إمارة نكور باللون الأصفر
مع حلول الإسلام في أفريقيا ودخول العرب استعربت اقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية. أما أمازيغ جزر الكناري فقد تبنوا اللغة الإسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازغيا.
إمارة الإدارسة
في عام 782م. وانه لولا الأمازيغ ما أقيمت هذه الامارة ولها قصة في التاريخ الأمازيغى الاسلامى. فكان هناك رجل امازيغى من أصل بحبوحة ورئيس قبيلته وهو (إسحاق بن محمد بن عبد الحميد الأوربي) واقبل عليه إدريس بن عبد الله الكامل فأقبل عليه إسحاق وأكرمه وبالغ في بره.
فلما دخل رمضان من السنة جمع إخوانه وقبائل أوربة فعرفهم بنسب إدريسثم بعد ذلك أتته قبائل زناته وأصناف قبائل البربر من أهل المغرب منهم زواغة وزواوة ولماية وسدراتة وغياثة ونفزة ومكناسة وغمارة فبايعوه ودخلوا في طاعته.
وهكذا ظهرت خلافة الادارسة بمساعدة الامازيغ إذ وجدت فيه رمز الإسلام لما علمت من شرف نسبه وكرم أخلاقه،واقيمت الامارة على الرعية والقسم بالسوية، وإحياء السنة وإماتة البدعة، ونفاذ حكم الكتاب على القريب والبعيد وفرض الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
فانطلق الأمازيغ معه غزاة مظفرين في البلاد فنشروا الإسلام ووصل إلى آفاق كانت مرتعا للخرافة والرذيلة، وتوطد الأمن وتآخت القبائل وتوحدت بعد عهود من الصراع والنزاع، فظهرت لأول مرة في شمال أفريقيا دولة إسلامية تحمل كل معاني الدولة الحقيقية.
المرابطين
ان المرابطين لهم دورا كبيرا أيضا ف الإسلام معهم تبدأ دورة جديدة حارية إسلامية في شمال افريقيا وتكون على يد رجل صوفي من الامازيغ وهو (عبد الله بن ياسين) من قبيلة (لتمونه) فكان عبد الله تلميذ المربى الصوفي (وجاج بن زلو) ورفيق الرجل الصالح (يحيى بن إبراهيم الكدالى) فشرع يعلم القبيلة ويكبحهم عن كثير من مألوفاتهم الفاسدة مثل الزواج بأكثر من أربعة، وابعادهم عن الفتن والمؤامرات والصراعات.
وفى بادئ الامر وجد منهم صعوبة كاملة ولم ينصاعوا له، فلما رأى إعراضهم عنه قرر الرحيل فأشار عليه يحيى الكدالي باعتزالهم في رباط يقيمون به للتعبد والتنسك ما بقي من حياتهما إلى جانب سبعة آخرين من قبيلة كدالة.
وتسامع الملثمون بهم فصاروا يتواردون عليهم حتى بلغ عددهم المآت وتقبلوا دعوته عن طواعية واقتناع، وقد سماهم ابن ياسين (المرابطين) للزومهم رابطته.
وفى عام 1044 م، وجه ابن ياسين إنذارا للملثمين وأعيانهم بعد أن وعظهم وحاول إقناعهم باللين حتى يغيروا منكراتهم، فقد كان أمراؤهم يتصرفون في الرعايا بشدة العسف والظلم وحملهم على مقتضى الشهوة والغرض فلم يلتفتوا إلى نصحه فأخضعهم بالقوة، فبدأ بلتمونة وكدالة ثم مسوفة فدخلوا في طاعته وبيعته بعد أن تابوا عما هم عليه.
