من هم أولاد عيار ؟ ما هو أصلهم ؟
من هم أولاد عيار ؟ ما هو أصلهم ؟ 1---220
ملخص :
سنحاول في هذا البحث نبش تاريخ « قبيلة » أولاد عيار، أو بالأحرى أصل كونفدرالية أولاد عيار
الإمتداد الجغرافي لأولاد عيار
تاريخيا ينتمي أولاد عيار إلى قبائل الشمال الغربي الواقعة على السفح الشمالي للسلسة الظهرية ، مجاورين لقبائل امازيغية مثل ولاد عون و الفراشيش و ماجر و جلاص و ورتان و عروش ونيفة و يمتد مجالهم بمنطقة التل العالي خاصة القسم الأعلى لحوض وادي الروحية و جهة الحمادة وبذلك فالمجال الاصلي لولاد عيار او كل من يحمل الاسم العائلي عيار او العيار هو بلاد الشاوية في شرق الجزائر وغرب تونس وهي منطقة ناطقة بالامازيغية الى يومنا هذا وتشمل جبال الاوراس الواقعة بين تونس والجزائر قبل ان تنتقل فرقة منهم الى المغرب والسبب في ذلك ان المرينيين نقلوا الكثير من القبائل الامازيغية من شاوية الجزائر الى سهول المغرب حيث تعرضوا للتعريب على يد السبايا والجواري العربيات بعد ان اثخن ملوك المرينيين في قرامطة بنوهلال العرب بالقتل والسبي حتى انقرض امرهم بشهادة بن خلدون، ولهذا العهد فرقة من ولاد عيار الامازيغ في منطقة تادلة بالمغرب يزعمون انهم اعراب بنوهلال متنكرين لاصولهم لكن نتائجهم الجينية التي يقومون بها في المختبر العالمي على الرابط التالي اظهرت انهم لا يمتون للعرب بأية صلة وان اغلب جيناتهم الامازيغية تنحذر من الجزائر ثم تليها تونس والمغرب وهو ما يتطابق مع ما ذكره المؤرخين القدامى. https://www.myheritage.com/?lang=en.
أصل أولاد عيار :
لقد أرخ إبن خلدون لأولاد عيار و بين نسبهم الحقيقي و هذا مقتطف من تاريخ بن خلدون، الجزء السادس
مقتطف من تاريخ إبن خلدون – الجزء السادس – الصفحة 149
غير إن السائل أن يسأل، لماذا أولاد عيار ينكرون أصلهم الأمازيغي- الكتامي و يعلنون انتسابهم إلى قبيلة بني سليم الأعرابية ؟
حقيقة لقد تطرق لهذا إبن خلدون حيث يقول فيهم: « وهم ينتفون من نسب كتامة الامازيغية ويفرون منه لما وقع منذ أربعمائة سنة من النكير على كتامة بانتحال الرافضة وعداوة الدول بعدهم فيتفادون بالانتساب إليهم وربما انتسبوا في سليم من قبائل مضر وليس ذلك بصحيح وانما هم من بطون كتامة »(تاريخ إبن خلدون – الجزء السادس – الصفحة 149)
. يعود سبب ذلك إلى تبني قبيلة كتامة الامازيغية الدعوة الشيعية إبان الحكم الفاطمي و نكلوا بالسنة إلى أن انقلبت الموازين عند قيام الدولة الزيرية الصنهاجية فأصبح السنة الأمازيغ يقتلون وينكلون بالشيعة الأمازيغ (كتامة)، فلم يجد أولاد عيار إلا نفي نسبهم الأصلي لتفادي الملاحقات و القتل.
يشير الأستاذ عمارة بن رمضان إلى إجماع الباحثين و الدارسين على اعتبارها قبيلة ذات أصول أمازيغية حيث ورد بالمجلة التونسية لسنة 1900 مقالا يؤكد فيه صاحبه على أن أولاد عيار من أصل أمازيغي بحت.
