوج نتيجة الاضطهاد الكولونيالي الاستغلالي الاستبدادي و موروثه الثقافي الظلامي المعادي للإنسانية. المرأة الامازيغية تعاني الاضطهاد المزدوج المستهدف للشعب الامازيغي في جمعه من طرف النظام الكولونيالي, فالمسألة ليست صراع أنثوي-ذكوري, كما يروج مؤدلجي العروبة الاستعمارية, وإنما القضية تكمن في الاضطهاد الكولونيالي وايديولوجيته العقائدية العرقية-الدينية المستعبدة للشعب بشقيه الذكوري والأنثوي, إستعباد الشعب الامازيغي بمنظور الغنيمة التاريخية. تحرر المرأة الامازيغية مرتبط عضويا بالتحرر من النظام الكولونيالي العروبي الاستغلالي وثقافته الظلامية.


تحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية 40770
هكذا كانت تكرم المرأة عند الأمازيغ بالتاج على رأسها


من تاريخية ظلم المرأة الأمازيغية, نستنتج أنه يؤرخ لما بعد فترة الاحتلال العربي وترسيخ لثقافة السبي والجواري والحريم, الثقافة الظلامية المعادية للقيم الامازيغية. فإذا بحثنا في تاريخ المجتمع الامازيغي,نستنتج أن هذا المجتمع كان أميسي, تربعت فيه النساء ريادة التراتبية الاجتماعية والسياسية, لعبت فيه المرأة الدور الرئيسي في عملية الانتاج والتسيير والقيادة. المرأة الامازيغية كانت حامي املاك الاسرة و وارثة املاك الزوج و كانت تتساوى في الارث مع الرجل واليها يرجع النسب , كما كانت ملكة في قومها مثل داهيا و تي هنان أو قائدة المقاومة المسلحة ضد الاستعمار, مثل لالة فاظمة نسومر, أو شاعرة و مقاومة مثل الشاعرة المقاومة تاوكرات أو الشاعرة هرة نايت هكو, أو مستشارة للحكام مثل كنزة الاورابية و زينب النفزاوية, أو مزارعة مستقلة إقتصاديا. المرأة في المجتمع الامازيغي القديم وصلت الى حد القداسة, فقد خلق الامازيغ, آلهة نسوية لعبادتها مثل الآلهة تانيت المعبودة الامازيغية, التي قال عنها هيرودوت أنها عبدت في كل أراضي ليبيا (شمال افريقيا) وفي اليونان وسمي بإسمها مدينة آثينا. وقد حافظت المرأة الامازيغية على رمزيتها القيادية والتسييرية حتى الآن, فتسمية ثامغاث التي تسمى بها المرأة, تعني القائدة, أما المرأة باللغة الامازيغية فهي (ثمتوث). لم تعرف مجتمعات شمال افريقيا تعدد الزوجات ولا ملك اليمين, ولا نظام الجواري والحريم, ما يدل عن إحترام وإجلال لرمزية المرأة. النظام الاسري الامازيغي بدأ بالانحلال تدريجيا مع الغزو العروبي, و إحلال محله النظام العبودي الظالم للمرأة و المنتهك لكرامتها الانسانية, و الذي فرض بالقوة في المجتمع الامازيغي المنهزم أمام القوة البربرية الظلامية, مما أدى الى تجريد المرأة الامازيغية من حقوقها وحريتها واستقلاليتها وإنسانيتها. تتغلغل الثقافة الاستعمارية الظلامية حولت المرأة من الذات القداسة والاحترام والريادة و الإبداع, الى مادة للإستغلال الجسدي والإحتقار والإذلال, فقد جعلها الموروث الثقافي الظلامي المتخلف مادة مشرعنة إجتماعيا وأخلاقيا لظاهرة دونيتها والعنف ضدها وإستغلالها الجسدي والحبس المقدس الناتج عن ثقافة الحريم.


تحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية 4093
هكذا كان خلفاء المسلمين يكرمون المرأة بالسبي


تعرضت المرأة الأمازيغية لكل أشكال الاضطهاد المادي والنفسي, الاضطهاد المزدوج, رغم أن إضطهاد المرأة أتخذ منحى جنسي بحمولته المفاهمية المعادية للمرأة (السبي والجواري والحريم), فمعانات المرأة مع التنصل الاجتماعي والتشريعي ضاعف التمييز الجنسي ضدها سواء بالعنف الممارس ضدها و التنصل من الرعاية الصحية واللامساوة في العمل و اللامساواة أمام القضاء و ... . في غياب العدالة القانونية أصبحت المرأة بضاعة تباع وتشترى ( الاتجار بالنساء و السياحة الجنسية والتحرش الجنسي والإبتزاز الجنسي بالتصوير المهين جنسيا للمرأة). هذه المعانات من إنتاج السياسة والايديولوجية الظلاميتين القهريتين للكولونيالية, الايديولوجية الظلامية المتخلفة الاستعمارية التي لم تنصف البشرية كلها بغض النظر عن الجنس والعمر, نساءا ورجالا وأطفالا وشيوخا, إحتقرت إنسانية الشعوب, إستعبدت المرأة, كما إستعبدت الرجل, فإن الاضطهاد الكولونيالي إضطهد الشعب الامازيغي في إنسانيته. بؤس المرأة مرتبط ببؤس الشعب الأمازيغي (نسوي وذكوري) تحت سيطرة الاحتلال وثقافته العرقية الظلامية, شعب يعاني من الاضطهاد السوسيو-الاقتصادي والسياسي والثقافي والنفسي.
تكريس الثقافة الاستعمارية الظلامية المتخلفة, نقيض للثقافة المحلية وبديلا عنها و تغيير المعايير والمفاهيم والاعراف الاجتماعية الموروثة, التي جردت المراْة الامازيغية من مكانتها المرموقة اجتماعيا و سياسيا, لتستبدل بمفاهيم وقوانين جديدة خلخلت التركيبة الاسرية والاجماعية في المجتمع الامازيغي بإحلال ثقافة التفوق الذكوري, التمييز بين الجنسين, وطغيان الأفكار التحقيرية والدونية المكرسة لإيديولوجية التمييز الجنسي بتفوق الرجل وكماله عن المرأة.


تحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية 40771
هكذا تكرم البراءة -مكانها في المدرسة أو في الروضة وليست كزوجة


بؤس النظرية الجنسية المدعية بتفوق الرجل و تخلف المرأة (الرجال قوامون عن النساء ) و (الرجال عليهن درجات), النظرية الظلامية التي إستطاعت أن تفرق بين الجنسين وخلق صراع بينهما, بهدف تفادي للعمل المشترك بين الجنسين والنضال معا للإطاحة ليس فقط بالمفاهيم الذكورية العنصرية وإنما الاطاحة بالأنظمة الاستغلالية الاستبدادية والإطاحة بالأنظمة الكولونيالية.
المعتقدات والاعراف والتقاليد المناهضة للمرأة والمحتقرة لذاتها المشككة في قدراتها العقلية إرتبطت بمرحلة معينة من تاريخ المجتمع الامازيغي, مرحلة سودوية مظلمة من تاريخ بلاد الامازيغ المرتبطة بفترة تغلغل الثقافة الاستعمارية العروبية المتخلفة الظلامية (النساء أقل عقل ودين), حتى أصبحت ظاهرة إجتماعية سائدة في المجتمع, تكرس لثقافة قداسة الذكورة ودونية المرأة, عن رسول العروبة ( لو كنت امر احد ان يسجد لغير الله, لأمرت المرأة ان تسجد لزوجها). هذه الأفكار العقائدية الظلامية, قد أثبت العلم زيفها و فكك ميكانيزماتها الدالة على تدشين للامساواة بين الجنسين في النظام البطريركي العربي الإستغلالي والتمييز الوظيفي بين الجنسين, عن محمد (النساء عي وعورة فاستروا عيهن بالسكوت وعورتهن بالبيوت), الثقافة الظلامية حددت وظيفة المرأة (الحريم) في السجن المقدس بين السكوت والإختباء وراء الجدران. سياسة التمييز الوظيفي هدفها تمكين السلطة الاستعمارية من تحويل الصراع ضد الاستعمار و ضد ثقافة الاستلاب والاغتراب الى صراع جنسي بين المرأة والرجل, لإنتاج وعي مزيف يخفي كنه الصراع الواقعي, صراع الشعب المستعمر (فتح الميم) ضد قوة أجنبية وإيديولوجيتها العرقية,لضرب الوحدة الشعبية في النضال ضد الاستغلال والاستبداد والاستعمار.
ثقافة العبودية المنتجة لنظرية (الرجال قوامون على النساء), أكيد أنها لم تنصف النساء كما لم تنصف الرجال في مستعمرات العروبة. فالنظام الكولونيالي مارس التمييز العنصري والاستبداد ضد الشعب الامازيغي بنسائه ورجاله, إضطهد الشعب الامازيغي في جمعه, إنتهك حقوقه الجغرافية والإقتصادية والاجتماعية والثقافية واللغوية, فإذا حرمت المرأة الامازيغية من حقوقها, فإن حقوق بلادها كلها أنتهكت, بفقدان الشعب الامازيغي سيادته الجغرافية والسياسية.


تحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية 4094
هل هذا تكريم أم دعارة يا منافقون ؟


تفنيد المفاهيم الرجعية الظلامية المعادية للمرأة يتم بالدلائل العلمية لتبيان تساوي الجنسين في القدرات المادية والعقلية, فالمرأة قادرة على تحمل الاعمال المرهقة في الحقول والمصانع, والمرأة قد تتفوق على الرجل في بعض الحقول العلمية والمعرفية, وبالتالي فالنظرة الايديولوجية (الاسلام) الكولونيالية هي المعيقة لإندماج الكامل للعنصر النسوي في الحياة المجتمعية, والمعيقة لحركة التطور الاجتماعي والثقافي والسياسي, وبإختصار إعاقة تحرر الانسان من القيود الاستعمارية المنتجة لثقافة التمييز العرقي, هذه الإيديولوجية هي العدو المباشر للمرأة وهي في خدمة السلطة الكولونيالية و عليه يستوجب توجيه نضال المرأة ضد هذه السلطة اللقيطة وايديولوجيتها الهدامة والمستبدة المعادية لكرامة الإنسان وحريته.


تحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية 40772
هذا التكريم في أبهى صورة إنسانية


النضال النسوي عليه أن لا ينحصر في الخصوصية النسوية (حقوق النساء فقط), بل عليه الارتباط العضوي بالنضال العام الشعبي المطالب بالحقوق الطبيعية للشعب الامازيغي في التحرر والاستقلالية, فالنضال من أجل حقوق المرأة فهو مهم وعادل, لكنه سيكون ناقص ان لم يعالج ظاهرة معاداة المرأة بالإرتباط بالمسار النضالي العام, والبحث عن المسبب المباشر لبؤس المرأة, و هذه المهمة لا تتحقق الا بالنضال المشترك بين الخاص والعام, من أجل ثورة على ثقافة العبودية المنتجة للرجال قوامون على النساء, ثورة على الذهنية المتخلفة المنتجة لدونية المرأة, ثورة الشعب الامازيغي رجالا ونساءا ضد السلطة الكولونيالية الاستغلالية والاستبدادية و إيديولوجيتها الظلامية المتخلفة المكرسة لهيمنتها المادية والروحية, وبالتالي سيطرة الكولونيالية وإستمرارية الإضطهاد والتمييز الجنسي والاجتماعي.
الف تحية للمرأة الامازيغية في عيدها الاممي , الف تحية للمناضلات في العالم حاملات مشعل النضال ضد ثقافة السبي والجواري والحريم, و النضال من أجل التحرر من الفكر الظلامي القروسطوي اللانساني, من أجل التحرر من الانظامة الكولونيالية والاستغلالية.



