القاب الاله مردوخ
القاب الاله مردوخ 1--371
كبير الالهة البابلية -- ورد اسمه في النصوص المسمارية السومرية - في بداية الامركان ينظر اليه اهل العراق القدامى على انه من الالهة التي كرست للزراعة لذلك جعلوا له رمزالمجرفة - المسحاة - وهي من اهم الادوات المستعملة في الزراعة وكان الاله مردوخ يعد الاله الحامي لمدينة بابل منذ عهد سلالة اورالسومرية الثالثة 2112- 2003 قبل الميلاد - بعض النصوص المسمارية اثبتت عبادته منذ فجرالسلالات السومرية على الرغم من عمد انتشارها في العراق القديم انذاك - لايختلف العراقيون القدماء عن غيرهم من الامم القديمة في استخدام الالقاب التي اطلقوها على الهتهم والاله - مردوخ - واحد من الالهة الرافدينية الاسطورية القديمة التي تعددت له الاسماء والالقاب التي تمجد اثره والوهيته لذلن نجده يحمل اسماء والقاب عديدة يصل عددها الى حدود -50- خمسين اسم ولقب تعطي تصورا لصفاته عبرالمعاني التي ترشد اليها تلك الاسماء ويبدو ان لقب - خلق الكون - ابرزتلك الالقاب التي اكتسبها الاله - مردوخ - نتيجة اثره في اسطورة خلق العالم والبشرية وانتصاره على الالهة - تيامات - الالهة بلاد الرافدين المرتبطة بالفوضى البدائية والبحرالمالح في ملحمة اسطورة الخلق البابلية - اينوما ايليش - ذلك الانتصار الذي كون للاله - مردوخ - عظمة وارتفاع شانه بين الالهة مما جعله ينتزع القاب الالهة وصفاتهم من دون من منازع منها لقب - الجبل العظيم - الذي اكتسبه من الاله - انليل - ولقب - رب السموات والارض - ملك الالهة وسيدها العليل - حكيم الالهة - محي الاموات - او الذي يعيد الموتى الى الحياة وهذا اللقب يتكرر كثيرا في النصوص الادبية البابلية ولاسيما فيما يتعلق بالادعية والتعاويذ البابلية واضافة الى تلك الالقاب التي ذكرت اعلاه كان هناك اسماء عديدة  عرفت باسماء مردوخ الخمسين نسبة الى عددها وان عائدية تلك الاسماء تعود الى الاصول السومرية وما تمثله في طبيعتها من مظهرسومري بحت - فيما يلي نذكر تلك الاسماء الخمسين وكما ياتي
القاب الاله مردوخ 1--1639
- 1- مردوخ - عرف بهذا الاسم منذ ولادته وهو يعني ثور او عجل الاله – شمش
-2- ماروككا - الاله الذي خلق من اجل سعادة الانوناكي وهو الاسم المحور عن اسم مردوخ
- 3 - ماروتوككو - تعني في النصوص السومريو ثورا او عجلا
-4 - مارشاكوشو - الاله الذي يمتلك الغضب ويتمالك نفسه وهو يدل على حكمة مردوخ والتريث في اتخاذ القرار في مواقف الغضب
- 5- لوكال ديمير انكيا - صيغة وصفة سومرية تعني ملك السموات والارض
- 6 - ناري لوكال ديميرا انكيا - صفة تعني الحافظ ملك السموات والارض
- 7 -اسارلوخي - الاسم الذي اشتهر به الاله مردوخ في السحر والعرافة والتنبؤات
- 8- نامتيلا - الاله الذي اعاد الحياة الى طبيعتها واسترد مراكز الالهة ودمر خصومها
- 9 - نامرو - الاله الطاهر الذي جعل سلوك الالهة نقيا
- 10 - اسرو - واهب الارض الخصبة وخالق القمح ومنبت العشب الاخضر
- 11 - اسر- صاحب الراي السديد في مجلس الشورى لرهبته وخوف الالهة منه فضلا عن ما اتصف به من سداد الراي
-12 - اسارو اليم نوننا - الاله المؤقر ونور ابائه والمضاعف في وفرة الحقول
- 13 - توتو - المعظم الذي لا يتمرد عليه احد ومانح الراحةللالهة عبر سحره ومكانته - 14 - زيواوكيننا - مقسم مناصب الالهة وخالق السموات الصافية لهم والمسيطر على مسالكهم وسبلهم
-15- زيكو - مؤسس الطهر الرب المستجيب للدعاء  والواهب لكثرة العطاء
-16 - اكاكو - مبدع الانسان لراحة الالهة وباعث الحرية والرحمة للالهة الخاسرة
- 17 -توكو - ماحق الاشرار ومستاصل شرورهم
- 18  شازو - مدبر العدالة ومميز الحق عن الباطل والصدق عن الكذب
- 19 - زيسي - حارس العصاة وطارد الخوف والذهول من قلوب ابائه الالهة
- 20 - سخرم - مدمر الاعداء بسلاحه ومحبط خططهم