وفى عام 1057 وبرغبة من فقهاء قبيلة سجلماسة دخل إليها فوضع حدا لمظالم بني وانودين وقتل أميرها (مسعود بن وانودين) كما استولى على درعة. ثم واصل المرابطون فتوحاتهم وتخليص البلاد ممن يسوس الناس بالقهر والظلم. فأسندت قيادة الجيش إلى (يوسف بن تاشفين) وقد كان ممن قبل دعوة ابن ياسين عن طواعية وصحبه في رباطه، فزحف إلى السوس فاستولى على تارودانت ثم أغمات فتادلا ثم شرع المرابطون في جهاد البرغواطيين أثخنوا فيهم قتلا وتشريدا حتى أعادوهم إلى الإسلام، وهناك استشهد عبد الله بن ياسين، هكذا تنتهي حياة هذا الرجل العظيم وقد أمضى عشرين عاما في الدعوة والجهاد وتربية الرجال وقيام خلافة المرابطين.
محمد بن تومرت وتأسيس دولة (الموحدين)
ولد محمد بن تومرت في عام 1194 م، فشب قارئا محبا للعلم وكان يكن (أسافو=الضياء) لكثرة ما كان يسرج من القناديل بالمساجد لملازمتها. ورحل إلى المشرق طالبا للعلم فحج ودخل العراق فلقي العلماء وفحول النظار وأخذ عن الأشاعرة وكان في جملة من لقي من العلماء الذين أخذ عنهم العلم الشيخ الإمام (أبو حامد الغزالي) رضي الله عنه وارضاه، لازمه لاقتباس العلم منه ثلاث سنين، فكان أبو حامد الغزالي إذا دخل عليه المهدي يتأمله ويختبر أحواله الظاهرة والباطنة، فإذا خرج عنه يقول لجلسائه: لابد لهذا البربري من دولة.
وهكذا صبح رجلا له من قوة الطموح ما يمكنه من الثبات أمام كل العقبات التي قد يصادفها، وله من العلم والبصر بأمور الدين والدنيا ما يؤهله لوضع خطة كفيلة بإخراج البلاد من أزماتها. وهكذا أقيمت خلافة او دولة الموحدين ولقد كتب كتابا قيما وهو في لبه سيأسى دينى والمزج بين الامرين. وأطلق على هذا الكتاب اسم (أعز ما يطلب) وهو يقوم على ممارسة السياسية لتجسيد عقيدة
قوامها التوحيد والتنزيه المطلقان الأمر الذي دعا إلى اعتماد وسائل متعددة، منها وسيلة تعلم التوحيد واكتسابه، ووسيلة الحرب والتقتيل من أجل التوحيد. وذهب إلى أبعد من ذلك، فقرر وجوب العلم بالتوحيد وتقديمه على العبادة، ثم قرر أن إثبات العلم بالتوحيد لا يكون إلاّ عن طريق العقل. ولقد سنة لم تكن موجودة من قل في الأمور السياسية الخاصة بالدولة فقرر انشاء عدة مجالس تساعده في الحكم وهي:
مجلس العشرة: على غرار صحابة الرسول العشرة من خيرة المساندين للحركة الموحدية. وتميز هؤلاء الأعضاء العشرة بالعلم والقدرة على القيادة وروح التضحية ومن أبرزهم (عبد المؤمن بن علي) والذي يعتبر فعلا اول حاكم على دولة الموحدين.
مجلس الخمسين: وضم رؤساء خمسين قبيلة سباقة لمساندة الحركة الموحدية وهو مجلس ذو طابع استشاري
جماعة الطلبة: دعاة الحركة في البداية والذين مارسوا فيما بعد التربية والتعليم والإدارة والجيش
ولقد شملت دولة او خلافة الموحدين الدول الاتية: ليبيا، الجزائر، تونس، المغرب، موريتانيا وكانت عاصمتها مراكش.
دولة بنى حفص شرقا
دولة بنى زيان بالأوسط
دولة بنى مرين غربا
العثمانيين والشمال الافريقى
بعد انهيار الاندلس وظهور قوة وسطوة الاسبان والبرتغاليين وجماعة فرسان القديس يوحنا بدا الشمال الافريقى يتعرض لهجمات وغزوات من الغرب لم يكن يعرفها من قبل، ولذلك احتل الاسبان مناطق مرسى كبير، وهران، بجاية، طرابلس الغرب وجربه بداية من عام 1505 حتى عام 1511، وظل الأسبان يركزون احتلالهم على الساحل دون التوغل في داخل إفريقيا بسبب الصعوبات وعنف المقاومة المحلية التي كانت تواجههم، ولانشغالهم في حروب أخرى في الجبهة الأوروبية.
