الرد على احدى النايليات المستعربة
اغلب سكام الجزائر من اصول امازيغية لان اغلب القبائل الامازيغية تعربت بعد دخول الاسلام و بقيت جزء منها محافظة على اللغة الامازيغية
انا من جيجل و نحن مستعربين هل يعني اننا عرب :) .. لا طبعا نحن امازيغ من قبيلة كتامة الامازيغية
حسب كلامك ان الفراعنة انقرضو و الامازيغ انقرضو و اهل العراق و الشام انقرضو ههههههههههه
فاين ذهب الامازيغ و هم شعوب كثيرة و قبائل جمة كما وصفهم ابن خلدون حيث يصل عدد قبائلهم الى اكثر من 300 قبيلة من كبريات القبائل
انت من الجلفة من اولاد نايل ...و اولاد نايل يزعمون انهم من الاشراف رغم ان الاشراف هم القبائل الامازيغية التي بايعت ادريس الاكبر
فرضا انهم من الاشراف اليس ادريس الاكبر تزوج من كنزة الامازيغية ابنة زعيم قبيلة اوربة و ابنه ادريس الاصغر تزوج من الامازيغ و احفاده تزوجو من الامازيغ ...الخ
اذن اولاد نايل 99 في المئة امازيغ و 1 في المئة عرب .. هذا حسب اداعاءهم انهم من الاشراف
و من قال لك ان الاندلسيين عرب ههههههههههه الاندلسيين اغلبيتهم ابناء شبه الجزيرة الابيرية و هناك امازيغ ثم العرب بنسبة قليلة .
لا تخلطي بين العرق و اللغة
هذا جزء من مقال بخصوص اللغة العربية
**********************
ذكر الحديث: «إنَّ الرب واحد، والأبُ واحد، والدَين واحد، وإنَّ العربيةَ ليست لأحدكم بأبٍ ولا أمّ، إنما هي لسانَّ، فمنْ تكلَّمَ بالعربيةِ فهو عربي»
قال ابن تيمية: وهذا الحديث ضعيف، لكنَّ معناه ليس ببعيد. بل هوَ صحيح من بعض الوجوه.
ولهذا كان المسلمون المتقدموَن لما سكنوَا أرض الشام ومصر ولغة أهلها رومية وقبطيةْ وَأرض العِرَاق وخُرُاسان ولغَة أهلها فارسية. وأرض المغرب ولغة أهلها بربرية، عَودوا أهلَ هذه البلاد العربيةَ حتى غلبت على أهل هذه الأمصار مسلمهم وكافرهم.
و إن تأملت حال العرب اليوم، لعرفت أن أكثرهم لا ينتسبون إلى القبائل التي كانت تسكن الجزيرة العربية عند مجيء الإسلام.
فمثلاً لم يدخل مصر إلا بضعة آلاف عربي عند الفتح أيام عمر، وكان عدد الأقباط سبعة ملايين.
فهل البضعة آلاف تكاثروا حتى أصبحوا ثمانون مليون ؟
كلا، بل أهل مصر الأقباط دخلوا الإسلام وتكلموا العربية فصاروا عرباً.
وكذلك حال سكان شمال إفريقيا البربر، وسكان السودان الأفارقة، وسكان الأندلس اللاتين. ولذلك فإن العلماء يقولون أنه على قدر المعرفة بلغة العرب، تكون المعرفة بفضل القرآن. فهذا ابن القيم يقول: «إنما يعرف فضل القرآن من عرف كلام العرب».
****************************
هذا رابط عن مقال في الجزيرة .النت عن الامازيغ
http://www.aljazeera.net/…/5ec40869-9801-430a-bc28-cc41a7fa…
***************************
الامازيغ هم سكان شمال افريقيا الحاليين (ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و موريتانيا) هم امازيغ عرقيا منهم المحافظين على اللغة الامازيغية و منهم المستعربين اي الناطقين باللهجة او الدارجة المغاربية .