#كوسلا_ابشن (هاشتاغ)





https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=711503

descriptionتحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية Emptyالفرق بين تمثال شيشنق الفرعون الامازيغي و تمثال عقبة, المجرم المتوحش الأجنبي

more_horiz

الفرق بين تمثال شيشنق الفرعون الامازيغي و تمثال عقبة, المجرم المتوحش الأجنبي


تحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية 40773
تمثال شيشناق بتيزي وزو-الجزائر-


بمناسبة الإحتفال بالرأس السنة الامازيغية 2972 , رفع الستار في منطقة تيزي وزو لقبايلية عن تمثال ( شيشنق ) فرعون مصر من الأصول الليبية (الامازيغية),(الفرعون المؤسس للأسرة 22, و بداية الحكم الامازيغي الذي دام أكثر من قرنين, من 950 ق.م. الى 730ق.م. حكمته الأسر الأمازيغية من الأسرة 22 الى الأسرة 24). صاحب هذا الحدث التاريخي جدال عقيم دار حول أصول الفرعون شيشنق من جهة ومن جهة آخرى الهجمة العنصرية للبرابرة في دزاير (أبناء أم وأكثر من أب), المنددة بهذا الصرح التاريخي بدعاوي تخريفية توزعت بين الإدعاء بتشويه تاريخ دزايرأ و إدعاء أسطورية شخصية الفرعون شيشنق وعلاقته ببلاد الامازيغ وغيرهما من الخزعبلات العنصرية ضد رمزية أمازيغية لا تنتمي للعروبة العرقية المقدسة, فهذا التنديد المقدس المبني على أساس عنصري دلالته الجوهرية هي انعكاس لسيكولوجية النقص (المرض النفسي ) على تفكير البرابرة بقناع عربي.
تخليد لذكرى الفرعون الامازيغي العظيم بتمثال في بلده, هو حق للأمازيغ وأبناء عمومتهم الأقباط (حسب دراسة ل"ناشيونال جيوغرافيك" أغالبية الحمض النووي المصري 68% من جينات شمال أفريقيا), ليس فقط لأمازيغية الفرعون شيشنق وإنما كذلك لما جلبه عصر شيشنق من سلام لجميع مناطق ليبيا ( شمال افريقيا), وما رادف هذا السلم من إزدهار إقتصادي وإجتماعي وإستقرار سياسي, حتى إقترن تربعه على عرش مصر بالتقويم الامازيغي.
الوثائق التاريخية تأكد أمازيغية شيشنق وإرتباطه بليبيا وحكمه لكل أراضي ليبيا(شمال افريقيا). الوثيقة المادية التاريخية المجسدة على جدار معبد الكرنك أكدت توحيد شيشنق لمنطقة مصر والسودان وليبيا والشام في مملكة واحدة, ما يؤكد ليس فقط الانتماء الهوياتي للفرعون شيشنق, وإنما كذلك إرتباطه بليبيا ( بشمال افريقيا) بإعتباره حاكم المنطقة.
تمثال هذا الفرعون الامازيغي الذي تتحدث الوثائق التاريخية المادية عن عظمته, في دزاير أو في باقي بلاد الامازيغ (شمال افريقيا) ليس سرقة تاريخ الاخرين وليس تزوير لتاريخ دزاير كما يدعي جهلة و مزوري تاريخ بلاد الامازيغ, بل يعد التمثال تكريما لشخصية أمازيغية عظيمة شاركة في صناعة حضارة مصر و بلاد الامازيغ, و قد ورد ذكره حتى في التوراة, الكتاب المقدس لليهود والمسيحيين:(سفر الملوك الأول, اصحاح 14: 25 و26) "وَفِي السَّنَةِ الْخَامِسَةِ لِلْمَلِكِ رَحُبْعَامَ, صَعِدَ شِيشَقُ مَلِكُ مِصْرَ إِلَى أُورُشَلِيم".
"وأَخَذَ خَزَائِنَ بَيْتِ الرَّبِّ وَخَزَائِنَ بَيْتِ الْمَلِكِ, وَأَخَذَ كُلَّ شَيْءٍ. وَأَخَذَ جَمِيعَ أَتْرَاسِ الذَّهَبِ الَّتِي عَمِلَهَا سُلَيْمَانُ".
الاصحاح 14:25 و26 دون مهاجمة شيشنق بلاد رحبعام ونهب كنوز الهيكل, وسبا أهلها وأخذ كنوز بيت الرب يهوذا وبيت الملك وآلاف الأتراس الذهبية المصنوعة في عهد الملك سليمان. و قد دونت النقوش على جدران معبد الكرنك أن شيشنق هاجم كل فلسطين فأخضع كل المنطقة لحكمه.
معادات المعاليم المادية للتراث الأمازيغ يهدف الى تدمير الذاكرة التاريخية, وإعادة تشكيل الوقائع التاريخية حسب إرادة إستعمارية لصناعة الذاكرة الشعبية وفق معاير اللاعلمية لتزييف الوعي الجمعي و صناعة الذاكرة المتخيلة من خلال صناعة رموز بديلة إستعمارية, محاولة من القوى الاستعمارية الى طمس الرموز المحلية الأكثر أهمية في تنظيم وظيفة الوعي الجمعي وبناء الذاكرة الشعبية, وإستبدالها بالمزيف المرتبط بالإستعمار وتاريخه المتخيل.


تحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية 40774
تمثال شيشناق في مصر


مبدئية الشوفينية العروبية من التراث المادي والفكري لشعوب الاوطان المحتلة له إستمراريته التاريخية, يقول إبن خلدون في (العبر و ديوان المبتدأ و الخبر في أيام العرب والعجم والبربر) :"عزم الرشيد على هدم إيوان كسرى وإستشار يحيى بن خالد ونصحه أن لا يفعل وإتهمه الرشيد بالنعرة للعجم وشرع في هدمه لكنه في آلاخير عجز عن إتمام الهدم" وفي نفس المرجع يقول إبن خلدون:"كذلك فعل المأمون في عزمه هدم أهرام مصر" و عن إتلاف علوم فارس يقول إبن خلدون في نفس المرجع:"ان المسلمين لما فتحوا بلاد فارس, وأصابوا من كتبهم وصحائف علومهم... كتب سعد بن أبي وقاص الى عمر بن الخطاب يستأذنه في شأنها... فكتب اليه عمر , فإن يكن ما فيها هدى فقد هدانا الله بأهدى منه, وان يكن ضلالا فقد كفاناه الله, فطوحوها في الماء أو في النار". وعن أثار وتراث شمال إفريقيا يقول إبن خلدون :" وافريقية والمغرب لما جاز اليها بنو هلال وبنو سليم منذ اول المائة الخامسة وتمرسوا بها لثلاثمائة وخمسين من السنين قد لحق بها وعادت بسائطه خرابا كلها بعد ان كان ما بين السودان والبحر الرومي كله عمرانا تشهد بذلك اثار العمران فيه من المعالم وتماثيل البناء وشواهد القرى والمدر".
أيديولوجية نفي الذات المحلية و رمزيتها التاريخية (تمثال الفرعون شيشنق, رمز العزة الامازيغية), أنتجت الرمزية البديلة, المتجسدة في التعبيرات الرمزية الإستعمارية العروبية (تمثال عقبة ابن نافع و ضريحه) وبالضبط في منطقة أمازيغوفونية مدينة تيزي وزو, رفض المحلي وإستبداله بالأجنبي, وهذا السلوك المتناقض في الدلالة ايديولوجية والسيكولوجية بشرعنة الرموز الإحتلالية (عقبة), وتحويل إجرامه الى فعل مؤثر على نفسية ضحايا عقبة الى درجة تحويل جرائمه الى عمل يرتقي الى القداسة, و هي السيكولوجية التي أنتجت "سيدي عقبة". وهنا يكمن تناقض بين الواقع المتخيل و الحقيقة العلمية والموضوعية لوجود تمثال المجرم عقبة في بلاد لقبايل وهو زرع سيكولوجية الخوف في عقول أحفاد الاحرار أبناء أرض مقبرة عقبة السفاح, والتذكير المهين والمذل لهم في كل دقيقة وثانية بالجرائم الشنيعة الوحشية التي إرتكبها السفاح عقبة في بلاد الامازيغ. وهذا السلوك النفسي نجد مفرداته في الخطابات التوعدية للقوى الكولونيالية, وأحسن نموذج هو خطاب الحسن الفاشي بعد مجزرة الريف يناير 1984,بقوله " سكان الشمال يعرفون ولي العهد, ومن الاحسن ان لا يعرفوا الحسن الثاني ", و المقصود من الخطاب الترهيبي, أن الأمير الحسن إرتكب جينوسيد الريف (1958-1959), والذي في نظره لا يساوي شيْ, بما يمكن ان يفعله الان وهو "الملك" صاحب الامر والنهي, هو الرب فوق الارض الامازيغ.


تحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية 40775
تمثال المجرم الإرهابي عقبة بن نافع


حقد عقبة وكرهه لغير العرب و إضطهادهم حتى الآبادة العرقية, قد وجد تطبيقاته في الاستبسال في القتل والتعذيب والتنكيل بالأسرى والنهب والسبي و قطع أطراف الجسم الإنساني.
مدعوما بألاف من جند الشام قاد عقبة السفاح حملة إبادة ضد المدن و القرى و ساكنتهما, بأساليبه البربرية في التفنن في القتل وتمزيق الاوصال والتنكيل بالاسرى واهانة قادة المناطقة المحتلة. بعض الأمثلة عن ما رواه بعض المؤرخون عن همجيته وحقده على الامازيغ,"قدم ودان فافتتحها، واخذ ملكهم فجدع أذنه، فقال: لم فعلت هذا بي؟ وقد عاهدتني، فقال عقبة: فعلت هذا بك، أدبا لك، إذا مسست أذنك ذكرته، فلم تحارب العرب". عن ابن عبد الحكم، كتاب "فتوح إفريقية والأندلس"، ص-51. و فعل نفس الشيئ مع قائد خوار "فمضى إلى قصور خوار فإفتتحها حتى انتهى إلى أقصاها وفيه ملكها فقطع أصبعه فقال: لم فعلت هذا بي؟ قال أدبا لك إذا نظرت إلى إصبعك لم تحارب العرب", نفس المرجع ص. 52. الفعل الدال على وحشيته وإذلال لغير العرب والاستمتاع بآلام غير المنتميين الى عرقه, وهذا الفعل اللاإنساني الدال عن الطابع البربري في ثقافة السفاح عقبة ابن نافع. فقد قال ابن عذاري المراكشي عنه في كتابه "البيان المغرب في أخبار الاندلس والمغرب", ص.19: "فوصل عقبة إلى إفريقية فإفتتحها ودخلها ووضع السيف في أهلها...وأوغل في الغرب يقتل و يأسر أُمّة بعد أُمّة وطائفة بعد طائفة" ... " وفي نفس المرجع, ص. 24:"...فمضى إلى المُنستير فقاتلهم قتلا شديدا حتى ظن أنه الفناء". وقال ابن خلدون" فسار عقبة وفتح وغنم وسبى وأثخن فيهم وانتهى إلى السوس وقاتل مسوفة من أهل اللثام وراء السوس ووقف على البحر المحيط" تاريخ ابن خلدون.
هذه جرائم السفاح عقبة الذي شيد له الشوفين العرقيون تمثالا بمدينة تيزي وازو و مزارا ببسكرى لتخليد جرائمه الوحشية واللاإنسانية, المعبر عنها في القاموس العروبي اللاواقعي بالبطولات الفائقة الروعة والكمال. ودلالتها الحقيقية هي إهانة وإذلال للامازيغ ضحايا الإرهابي السفاح عقبة و كذا هي إهانة لكل أحرار العالم المكافحين ضد رموز الارهاب والاستبداد والعبودية و ضد رموز الاستعمار القديم و الجديد وجرائمهم الوحشية.
الموقف الموضوعي من التمثالين يكمن في الأحقية الطبيعية والقانونية الانسية, بين تخليد رمزية محلية بأهميتها التاريخية والآثرية وبين شرعنة رمزية إستعمارية وإجرامية. تشيد تمثال لتخليد شخصية أمازيغية بدلالتها التاريخية لا يتناقض مع الحق الطبيعي والقانوني الدولي بالتخليد والإعتزاز بالشخصيات التاريخية. أما تشييد تمثال لمجرم حرب في بلاد الامازيغ و بالضبط في مدينة تيزي وزو يعد إنتهاك لحقوق الانسان وحقوق الشعب الامازيغي.


