لماذا تستمر الأساطير الإسكندنافية القديمة في الثقافة الشعبية؟
لماذا تستمر الأساطير الإسكندنافية القديمة في الثقافة الشعبية؟ 12534
كريس هيمسوورث في فيلم "ثور: العالم المظلم". ديزني / مارفل
AncientPages.com - من فاغنر إلى ويليام موريس في أواخر القرن التاسع عشر، مرورًا بأقزام تولكين و"المعركة الأخيرة" لسي إس لويس، وحتى الفيلم المثير للجدل العام الماضي "ذا نورثمان"، كانت الآلهة والأبطال الإسكندنافيون محوريين في القصص التي نرويها لأنفسنا.
كأستاذ للأدب الأوروبي في العصور الوسطى، كنت أستكشف الأساطير الإسكندنافية القديمة منذ أيام دراستي الجامعية. لقد انبهرت دائمًا بالطرق التي تظل بها الأساطير القديمة حيوية وذات صلة في الوقت الحاضر، وخاصة الآن في أشكال الثقافة الشعبية المختلفة. في كتابي الجديد، الأساطير الإسكندنافية التي تشكل الطريقة التي نفكر بها، أستكشف كيف تمت إعادة صياغة 10 أساطير وخرافات إسكندنافية رئيسية على مدار المائتي عام الماضية.
على الرغم من أن هذه القصص كانت مؤثرة منذ اكتشافها في أوروبا في القرن السابع عشر، فقد انتشرت الروايات الإسكندنافية في السنوات الأخيرة عبر الخيال وأفلام هوليود وألبومات الروك والأوبرا وألعاب الفيديو والبرامج التلفزيونية - وهذه مجرد أمثلة قليلة من المجالات الثقافية التي يتم فيها لقد تم وضع الأساطير الإسكندنافية موضع التنفيذ. أقدم هنا ثلاثة من أهم الآلهة، الإلهية الأنثوية في شكل فالكيري ووصيفات الدرع، وأخيرًا، التهديد الذي يلوح في الأفق من راجناروك - نهاية العالم.

آلهه ووحوش
تقدم الآلهة الرئيسية – وليس الآلهة لسوء الحظ – طرقًا للتفكير في المراحل المختلفة للذكورة. أودين، الأب الكامل، هو زعيم البانثيون الإسكندنافي، خالق البشرية وإله الحكمة. سيموت في راجنا روك، يلتهمه الذئب العظيم فنرير.
بدءًا من الشخصية الرئيسية Wotan في Das Rheingold، الجزء الأول من حلقة Wagner's Ring Cycle - وأيضًا في ملحمة American Gods لنيل جايمان عام 2001، ورواية Douglas Adams الكوميدية لعام 1988 The Long, Dark Teatime of the Soul - أودين هو شخصية تستشعر تلك القوة تستنزف منه. ومع ذلك فهو يبحث ببراعة عن طرق للتشبث بسلطته المتضائلة، من خلال عقد صفقات مراوغة والتلاعب بلحمه ودمه من خلال المكر والخداع.
لقد قتل عالم Marvel Comic بالفعل الإله العجوز، لأنه يجسد مبدأ أبويًا أقدم، مبدأ يرفض التنحي جانبًا للجيل القادم.
في الأسطورة الإسكندنافية، يتمثل الدور الرئيسي لثور في ضرب العمالقة بمطرقته الكبيرة مجولنير، حيث يقوم بدوريات على حدود الآلهة والمناطق البشرية لإبعاد الأعداء. إنه مؤدي لا يقهر للمآثر الجبارة، ولا يؤخذ دائمًا على محمل الجد في الأساطير: القصة المفضلة تتضمن إجباره على ارتداء ملابس متقاطعة كعروس مترددة وغير قابلة للتصديق.
لماذا تستمر الأساطير الإسكندنافية القديمة في الثقافة الشعبية؟ 1-2570
تفاصيل محارب الفايكنج من نافذة زجاجية ملونة في فندق ميس مود سويديش، بيرث، أستراليا. جون ديفيس، المؤلف المقدمة
كذلك أيضًا، غالبًا ما يتم تصوير ثور الحديث على أنه سفاح فظ متلعثم، يصل إلى مطرقته بدلاً من التفكير مليًا في الأمور. الكتاب المعاصرون، مثل جوان هاريس وفرانشيسكا سيمون، جعلوه موضوع حكاياتهم للقراء الصغار - قصة الملابس المغايرة تصنع كوميديا رائعة.