- 21 - سخكوريم - كافل التوسلات ومدمر الاعداء ومستاصل ذريتهم ومبدد اعمالهم
- 22 - زخريم - معدم الخصوم والمناهضين وجامع الالهة الهاربين
- 23 - زوخكوريم - من القى بنفسه في المعركة واباد جميع خصومه
-24 - اينبيلولو - مدبر الطعام والشراب في البلادوالمشرف على الينابيع والزراعة
- 25 -ايبادون - الاله الذي يسقي الحقول واوجد الزراعة في قلب الصحراء
- 26 - كوكال - مدبر الالهة ورب العطاء والغلال الفيرة ومانح الثراء
- 27 - خيكال - الذي يدخر الوفرة لجميع الناس ويمطر على الارض ويجعل الخضرة تنمو كثيفة
- 28 - سيرسير - حامي الارض وراعي البشر الحقيقي
- 29 - مالاخ - معتلي البحر ومتخذا منه مركبة  
- 30 - كيل - خالق الحنطة والشعير والمواشي الذي يوفر البذور للبلاد
- 31 - كيلما -خالق الاشياء الباقية والذي يمسك شمل العائلة وواهب الاشيء الطبية
- 32 -اكيلما - رفيع المقام وخالق الغيوم ومبعد الفيضانات
- 33 - زولوم - مقسم الارزاق والنعم ومعين الحقول
- 34- ممو - خالق السماء والارض ومطهرهما
- 35 - كيشنو مونب - خالق الشعوب من جسد الالهة - تيامات- وصانه الجهات الاربعة - 36 - لوكال ابدوير - مشتت اعوان الالهة تيامات وجرد اسلحتها
- 37 - باكالكوايننا - صحاب الحكمة والعظمة والقدير الاسمى بين الالهة
- 38 - لوكال درماخ - الملك رباط الالهة سيد موطن الملوكية
- 39 - ارا نوننا - مستشار الاله - ايا - الذي لايضاهيه اله في امارته
- 40 - دومودوكو - ابن الجبل المقدس او ابن حجرة من حجران معبد مردوخ التي كانت تقدر فيها المصائر والاقدار في عيد راس السنة البابليى
- 41 -لوكال - انا - تعلو قدرته على جمبع الالهة والممثل لقوة الاله - انو - رئيس محفل الالهة في السماء
- 42 - اير اوككا - صاحب الحكمة والفهم الواسع
- 43 - اركنكو - قاتل كنكنو
- 44 - كينما - كبير الالهة ومانح النصيحة
- 45 - ايدز كورا - الجالس على معقد عال في بيت الصلاة ليجلب الالهة عطاياهم فبدونه لا يستطيع احدهم ان يبدع شيء
- 46 - كيبل - صاحب الحكمة والمهارة والبصيرة وخالق الاشياء العجيبة عند صراعه مع الالهة تيامات وصاحب القلب الواسع العميق
47 - ادو - ماسك السماء وصاعق الغمام ومنشء المزن المباركة ليمنح القوت والعطاء للشعوب في الارض
- 48 - اشارو - راعي الالهة والمؤتمن على راحتهم
- 49 - نبيرو - المشتري كوكبه الذي يضيء في الفضاء ويهتد به من يضل ويثبت الافلاك في السماء
- 50 - انليل - ويقرءا اسمه ايكوركور - رب البلاد واله بابل

- ويضاف الى القابه واسمائه - بعل او بيل - وهي من الاسماء التي اشتهر بها الاله - مردوخ - ليس في بلاد بابل فقط بل في معظم الشرق الادنى القديم وهو يعني السيد العظيم والرب الكبير- الاله - مردوخ - كان ذو باس شديد ماحق على الاعداء وخارق العصاة ومدمر الاعداء ومعدم الخصوم ومفرق رايهم واسلحتهم لتنعم الشعوب والالهة بالراحة في ظل سلطانه - ولعل تسمية الاله - مردوخ - بهذه الاسماء الخمسين التي تحوي ضمنا على صفات الالهة الاخرى التي كانت تتمتع بها وتنازل الاله انليل - عن وظائفه وصفاته الى الاله - مردوخ - يرى بعض الباحثين ان اتجاه الديانة انذاك بدءات تميل الى التوحيد في العبادة ووحدانية الالهة -----

المصادر
كتاب الاله مردوخ - كبير الالهة البابلية - دراسة في المعتقدات الدينية - ص59-60 -61 - 62 -63- 64 -65- 66 -67 -68 - خالد ناجي الكريماوي
كتاب مقدمة في ادب العراق القديم - ص107 - 108 - الدكتور طه باقر
كتاب الفكر السياسي في العراق القديم - ص 391 الدكتور عبد الرضا الطعان
رسالة ماجستير غير منشورة - رموز اهم الالهة في العراق القديم - جامعة الموصل - كلية الاداب سنة 2002 م - ص 116 - فاتن موفق فاضل علي
رسالة دكتوراة - الالهة في رؤية الانسان العراقي القديم دراسة في الاساطير - جامعة بغداد كلية الاداب سنة 2007 - ص 92 - يحيى اسامة عدنان