يذكر الأستاذ محمد علي الحباشي في كتابه « العروش من النشأة… إلى التفكيك » إن أولاد عيار من أصل أمازيغي استوطنوا قديما على مقربة من بجاوة و قسنطينة قبل أن يتخذو من بعض مرتفعات الشمال الغربي مجالا ترابيا في القرن 11م . و في ما يلي مقتطف من من كتابه عن أولاد عيار:
مقتطف من كتاب « العروش من النشأة… إلى التفكيك » – الصفحة 22 – لصاحبه محمد علي الحباشي
التركيبة الديمغرافية لأولاد عيار
تتكون كونفدرالية أولاد عيار من مجموعتين(أولاد عيار الأصليين (كتامة) و أخرى التحقت بأولاد عيار و انتسبت لهم). إذن أولاد عيار هي عبارة على قبائل امازيغية مختلفة امتزجت ببعضها بالمصاهرة فأصبحت « قبيلة » واحدة عظيمة ، إذ بلغ تعدادها في أواسط القرن 19م قرابة 24 ألف نسمة و تحتوي على 5 فروع أو برادع هامةأولاد يونس – مرنيصة – المساحلة – ترهونة – أهل الباز و أخرى تعتبر أقل أهمية. في ما يلي سنسلط الضوء على أصل كل فرع على حدة:
من هم أولاد عيار ؟ ما هو أصلهم ؟ 13-879
• أهل باز: من أصل أمازيغي بحت كما تدل على ذلك تسميتهم ( باز من Besoma )
• الدراقة : سكان جبل (جبالية) وهم من أصل أمازيغي
• العفر : ينتمون إلى قبيلة زناتة الأمازيغية
• اللواتة : وهم أحد بطون أولاد عيار ذكرهم ابن خلدون و البكري على أنهم من أصل طرابلسي من قبيلة هوارة الطرابلسية الأمازيغية وقد اقتحموا المنطقة فيما بين القرنين 8 و11 م تنقسم إلى( الزنايد – الزازة – الصمادحية – السكارنة – أولاد سلام – السوالم – الحبابسة ) وهذه الفروع السبعة من أصل طرابلسي أمازيغي و موطنهم بالضبط طرهونة
• المراصنة : في منطقة مرنيصة وهم فرع من فروع نفزاوة الأمازيغية
• أولاد أحمد بن علي :أصلهم مجهول يدعون أنهم من الأشراف(إل البيت) و إن جدهم من العلويين المغاربة قدم من الساقية الحمراء إلى حمادة أولاد عيار.
• السعادنة : وهم أولاد الشيخ و يرجع نسبهم إلى بني سليم كما يدعون.
• أولاد سباع : نفس الشيء، يدعون إنهم من بني سليم وهذا الفريق يوجد جزء منه في قرعة أولاد خزام و سند الحداد و البعض الآخر منه في الفضول من معتمدية العلا من ولاية القيروان ويوجد فريق من أولاد سباع أيضا بجهة حاجب العيون
• صيار : فريق كبير ( سكان الضاحية الجنوبية من مدينة مكثر ) و هو من أهم فروع أولاد عيار القبالة و يرجع نسبهم طرابلسي أمازيغي من طرهونة
بعض فروع أولاد عيار استقروا بأرياف تبرسق و خاصة بالنمشة منذ أواخر العهد الحفصي و عملوا في الأنشطة الفلاحية سواء كخماسة أو أجراء محافظين على ملامحهم البدوية و كانوا معدودين من أهل الخيام .
و تميزت هذه القبيلة طيلة الفترة الحديثة بصراعاتها مع عروش ماجر من أجل ضم سهل الروحية الخصب. و كان من نتائج استمرار هذه النزاعات أن أصبحت المنطقة تعرف بوطن البارود، و لذلك اعتبرته الإدارة المركزية أرض بايليك تستغل عن طريق الالتزام .
إعادة تشكيل العروش
بدخول فرنسا إلى تونس، قامت بتقسيم أولاد عيار سنة 1883 إلى عرشين: أولاد عيار الظهارة و أولاد عيار القبالة. كما قامت القوات الفرنسية بتعيين عائلتي دبيش و بن عمار لما لهما من وزن مسؤولين على هذين العرشين.
في ما يلي تقسيم عروش أولاد عيار حسب التركيبة الجديدة:
* الظهارة
أولاد أحمد بن علي _ الباز _ الصارات _ أولاد العورة _ العفر _ أولاد يونس _ أولاد صالح _ أولاد نجيم _ المرازقة _ الستاترة _الرجايبية _ أولاد سعيد _ أولاد بو هدة _أولاد خزام _ أولاد سيدي عمر بن رابح _أولاد زيد _ الحمارنة _ الدبابسة _الجواودة _ المعامرية _ أولاد سيدي نصر بن عامر _أولاد شعيب
* القبالة
الزنايد _ الصمادحية _ الزازة _ السكارنةأولاد بلال _ الجميلات _ أولاد سلام _ المساحلة _ أولاد زيتون _ أولاد بو ناب _أولاد سباع _ السوالم _ الفراوة _ الحبابسة _أولاد مرابط سند الحدادالكلبات _ أولاد المولى _ لواتة _ صيار _أولاد الشيخ ( أو السعادنة ) _ الدراقة _الدليوات
أولاد عيار و السلطة
المتأمل في تاريخ أولاد عيار يلاحظ أنهم كانو خلال الدولة الفاطمية مكرمين و داعمين للسلطة بإعتبارهم بطن من بطون كتامة(تسمى القبايل بجهة الجزائر اليوم)، غير إنه بسقوط الدولة الفاطمية و قيام الدولة الزيرية، وقع التنكيل بهم و منتذ ذلك الوقت و هم في صراع مع السلطة و إشتد هذا الصراع خاصة خلال الفتنة الحسينية الباشية.