الامازيغ اغلبية قبائلهم تعربت و قد وصفهم ابن خلدون بالشعوب لكثرة عددهم.. و عدد قبائل الامازيغ هي اكثر من 300 قبيلة من كبريات القبائل حيث يقول ابن خلدون :
< ... و البربر قبائل كثيرة و شعوب جمة و هي : هوارة و زناتة و ضريسة و مغيلة و ورفجومة و نفزة و كتامة و لواتة و غمارة و مصمودة و صدينة و يزدران و ورنجين و صنهاجة و محسكة و واركلان و غيرها ... >
< ... مثل هذه الامة المشتملة على عوالم ملأت جانب الارض لا تكون منتقلة من جانب آخر و قطر محصور ... >
< ... قد ذكرنا ما كان من امر هذا الجيل من البربر و وفور عدده و كثرة قبائلهم و اجيالهم ... و ما تشهد اخبارم كلها بانه جيل عزيز على الايام و انهم قوم مرهوب جانبهم شديد بأسهم كثير جمعهم مظاهرون لأمم العالم و اجياله من العرب و الفرس و اليونان و الروم ... >
< ... جبل درن معترض فيه من غربيه عند البحر المحيط الى الشرق عند آخره و يسكن هذا الجبل من البربر امم لا يحصيهم الا خالقهم ... الى ان يسامت ملوية فتكثر ثناياه و و مسالكه الى ان ينتهي و في هذه الناحية منه امم المصامدة ...>
< ... و البربر قبائلهم بالمغرب اكثر من ان تحصى .... و كلما هلكت قبيلة عادت الاخرى مكانها ... >
< ... هذا الجيل من الآدميين هم سكان المغرب القديم ملأوا البسائط و الجبال من تلوله و اريافه و ضواحيه و امصاره ... >
< ... هؤلاء البربر جيل ذو شعوب و قبائل اكثر من اتحصى ... >
بعد دخول الاسلام استعرب جزء منهم بتبنيهم اللغة العربية او كما تسمى حاليا الدارجة المغاربية و هي لهجة متاثرة بالامازيغية و بقي جزء محافظا على اللغة الام الامازيغية
بقيت ظاهرة الاستعراب مستمرة حتى القرن العشرين .. و هذا مثال عن ظاهرة الاستعراب في الجزائر
**** ذكر الجغرافي و الاثنوغرافي émile félix gautier سنة 1913 امثلة عن مناطق جزائرية سجل فيها تراجع اللغة الامازيغية منذ عهد قريب اي منذ 50سنة و خير مثال هو بلدية شلغوم العيد مابين سطيف و ميلة عند اولاد كباب حيث انقرضت اللغة الامازيغية في هذه المنطقة في مساحة قدرها 320 كيلومتر مربع
كذلك قصر تاغيت بولاية ببشار يعتبر تراجع الامازيغية فيه واضحا حيث في هذه الفترة كان السكان الذين اعمارهم فوق خمسين سنة يتكلمون الامازيغية بينما اولئك الذين تقل اعمارهم عن خمسين سنة لا يتحدثون سوى العربية و نفس ظاهرة تاغيت موجودة في تافيلالت
و هاته مناطق من الجزائر اين كانت في حدود 1900 الامازيغية هي لغة المحادثة
فرندة بولاية تيارت
في عشاشة بمستغانم
في ارزيو بولاية وهران
في منطقة تيزي بولاية معسكر
في سرايدي و شطايبي بولاية عنابة
قرب سور الغزلان بولاية بويرة
في مرتفعات بن شيكاو في ولاية المدية ......
في الجمعة حبيبي بولاية جيجل
في عين ازال بولاية سطيف
في برج بونعامة في ولاية تيسمسيلت
عند جبل زاكار في ولاية عين الدفلى
في بني سنوس في ولاية تلمسان
في تقصراين في ولاية الجزائر
................الخ
*** تثير مسألة الهوية في أفريقيا الشمالية (Berbérie) إشكالا عميقا، فقد تمّ التعامل مع التاريخ في هذه المنطقة بطريقة انتقائية وكان يفترض أن تتوجّه البحوث التاريخية والعلوم المتّصلة بالتاريخ إلى هذا المجال، عوض تكريس حالة الاستلاب(Aliénation) مثل تقديم الشعب الأمازيغي المستعرب على أنّه شعب عربي وبذلك تحذف أهمّ حلقات التاريخ الأمازيغي وهي حلقة الاستعراب أي تحوّل الأمازيغ إلى التعبير بعربية متميّزة، هي التي أسمّيها : العربية كما تكلّمها الأمازيغ، وهذه هي العربية الشعبية التي نتكلّمها يوميا في مدننا وأريافنا، بلكنة أمازيغية لا تخفى على المتخصّصين في الألسنية، وقد انجرّ عن هذه المغالطة توهّم وجود شعبين في أفريقيا الشمالية.
إذن، لقد وقعت مغالطة كبيرة عندما توهّم بعض المستعربين أنفسهم عربا، والواقع أنّ الشعب واحد في أصوله وتقاليده وعاداته وإيجابياته وحتّى في سلبياته، أمّا العربية فهي لغة رسّخها الإسلام، وتعلّق بها الأمازيغ مستعربون ومحافظون على السواء.
الخلاصة :
الامازيغ كشعب يمثل الأغلبية، والناطقين باللغة الأمازيغية الذين أصبحوا يمثلون أقلية دول المغرب الكبير
منقول