وفى نفس الوقت تاريخيا كان ظهور العثمانيين بقوة ورغبتهم في تسيد الشمال الافريقى وانضمامهم الى الخلافة العثمانية الكبرى وكان البداية مع البحار التركي الكبير (عروج باشا) ومحاولته لإنقاذ الشمال الافريقى وتكم هكذا الاتراك من طرد الاسبان وبداية تشكيل حكومات محلية صغيرة اعترفت بها الدولة العثمانية بشكل تدريجي ولكن هذه الحكومات لم تكن حكومات مستقرة، فقد واجهت اضطرابات محلية، كما أنها لم تكن حكومات منظمة خاصة في المجالات الإدارية وإنما ظلّت تستند على القوة العسكرية والجهاد البحري ضد سفن النصارى وبحارتهم الذين واصلوا هجومهم على المناطق الإسلامية في شمال إفريقيا.
وعلى الرغم من أن تبعيّة الدويلات القائمة في مناطق شمالي إفريقيا للدولة العثمانية كانت اسمية، إلا أن تلك الحكومات تقوت بفضل احتمائها وتبعيتها الاسمية للعثمانيين الذين كانوا أسياد الموقف الدولي أنداك، وقد كانت المواجهات البحرية بين تلك الدويلات وبين الغزاة الأسبان فاتحة الطريق أمام وجود عثماني مركز في شمالي إفريقيا.
وهكذا ظهر الحكم العثماني في الشمال الافريقى ومركزهم الكبير في منطقة طرابلس الليبية، ولكن كان هناك بعضا من التخوفات الى حد ما من منطقة المغرب والحكم العثمانى. وخاصة ان منطقة المغرب آنذاك كانت تشكل حلقة تضاد بين الصراع المسيحي المتمثل في إسبانيا والبرتغال، والعالم الإسلامي متمثلاً في الإمبراطورية العثمانية، وبحكم التقارب المذهبي السني بوجه خاص والديني على وجه العموم لهذه الأخيرة مع المغرب.
وبالرغم من هذا التقارب المذهبي الا انه في حقيقة الامر والدراسة الحقة لابد ان نعترف بانه بالرغم من كل المشاكل التي كانت تعانى منها المغرب آنذاك وبالرغم من الدول العثمانية كانت سيدة العالم آنذاك أيضا الا ان المغرب كان دائما ضد التبعية الكاملة للخلافة العثمانية، وتأزم الامر بينهم تماما وخاصة بعد اغتيال الاتراك في فترة حكم الولي المغربي الأمازيغى (محمد الشيخ السعدى) في عام 1557.
نعم وحقا فان الشمال الافريقى فعلا استنجد بالعثمانيين لنجدتهم من اليد الاسبانية والبرتغالية وقام الاتراك فعلا بحمايتهم وطردهم من مناطق الشمال الافريقى ورضوخ الكثير من المناطق للسيادة العثمانية الا منطقة المغرب
الأمازيغ في وقتنا المعاصر
ان الأمازيغ في وقتنا المعابدو الأمازيغ الأصليين السكان الأصليين للصحراء الكبرى.
قبيلة الزنتان: وهي صر وحسب احصائيات المعهد الملكي للأمازيغ في مملكة المغرب ينقسمون الى ثلاثة قبائل رئيسية:
قبيلة الطوارق: وهم القبائل التي تقطن في شمال غرب ليبيا.
المور: وهم أمازيغ موريتانيا وهم السكان الأصليين لموريتانيا أيضا.
احصائيات موثقة من عام 2014، من المندوبية السامية للتخطيط التابعة لليونيسكو.