لقد تم إنقاذ صورة الإله من خلال تجسده كالثور العظيم. في قصص وأفلام Marvel المصورة، تعلم النضج، وكيفية استخدام سلطته وتقييدها، وأصبح يعتني بالآخرين، سواء البشر أو شعبه، الأسجارديين شبه الإلهيين. يقوم Marvel's Thor ببناء نوع جديد من الذكورة، نوع يدرك أن العنف ليس هو الحل دائمًا والذي تعلم قيمة المدروسة والتسوية.
نصف إله ونصف عملاق، لوكي كائن غامض بشكل غريب؛ في Marvel Universe هو شقيق Thor بالتبني، ولكن ليس في الأسطورة الأصلية. إنه يخرج الآلهة من المواقف الصعبة - غالبًا تلك التي تسبب فيها هو نفسه - لكنه سوف يسير ضدهم مع أعدائهم في راجنا روك. بالنسبة للروائي إيه إس بيات، فهو إله المثقف، المتشكك وغير الملتزم، في حين حولت مارفل وديزني لوكي إلى بطل عبادة متغير الشكل ومنحني الجنس، وجاهز دائمًا بسخرية وهو يهزم ثور مرة أخرى.
منظور أنثوي
لوكي هو أيضًا والد الوحوش: ابنته هيل، إلهة الموت، هي بطلة أوبرا الحجرة لجافين هيجينز وفرانشيسكا سيمون من عام 2019، الطفل الوحشي. "هيل" مراهقة متألقة تعيش مع إعاقة وتم إرسالها إلى عالم سفلي كئيب، وهي فتاة تدور قصتها في الحب والانتقام وتتعرف على المدى الحقيقي لقواها.
لماذا تستمر الأساطير الإسكندنافية القديمة في الثقافة الشعبية؟ 1-2571
"برينهيلد" (1897) لغاستون بوسيير
تجتمع العذارى المحاربات وإلهات القدر في آن واحد، وترتفع الفالكيري عاليًا فوق ساحة المعركة، لتحدد من سيعيش ومن سيموت. تعتبر Brünnhilde من Wagner أبرز الفالكيري، والبطلة الحقيقية لدورته الحلقية، التي تحقق إرادة والدها ووتان وتسقط الآلهة في النهاية.
تم تصور فالكيري أيضًا على أنهم المحاربات المدربات على القتال والذين يتواجدون الآن في برامج تلفزيونية مثل الفايكنج والمملكة الأخيرة، وهم مقاتلون ماهرون يقاتلون على قدم المساواة مع الرجال. تصور هؤلاء النساء جوانب من الأنوثة المعاصرة بشكل درامي: فعالات في المجالات الذكورية التقليدية، ويمارسن السلطة ويختارن عشاقهن، ومع ذلك ما زلن يعملن على كيفية إدارة العلاقات الجنسية والأمومة جنبًا إلى جنب مع هوياتهن المهنية.
حرفيا "عذاب الآلهة"، تكمن راجنا روك في المستقبل الأسطوري للآلهة والبشر: قوى الجليد والنار سوف تدمر الأرض. يقترح تولكين أن هذه النهاية الحتمية تشكل الروح الشمالية، وتؤجج الشجاعة والاستسلام في مواجهة هلاك مؤكد.
رأى فاجنر أن Götterdämmerung (شفق الآلهة) يكتسح النظام الإلهي الفاسد، ويترك عالمًا نقيًا وفارغًا حيث يمكن للبشر الأحرار البناء من جديد. في مسلسل Game of Thrones الذي تعرضه شبكة HBO، يتم حل الصراع المروع بين البشرية والقوة الجليدية لملك الليل من خلال شجاعة وإصرار امرأة شابة.
لماذا تستمر الأساطير الإسكندنافية القديمة في الثقافة الشعبية؟ 1--1237
تتصور الأساطير الإسكندنافية عالما أخضر نظيفا ينهض من جديد من المحيط، ولكن الكارثة المناخية التي نتجه نحوها لا تسمح بمثل هذا التجدد. ربما يمكننا أن نتعلم من سوء نية الآلهة وإهمالها في الوقت المناسب لتجنب السقوط الذي تنبئ به راجنا روك لنا جميعًا.
بقلم كارولين لارينجتون، أستاذة وزميلة دروس اللغة الإنجليزية بجامعة أكسفورد


المصدر : مواقع ألكترونية