انضم أولاد عيار إلى الشق الباشي و تورطوا في النصف الثاني من القرن 18 م مع الوسلاتية في التمرد على الأسرة الحسينية . فوقفوا في وجه حسين بن علي وساندوا ثورة إسماعيل بن يونس محاولين في العديد من المرات تحطيم القيود التي ضربت عليهم مثل الخطايا و الملاحقة و المحاصرة من القبائل المخزنية ، فلاقوا الويلات من عقاب السلطة حتى أن الكثير منهم قطع أنفه و أخلي سبيله ليبقى يتعذب وسط أفراد عشيرته. ومع بداية القرن 19 م كانت لأولاد عيار انتفاضات أخرى في وجه البايات (1818-1821-1851). و كانت من القبائل التي أيدت انتفاضة العروش في أفريل 1864 م و انضمت لعلي بن غذاهم بقيادة علي بن عمار بن يوسف البازي، وهو ما أثار حنق محمد الصادق باي الذي ما إن تمكن من قمع تلك الانتفاضة حتى عمد إلى إضعاف أولاد عيار و السيطرة عليهم.
مقتطف من كتاب « العروش من النشأة… إلى التفكيك » – الصفحة 56 – لصاحبه محمد علي الحباشي
من هم أولاد عيار ؟ ما هو أصلهم ؟ 13-880
و نتيجة لتمرد أولاد عيار على سلطة البايات أجبر أفرادها على الهجرة و الترحيل القصري من أراضيهم إلى مواطن أخرى داخل البلاد مثل ماطر و جندوبة و باجة و تستور، كما انتشروا في كل من بئر مشارقة و زغوان و جبل الوسط و عين عسكر بالإضافة إلى مدينتي تونس و القيروان.
الهجرات الجماعية لأولاد عيار
1) الهجرة الأولى: نقل المرينيين فرقة منهم مع قبيلة لواتة الى منطقة تادلة في المغرب خلال القرن 14م.
2) الهجرة الثانية: وقعت إبان أحداث الحرب الأهلية بين حسين بن علي وابن أخيه علي باشا وبعد انتصار ابني حسين باي قررا ملاحقة كل من آزر علي باشا ومن أهمهم أولاد عيار فالتجأ الكثير منهم إلى مدينة القيروان وتونس ومدن أخرى.
3) الهجرة الثالثة: حصلت من فرع لواتة قرب عين فضيل إثر إقدامهم على قتل الحامية ومن معه الذين أرسلهم الباي لجمع المجبى، و خوفا من بطش الباي جمعوا أمتعتهم و مواشيهم و تفرقوا في أنحاء البلاد و من أعقابهم سكان قرية لواتة التي تقع قرب منزل بورقيبة، و هناك من شق البحار واتجه نحو جزيرة مالطة
4) الهجرة الرابعة: على إثر ثورة علي بن غذاهم هاجرت عدة فروع إلى الكاف و باجة والجبل الأحمر، وفي رسالة من القايد محمد صالح بن علي دبيش الى وزير العمالة رستم يقول فيها بأن الهجرة أصبحت اعتيادية الى تونس وطبربة ومرناق و الجبل الأحمر
5) الهجرة الخامسة: إلى الجزائر فرارا من تعسف عسكر الباي بقيادة رستم وكان عدد المهاجرين 67 عائلة استقرت بسوق أهراس.


المصادر
كتاب العبر و ديوان المبتدأ و الخبر لصاحبه عبد الرحمان إبن خلدون
كتاب العروش من النشأة إلى التفكيك لصاحبه محمد علي الحباشي
كتاب إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان للمؤرخ التونسي أحمد إبن أبي ضياف
دراسة بالمجلة التونسية لسنة 1900
مشروع نتائج الحمض النووي لشمال افريقيا، حيث ينشر المئات من الفاحصين نتائجهم الجينية، اضافة الى آخر الدراسات الجينية على الرابط التالي :
www.fb.com/groups/northafricadna
أما بخصوص متابعين الكرام الراغبين بالقيام بتحليل الحمض النووي، يُمكنكم التعرف على سلالتكم الأبوية ونسبة مكوناتكم الإثنية، من المختبر العالمي على الرابط التالي : https://www.myheritage.com/?lang=en