طقوس جنازة الأمازيغ القدماء
طقوس جنازة الأمازيغ القدماء 1776
قبل ظهور الإسلام ، قام الأمازيغ بالفعل بدفن موتاهم وممارسة شعائر الجنازة. وتتنوع مقابرهم من حفرة بسيطة تعلوها أكوام ترابية أو حجرية إلى ضريح ملكي رائع.
يختلف موقع الجسد في القبر من منطقة إلى أخرى. وهكذا وجدنا جثثًا ممتدة بطول كامل ، في وضع منحني أو ركبتان مرفوعة إلى الذقن. كان يُعتقد أن هذه الوضعية تهدف إلى تقليل المساحة التي يشغلها الموتى ، لكنها ربما تتوافق مع طقوس الولادة ، حيث يتخذ المتوفى شكل الجنين في بطن الأم.
طقوس جنازة الأمازيغ القدماء 1-274
في بعض الأحيان يتلقى الجسد الدفن الأول: انتظرنا أن ينفجر ، ثم انتقلنا إلى الدفن الثاني. لم يكن من غير المألوف أن يتم دفن رفات أشخاص مختلفين في نفس القبر.
كان الأمازيغ يحترمون موتاهم كثيرًا. مثل العديد من الشعوب في العصور القديمة ، كانوا يخشون أن الهجر أو المعاملة السيئة ستفضل عودتهم في شكل أشباح أو أرواح شريرة. ومعاملتهم معاملة حسنة ، على العكس من ذلك ، كفلوا حمايتهم واستفادوا من علمهم بالآخرة.
ممارسات الجنازة
تتعدد طقوس الجنازة بين الليبيين لدرجة أنه يقال عنهم أنها دين جنائزي حقيقي. في الواقع ، هذه ممارسات قديمة لم يتمكن التأثير البوني ولا الكتابة بالحروف اللاتينية من محوها. لقد نزلت إلينا طقوس معينة ، مثل الذبائح الحيوانية أو التواصل مع الموتى ، في أشكال متغيرة إلى حد ما.
طقوس جنازة الأمازيغ القدماء 1-56
الدفن: يتخذ أشكالاً مختلفة: كومة حجرية تغطي حفرة ، أو على العكس من ذلك ضريح مقام لمجد ملك.
حاجات الموتى: كان يُعتقد أن الموتى استمروا في العيش في الآخرة ، فكانوا يلبون احتياجاتهم بإيداع الطعام والأسلحة والفخار في الدفن.
الذبائح الحيوانية: قبل أو بعد الدفن ، كما لا يزال يمارس في مناطق معينة من المغرب العربي ، تم تقديم الذبائح الحيوانية. في مقابر ما قبل التاريخ ، غالبًا ما تمتزج العظام البشرية بعظام الحيوانات: الثور ، الأغنام ، الماعز ، الغزال ...
الحماية السحرية : لحماية الجثة من الفناء ، فهي مزينة بأشياء سحرية أو مجوهرات نحاسية أو قلادات صدفية. عندما تم نزع الجثة ، تم طلاء الهيكل العظمي باللون الأحمر ، لون الحياة والقوة.
أخيرًا ، هناك ممارسة سمحت للعالمين بالتواصل.
حضانة
سمحت طقوس الحضانة للأمازيغ بالتواصل مع موتاهم. هذه الممارسة الإلهية ، التي تشهد عليها جميع حضارات البحر الأبيض المتوسط ، تتمثل في الصلاة ، ثم النوم على قبر الميت الذي يتواصل بعد ذلك من خلال الأحلام ، بإرادته. لقد نامنا أيضًا في المعابد ، وتلقينا ، دائمًا بنفس الوسائل ، رسائل من الآلهة.

هي طقوس وثنية ، حرم الإسلام الحضانة ، واستبدلها بالاستخارة ، صلاة الطلب (إلى الله) بالحلم. لكن الطقوس القديمة بقيت ، ولا تزال موجودة في بداية القرن الماضي ، في مناطق معينة من شمال إفريقيا. في المغرب ، قضينا الليلة عند سفح قبور القديسين في الهقار ، نامت النساء بالقرب من المقابر القديمة ، لتلقي أخبار أزواجهن الغائبين.

ميرا بي جي
المصادر :
S. Gsell ، " تاريخ شمال أفريقيا القديمة " ، 1925
معسكر " بربر على هامش التاريخ" 1980
السيد أكلي حدادو ، "دليل الثقافة الأمازيغية "  .



Mira B.G

Sources :

S. Gsell, "The History of Ancient North Africa ", 1925
Camp, " Berbers on the margins of history" , 1980
Mr. Akli Haddadou, “Guide to Berber culture ”