الأمازيغ فى المغرب
يشكل الأمازيغ 26% من أجمالي عدد السكان ومقسمين على مجموعة من المدان المغربية الكبرى في ثلاثة مناطق.
منطقة الشمال والشرق: وتمتد على مساحة حوالي 50.000 كيلومتر مربع ويسكنها الناطقون بالريفية والزناتية. ويوجد الناطقون بالريفية والزناتية بالإضافة إلى تواجدهم بمدن الشمال الغربي (طنجة تطوان) أيضا ببعض المناطق في الأطلس المتوسط وإقليم فكيك.
منطقة الاطلس المتوسط: (كافران وخنيفرة واموزار مرموشة) هي منطقة واسعة متنوعة جغرافيا ومناخيا لا تطل على البحر، وتبلغ مساحتها ما لا يقل عن50.000 كيلومتر مربع، وتتميز بقساوة في المناخ تتراوح ما بين البرد القارس في أعالي جبال أطلس وجفاف الصحراء الشرقية
مناطق سهل سوس: وهي مناطق واسعة متنوعة تبلغ بها لهجات (تاشلحيت / تاسوسيت)
الأمازيغ فى الجزائر
تنتشر اللغة الأمازيغية في الجزائر بمناطق كثيرة أهمها:
منطقة القبائل: وتنتشر بها اللهجة القبائلية في المنطقة الواقعة شمال الجزائر ويبلغ عدد المتكلمين بها حوالي خمسة ونصف مليون نسمة مستعملة في منطقة القبائل التي تضم كل من ولايات ولاية تيزي أوزو، ولاية بجاية، بومرداس، البويرة وجزء من ولاية سطيف وولاية برج بوعريريج وولاية البليدة وولاية المدية والجزائر العاصمة لتواجد الولايات الأخيرة على الحدود مع تيزي وزو وبجاية.
منطقة الشاوية: تستعمل اللهجة الشاوية في الجزائر من حيث التعداد البالغ قرابة 3. 5 مليون نسمة مستعلمة في ولايات باتنة، وخنشلة وأم البواقي وتبسة وسوق اهراس وقالمة.
بنو مزاب: تتركز اللغة المزابية أساسا بولاية غرداية (تغردايت) الواقعة في الخط الأحمر بين الشمال والجنوب وهي الشبكة الجغرافية المسماة (وادي مزاب) يبلغ تعداد المتحدثين بالمزابية حوالي 100 ألف نسمة.
الطوراق: يستعملون اللهجة التارقية عند الطوارق الذين يفضلون تسمية تماجيغت، يتواجد الطوارق في ولايات: تمنراست واليزى وأدرار وبشار. يبلغ عدد المتحدثين بها نصف مليون نسمة، كما أن الطوارق يتواجدون كذلك في ليبيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو
الشناوية: يتواجد استعمال هذه اللهجة بجبال الشنوة بولاية تيبازة وأيضا ولاية الشلف يبلغ تعدادها حوالي 600 ألف نسمة.
الشلحة: متواجدة بولاية تلمسان ولاية البيض على الحدود الجزائرية المغربية مستعملة ببني بوسعيد، يبلغ عدد المتحدثين بها حوالي 13 ألف نسمة وأصل أمازيغ المنطقة من قبيلة زناتة.
أمازيغ تقارقرانت: ويتواجدون بالقرب من ورقلة وتوقرت ونقوسة عدد مستعمليها غير محدد. كما يتواجد بالجزائر الكثير من المناطق الأمازيغية المعربة حيث تستعمل هذه المناطق الكثير من الكلمات الأمازيغية مثلما هو الحال في ولاية جيجل وسكيدة وحتى بعض المناطق بغليزان. كما نجد لهجة تزناتيت بتيميمون ولاية ادرار ولهجة أخرى يكلمونها في اقلي ولاية بشار وأخرى بالبيض (بوسمغون) ويوجد بولاية البليدة أمازيغ بني صالح وبني ميصرة وبني مسعود
الأمازيغ فى تونس
يشكل الأمازيغ اليوم في تونس 100,000 نسمة ينتشرون في مطماطة، تطاوين، جزيرة جربة، قبلي، سوق الأحد، ڨفصة، الڨصرين وتكرونة والكاف وسليانة.
الأمازيغ فى ليبيا
يتركز الناطقون بالأمازيغية في جبل نفوسة ويستعملون اللهجة (الجبالية) وفي الشمال الغربي بمدينة زوارة (تامورت) أو (أتويلول) و(الغدامسية) في غدامس وفي الشرق جالو وأوجله وواحة الجغبوب.
مع الإشارة إلى الكثير من المناطق التي تعرب لسانها وبقت اسماءها أمازيغية كتاجوراء ذو الأصول أمازيغية حيت كانت تاجوراء تسمي قديما تاگوراء ومرادفها بالأمازيغية المشي، بالاضافئ إلى زليتن ومصراتة وورفلة وترهونة وككلة وسرت ومسلاتة وغريان وجنزور وزناتة والغرارات والغار في طرابلس وغيرها.
وتعني كلمة سرت باللغة الأمازيغية (خليج) وأصل تسمية مصراتة يرجع إلى كلمة مسراتة وهي مشتقة من الجذر مسر الذي هو الجذر مصر في اللغة العربية الفصحة ويعني المدينة أو طمي السيول (الطين الأحمر) حسب ما ورد في لسان العرب لابن منظور، أما الألف والتاء فكما يقول ابن خلدون ان الامازيغ إذا ارادوا جمع كلمة ما زادوها الف وتاء
الأمازيغ فى مصر
السيوي هم المجموعة العرقية الأمازيغية المتواجدة في مصر، ويقطن معظمهم في واحة سيوة. يوجد بالواحة حوالي 23000 نسمة ويتحدثون اللغة السيوية، وهي لغة أمازيغية شرقية، حسب لغات العالم. كما يوجد عدد كبير من الأمازيغ في قنا والذين ينتمون لقبائل الهوارة.
الأمازيغ فى موريتانيا
تعتبر موريتانيا للأنصاف التاريخي حتى قبل قدوم العرب اليها أقدم مملكة أمازيغية ورمزا للحرية وملجأ الثوار الأمازيغ الأشاوس الفارين من غزاة روما. ثم فيما بعد في التاريخ الإسلامي انطلقت أكبر دولة أمازيغية مغربية تحت قيادة أمير المرابطين الأمازيغي يوسف بو تشفين والتي امتدت حدودها من تخوم السنيغال والسودان القديم (مالي ونيجر) إلى عمق بلا د الأندلس ارتقت هذه المملكة الأمازيغية بفضل أبطالها ومقاتلي الصحراء إلى مكانة عالية ترهب الأعداء وتتوعد كل من سولت نفسه المساس بكرامة الشعب الأمازيغي في شمال إفريقيا. يبلغ الامازيغ في موريتانيا حوالى 80 % من السكان والمعروف بان عدد سكانها الإجمالي الان 3 مليون و300الفا نسمة.
أشهر المأكولات الأمازيغية الشهيرة
ان المأكولات الأمازيغية لها أيضا تاريخ كبير وخاصة انها اطعمة مفيدة صحيا وتتفق مع الطبيعة الصحراوية وكذلك مع الصحة العامة للإنسان في أي مكان ويظن الكثير من الناس انها اكلة مغربية الأصل ولشهرة المغرب في هذه المأكولات او البعض منها معروف في جميع دول الشمال الافريقى، ومن اهم هذه الاكلات الامازيغية شواء كانت مطبوخة او من الحلويات ما يلي:
الكسكسي – الهريسة – خبزة مرفوسة بالثومية – زميطة – شربة اللوسة (شربة الطمام) – رشتة البرمة – ركوكش بالحريقة.
https://www.civgrds.com/archaeology/21/amazigh-history-and-civilization/