تحرر المرأة الامازيغية مرتبط بتحرر الأمازيغ من الكولونيالية 40776


أحقية تخليد ذكرى الفرعون الامازيغي بتشييد تمثاله تكريما له, يقابلها أحقية رفض الامازيغ وجود تمثال المجرم عقبة رمز الآبادة والإرهاب والتحقير والإهانة للشعب الامازيغي.
تحطيم تمثال المجرم عقبة و تكريم الفرعون شيشنق, مطلبين طبيعيين أخلاقيين لا ينفصلان عن مطالب الكرامة والحرية الإنسيين. تشييد تمثال شيشنق إرادة الشعب صاحب الشرعية الطبيعية والقانونية في بلاده, وتحطيم رمز الاستعمار والقتل والعبودية, هو كذلك مطلب طبيعي وشرعي, وإرادة شعبية أمازيغية في التخلص من بقايا الرمزية الإستعمارية والعبودية والاستبداد, المهينة لكرامة الإنسان الامازيغي.
سياسة التعتيم عن تاريخية جرائم الأعراب وعلى رأسهم جرائم عقبة السفاح في بلاد الامازيغ, ما جعل احرار لقبايل بوعيهم الذاتي التصدي لكل المؤامرات اللاأخلاقية واللاطبيعية للسلطة الكولونيالية و منها تشييد النصب التذكاري للمجرم عقبة المهين للذات الامازيغية و لتيزي وزو المدينة الحرة والبطلة, وعلى لقبايل المسؤولية قبل غيرهم بالمطالبة بإزالة هذا النصب المهين لكرامتهم وإنسانيتهم.
الإدراك الواعي للشعوب المقهورة حفزها على إرغام السلطات على تحطيم رموز الاستعمار والعبودية, وإزالة تماثيل الشخصيات المعروفة بإنتهاك حقوق الانسان, كما حصل من إجبار السلطات بولاية فيرجينيا الامريكية بإزالة تمثال " كريستوفر كلومبوس", وما حصل في انجلترا بمدينة بريستول من تحطيم المحتجون لتمثال إدوارد كولستون أحد رموز تجارة العبيد, أوما حصل مؤخرا يوم 23فبراير 2021, من إزالة تمثال الجنرال فرانسيسكو فرانكو (مجرم حرب الريف), بعد يوم واحد من إقرار المجلس المحلي لمد ينة مريتش (مليلية) الامازيغية المحتلة,على إزالة تمثال مجرم الحرب الدكتاتور فراكو.
في موجة هذه الاحداث العادلة بظاهرة تحطيم تماثل رموز إنتهاك حقوق الشعوب, وفي ظروف إنتفاظة الحرية والكرامة في دزاير, فمن العار والسخرية الإبقاء على تمثال السفاح عقبة شامخا في تيزي وزو , يهين كرامتكم ويذكركم بجرائمه البربرية المتعددة والمختلفة من إبادة وسبي و إهانة لإنسانية الإنسان الامازيغي.
آن الوقت يا أحرار لقبايل لتحطيم تمثال العار, المدنس لأرضكم الطاهرة.

#كوسلا_ابشن (هاشتاغ)





https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=712216
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى